أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - خالد علوكة - شنكالنا ... و ... سنجاركم















المزيد.....

شنكالنا ... و ... سنجاركم


خالد علوكة

الحوار المتمدن-العدد: 4978 - 2015 / 11 / 7 - 22:23
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


شنكالنا ...و... سنجاركم
( فاحت رائحة الشواء)
... قبل ايام كانت القلوب تتجه نحو امل تحرير شنكال وتفاءل الاهالي بالخير القادم .. واشتعلت صفحات التواصل الاجتماعي من تعاطي خطط وخطابات فيها تحليل وتعليل وتطبيل دون شئ على الارض تغير بل السقف القومي حضر بترهل . .. وسكن الليل وتراجع نهار شمس تحريرشنكال وقيل بسبب رفض البككة ،
المشهد الشنكالي محزن ومعقد من وجع اسباب الكارثة ، كتبت عن شنكالنا وساعيده اكثر من مرة بعد مصيبة 3آب2014 في اول مقال بعنوان - جينوسايد شنكال خاتم البشر – بالقول ( حدث في سنجارانهيار في التنظيم الاجتماعي والسياسي الراهن بخصائصه الدينية والمذهبية والقومية ) والقومية قُصد غير الكورد ، والغرابة والحيف في تاجيل التحريراليوم ظهور اختلاف قومي كوردي كوردي وهو تراجع وجِدال في غير محله وغير منطقي ،وكأن تاجيل التحرير بسيط جداً مثل تأجيل امتحانات او حفلة عرس !
اسباب ترك سنجاركم للدواعش يوم 3/8/ 2014 م معروفة للجميع وحدث فراغ كبير هرع البككة مشكوريين للنجدة وصد الهجوم وإنقاذ ألالآف من اهالي شنكالكم وتطور وجودهم بمسك الارض وتقديم الضحايا وهذا موقف شريف يسجله التاريخ لهم ! وطبيعي هذا الموقف القومي أعقبه انخراط اهل سنجار بالتعاون مع من انقذهم ومعالجة وضعهم وتشكيل قوة حماية سنجار وتقويتها لتحرير شنكال مستقبلاً بالاعتماد على عدة اطراف.
البككة لهم دور إيجابي وعليه يجب أن يكموا خيرهم وان يكونوا مع الشارع الكوردي ويتحملون مسؤولية المشاركة بالتحرير واخذ الثأر من الدواعش بالاتفاق مع الجميع وعدم طلب ثمن ذلك الموقف الجيد ، وكذلك دور بقية القوات الموجودة في سنجار وجب عليها تدارك الامر بحديث اليوم من توحيد الصف والحواروعدم التسابق في تاجيل وعرقلة التحرير ؟ طبعا حزبي البارتي واليكتي يتحملون مسؤولية اكبر من البككة في تحمل التحرير ونتائج ترك شنكال حصلت في عصرهم !! و كانت تحت سيطرتهم قبل المصيبة وللاسف بعدها لم يحاسبوا ويحاكموا المسؤولين عن ترك سنجار مما ادى الى التعويض عن غض النظر بظهور اكثر من طرف وقوة ودعم ، وكان ألاولى بهم محاسبة النفس والمقصر قبل محاججة الاخرين فيما وصل له الامر ؟ وحسنا قامت بعدها قوات الاقليم بتدارك الامر في العودة للدفاع ومشاركة تحرير جزء من سنجار مع بعض القطعات الفاعلة هناك من البككه واين تلك الروحية اليوم ؟ ، وسارعت ايضا للقتال بتحرير كوباني السورية وشنكالكم محتلة تئن من سباياها وقتلاها لحد اليوم ؟ ويجب ياسادة ويا اخوان القميص الوطني القومي الواحد ان تكون هذه الحكمه والتعاون دستور عمل وحاضرة ايضا في تحريرسنجاركم وعدم بقاء البيشمركة في كوباني السورية يعطي انطباع جيد بكون كل راعي مسؤول عن رعيته مع اختلاف الحدث ، ويجب على ألبككة اخذ ذلك بعين الاعتبار بالحوار والحكمة واحتواء الموقف لمصلحة الشعب الكوردي العليا صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في كل شئ من عَلم وحَكم وخَصم .
واسطوانة سبب تاجيل تحريرسنجار للاسف لحنها اكثر من مطرب بطريقته اولهم : الاميركان .. وثانيا : صعوبة مسك الارض وثالثا : دخول بغداد على خط العراقية والمشاركة بالغنيمة واليوم رابعا : رفض البككة وخامسا الله اعلم من يكون والدواعش يستفيدون من كل ثغرة واعتقدنا بانهم اقوياء بينما ظهر الخلل قومي ؟.
- وعجبي كيف البككة أمس دافعوا عن شنكال بضراوة واليوم لايرغبون في تحريرها ؟.
- وكيف بقية الاحزاب تركوها أمس واليوم لايتفاهمون في التضحية من اجل عودتها وتطييب جروح احدثت قروحاً ؟.
- وأين كان حشود وجِدال قوات اليوم من مصيبة أمس ؟
وبصريح العبارة ماحدث لاهالي شنكالنا لاينتظر مزايدات ومساومات وتاجيل واعذار ولم يبقى شئ تخسره سنجار فحديث السبايا تنكح وتذبح أرواحنا قبل عزرائيل وبيوتهم نهبت والخيم تشهد استمرار ماساة النزوح.....
وبعد أن تخلصت الشعوب الكوردية من سيطرة بغداد ودمشق تظهر هذه الخصومات الكوردية على السطح لينطبق عليها المثل في حكمة كوردية تقول (.... تصنع يدة الفاس التي تقطع الاشجار الكبيرة من خشب نفس الشجرة ).....
ولعل هذا التاجيل فيه تغافل وسر واجندة تتحكم في الساحة ... بما فيها مواخير السياسة الدولية القذرة ودهشة تدخل روسيا المفاجئ في سوريا لتصبح دائرة الحرب أوسع وتضيق الخناق على صغائر المتحاربين على الارض ، واعقبه تصريح فرنسي غريب باختفاء الحدود بين العراق وسوريا وتفاؤلها بمستقبل جيد لذلك . مما يؤيد احتمال التاجيل مرتبط بتقسيم المنطقة وجعل سنجار تابعة لخطة وخريطة خارج قدرتنا وطموحنا وحقوقنا المشروعة ، وحتى اميركا حسب تصريح محلل امني غربي قال (انها وافقت واتفقت مع روسيا ببقاء طائفة العلويين في حدود وجودهم في دمشق وعدم ازاحتهم مثل ماحدث لايزيدية سنجار. )
وسؤال الشارع يقول بعد اكثر من سنه على الاحتلال و تعذر تحرير شنكالكم بسبب البككة والدواعش لماذا لاتُحرر بقية مناطق المادة 140 في سهل نينوى مثل بعشيقة وبحزاني وقره قوش وبرطلة و ليس فيها بككه ولابَعض دواعش ولاهم يحزنون ؟
ولكن ماذا نقول عن حلم تحرير هنا واحتلال جديد لمستقبلنا ووجودنا من بغداد باصدار البطاقة الموحدة ضد الاقليات وسهل نينوى وسنجار واكثر مناطقهم بيد الدواعش وكانه برلمان الدواعش ومن صَوت على البطاقة سيندم برفض انتخابه وتاييده مستقبلا رغم بعض الغمس والهمس الحالي !.
و مع هذا يمكن دوما البحث عن الحلول في اي تعقيد وندعوا كواجب انساني ووطني وقومي واصحاب قرار الشعور بالمسؤولية الى ترك الخلافات وأعلام التحديات جانبا وبذل الغالي والنفيس من اجل التحرير ومن بعده يتوفر كثير سلام وحوار واستفتاء وجلسات عشائرية ولابد من التسامح والتحاور والتنازل فهي من شيم الشجعان وترك التصعيد باي حجة ودافع يضحك ويبكي منها الشارع القومي قبل جيرانه من الدواعش وغيرهم .
للاسف الشديد تستمرالمعاناة مع تعذب الحال القومي والشنكالي على ماهوعليه حتى يَتهيئ عذر آخر يُخيب الامل ويَحبط الهِمَم ... وما أشبه { أمس } في التمادي والتهاون وترك منطقة المادة (سه د وجل) وخرق داعش لها وبين تأجيلات واعذار { اليوم } .......... وانا لله وانا اليه نازحون .
.







كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,463,103
- حرفة ايزيدية - السياسة
- تحرر سنجار وسهل نينوى
- فيان دخيل
- تنظيم الدولة الاسلامية و ملفات سنجار
- بغداديات
- هنا أربيل -هه ولير
- هِجرَة أوطان أم غُربة أديان
- مستقبل الطلبة النازحين في إقليم كوردستان العراق
- مظاهرات ألتخدير والترقيع
- ( إذا دخل ألاميركان بلد إهربوا منها )
- (ألجزء ألاخير ) وجهة نظر اخرى في دستور لاقليم مدني أم كوردي ...
- وجهة نظر اخرى في دستور لاقليم مدني أم كوردي أم ديني 2-3
- وجهة نظر اخرى في دستور لاقليم مدني أم كوردي أم ديني 1-3
- أين الله ؟
- كوردستان بالتركية
- قبل وبعد نكبة سنجار في 3/آب/ 2014 (في الاعادة إفادة)
- صنع في كوردستان
- صنع في العراق
- صنع في ايران
- كاظم الساهر في الموصل


المزيد.....




- Veste Blanche // قبل الحرب القادمة ...
- حسن أحراث// الكنفدرالية تطوي صفحة -المقاطعة-!!
- أحمد بيان// لهم نعيم القروض ولنا جحيمها!!
- -الشيوعي- يساند إضراب الأساتذة المستعان بهم لتعليم الطلاب ال ...
- افتتاحية: الاستعدادات المخزنية للانتخابات التشريعية على قدم ...
- إضراب التنسيقية الوطنية للأساتذة/آت المفروض عليهم/هن التعاقد ...
- المنبر التقدمي في البحرين يدين العدوان التركي على الأراضي ال ...
- 3 مسيرات لـ -الشيوعي- في بيروت تحت شعار -لا إنقاذ من دون تغ ...
- رحيل الرفيق المناضل والأستاذ السابق في الجامعة اللبنانية الد ...
- مذكرة قبض بحق مسؤول عراقي لاعتدائه على متظاهرين


المزيد.....

- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني ... / محمد الخويلدي
- اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956 / خميس بن محمد عرفاوي
- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف
- ما هي مساهمات كوريا الشمالية في قضية الاستقلالية ضد الإمبريا ... / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الشعب الفيتنامي في حربه الثورية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الثورة الكوبية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية البلدان العربية في فترة حرب اكتوبر ... / الصوت الشيوعي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - خالد علوكة - شنكالنا ... و ... سنجاركم