أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - ادب سز














المزيد.....

ادب سز


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 5968 - 2018 / 8 / 19 - 21:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ادب سز
للادب نسبة تردد عالية بمختلف معانيه و احيانا نتعجب لاننا لا نرى علاقة بين الادب بمعنى السلوك (تجده بهذا المعنى في مختلف اللغات الشرقية اشهرها في العربية و الكوردية العراقية (ادب سز) مع اللاحقة التركية (سز) بدون اي بدون سلوك جيد و الادب بمعناه الادبي كالشعر و النثر و السؤال هنا هو ما معنى ادب؟

يتضح و يتبين المعنى الاولي عندما تأتي الى كلمة المأدبة بمعنى وليمة و دعوة لتناول الطعام و التحدث (ادب القوم لتناول الطعام) اي جمعهم و دعاهم – كان المعنى الاصلي لادب هو الدعوة بجميع انواعها اي دعوة للاكل او دعوة تاديب و توبيخ اي الاصلاح لتعلم الاداب و السلوك (ادّبه) اي علمه السلوك الحسن (ادب النفس) لذلك يسمي بعض المسلمين القرآن بمبالغة او تقليدا للمسيحية (مأدبة الله في الارض) و هنا تنتقل الدعوة الى التعليم و التثقيف و الادب (ادب الدرس) اي الشعر و الكتابة المؤدبة و عندما ينغمس الانسان في الكتابة يتطور المعنى الى الغزارة كما في (ادب البحر) اي كثرة ماء البحر.

و لكن المشكلة مع الادب بسب وجود الهمزة المفتوحة في بداية الكلمة هي هل ان الهمزة كانت جزءا من الكلمة او اضيفت لاحقا لفصل الدال عن الباء في دب؟ يعتقد البعض ان الهمزة كانت مكسورة (إدب) بمعنى (عجيب) كما في (جاء فلان بامر إدب) اي قام بعمل باهر لذا لربما المعنى الاصلي يختبيء في (دب) في اللغات السامية الشمالية القديمة او السومرية و هذا من المحتمل ان يكون ايضا سببا في انتشار الكلمة في اللغات الشرقية غير السامية - هل الاديب العربي مؤدب ام ادب سز؟
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,222,287,573
- الانماط البشرية
- صندوق بريد الاسلام
- عوائل السادة في كوردستان
- مرض التقييمات
- انحطاط البريد
- صور تشخيصية لمحمد و الوحي
- جناية كبرى على العين
- دعوة علنية عامة
- لا يهم لهانة او بطيخة
- بلا علم
- بدأت احن للقمل
- كوارث الشرق الاوسط
- كيف تحكم على القرارات؟
- الطبخ و السياسة
- العلاقة بين المصر و الغجر
- شمعنى اسمك مش عبدو؟
- ثقافة اللاء قبل النعم
- من الرمضان الى الهوسة
- اصل دجلة و الفرات
- اصل كلمة النهر


المزيد.....




- ترقبوها الليلة.. الأرض على موعد مع هذه الظاهرة
- بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السع ...
- هل يحمل رسم دعم "السترات الصفراء" في بوردو الفرنسي ...
- الصين تسعى إلى توطيد علاقاتها بإيران قبيل زيارة ولي العهد ال ...
- هل يحمل رسم دعم "السترات الصفراء" في بوردو الفرنسي ...
- الصين تسعى إلى توطيد علاقاتها بإيران قبيل زيارة ولي العهد ال ...
- العسل الأسود في صعيد مصر.. غلاء في السعر وبدائية في الصنع
- -العهدة الخامسة- بالجزائر.. غضب ومخاوف
- تركيا تدحض ادعاءات الـناتو
- تصفية مسلح كان يخطط لعمل إرهابي في داغستان الروسية


المزيد.....

- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - ادب سز