أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خلدون جاويد - إنتباه لطرائق الكتابة رجاء ً















المزيد.....

إنتباه لطرائق الكتابة رجاء ً


خلدون جاويد

الحوار المتمدن-العدد: 1973 - 2007 / 7 / 11 - 05:34
المحور: الادب والفن
    


إنتباه لطرائق الكتابة رجاء ً
رأيت أنه من إضاعة الوقت التنبيه الى موضوع عابر من الناحية الابداعية وقد يبدو موجعا بالنسبة لي وحدي . ولكني فكرت بالآخرين من الكتاب العراقيين المبدعين الذين يعانون وجع الحرف والسهر على عملهم الصحفي وبضميرهم وغيرتهم الوطنية ! كيف ؟
اطلعت على مقالة ذكر فيها اسمي وأنا أشكر صاحبة المقالة وهي صحفية عربية ، لأنها كما يبدو أحبت مقالتي في الشعر والفلسفة والمقالة حول الشاعرة الراحلة نازك الملائكة ، كتبت الصحفية كالتالي :
كتب خلدون جاويد : "...... " نعم لقد اقتبست مني . أهلا وعلى الرحب والسعة . لكن الإقتباس كان طويلا جدا وبدون أية أقواس ! فبدا الأمر كأن الصحفية قد دبجّت مقدمة مختصرة ، وبعد اقتباس نصف مقالة المسكين اليِتيم ! تفضلت بعمل خاتمة من قبلها .
الأمر مضحك نوعما . بالنسبة لي مقالتي لاتعنيني ولا كل هذا الصخب اللآغط من الضوضاء كتابة ً أم كلاما ً . لكني أحببت أن انبه فلربما تكون المقدمة والخاتمة أيضا مأخوذة من كتاب آخرين . انظروا للحنان المسنن ! وانتبهوا رجاء ً لمقالاتكم وابداعاتكم . ولن أذكر اسم الكاتبة كي لا اسهم بإيذائها فالشهرة والأضواء في مثل هذه الامور تؤلم المقابل ونحن قلوبنا حنونة ! لا تؤلم بشرا . ورحمه الله .... كان يقول لي : نام مالوم ولاتنام ندمان " .المهم رجاء اطلعوا على حجم الاقتباس :

يقول خلدون جاويد في مقالة له بعنوان( نازك الملائكة شاعرة في الفلسفة، وفيلسوفة في الشعر):
إن حزن العراقيين في الشعر رد فعل للأحداث الدامية على أرضهم . إن للشاعر البكائي رد فعله الطبيعي على ما يدور وهو ليس ماكينة للإنتاج التراجيدي بل انه انعكاس للواقع والى ذلك تشير نازك في تبرريها لهذا الهم وتجسيدا منها أيضاً إلى مفهومي السبب والنتيجة،تصف حال الشاعر:
تلك مأساته يبيت الليالي
ساهد اللحن راثيا للحيارى
كلما أنَّ في الدياجير مظلوم
بكى الشاعر الرهيف وثارا
أبداً يرقب المدى ويناجي الليل
روحا وجبهةً وشفاها في حياة
يرى الخليُّ ضحاها
ويعيش الفنان تحت دُجاها
يرقب الأشقياء أنّاتهم تجرح
إحساسه تعز عليه
دمعة في جفونه وصلاة
من حنان تذوب في شفتيه.
وفضلا عن ذلك فقد تناولت نازك مفهومين آخرين هما الحرب والسلام فكانت نصيرة للأمان وحب الحياة والإيمان بروعتها وسلامتها :
اجمعوا الصبية الصغار ليلقوا
أغنيات فجرية الأنغام
وليكن آخر اللحون التي تلقى
على سمعهم نشيد السلام
فيم هذا الصراع ؟ فيم الدماء الحمر
تجري على الثرى العطشان
والشباب البريء في زهرة العمر
لماذا يُلقى على النيران
في سبيل الثراء هذا ؟ أليس الضوء
والحب والورود ثراءا
وليالي السلام والأمن هل في
العمر أغلى منها وأحلى ضياءا
وفي ديوان شظايا تكتب الشاعرة عن النفس كمفهوم فلسفي تناوله الفلاسفة، عن غموض النفس في لوحة قل نظيرها . وتحيلنا في هذا إلى ماهية الذات أو ذوات الأشياء ، والماهية ببداهة هوكل ما يقال جوابا على ما هذا ؟ :
المبهم في روحي يبقى في إبهامه
دعه لا تسأل عنه ، عن أنغامه
دعني في ألغازي العليا ، في أسراري
في صمتي ، في روحي ، في مهمة فكاري
في نفسي جزء أبدي لا تفهمه
حلم علوي لا تعلمه
ماذا يعنيك لتسأل في إصرار
الحب يموت إذا لم تحجبه أسرارْ
إني كالليل : سكون ، عمقٌ ، آفاق
إني كالنجم : غموض ، بعد ، إبراق
فافهمني إن فُهم الليل ، افهم حسي
والمسني إن لُمس النجم ، المس نفسي .
وفي الفناء وهو القانون الأبدي الذي لابد منه ، تقول نازك متوجعة من هذه الحقيقة الكؤود :
لحظة الموت لحظة ليس من
رهبتها في وجودنا المر حامي
وسيأتي اليوم الذي نحن فيه
ذكريات في خاطر الأيام
كل رسم قد غيّرته الليالي
كل قلب قد عاد صخرا أصما
دفنت عمرنا السنين كأن لم
نملأ الأرض بالأناشيد يوما
ليس إلا صوت العواصف فوق
المدفن الصامت الرهيب الستور
وحفيف النخيل في رعشة الريح
ونوح الأمواج بين الصخور
والشاعرة نازك ، إضافة إلى توجعها من الظاهرة المفجعة أعلاه فإنها ذات موقف أخلاقي من الموت معبّرٌ عنه بحب الحياة وضرورة عيشها والابتهاج بها :
يا جموع الأحياء في الأرض هيهات
يعود الماضي الجميل إليكم
فاغنموا ليلكم وغنوا فمَن يدري ؟
لعل الصباح يقضي عليكم .
وفي سبر حقيقة الحياة المعاشة يطل الوهم فإذا بالحياة طيف عابر ، تقول شاعرة الإحساس المرهف في هذين المفهومين الفلسفيين أيضا
( الحقيقة والوهم ):
ذهب الأمس والطفولة واعتضْت
بحسي الرهيف عن لهو أمسي
كل مافي الوجود يؤلمني الآن
وهذي الحياة تجرح نفسي
قد تجلّت لي الحقيقة طيفا
غيهبيا في مقلتيه جنون
وتلاشى حلم الطفولة في الماضي
ولم يبقَ منه إلاَ الحنين.
إصرار نازك الملائكة على يوتوبيا الحسن والبهاء الخالد في حياتنا العملية أو الحلم بعالم روحاني آخر تسود فيه العدالة والجمال وربما الاستقرار النفسي في حالة من الانتشاء والقناعة المتجددة ! وليس المتحجرة هو روح قصيدتها :
سأبقى تجاذبني الأمنيات
إلى الأفق السرمدي البعيد
وأحلم احلم لا استفيق
الاّ لأحلم حلما جديد
أقبل جدرانها في الخيال
وأسأل عنها الفضاء المديد
وأسأل عنها انسكاب العطور
وقطر الندى وركام الجليد
وأسأل حتى يموت السؤال
على شفتي ويخبو النشيد
وحين أموت .. أموت وقلبي
على موعد مع يوتوبيا .
إن شعر نازك الملائكة صياغة فذة من التفلسف والشعر في قلادة نادرة من الجمال على صدر الشعر العراقي الحديث ، وهو مفخرة ، وهو بحد ذاته نجمة مؤتلقة في وادي عبقر وسموات الإبداع العالمي . لها في حياتها وفي يوتوبياها رفيف الورود وعبير النسائم التي طالما حلمت بها ، ولوداعها أنقى وأحر الدموع .
أنا أبكي لكل قلب حزين
بعثرت أغنياته الأقدار
واروّي بأدمعي كلّ غصن
ظامئ جف غصنه المعطار .

انتهى الاقتباس . حلو مو ؟ شكرا لإطلاعكم ، واوصيكم بمقالاتكم . ودمكم المتصبب حنينا الى اوطانكم والذي لايسلم هو الآخر من اقتباس قاس ٍ بحجم الحنان أعلاه . وأعتذر لهذه الخربشة .





#خلدون_جاويد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تسويغات أنيسة لتهديم كنيسة
- لوحات مؤتلقة للروائي واسيني الأعرج
- عراق الحلم
- التنبيهات السبعة وقصائد اخرى
- - - أنا ابن ُ دجلة َ معروف ٌ بها أدبي - -
- اسطورة السيف والتأويل التحرري
- - يقولون ليلى في العراق مريضة -
- عاش القتيل ومات القاتل
- نازك الملائكة شاعرة في الفلسفة وفيلسوفة في الشعر
- سُحقا لمن قتل الملائكة الصغار
- سنطوّحُ كلّ الأصنام
- ياكهرمانة َصبّي فوقهم نارا
- لوحة شعرية لعبد الأمير الحصيري
- بغداد تجنح للسلام
- نازك الملائكة والقاعدة
- سلاما ايها الوطن المفدّى
- وطن مرفوع الجبين
- أضحى بدجلة َ لايسيل الماء ُ
- انقذ عراقك وانصر اهله النُجبا
- الجرح اقوى من السكين


المزيد.....




- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خلدون جاويد - إنتباه لطرائق الكتابة رجاء ً