أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عثمان عبدالله مرزوك - لماذا نتزوج















المزيد.....

لماذا نتزوج


عثمان عبدالله مرزوك

الحوار المتمدن-العدد: 6500 - 2020 / 2 / 27 - 17:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لماذا نتزوج؟ هذا السؤال يصدمني كل يوم وفي كل مكان، ما هو الزواج بالنسبة للرجل الشرقي؟ وما هو الزواج بالنسبة للمرأة الشرقية؟
الزواج (بالمعنى الحالي) من الناحية التاريخية قد لا يكون موجودا بين البدائيين، والانسان القديم مثل أي حيوان اخر لم يكن يعرف معنى للزواج ولا يوجد محدد من ممارسة الحب مع أي شخص من الجنس الاخر، طبعا اشك بالرواية المستهلكة ان الزواج علاقة واستقرار وحب ومشاعر هي التي جعلت اثنين مثلا يتفقان على ان لا يمارسا الجنس مع غيرهما. أرى ان الحقيقة الاقتصادية تتضح أكثر لو عرفنا ان هذا الوثاق بين الذكر والانثى يحتم على الانثى ان لا تتصل جنسيا مع أي رجل اخر بمنع ذكوري وليس لاي أسباب أخرى لان ظهور الزراعة جعل هناك ملكية فردية والرجل يحتاج ان يعرف أبنائه من صلبه لكي يرثوه، لذا أصبح على النساء ان لا يمارسن الجنس مع الرجال غير ازواجهن، وأصبح الأبناء يكنون بأسماء امهاتهم لان الام معروفة أكثر من الاب. قد يكون هذا هو سبب ظهور الزواج الحقيقي. طبعا يجب ان تكون الفكرة واضحة ليس لدي أي فكرة ضد الزواج. منذ ذلك العصر أصبح الزواج هو تعنيف النساء وغمط حقوهن حتى أصبح الامر اعتياديا بمرور الزمن، لم يكن هناك ما يمنع الرجال من ممارسة الجنس مع النساء لكن العكس ممنوع تماما، هنا كانت البداية. طبعا هذه المؤسسة لها تاريخ فنحن نؤرخ لا نهدم حتى نكون واضحين. عندما نعرف ان مميزات الزواج هي الالفة والمحبة والمشاركة الاهتمام المتبادل الاحترام التوافق النفسي والاجتماعي وميزات أخرى ضمنها ممارسة الجنس كل هذه المميزات يمكن ان تتواجد في العلاقات الاخرى كالصداقة والاخوة والأمومة لكن الميزة الوحيدة التي لا يمكن ان تتواجد في العلاقات الأخرى هي الجنس. قد يسال سائل إذا نمارس الجنس بدون زواج هذا غير ممكن لأسباب دينية واجتماعية طبعا تختلف فيما اذا كان الرجل مارس الجنس بدون زواج او امراة فالرجل لا يعتبر عيبا وقد يعتبر أحيانا قوة ففي العراق عندما يمارس الرجل الجنس مع امرة يقول (كسرت عينهه) فحتى الجنس يعتبر غالب و مغلوب الرجل غالب والمرة مغلوب. طبعا لن يقول أحد ما انه تزوج لأجل الجنس سيكون هناك الكثير من الكلام عن الاستقرار والمودة وكل ما ذكر سابقا او قد يذكر انه يبحث عن أطفال وهذه ترتبط بالحفاظ على النوع وليس كما يعتقد البعض انه سوف يساعدهم في نهاية حياتهم هذا مع يبدوا على السطح لكن السبب العميق هو الحفاظ على النوع فليس مبررنا ان تأتي بطفل الى هذا العالم في ضل الظروف السيئة ولسبب اناني غير واقعي يوضح مدى نرجسية فاعله. طبعا الدوافع الاجتماعية الثقافية للزواج وليس الدوافع الغريزية محل نقاش.
لماذا تتزوج النساء في واقع هن يعرفن ان دورهن لا اكثر من خادمة مع جنس, الجهل ربما سبب واضح، تقول السيدة والصديقة هدى عمران ان الشابات في العراق قد تبحث عن طفل خصوصا عندما ترى طفل امامها وهذه النقطة في الحقيقة تتعلق بالغريزة وليس بالثقافة فهي لست من اهتمامنا، لكن النقطة الأهم التي اثارتها وهي البنت قد يحجر عليها في البيت الشرقي فهو بيت ابوي في النهاية بيت كبت وقهر وحرمان وليس لها الا ما تحدد في المجتمع الذكوري، وقد لا تكون مندمجة في العائلة أساسا، اما الجواب النمطي في العقل الجمعي هو "حالي حال البنات وهاي سنة الحياة" وهي ليست سواى نسخ مكررة من جيل قبلها، وهناك من ترى ان أهلها لن يدوموا طويلا فبعد ان يموت الاب والام ستكون وحيدة وليس لها القدرة على العيش بدون وصاية رجل تحتاج الى من يعيلها كما لو اننا نعيش في العصر الحجري، واهم ما تهرب منه هي ان يطلق عليها لقب (عانس او بايره ) رغم انها اضافت اني احارب طواحين الهواء الدونكيشوتية في محاولة تفكيك هذه الثقافة وتغيير الأسس التي بنيت عليها: لكن الموت محاولا خير من ان انتظر الموت قادما. الواقع الرومانسي الذي تعيشه البنت في بداية العلاقة يجعلها ترى نفسها في الروايات وقصص الحب أكثر من الواقع وعندما تتزوج تصدم بالحقيقة وهي ان الشاب الذي عرفته ليس هو ذاته الذي كان يعيش معها قصة الحب ويكتشف الشاب ذلك أيضا حيث يجد انها كائن له قرارات ورغبات مثله تماما، وتكبر المشكلة الى ما لا يحمد عقباه. طبعا لا ننسى ان للبنت رغبة في ممارسة الجنس مثل الرجال لكنها غير ذات أهمية في هذا الموضع كجزء من الغريزة.
للرجال أسباب مختلفة ايضا في الزواج، لماذا الزيجات تكون فاشلة بين فتور وبرود وملل بعد شهر او شهرين من اشباع غريزة الجنس. دائما ما يسألني أصدقاء لماذا لا تتزوج، عندما اسال ما سبب الذي يريدوني ان اتزوج لأجله فهو "الاستقرار"
وهذه الكلمة لا تعني أكثر من أنك تحتاج لمن يخدمك ويوفر الطعام لك ويخبز ويغسل ملابسه، لكن ماذا عمن له اخت او ام تغسل ملابسه فهو جزء من البحث عن مكانة اجتماعية اعلى ومظهر اجتماعي أكبر وقد يكون نتيجة للنزاع الذكوري بين الذكور في المنزل او بين الإباء والابناء بحثا عن السلطة الابوية ففي الزواج تحقق تلك السلطة حيث ستجعلك ملك في مملكتك بدون منازع. أضف الى الحاجة للجنس في مجتمع قاهر لكل أنواع التنفيس الجنسي. وربما يمكن إضافة محاولة اثبات فحولة الرجل وقدرته على الاخصاب فالرجل الخصب يثير الجنس الاخر وحتى القدرة على إنجاب الذكور دون الاناث يكون محل احترام المجتمع أكثر من غيرة فانجاب ذكر في العائلة يعتبر ضرورة ملحة، البعض ينجب عشر بنات بحث عن طفل ذكر ليشعر بخيبة الامل.
الزواج مؤسسة يجب ان تقوم على الحب الصادق بعيدا عن البحث عن خادمات منازل فالخادمة قد تكلف 250-$-، لكن الزوجة تكلف عمرا كاملا وحياة بائسة بسبب اختيار خاطئ. قد لا تتواجد كل الصفات بمن تحب لكن يجب ان تعرف ان الاخر كيان مثلك يبحث عن ذاته ليحققها بدلا من ان تقتله بحثا عن تحقيق ذاتك انت، وليس في البحث عن السلطة تحقق رجولتك ولا في انجاب الذكور واكثار تعدد العائلة لا يمثل فحولتك المبالغ بها ضع معاييرك التي تسير عليها وليس معايير المجتمع، المعايير المجتمعية العامة تصنعها السياسة والاعلام والاقتصاد ودهاليز أخرى اكبر منك. لكن نضع بنضر الاعتبار ان الرجل ينضر لبنت دون غيرها فيكون لاختلاف معاملتها له، الزواج السليم يحسن صحة الشريكين.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,751,135,469
- العقل الغربي في الفلسفة
- العقلانية والاعجاز في العقل العربي الاسلامي
- كيف تطبخ كونا
- الاكتأب
- رحلة الجهل
- انا ظل لظلِ
- الجهل المركب
- شيكسبير يكتب السونيتة الثامنة عشر من جديد
- اشكالية النهضة العربية
- اشكالية العقل العربي
- رجال الدين والتقدم
- التخلف بنية اجتماعية
- الى حبيبتي
- احتلال فلسطين وفتح العراق
- اقالة العقل العربي
- استقالة العقل العربي
- عشق بغداد لبابل


المزيد.....




- إدوار فيليب للفرنسيين: الأسبوعان الأولان من أبريل سيكونان أص ...
- إدارة ترامب تقلص تمويل المساعدات الإنسانية لليمن رغم خطر كور ...
- السعوديون يرددون النشيد الوطني من نوافذ وأسطح منازلهم - فيدي ...
- شاهد: خبراء من علم الأوبئة الروس يقومون بتطهير مواقع في بيرغ ...
- وسط دعوات للتهدئة من أجل كورونا.. حكومة الوفاق تتقدم بسرت
- وسط تجاهل حكومي.. أطباء مصر يواجهون كورونا ببدل عدوى 19 جنيه ...
- بسبب كورونا.. تراجع الجرائم التقليدية وازدياد الاحتيال الإلك ...
- تفاصيل اتصال إسماعيل هنية بقيادة المخابرات المصرية
- كورونا يجبر نصف سكان العالم على إلتزام منازلهم
- شركة -روسنفط- توقف أنشطتها في فنزويلا وتبيع الأصول إلى شركة ...


المزيد.....

- مورفولوجيا الإثارة الجنسية و الجمال. / احمد كانون
- الماركسية وتأسيس علم نفس موضوعي* / نايف سلوم
- هل كان آينشتاين ملحداً؟ / عادل عبدالله
- هيدجر وميتافيزيقا الوجودية / علي محمد اليوسف
- في التمهيد إلى فيزياء الابستمولوجيا - الأسس الفيزيائية - ... / عبد الناصر حنفي
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُهُ وسَلْبِيَّاتُهُ (1) / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُهُ وَسَلْبِيَّاتُهُ (2) / غياث المرزوق
- مدخل اجتماعي لدراسة الإلحاد في المجتمع العراقي المعاصر* / محمد لفته محل
- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عثمان عبدالله مرزوك - لماذا نتزوج