وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 4773 - 2015 / 4 / 10 - 12:05
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
استكمالا للجزء الاول من مقالنا والمنشور على الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=462278
ان الدين عند فيورباخ هو الانسان ..
يؤكد الفيلسوف الالماني هابرماس بان كانط هو اول من احدث قطيعة مع الارث الميتافيزيقي ..
يتخذ النقد عند هيجل طابع وشكل السلب ( الديالكتيك السلبي)الذي يتجاوز الموجود باستمرار .فالعقل قد اعطى قدرة هائلة على النفي والسلب , فالفكر عند هيجل سالب او ناف .
بدا الفكر السالب عند هيجل بالتجربة التي ندرك فيها ان العالم غير حر وان الانسان والطبيعة يوجدان في حالة اغتراب وضياع .
ان هيجل من الاصول التي شكلت مفهوم النقد لدى فلاسفة مدرسة فرانكفورت . استطاع هيجل ان ينقل الفلسفة المثالية من مرحلة الاستسلام للامر الواقع الى مرحلة النقد الثوري , فالجدل لدى هيجل هو رفض وانكار لما هو قائم , لذلك كانت فلسفة هيجل فلسفة نقدية ايضا .
حيث يعمل النقد على تقديم فكرة جديدة هي فكرة الضد . وهي مانسميه بالنقيض . فالنقد عند هيجل هو وجه من وجوه النسخ .
ويكتمل النقد الهيجلي عند الهيجليين الشباب . وقد حاولوا اخراج النقد من نظرية المعرفة الى مجالات اخرى , فظهر ماتم تسميته ب (النقد النقدي ) . وهؤلاء هم الجناح اليساري ويمثله شتراوس في نقده للاناجيل ولحياة السيد المسيح ( عيسى ).
وقام (برونو باور ) بنقد السياسة في المانيا . اما النقد الاكثر اهمية فهو نقد فيورباخ للاهوت , والذي يبدا في الظاهر انه خطاب عن ذات الله ولكنه في حقيقته تعبيرا مغتربا عن الانسان .
ودعا الى دين جديد يكون محوره الانسان .
يمثل هيجل رائدا للفلسفةالاجتماعية خلال الفترة الاولى من تاريخ مدرسة فرانكفورت . يمثل العقل الهيجلي الوجه الاخر للعقل الاداتي . وبالتالي يتفق هنا الباحث:
( ابو النور حمدي ابو النور حسن ) في كتابه (يورجين هابرماس : الاخلاق والتواصل ) مع الفيلسوف السوداني هشام عمر النور في كتابه ( تجاوز الماركسية الى النظرية النقدية )في ان الفلسفة المثالية قائمة على فلسفة الهوية, القائمة على التطابق بين الذات والموضوع وهي نفس الاشكالية في نظرية المعرفة في الماركسية
.يعد العقل الاداتي عند هيجل من اهم المقولات التي اثرت في فلاسفة مدرسة فرانكفورت . وهو ماركز عليه هابرماس في كتابه ( المعرفة والمصلحة )عندما ربط بين ظهور العقل الاداتي وبين تبدد نظرية المعرفة , ومن ثم انفصال المعرفة والمصلحة .
يؤكد هابرماس ان مدرسة فرانكفورت تاسست على شكل افكار ماركسية بقوله ( ان الماركسية ليست الا جزءا من فكر التنوير , وهو الفكر العقلاني الذي يرى ان المجتمع جزء من العالم الطبيعي . وقد حاول اريك فروم المزاوجة بين التحليل النفسي عند فرويد والماركسية , وحاول ادورنو اعادة انتاج المفاهيم الماركسية في علم الجمال .مما يعني ان المحطة الاولى لدى منظري مدرسة فرانكفورت والتي استمرت حتى عام 1930 اتسمت بطابع ماركسي ثوري .
اشار هابرماس الى تاثير الماركسية على النظرية النقدية في كتابه :
( مابعد ماركس ) . لقد حاول هابرماس بشكل مباشر وغير مباشر تنقية الماركسية ضمنيا , لتطويرها لتصبح ورشة عمل نقدية , وهذا يظهر من خلال حديثه عن نظرية التواصل الاجتماعي .
لقد اعتبر هابرماس في تناوله لماركس وللماركسية على احتوائها على قدرة نقدية هائلة , وحاول اعادة النظر الى الماركسية بخلقه تعبيرا جديدا في الفلسفة النقدية وهو ( الماركسية كنقد ).
يذهب هابرماس في كتابه ( النظرية والتطبيق) الى ان الماركسية ليست ايديولوجيا ( ضعوا تحت العبارة الف خط ) وليست اعتقادا سياسيا , بل ان الماركسيةهي ( طاقة للنقد ).
لقد حاول هابرماس كشف العلاقة بين الماركسية كنقد وبين الفلسفة الاجتماعية والسوسيولوجيا . لذلك قام باخذ الكثير من فكر هيجل . وبالرغم من تاثر المدرسةالنقدية الكبير بالماركسية الا انها لاتقبل المقولات الماركسية على علاتها وكما هي . مما يجعل النظرية النقدية , بحسب ابو النور حمدي , هي نقد للمجتمع وتطوير للماركسية .
يؤكد ماركيوز في كتابه (آيروس الحضارة )ان نظرية فرويد في جوهرها نظرية اجتماعية , والحضارة عند فرويد لاتقترف اشكال القمع والقسر على الوجود البيولوجي فحسب , وانما على الوجود الاجتماعي . انها تحد من بنيته الاجتماعية والغريزية على السواء . فتاريخ الانسان هو تاريخ قمعه .
النظرية النقدية مع هابرماس في اول مقالاته في الخمسينات تم اعتبارها اصلاحا داخليا , لكنه عاد في الستينات واعتبر ان وظيفتها هي النظرية والممارسة فكانت ترتبط لديه بالواقع الاجتماعي ( البراكسيس ).
وبالرغم من ان هابرماس يمثل الجيل الثاني لفلاسفة مدرسة فرانكفورت , الا انه سرعان ماتحول الى ناقد للنظرية النقدية ولجيلها الاول محاولا اظهار نقاط الضعف فيها .وجمع هابرماس نقاط الضعف في النظرية النقدية في كتابه :
(الاسس المعيارية )واكد افتقار النظريةالنقدية للاسس المعيارية للنقد .ففي رايه انها بنيت على اساس مفهوم الحقيقة عند هيجل .
وحاول هابرماس علاج هذا الخلل من خلال وضعه لنظريةالفعل التواصلي.
يربط هابرماس بين نيتشة ومدرسة فرانكفورت موضحا من ان له تاثيرا قويا على المدرسة خاصة بعد الحرب العالمية الثانية . حاول هابر ماس توضيح تاثير نيتشة على المدرسة بعد الحرب العالمية الثانية مقابل التاثير الماركسي على المدرسة .
لقد ركز هابرماس في بداية حياته على التراث الماركسي وكتابات الماركسيين الغربيين المعاصرين له . وهنا كان لابد له من قراءة مؤلفات هور كهيمر وادورنو وماركيوز ولكنه حاول اكتشاف ان هذه الشخصيات لاتدين لماركس بقدر ماتدين لنيتشة .
لقد اكتسب نيتشة شهرة كبيرة عندما صرح ب( موت الاله)ويشير فيه الى فقدان الاخلاق والحقيقة معا .ان مشروع الحداثة بنظر نيتشة فاشل منذ البداية حيث لم يستطع العقل الحداثي القيام بالتوافق الذي قام به الدين . لذلك هاجمت الحداثة الدين واحلت العقل والعلم الحديث مكانه .
يشير هابرماس الى انه مع نيتشة يتخلى نقد الحداثة للمرة الاولى عن الاحتفاظ بمضمونه التحرري . ان العقل المتمركز على الذات يواجه للمرة الاولى المطلق الاخر للعقل بوصفه مرجعا لمعارضةالعقل .
وينتقد هابرماس الامل عند نيتشة الذي لايمكن له ان ينعقد الا في الاسطورة , حيث يطرح نيتشة امكانية عودة الروح الديونيسية , اي روح المغامرة , مما جعل نيتشة ياخذ طابعا مسيحانيا قويا وينتظر الاله الاتي قريبا , اي ذاك الاله ذو الروح المغامرة.
ان الطابع المسيحاني في فكر نيتشة يقتصر على الجانب اللاهوتي و المنتظر لعودة المسيح والتي هي الروح الديونيسيةعند نيتشة وليس الجانب الاخلاقي والتاريخي الذي انتقده نيتشة بعنف .
يتبع ...
مقالات ذات صلة:
مقالتنا(مفهوم الحداثة عند الفيلسوف هابرماس )والمنشور على الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=461656
مقالتنا (اهمية الحوار في صناعة التضامن المجتمعي ), وعلى الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=459106
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟