أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار/مارس يوم المرأة العالمي 2020 - مكانة ودور المرأة في الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي. - طلال الربيعي - -لماذا أنتِ شيوعية؟-















المزيد.....

-لماذا أنتِ شيوعية؟-


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 6507 - 2020 / 3 / 7 - 17:25
المحور: ملف 8 آذار/مارس يوم المرأة العالمي 2020 - مكانة ودور المرأة في الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي.
    


احتفالا باليوم العالمي للمرأة ، سألت صحيفة The Workers Weekly Guardian الاسترالية العديد من النساء الاستراليات، بدرجات متفاوتة من العمر ، من جميع أنحاء استراليا، عن سبب انضمامهن إلى الحزب الشيوعي الاسترالي . وهنا قصصهن التي لربما تتميز ببعض السمات المشتركة مع شيوعيات المنطقة عندنا.
WHY ARE YOU A COMMUNIST?
https://cpa.org.au/guardian/2020/1905/06-why.html?fbclid=IwAR2nfc8EEN8Sc9MpLnC-nyQ13vEcduZ3BPuPcSzEokxRXmcKWVBWpnVgChw

واعتقد انه من المفيد استطلاع آراء شيوعيات المنطقة عندنا بخصوص اسباب كونهن شيوعيات وعلاقة الشيوعية واحزابها بموضوعة تحرر المرأة وقضايا العمل واية امور ذات صلة!
--------------
سيلفيا ، 85
أعتقد أن النساء لديهن مشكلات معينة - مثل الصحة - تتطلب التركيز عليها وكان الحزب الشيوعي الاسترالي دائمًا مهتمًا بهذه القضايا. ومع ذلك ، فإن الحزب يعترف بأننا جميعنا عمال معًا. على الرغم من التقدم الكبير الذي أحرزناه كمجتمع ، لا تزال هناك عادات ومواقف قديمة يمارسها رجال يجب مكافحتها. في هذا الصدد ، لقد كنت محظوظًة للغاية لأنني نشأت مع أب شيوعي وزوجي شيوعي أيضًا وكان لديهما موقف, ولا يزال, من أن الجميع يجب أن يقوموا بالعمل من أجل تحسين أمور الأغلبية.

ليلي ، 26
بدأت أولاً باستكشاف فكرة الشيوعية في الجامعة (كما يفعل كثيرون منا) عندما بدأت أدرك قصور الإيديولوجيات الليبرالية ، وخاصة النسوية الليبرالية. كلما تعلمت أكثر ، أصبح من الواضح أن النجاح الرئيسي للنسوية الليبرالية كان يتجسد بتمجيد نسبة صغيرة من النساء اللائي التحقن بالطبقة الرأسمالية ، مع إخفاء العوامل الاقتصادية التي أبقت غالبية النساء مضطهدات. لقد أدركت ليس فقط أن العديد من معتقداتي حول كيفية إحداث التغيير كانت خاطئة ، ولكن سبب المشكلات التي أردت محاربتها كان أكبر بكثير من مجرد نظام الأبوية. دفعني كوني شيوعيًة إلى التعرف باستمرار على الواقع المادي لعالمنا وللتعرف على كيفية إحداث تغيير حقيقي. لقد أجبرني على الخروج من صدفتي ، والتعرف على أشخاص جدد ، والنمو كشخص.

كوني شيوعيًة وكوني جزءًا من الحزب الشيوعي الأسترالي ، يساعدني في محاربة العزلة عن العيش في ظل مرحلة الرأسمالية الاخيرة ، وهذا يعطيني قناعة بأنه يمكننا بناء عالم أفضل للنساء وجميع أفراد الطبقة العاملة.

إليزابيث ، 60
قبل انضمامي إلى الحزب بفترة طويلة ، كان لدي شعور بأن النظام لا يعمل لصالح الناس. تجسدت ردة فعلي على هذا الإدراك في النشاط ، بدءًا من سن المراهقة المبكرة جدًا. في وقت لاحق ، بمجرد دخولي إلى صفوف القوى العاملة ، انخرطت على الفور على العمل مع النقابات ، وأصبحت في نهاية المطاف نشطًة كمندوبة وقيادية نقابية. ما زلت مشاركًة في اتحادي النقابي.

انضممت للحزب بعد السفر إلى كوبا. حدث أمران هناك ، أولاً واجهت نظامًا اعتقدت أنه صحي ؛ عالم أفضل اعتقدت دائما يجب أن يكون ممكنا ولكن لم يسبق لي أن شهدتُ من قبل. ليس لأنه كان مثاليا ولكن لأنه كان متجاوبا. بدا الناس أكثر تمكنا وكان هذا واضحًا بشكل خاص لدى النساء والأطفال والشباب. كان هناك جو من التضامن الجماعي وغياب الاغتراب. في ذلك الوقت كنت ضمن وفد، لذلك قمت بزيارة المدارس والمستشفيات وأماكن العمل ، إضافة إلى مقابلة أشخاص من الحكومة والنقابات. كان كلام الممثلة عن الشباب الشيوعي في كوبا قد عزز قراري بالسعي للانضمام للحزب لدى عودتي إلى أستراليا. الغريب الآن لا أستطيع أن أتذكر ما قالت ولكني تركت حديثها وأخبرت رفاقي في الوفد بنيتي الانضمام إلى الحزب عند عودتي. حاول معظمهم توجيهي بالانضمام الى حزب الخضر ، لكنني لم أشعر برغبتي في أي اتجاه آخر بمجرد اتخاذي القرار.

قرأت ذات مرة أن فيدل (كاسترو) قال عن أيامه الأولى كثوري أنه ادرك قبل أن يقرأ ماركس بانه كان يتجول في غابة بدون خارطة. سأذهب خطوة أبعد من ذلك. أعتقد أنه حتى لو كنت قد قرأت ماركس ، فإن الأمر يشبه التجول في الغابة إذا لم يكن لديك حزب شيوعي. بالنسبة لي هذا هو الحزب الشيوعي الأسترالي.

كاسي ، 34
منذ الصغر ، أردت أن أجعل العالم مكانًا أفضل. عندما كنت مراهقًة ، انضممت إلى World Vision (منظمة لمكافحة الفقر, ط.ا) ، وطمأنت نفسي على الأقل أنني كنت "أفعل شيئًا ما". كان من المدهش رؤية المتسوقين يراقبونني بشكل مثير للريبة أو يشرحون لي لماذا كان ما أفعله غير فعال. لقد وافقت إلى حد ما ولكن صُدمت باستمرار من اللامبالاة العامة. قررت أنه إذا أصبحت صحفيًة ، فيمكنني مساعدة الأشخاص المتميزين على أن يكونوا أكثر وعياً بالفقر ، و"إحسانًا" في إخراج الجميع منه. كنت ساذجة. من الواضح ، لم يكن لدي أي فهم للطريقة التي تعمل بها الرأسمالية ، وبدأت افهم فقط عندما صادفت منظمة تدعى "حركة Zeitgeist". كنت متحمسًة جدًا لهذا الأمر وعملت بلا كلل على بناء مجتمع من الناس في جميع أنحاء أستراليا.

لقد كنت ناجحًة إلى حد ما ، ولكني لم اكن راضٍية أبدًا ، مما ادى إلى شعوري بالاحتراق. كنت بحاجة إلى اتخاذ خطوة إلى الوراء للتفكير والتعلم حقا. لقد فتحت عقلي لاستكشاف الثورات عبر التاريخ ، في البداية من خلال عدسة أناركية ، ولكن في النهاية أدى ذلك إلى اكتشافي الماركسية اللينينية.

اندهشت لاكتشاف إنجازات الاتحاد السوفيتي وكوبا وكوريا الديمقراطية وأكثر من ذلك، شعرت بالذهول من الدعاية التي أطعمتها طوال حياتي. شعرت بالخجل من مجمّع "المنقذ الأبيض" وأدركت أن الناس في العالم قد تم تمكينهم بأنفسهم. لقد تعلمت كيف أن تعميق التناقضات في الرأسمالية يؤدي إلى الصراع الطبقي والثورة.

منذ ذلك الحين ، نمت معرفتي بشكل كبير. من خلال ممارسة المادية الديالكتيكية كفلسفة أساسية في الحياة ، وأخذ المشورة من المفكرين الثوريين السابقين والحاليين ، بمن فيهم أولئك الموجودون في الحزب ، اصبحت أكثر قدرة على استخدام وقتي وطاقتي بحكمة ومواصلة النضال من أجل الطبقة العاملة ، هذه المرة أكثر اصرارا وأكثر اطلاعا.

رومينا ، 64
لقد نشأت في أسرة كانت سياسية ونشطة للغاية في المجتمع. تعود ذكرياتي الأولى لوعيي السياسي عندما كان عمري بالكاد ستة أو سبعة أعوام ، وسمعت عن الصراع الطبقي وعدم المساواة ، وكيف أن توزيع الثروة غير عادل ، والافتقار إلى الحقوق الأساسية للمرأة.

كان هناك بعض التقدم في السنوات الخمس والعشرين الماضية في جميع أنحاء العالم - رغم أنه كان بطيئًا وغير متساوٍ.

ضاقت في العديد من البلدان الفجوة بين الجنسين في التعليم ، بل إن بعضها وصل إلى التكافؤ بين الجنسين في الالتحاق بالمدارس.

هذه كلها اخبار جيدة.

ومع ذلك ، ما زلنا بعيدين عن تحقيق المساواة بين الرجال والنساء والفتيان والفتيات.

بالنسبة للعديد من النساء ، خاصة في البلدان الأقل نمواً ، لم تتغير الامور بشكل كافٍ.

لا يزال العنف ضد المرأة يفسد الحياة في جميع بلدان العالم.

يحتاج العالم إلى مساواة كاملة حتى تزدهر البشرية ، وأعتقد أن النظام الرأسمالي غير قادر على تغيير حالة الكارثة المناخية ، وإنهاء حروب العدوان المدمرة التي تؤثر على حياة الكثيرين وتؤدي الى الفقر والتشرد والعنف ضد المرأة ، والكثير من عدم المساواة في المجالات الأخرى. أعتقد أن الإجابة على كل هذا هو نظام يدعم ويضمن اقتصادًا يعمل من أجل الجميع يشمل النساء. أعتقد أن النظام هو الشيوعية.

فايزة ، 35
الإجابة المختصرة والقابلة للتطبيق عالمياً على هذا السؤال هي أننا نرغب في بناء عالم أفضل ، ونرى أن الرأسمالية فقدت مبررات وجودها وهي سبب الفقر البشري والحرب والدمار البيئي.

بالطبع ، هذا ليس بالأمر البسيط والمباشر في الممارسة العملية للجميع. هناك ثلاث خطوات رئيسية ، في رأيي ، غالبًا ما تتداخل.

الأولى هو استيعاب الأفكار الاشتراكية وفهم مشكلات النظام الرأسمالي.

الثانية هو الرغبة في المشاركة السياسية من أجل التغيير الاشتراكي.

أخيرًا ، الثالثة هو إيجاد البرنامج السياسي الصحيح.

كنتُ كفرد قد اتخذت بالفعل أول خطوتين عندما وصلت إلى أستراليا كمهاجرة ماهرة. لذا ، عرفت أنني أردت الانضمام إلى حزب ماركسي يريد بناء الاشتراكية ، وما يلي هو نظرة على ما وجدته مقبولًا في الحزب الشيوعي الاسترالي وغير مقبول في المجموعات الاشتراكية الأخرى.

كنت أبحث عن معلومات في منشورات المجموعات اليسارية الأسترالية, بما في ذلك الجارديان التابعة للحزب ، لفهم القضايا المحلية بشكل رئيسي. ومع ذلك ، فيما يتعلق بالقضايا الدولية ، كنت أكثر دراية ، ووجدت مجموعات اشتراكية أخرى تتخذ مواقف غير صحيحة ؛ المواقف التي كانت موالية للإمبريالية الأمريكية. بعد ذلك بقليل ، عرفت اتجاههم التروتسكي في رفض إنجازات الدول الاشتراكية مثل الصين وكوبا.

يتناقض تحليل الحزب مع ذلك ووجدت أن تحليله صحيح.

الديمقراطية المركزية ضرورية في رأيي ، وقد وجدت أن هذا المبدأ يمارس في إطار الحزب.

نهج الحزب هو ضد الطائفية-الانعزالية ، من خلال تشكيل جبهات موحدة، والعمل مع المنظمات الأخرى لتحقيق أهداف مشتركة ، مع الحفاظ على هويته وجدول أعماله الفريد. على عكس المنظمات الأخرى التي شاركت فيها سابقًا ، حيث شهدت هجمات طفولية أو العداوة تجاه المنظمات الأخرى التي نشأت فيها خلافات ، وعلى عكس نهج الحزب الذي تميز بنضجه السياسي بالنسبة لي.

يعد الحزب جزءًا من الأخوة الدولية للطبقة العاملة (IMCWP) ، والتي تجسد تفانينا القوي تجاه الأممية ، والطبقة العاملة الدولية.

لقد كنت مبتدئًةً سياسيًا عندما انضممت إلى الحزب ، ومع ذلك رحب بي الحزب. وذلك لأن الحزب يدرك أن التعليم السياسي يتضمن الدراسة والممارسة. لا يتوقع أن يأتي أعضاء جدد مسلحين بالكامل بكل المعرفة.

ومع ذلك ، فالحزب يتوقع أن يشارك أعضاؤه ، الجدد والقدامى ، في النشاط السياسي والمشاركة الكاملة في المناقشات التعليمية.

هذه هي أسباب انضمامي إلى الحزب.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,751,564,885
- الكورونا فايروس والحاجة إلى إعادة تنظيم المجتمع اشتراكيا!
- فقدان الاتحاد السوفيتي ليس هو السبب الوحيد في فقدان الامل!
- العودة الى لينين 13
- العودة الى لينين 12
- العودة الى لينين 11
- العودة الى لينين 10
- العم قد يكون صدام, بريمر, مقتدى.الخ
- جرائم وفساد=كلتة تاريخية= وطن حر وشعب سعيد!
- العودة الى لينين 9
- العودة الى لينين 8
- العودة الى لينين 7
- -ما هي الطبيعة الطبقية لإسرائيل؟-
- العودة الى لينين 6
- العودة الى لينين 5
- العودة الى لينين 4
- لماذا يتزايد الحنين الى الشيوعية في أوروبا الشرقية؟
- العودة الى لينين 3
- العودة الى لينين 2
- العودة الى لينين 1
- الرأسمالية الآن: حية ام ميتة!


المزيد.....




- وسط حجر كورونا.. ارتفاع نسبة العنف المنزلي في فرنسا
- نتنياهو وغانتس يحرزان تقدما في مفاوضات حكومة الوحدة
- كوريا الشمالية تطلق "مقذوفاً غير محدد" قبالة سواحل ...
- بالفيديو.. نساء اليمن يواجهن كورونا بصناعة الكمامات
- الزرفي يطلع سفراء دول الاتحاد الاوروبي مسارات تشكيل حكومته
- واشنطن: لدينا مؤشرات حول مساعي مهاجمة قواتنا في العراق
- القوات السودانية تعلن إسقاط -طائرة مسيرة- حلقت فوق منزل البر ...
- العراق يسير اليوم رحلة استثنائية لإجلاء مواطنيه العالقين في ...
- -الأمور تتجه للأسوأ-... جونسون يوزع منشورا على كل المنازل في ...
- السعودية تضبط أكثر من مليون كمامة مخزنة بحائل وتعيد ضخها بال ...


المزيد.....

- المرأة الروسية بلسان قادة الثورة الاشتراكية البلشفية (فلاديم ... / جميلة صابر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار/مارس يوم المرأة العالمي 2020 - مكانة ودور المرأة في الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي. - طلال الربيعي - -لماذا أنتِ شيوعية؟-