أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - مصطفى حقي - (5-1) الجنس في مجتمع يثرب ...؟














المزيد.....

(5-1) الجنس في مجتمع يثرب ...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 1945 - 2007 / 6 / 13 - 13:42
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    


لم تكن للزنا عقوبة قبل الإسلام توقعها السلطة الحاكمة خلا العقاب المعنوي الذي ينزله المجتمع بمرتكبيه خاصة إن كانت المرأة الزانية من فخذ أو بطن معروف فيقوم هؤلاء بمحو عارهم بطريقتهم الذاتية . أما الرجل الزاني فلا عقاب عليه بل كان البعض يتباهى بذلك ويعده من سمات الرجولة والفحولة وافتخر شعراؤهم بذلك .
ولذا كانت العلاقات المحرمة متفشية في مجتمع يثرب والأحاديث والأخبار التي تحمل وقائع الزنا والملاعنة تقطع بذلك ، ولعل أشهرها :
-( واقعة زنا ماعز والغامدية فلا يكاد يخلو ديوان من دواوين السنّة أو كتاب من كتب الفقه منها , وسوف نذكرها عندما ندرس مشكلة ( المغيّبات ) التي أشرنا إليها في مقدمة هذه الدراسة ، لأنه يتضح من سياق الحديث أن الغامدية كانت منهن .
-( عن عمران بن حصين أن امرأة من جهينة أتت النبي – ص – وهي حُبلى من الزناء فقالت يا رسول الله إني أصبت حداً ) (96) .
حتى الأبكار المخدَّرات في البيوت طالتهن تلك النزعة العارمة التي سيطرت على ( المجتمع اليثربي) فأكرهتهن لشدة عرامتها على التفريط في عذريتهن :
-( قال بصرة بن أكثم تزوجت بكراً في سترها فدخلت عليها فإذا هي حُبْلى فقال النبي – ص – لها الصداق بما استحللت من فرجها والولد عبدٌ لك فإذا ولدت فاجلدوها ) (97) .
الحديث ورد في واحد من الصحاح فلا مطعن فيه وصاحبة الواقعة على حد تعبير الخبر : بكر في سترها ، ومع ذلك سرت إليها نزعة التلاقي بالآخر بل اقتحمت عليها عقر سترها ، فأي قوة وسلطان ؟؟؟
وأخرى :
-( روى أبو داوود بإسناده أنّ رجلاً يقال له نصربن أكثم نكح امرأة فولدت لأربعة أشهر فجعل النبي – ص - لها الصداق بما استحل من فرجها وفي لفظ قال : الصداق بما استحللت من فرجها فإذا ولدت فاجلدوها ) (98)
والدليل على أنّ الزوجة كانت بكراً أنّ محمداً أمر بجلدها بعد ولادتها إذ لو كانت ثيباً لأمر برجمها .
وهي كسابقتها سيطر عليها هاجس التماسّ بالذكر المهيمن على مجتمعها فلم تعبأ بالتفريط في بكارتها وإلحاق العار بأهلها !!!
-( عن ابن عباس قال : تزوج رجل من الأنصار امرأة من بلعجلان فدخل بها فبات عندها فلما أصبح قال : ما وجدتها عذراء ، فرفع شأنها إلى النبي – ص – فدعا الجارية ( الشابة حديثة السن ) فسألها فقالت : بلى كنت عذراء ، فأمر بهما فتلاعنا وأعطاها المهر ) ( 99)
حتى الجارية أي الشابة الحديثة السن التي بالكاد تخطت مرحلة الطفولة لم تصبر عن التماسّ بالذكر ولا يهم أن بكارتها ستزول ، إلى هذه الدرجة بلغ هذا الأمر في ذلك المجتمع !!
وهذه امثلة فحسب تقطع بأن الزنا كان منتشراً في المجتمع اليثربي ولم تفلت منه الشابات حديثات السن ، المخدّرات في البيوت .
***
عندما انتقل محمد إلى حنايا مجتمع يثرب وعاش فيه وخالط أهله أدرك على الفور أنه مثيل للمجتمع المكي وأن الزنا عملة متداولة ونسق اجتماعي شائع تمارسه حتى الفتيات داخل أسوار البيوت ورغم رقابة الأهل والجيرة ، فتوصل إلى حل لهذه الظاهرة الاجتماعية وهو أن يتلو عليهم قرآنا يحرّم الزنا ويصفه بأوصاف بشعة ويجعل له عقوبة ( حداً ) يختلف باختلاف الزاني فإن كان محصناً يرجم وإن كان غير محصّن يجلد مائة ثم رفعت آية الرجم قراءة وبقيت حُكماً .
ولكنّ شرط إثبات الزنا بأربعة شهود يرون الميل في المكحلة صعب التحقيق خاصة أن العملية تتم – بداهة – في الستر وفي مكان مقفول الأمر الذي يجعل إثباتها مستحيلاً فأفزع هذا الشرط صحب محمد وخاصة الغيورين منهم الذين يتوقعون أن يجدوا رجالاً يعتلون نساءهم ، فهل يذهبون لإحضار الشهود ؟ هنا يفلت الزاني والزوجة بعد أن يكونا قد استمتعا وقضيا وطرهما وأطفآ شهوتيهما !!!
فإذا رماها بالزناء دون تلك البيّنة المستحيلة أقيم عليه الحد طبقاً للآية ( والذين يرمون المحصنات ) (100) وأرّقت هذه المشكلة حتى صحابة أكابر :
-( فقال سعد بن عبادة : والله يا رسول الله إني لأعلم أنها (=الآية ) حق وأنها من عند الله ولكني قد تعجبت : لو وجدت لُكاعا قد تفخذها رجل ... لم يكن لي أن أُهيّجه ولا أحركه حتى آتي بأربعة شهداء فوالله إني لا أتي بهم حتى يقضي حاجته ... فما لبثوا يسيراً حتى جاء هلال بن أمية من أرضه عشيّاً فوجد عند أهله رجلاً فرأى بعينه وسمع بأذنه فلم يهيّجه حتى أصبح وغدا على رسول الله فقال
: إني جئت أهلي عشيّاً فوجدت عندها رجلاً فرأيت بعيني وسمعت بأذني ، فكره رسول الله – ص – ما جاء به واشتدّ عليه ) ( 101 و102 و103 ) .
( من كتاب مجتمع يثرب بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي – الكاتب خليل عبد الكريم – سينا للنشر القاهره .)
يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع

96 - كتاب الخراج لقاضي القضاة أبي يوسف ص 177 الطبعة الخامسة 1396هـ طبعة المكتبة السلفية بمصر .
97 – سنن أبي داود الجزء الثاني ص 242 مصدر سابق .
98 – الشرح الكبير شمس الدين بن قدامة المقدسي على هامش المغنى المجلد 8 ص 157 .
99 - سنن ابن ماجة المجلد الأول ص 699 .
100 – الآية 4 من سورة النور .
101 – أسباب النزول للواحدي ص 212، ص 213 مصدر سابق .
102 – أورده ابن عبد البر في الاستيعاب في ترجمة هلال بن أمية مجلد 4 ص 1542 مصدر سابق .
103 – كما أورده ابن الأثير في أسد الغابة في ترحمة شريك بن سحماء ص 523 من المجلد 2 مصدر سابق .





#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (5-4) مجتمع الذكور والإناث ..؟
- أردوغان ... أخاك مكره لابطل ، والترابي قدوة ..؟
- (4-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- الإعلان العامي لحقوق الإنسان مابين العلمانية والدين ..؟
- مجتمع الذكور والإناث...؟ 4-3
- (2-4) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (4-1) مجتمع الذكور والإناث ...؟
- (3-2) المرأة في مجتمع يثرب ...؟
- المُفتَرِسون والمُفتَرَسون ولله في خلقه شؤون ...؟!
- 1-( 3) المرأة في مجتمع يثرب ..؟
- (2) مجتمع الصحابة ..؟
- يشترط لإباحة الخلوة الشرعية في دوائر الدولة إرضاع الموظفة زم ...
- (1) مجتمع يثرب قبل الإسلام ..؟
- العدالة العلمانية ....؟
- مجتمع يثرب .. العلاقة بين الرجل والمرأة ...؟
- مسلسل مهاجمة وتهديد القباط في مصر .. من هو المحرّض المقدّس.. ...
- حجب الرأس ..حجب العقل .. حجب المعرفة .. قرصنة عصرية ؟
- ديمقراطية علمانية ولا بديل ... ؟
- ديمقراطية أردوغان المكشوفة .... ؟
- هل هؤلاء الذين يقتلون المسلمين الأبرياء هم إسلام ومثواهم الج ...


المزيد.....




- مقتل امرأة عراقية مشهورة على مواقع التواصل.. وأجهزة الأمن تح ...
- “احلى اغاني الاطفال” تردد قناة كراميش 2024 على النايل سات ka ...
- إدانة امرأة سورية بالضلوع في تفجير وسط إسطنبول
- الأمم المتحدة تندد بتشديد القيود على غير المحجبات في إيران
- الاعتداء على المحامية سوزي بو حمدان أمام مبنى المحكمة الجعفر ...
- عداد الجرائم.. مقتل 3 نساء بين 19 و26 نيسان/أبريل
- هل تشارك السعودية للمرة الأولى في مسابقة ملكة جمال الكون؟
- “أغاني الأطفال الجميلة طول اليوم“ اسعدي أولادك بتنزيل تردد ق ...
- استشهاد الصحافية والشاعرة الغزيّة آمنة حميد
- موضة: هل ستشارك السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون للمرة الأ ...


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - مصطفى حقي - (5-1) الجنس في مجتمع يثرب ...؟