أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين محمد الصالحى - حامل الريف تعب















المزيد.....

حامل الريف تعب


بهاء الدين محمد الصالحى

الحوار المتمدن-العدد: 6513 - 2020 / 3 / 13 - 21:21
المحور: الادب والفن
    


فريد طه
من منا يستطيع ان يتخلص من عبء الطفولة حيث تتبلور كل الصور الاولية فى علائق خلاقة قادرة على تجميل صورة العالم او خلق مبرر أخلاقى للتجاوز عن أثام العالم ومن هنا فإن ريفنا الذى صنع الحضارة المصرية القديمة ليخلق مدنا ومعابد تزدهر عبر التاريخ لتزدان برسومها التاريخية التى تنضح بأزكى الروائح المضمخة بعرق الفلاحين الممتزجة بسحر حابى الخالد الذى تحدى الطبيعة وكما أن النيل هو شريان الحياة لمصر فريفها هو جذرها الممتد عبر التاريخ ، هذا هو مدخلنا لقراءة اسهام الشاعر الاروع فريد طه فى الحياة الثقافية المصرية .
من كوم حلين بمنيا القمح شرقية تلك المدينة التى ساهمت فى الايام الاولى من ثورة 1919 حيث سيطر اهالى منيا القمح على نقطة الشرطة واعلنوا مطالبهم بطرد الانجليز من مصر وكذلك هى مدينة مرتبطة بأشخاص ساهموا فى صنع تاريخ مصر وكذلك حافظوا على جذرهم الريفى مما خلق نوع من التواصل الحقيقى مابين القاهرة ومنيا القمح مما كسر الفجوة النفسية مابين القرية والمدينة ومن هنا كان نضج عدد كبير من ابناء تلك المدينة .
فريد طه الانسان تكونت ذاكرته وعقليته من كونه مخضرما بين عصرين مصر ماقبل 23يوليو 1952 ومصر مابعد 23يوليو وكذلك معاصرته لثورة 25يناير 2011 رجل قادر على الانجاز عاصر حوادث جوهرية بلورة الفعل الاجتماعى الاكبر من خلال فعل الثورة ،
ككل ابناء الريف بعد 1936 وسعيهم الحميم للتعليم حيث السير على الاقدام الى المدرسة ،وكذلك الرغبة الحميمية فى التعلم والعشق لمعاهد التعليم والمعلمين حيث كان حب واحترام الطالب فريد طه لمعلماته اللواتى كن قادمات من قرية العزيزية مبعث لنظم أول قصيدة شعر فى حياته حيث نظمها وعمره تسع سنوات ، وكذلك تجمله مع ذكر اساتذته الذين شجعوه على قراءة الشعر العربى والتشجيع على الكتابة والتحفيز الاجتماعى له من خلال التشجيع وتعظيم الدور .
وكشأن اهل الريف الذين يحملون قيمهم ويعطيهم التعليم قوة دفع فى الحراك الاجتماعى ولكن الفارق هنا فى قيم الاصالة والانتماء الى الريف وقيمه وقدرته على مقاومة جاذبية القاهرة بحكم مساحة الفرص الخيالية التى تحتفظ بها المدينة من فرص عمل وفرص للتحقق الاجتماعى من خلال الشهرة التى تعطيها ميديا القاهرة ، ولكن الريف مع العلم هما اساس المنظومة النفسية التى صنعت ذلك الكيان المبدع فريد طه .
نظم الشعر بجوار عمله التقنى حتى حاز التكريم من اعلى المحافل الادبية على مستوى الجمهورية 1- 1998 حصل على درع وزارة الثقافة المصرية .
2- ترجمة بعض اعماله الى اللغتين الاسبانية والانجليزية مثل قصيدة الطور .
3- عدد من شهادات التقدير من نوادى الادب التى ساهم فريد طه بحكم ريادته الشعرية بحكم كونه معاصرا لفترتين زمنيتين فى تاريخ مصر ولكن القاسم المشترك الاعظم هو مركب القيم الريفية الاصيلة علوة على نقاء القيم التعليمية التى تلقاها على يد الرواد .
4- انتقاءه لكفاءته وريادته ليقود القسم الادبى بمجلة اتصالات المستقبل ، وكذلك اسهاماته المتميزة فى إثراء الصفحات الادبية ولعل فيتو وشلاليت فريد طه تشهد على ذلك .
5- نوع من التقدير الانسانى لدى الكبار والصغار على مدى شعراء ردا لجميله فى نمذجته لنمط الشاعر المتعالى على الصغائر ، علاوة على الدعم المعنوى الذى قدمه فريد طه لكل شعراء الشرقية والشباب منهم خاصة .
لم يأت ذلك التكريم والتكريس لقيمة فريد طه الادبية والثقافية من فراغ فقد كان عضوا فى مجلس ادارة رابطة الزجالين تحت قيادة ابو بثينة ذلك الزجال الذى ملأ الدنيا هو وأترابه من زجالى مصر العظام الذين خلقوا تاريخا إجتماعيا موازيا لذلك التاريخ الرسمى وذلك من خلال رصد كل الاحداث الاجتماعية بصيغة شعر غنائى يتغلغل عبر القلوب بفعل سحر الكلمات ولعل إختياره لتلك العضوية يحمل عدة دلالات أولها تقدير الكبار وشهادة صلاح طاهر وصلاح جاهين مما جعل بيرم يزكيه ويتنبأ له وما أدراك من هو بيرم التونسى فى عالم التعبير والسماع وتلك تشبه مفهوم الإجازة العلمية لدى العلماء ولعل مسيرة العطاء التى قدمها فريد طه تؤكد صدق نبوءاتهم .
الذكاء المهنى أكسب الشاعر فريد طه مهارة فى التعامل مع العالم المحيط علاوة على عمق تعبيراته ودقة أحاسيسه لعل بصماته الفنية الخالدة شاهدة على عمق ذلك الابداع :
1- اعداده لأغانى افلام غراميات زوج الذى أخرجه فايز حجاب فى سبعينيات القرن الماضى .
2- اعداده لأغانى والدويتهات الداخلية بالفيلم ( إسكندرية كمان وكمان ) والتى غناها محمد منير والفيلم من إخراج يوسف شاهين .
3- قام بإعداد المادة العلمية لست أفلام تسجيلية إشتركت فى مسابقات دولية .
تأتى قيمة فريد طه من خلال عدة إعتبارات :
1- البعد الانسانى من خلال إدراكه لقيمة مايحمل فى عقله وقلبه من مجموعة المشاهدات والذاكرة البصرية المبدعة لعصرين شاهد فيهما عمالقة الادب وتفاعلات المناخ الادبى ومساحة الرقى السجالى فى مداولات الادباء ، وكذلك مساحة الانهيار الذى أصاب الحياة الادبية وبكل سماحة الاباء الذين يبتسمون عندما يتمرد عليهم أبناءهم وأحفادهم .
2- إدراكه للنجاح على أعلى المستويات للعمل الثقافى والعمل المهنى جعله قادرا على الاداء التوفيقى بين المفاصل المتصارعة على مستوى المستويات الاولية للعمل الثقافى والقيام بدور الحكيم القادر على نشر أمواج من المحبة .
ينتصر فريد طه للغة العربية المبسطة التى تنتصر لهموم الناس وذلك بتتبعك لطبيعة المقالات التى ينشرها فى جريدة فيتو وذلك بحكم انتماؤه الحميمى لجمعية الزجالين وعشقه لشخص ابو بثينة الزجال الثانى بعد بيرم التونسى حيث يرى ان الشعب المصرى قد إصطنع أدواته فى التعبير من خلال الموال المفتوح والموال المقفول وكلاهما تقنية استخدمها فريد طه فى الاغانى التى كتبها للمسرحيات والافلام ، وكذلك المونولوجست كشكل من أشكال الغناء يعالج الاعوجاج الاجتماعى و ضد الرسمى فى الصالونات الرسمية والقصور .
يرى ان الشاعر رسول الاحساس ومضغة من اسفلت الشارع المصرى ، وهناك الفارق بين الشعر العامى والزجل وهو يرى ان فؤاد حداد قد كسر بناء القصيدة الزجلية واعتمد على المفردة والدلالة اللفظية ، يرى فريد طه ان القضية الرئيسية للشعر هو التعبير عن رغبات وإحتياج الناس ومن هنا كان إنحيازه لشعر العامية من أجل لاهوت الحرية ، لان المعجزة فى مواجهة تشقق قرار الترعة المعجزة كيف يبقى العود الضامر حى .
فريد طه الشاعر الذى أعطى اللغة حياة واعادة توصيف للكلمات الاعتيادية ومن هنا يكتسب الشاعر دوره الريادى فى استنهاض روح الثورة : ياناس يغور كل اللى يكتب حرف زور .
فريد طه رجل من صدقه يتنبأ بالثورة كغيره من المخلصين من محبى هذا الوطن ،
يرى فريد طه ان مؤسسة الثقافة ممثلة فى قصور الثقافة قد تكلست لانه لو نشطت لزاد الوعى ولوزاد الوعى لطالب الناس بحقهم والاهمال لان قصر ثقافة مدينة منيا القمح ظل بناءه 27 عاما .
يرى اننا يجب الا نصادر على معطيات الاجيال الجديدة وبالتالى لايجب ان نصادر على قصيدة النثر ولكن المهم الابداع وهز الوجدان والشعور والعاطفة وترك الحكم للمتلقى .
يقول عنه د خالد خربوش : حياؤه وذوقه مع كرمه تدل على شرقاويته فلسفته طريقه لنفسه أرساها سيدها ورائدها وقائدها شاعر الذوق فريد طه .
ولعل شخصية الاسطى حندق ذلك الذى أستطالت أحلامه فخدرت عقله فقرر السهر فى ليلة رأس السنة باربع وخمسون جنيها ولكنه بعدما شرب حتى الثمالة أفاق على قيمة الفاتورة فنال من ركل أقدام فتوات البار مانال وأصبح سخرية النظارة ، وهو قالب ساخر للسخرية من عجز الفقراء عن المساواة فى تحقيق بعض مظاهر الفرح البسيطة ، وشخصية الاسطى حندق تقابل شخصية حندق بك :
ومن خلال المقارنة مابين الاسطى حندق وحندق بك يؤدى الى نبوءته :
وناس فى الشهد غرقانة / وناس فى المر شقيانة / وناس بالخيش متغطية / والناس فى فريرها دفيانه / وطول ماأنتم كده ساكتين / حيطلع كل يوم حندق ويسرق ملايين .
وهنا تتوافق شخصية فريد طه صاحب الرؤية الجيلية والمخضرم فى الحياة فى مقارنته لصورة مصر عبر العصور التى عاشها وكمية الحلم المتكون من مجموع المثل العليا التى تعلمها ومجموع القيم الاصيلة التى إكتسبها بحكم تربيته ونبوغه العلمى ومجموع القيم التربوية التى لإكتسبها من أساتذته الأول ، كان صوتا بشعره الزجلى لبسطاء الناس ومن هنا سيظل لفريد طه ان كان مؤرخا لعصره من خلال قدرته على رسم صورة صورة زجلية غنائية يسهل اختزالها فى الذاكرة ويستوعبها الجميع على إختلاف درجة الفهم والتلقى .
نبض للوضوح وروعة التصوير وبراءة الحلم وإنتماء وصدق لما يؤمن به ذلك هو فريد طه .
بهاء الصالحى




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,888,280,098
- الحوار المنقوص بين الخشت والامام
- hالعلاقات المصرية التركية 1-3
- العقل الجمعى 2-3- السادات والعقل الجمعى المصرى
- العقل الجمعى 3-3 - الحالة الدينية
- العقل الجمعى المصرى 1-3
- , وعد بالفور -1
- العامية : جدل مجتمعى ام مهارة لفظية
- الحراك الثقافى -1
- رحلة ألم مبدع دراسة فى مجموعة سيدة الجبن للقاصة منال الأخرس
- لماذا الصوفية الان
- الدولة اللبنانية الثالثة
- اثيوبيا : مابين السد والافرقة
- تجمع دول البحر الاحمر وعدن
- الاسلمة والمعرفة
- نسويق الافكار
- قانون الاحتياج
- رب ضارة نافعه
- لغة الدين


المزيد.....




- كاريكاتير القدس- الإثنين
- الانتخابات الأمريكية 2020: لماذا الفائز في الانتخابات ليس با ...
- الفنانة اللبنانية ليلى إسكندر تحسم الجدل بشأن عودتها لزوجها ...
- العراق.. ضابط فقد البصر خلال الحرب يحصل على شهادة الماجستير ...
- فيديو.. رئيس نقابة الفنانين اللبنانيين: سننظم مظاهرات للخروج ...
- الفنانة نادين نجيم تقرر الهجرة من لبنان بعد إصابتها بانفجار ...
- المشهد السياسي بخريبكة يتعزز بميلاد حزب الديمقراطيين الجدد
- سوريا.. وفاة أحد ممثلي -باب الحارة- الفنان طوني موسى
- كاميرون دياز: وجدت السلام باعتزالي التمثيل
- كاريكاتير العدد 4745


المزيد.....

- على دَرَج المياه العميقة / مبارك وساط
- فقهاء القاف والصاد _ مجموعة قصصية / سجاد حسن عواد
- أستقبل راقصات شهيرات مثل الجوكندة / مبارك وساط
- فنّ إرسال المثل في ديوان الإمام الشافعي (ت204ه) / همسة خليفة
- رواية اقطاعية القايد الدانكي / الحسان عشاق
- المسرح الشعبي المغربي الإرهاصات والتأسيس: الحلقة والأشكال ما ... / محمد الرحالي
- الترجمة تقنياتها ودورها في المثاقفة. / محمد الرحالي
- ( قراءات في شعر الفصحى في أسيوط ) من 2007- 2017م ، دراسة نقد ... / ممدوح مكرم
- دراسات فنية في الأدب العربب / عبد الكريم اليافي
- العنفوان / أحمد غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين محمد الصالحى - حامل الريف تعب