أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عصام عبدالله - العنف والحق الطبيعي (1)














المزيد.....

العنف والحق الطبيعي (1)


عصام عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 2039 - 2007 / 9 / 15 - 08:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يكتسب مفهوم " الحق " Right The تنوعا دلاليا في التصور الشائع ؛ حيث يتأرجح بين معان أنطولوجية، ومعرفية، وقيمية أخلاقية. أما من الناحية الإيتيمولوجية – Etymology التي تعني بأصل الكلمات وتاريخها ، فإن ما جاء في "لسان العرب" لابن منظور عن دلالات الحق، يبين أنه ليس هناك اختلاف كبير بين المعاني المعجمية لمفهوم الحق والمعاني المتداولة. ويلتقي أحد المعاني المعجمية العربية لمفهوم الحق مع التمثل المعجمي الانجليزي - Right The ، والفرنسي - Le Droit ، حيث يفيد الحق لغة : ما هو مستقيم ولا أعوجاج فيه. ويتوسع هذا المفهوم في الاصطلاح الفرنسي خصوصا ليكتسي أبعادا قانونية وأخلاقية ؛ لأنه يفيد تارة ما هو قائم على برهان منطقي سليم، ويفيد تارة ما هو قائم على قاعدة أخلاقية أو قانونية يقوم سلوك الفرد...وتفيد نظرية "الحق الطبيعي" في مجال الفلسفة أن الحق أساسه القوة والعنف أو ما يصطلح عليه ب "قانون الغاب". وقد بين أفلاطون كيف أن السفسطائيين كانوا من أوائل من تبنوا هذه الفكرة، حيث قال جلوكون : " إننا لا نمارس العدالة إلا رغما عنا، لعجزنا على ارتكاب الظلم"( أسطورة جيجيس Gyges ) وهو مايؤكد الطبيعة العدوانية للانسان .
هذه الفكرة نجدها في الفلسفة الحديثة عند الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبز -Hobbes- (1588 - 1679) ، أبرز مؤسسي نظرية "الحق الطبيعي" ، وقد عرضها في كتابه الشهير "ليفياثان" Léviathan الذي ألفه سنة 1651. ونقطة الانطلاق عند هوبز هي ما عرف منذ ذلك الوقت بـ"حالة الطبيعة". وهو يعبر عن "جوهر حالة الطبيعة" بالقول:"الإنسان ذئب للإنسان"، بمعنى أن حالة الطبيعة التي كان الإنسان خلالها يعيش في حرية مطلقة هي حالة حرب دائمة بين الإنسان وأخيه الإنسان. فالإنسان، في اعتقاده، أناني بطبعه، والحق الطبيعي في هذه الحالة هو الحق في تلبية الرغبات وإشباعها. يقول هوبز : " الحق الطبيعي هو حرية كل انسان في استخدام قدراته الطبيعية وفقا للعقل السليم ، كي يحافظ علي ( طبيعته ) حياته ، وبالتالي حريته في ان يفعل ما يشاء ، وفقا لتقديره وتصوره الخاص ، علي انه أنسب الوسائل لهذه المحافظة ."
ومعني الحق الطبيعي، الذي يسميه الكتاب عادة بالعدل الطبيعي naturel justice - حسب هوبز : هو حرية كل واحد في العمل بكامل قوته، وكما يحلو له، من أجل الحفاظ على طبيعته الخاصة . وبعبارة أخرى على حياته الخاصة، وبالتالي القيام بكل ما يبدو له، حسب تقديره الخاص وعقله الخاص، أنه أنسب وسيلة لتحقيق هذا الغرض.
ان المحافظة علي الذات اذا ، هي الغاية الأساسية عند الانسان ، وهي المبدأ الأول الذي يكمن وراء كل سلوك ، ومنه تشتق جميع المبادئ الأخري . وقد استنبط هوبز من هذا المبدأ الأول فكرة " الحق الطبيعي " – The right of nature و" القانون الطبيعي " وكل الفضائل الاساسية .
بيد ان الحياة في حالة الطبيعة ، تخلو من الضوابط والقوانين أو القيم الأخلاقية ، وفيها يشيع بين الجميع خوف متبادل له ما يبرره ، لان الكل يسعي للمحافظة علي حياته . ومن ثم يكون الانسان في تلك الحالة ذئبا لأخيه الانسان ، إذ يعتدي القوي علي الضعيف ، أو يقتل الضعيف القوي باستخدام الحيلة أو التحالف مع الآخرين .
وحيث ان كل فرد يرغب في الاحتفاظ بحريته ويرغب أيضا في التغلب والسيطرة علي الآخرين مع وجود دافع المحافظة علي الذات ، تنشأ الحرب ، حرب الكل ضد الكل – The war of all against all أو حرب الانسان ضد كل انسان آخر.



#عصام_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشروعية العنف
- محور مفاهيم الحداثة
- دوامة العنف الكوني
- دين الفلاسفة
- هوبز المفتري عليه
- اللا مفكر فيه .. عربيا
- نقد التسامح الخالص
- قاضي العالم الأعلي
- أزمة الحداثة
- الأخلاق والدين
- الدين في النطاق العام
- ما قبل ويست فاليا .. بعدها
- خطوط الانفلات
- الدين في حدود العقل
- تحولات عميقة
- عنف لا أحد
- الصمت بين الكلمات
- دريدا والإله تحوت
- إعادة محاكمة سقراط
- ثقافة الانتقام


المزيد.....




- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومدمرة أمريكيتين وسفينة إسرائي ...
- وزير الخارجية الأيرلندي يصل الأردن ويؤكد أن -الاعتراف بفلسطي ...
- سحب الغبار الحمراء التي غطت اليونان تنقشع تدريجيًا
- نواب كويتيون يعربون عن استيائهم من تأخر بلادهم عن فرص تنموية ...
- سانشيز يدرس تقديم استقالته على إثر اتهام زوجته باستغلال النف ...
- خبير بريطاني: الغرب قلق من تردي وضع الجيش الأوكراني تحت قياد ...
- إعلام عبري: مجلس الحرب الإسرائيلي سيبحث بشكل فوري موعد الدخو ...
- حماس: إسرائيل لم تحرر من عاد من أسراها بالقوة وإنما بالمفاوض ...
- بايدن يوعز بتخصيص 145 مليون دولار من المساعدات لأوكرانيا عبر ...
- فرنسا.. باريس تعلن منطقة حظر جوي لحماية حفل افتتاح دورة الأل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عصام عبدالله - العنف والحق الطبيعي (1)