أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - ولادة المسيحية من رحم الثقافة الهلنستية















المزيد.....

ولادة المسيحية من رحم الثقافة الهلنستية


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5011 - 2015 / 12 / 12 - 11:09
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هنالك الكثير من الاشارات الى ان السيد المسيح كان شخصية غنوصية ,وربما انتمى الى الجماعات الاسينية في منطقة جنوبي البحر الميت .
يرى المندائيون ,وهم اتباع دين غنوصي اصيل ,ان السيد المسيح كان مندائيا وهذا يجعلنا نفكر ان السيدالمسيح ماهو الا التجلي الارضي للاله الاسمى ( خزعل الماجدي : كشف الحلقة المفقودة بين اديان التعددوالتوحيد )-ط 1 – 2014 – الناشر: المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء وبيروت .

لكن الاصل المندائي للمسيحية يبقى ضعيفا لاسباب كثيرة , منها طبيعة الغنوصية المندائية التي لاتجازف بتجسد كائن كالمسيح مرسل من اله عالم النور ( الاب السماوي ).
جاء في انجيل يوحنا الكثير من الاشارات الغنوصية ( فراس السواح : الوجه الاخر للمسيح ):
1 – انتم لاتعرفونني ولا تعرفون ابي ..( انجيل يوحنا )
2- انتم من الدرك الاسفل وانا من الملا الاعلى , انتم من العالم وانا لست من العالم ( يوحنا 8 : 23 ).وغيرها كثير .

تشير اقوا ل المسيح في انجيل يوحنا الى ان المسيح بمثابة ابن الله الاسمى وليس ابن الله الصانع وخالق المادة والانسان . اي ان المسيح هو ابن الاب السماوي وليس ابن يهوا خالق الكون والمادة والذي اصبح لاحقا الشيطان في الفكر الغنوصي . اما المسيحيون الغنوصيون فيرون ان المسيح نزل من الاله الاسمى , الاب السماوي , وليس من يهوا وهم يرون انه لم يتعذب على الصليب ولم يصلب ولم يقتل .

في كتابه الابوكالبسي الغنوصي المعروف برؤيا يعقوب نقرا :
(لم يتعذب على الصليب ولم ينله اي اذى من جلاديه ). وفي كتاب غنوصي منسوب الى شيت الكبير نقرا بانه لم يمت على الصليب وان مظهر موته لم يكن سوى مظهر فارغ وانهم ماضربوه , وما اهانوه , وانما فعلوا ذلك بشخص اخر يشبهه , فيما كان هوجالس يهزا بهم . وقد تبنى القران في روايته عن عيسى بن مريم الرواية الغنوصية والتي كانت منتشرة في شبه الجزيرة العربية .

بولس والغنوصية

اذا كان يسوع هو المعلم الاول ومؤسس المسيحية فان الرسول بولس هو المعلم والمؤسس الثاني للمسيحية .ولد حوالي عام 3 ق .م في مدينة طرسوس في غلاطية وكان يهوديا من اسرة يونانية الثقافة وهو روماني الجنسية , عبري الاصل من سبط بنيامين .
يعرف الارامية والعبرية ويجيد اليونانية .آمن بولس بفكرة الخلاص والفداء والتي جاء بها المسيح لخلاص البشرية .امتزجت فكرة الخلاص مع ثقافة بولس الهلينية والرواقية والغنوصية فجاءت جديدة ومدهشة . ولم يعد هنالك مكان لفكرة (المشيا ) اي المسيح اليهودي الذي نادت به التوراة وكتب التفسير اليهودية . لذلك كان لابد من استعادة الهيكل الغنوصي الذي يعتبر المسيح ابنا للاله الاعلى الذي جاء ليخلص الانسان من المادة ومن الشر والذي صنعه الاله الصانع المادي يهوا .

اعاد بولس تعريف يسوع او المسيح المصلوب طبقا لثقافته المتعددة واطلق على المسيح اسم الفادي والمخلص بعد ان جمع فكرة ( الشكينة اليهودية ) و ( اللوغوس اليوناني )كمؤنث ومذكر نتج عنهما الابن الذي توسط بين الله الواحدالمتعالي والانسان .

كان هذا نوع من تحوير الغنوصية باتجاه المسيحية البولسية التي اصبحت اساس الفكر المسيحي لاحقا .
كانت الشكينةهي اشارة وردت من فيلون الاسكندري قال انها المقابل الانثوي ل ( اللوغوس )اليونانية المذكرة , وتعني بالعربية ( السكينة ) فيما تعني ( اللوغوس ) (الكلمة ).وربما كانت اساس كلمة ( لغة ) العربية لان العرب والساميين يسمون اللغة ب (اللسان ).

اذن السكينة واللوغوس هما الحكمة المؤنثة والكلمة المذكرة في اتحاد دائم , وهوما انتج الابن الذي كان بمثابة الوسيط بين الاله والخلق . اما فكرة الفداء عند بولس فكانت من تاثيرات ديانات الاسرار (فكرة مسارية ). وهكذا اصبح الابن الفادي من مرجعية غنوصية مسارية . وكانت احداث ولادته وموته وصلبه وبعثه قدحدثت منذ الازل في السماء قبل نشؤ العالم المادي . وهكذا تكون مسيح اخر كما يذكر بولس في رسالته الى اهل غلاطية ( 3 : 24 -28 ).
وهكذا اصبح المسيح الاخر هو غير المسيح اليهودي الذي بشرت به التوراة وهذا ما اراده بولس تماما . وبذلك ابعد المسيحية عن اليهودية .
من سمات الغنوصية عند بولس هجومه العنيف على الجسد واعتباره نتاج لابليس , وهو يحمل الخطيئة. راجع رسالة بولس الى غلاطية.لذا كان يرى بولس ضرورة تحرر الروح من ربقة الجسد وهو موقف غنوصي واضح . وكذلك نرى موقف بولس الغامض من الزواج والذي يتذبذب بين كره الزواج واتخاذه وسيلة لقمع الشهوات .

كانت سبل اتصال بولس بالله عن طرق الحلم والرؤية وهي من التقاليد الغنوصية المعروفة . وكان يشير الى اليهود كعبيد للالهة والحكام ( الاراكنة )وان المسيح جاء ليحرر الناس كلهم ومن ضمنهم اليهود من الالهة وعلى راسهم يهوا , ومن الاراكنة وهي تعابيرغنوصيةمعروفة .

ماتبقى من الغنوصية في الاناجيل على عجالة

ان يسوع هو المسيح الذي يختتم به التاريخ ( وهو الزمان المدنس )ويفتتح ملكوت الله وهو ( الزمان المقدس ), يتقدمه النبي ايليا في صورة يوحنا المعمدان .
مفهوم ملكوت الله مفهوم اساسي في الاناجيل الازائية ( متى ,مرقس ولوقا )ورسالة يسوع رسالة اخروية وليست دنيوية وتبتعد عن المعنى السياسي للمسيح المنتظر لدى اليهود.لذا ابتعدت الاناجيل عن مصطلح ملك اليهود وتبنت تسمية (ابن الانسان ).

اما انجيل يوحنا فله علاقة اكبر بالغنوصية رغم انه خضع لتعديلات كثيرة في النص . وهو يرتبط بغنوصية مرقيون الذي يرفض صلة المسيح باليهودية .
لعل ابرز شيء في انجيل يوحنا هو الفصل بين المسيح والمسيحية لاحقا وبين اليهود واعتبارهم اعداء له .

ان الاصل الغنوصي لانجيل يوحنا هو اساس نشؤ المسيحية . وان التعديل اللاحق الذي هذبه وهذب الاناجيل الازائية هو اساس نشوء الكنيسة الرسمية والذي لايستبعد فيه الباحث خزعل الماجدي تدخل اليهود – المسيحيين في تكوينه المبكر .

هنالك ميل عارم لدى الباحثين اليوم الى ان الغنوصية هي اساس المسيحية لان السيد المسيح كان غنوصيا بداية, وليس صحيحا الحكم عليها بالهرطقة .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترثيث المراة في العراق
- الرثاثة الاجتماعية في العراق
- الرثاثة والاستبداد الشرقي في العراق
- بين رثاثة السياسي ورثاثة عاملة الجنس
- اشكالات في كتابة الابحاث والمقالات
- الثقافة الرثة وعولمة الرثاثة
- الرثاثة وجذورها في العراق
- من يقرر صناعة مستقبل عالمنا العربي ؟
- الايديولوجيا تتعارض مع قوانين الطبيعة
- الخيار الوطني هو الحل !
- خارطة الاستيطان الديموغرافي في الشام مع ظهور الاسلام
- الفيزياء الكمية الغت المنطق وثوابته
- السياسة في العراق بين البراز الثقافي والاسهال الحزبي
- اعتذار الى الاستاذة ليندا كبرييل
- كتابة المقال : موهبة وخبرة وتراكم معرفي
- في محراب راهب الخمر نلتقي
- اليسار الجديد :البديل الحداثي للاحزاب الشيوعية الكلاسيكية
- اعتذار الى فؤاد النمري واسرة الحوار المتمدن
- من الخمار السلفي الى اليسار الجديد
- الحداثة والقران:للباحث المغربي سعيد ناشيد - ج 3 والاخير


المزيد.....




- هارفارد تنضم للجامعات الأميركية وطلابها ينصبون مخيما احتجاجي ...
- خليل الحية: بحر غزة وبرها فلسطيني خالص ونتنياهو سيلاقي في رف ...
- خبراء: سوريا قد تصبح ساحة مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران
- الحرب في قطاع غزة عبأت الجهاديين في الغرب
- قصة انكسار -مخلب النسر- الأمريكي في إيران!
- بلينكن يخوض سباق حواجز في الصين
- خبيرة تغذية تحدد الطعام المثالي لإنقاص الوزن
- أكثر هروب منحوس على الإطلاق.. مفاجأة بانتظار سجناء فروا عبر ...
- وسائل إعلام: تركيا ستستخدم الذكاء الاصطناعي في مكافحة التجسس ...
- قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في غزة (فيديو)


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - ولادة المسيحية من رحم الثقافة الهلنستية