أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله خليفة - ثقافةٌ غيرُ ديمقراطيةِ















المزيد.....

ثقافةٌ غيرُ ديمقراطيةِ


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 4390 - 2014 / 3 / 11 - 08:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تنطلق أصوات الأدلجة من المصالح الذاتية، تتحجر عند هذه المصالح، لا ترى آفاقاً أخرى، ترى كلَ شيءٍ جديد بعينِ الماضي، تسحبُ الموضوعات نحو دائرتها، تتظاهر بالتطور، وتتظاهر بأنها مع العالم وتغيراته السياسية، ولهذا لا تدرسُ بشكلٍ موضوعي.
لم تعط الجماعاتُ المهيمنة على السلطات لدوائر المثقفين هذه إمكانياتِ اكتشافِ أشياء جديدةٍ حتى داخل هذه المصالح المحصورة.
هو عزفٌ منفرد، وشدُ حبلٍ، ومواقعُ الأقدام ثابتة لا تتزحزح سوى بضع سنتيمترات، أصواتها معروفة مسبقاً، فهي جوقاتٌ تمارسُ نفسَ الكلام، بألفاظٍ مختلفة، ثم تصعدُ الأصواتُ الأسوأ لأنها قادرة على قول نفس الكلام بعبارات أكثر عامية وسطحية وحادة.
وتغدو المؤتمراتُ العربية هي إعادة جلب لهذه الأصوات على مستوى إقليمي، ولسانُِ الحالِ يقول؛ (نحن نريد من يؤيدنا من الخارج، نريد أن نلـّمعَ شعاراتنا ببعض الوجوه المعروفة).
ويُفترض في المؤتمرات الفكرية أن تكون حرة شفافة، فيها أصواتٌ متصادمة، والحقيقة لا تظهر إلا بصدام الأفكار. إن تقارع الأقطاب يولدُ شراراتُ المعرفة، أما السكون، والصوت الواحد فينتجُ الضفادع.
حتى أثينا الديمقراطية لم تقبل بسقراط المتسائل المشاغب فكراً، الذي لم يتأدلج طارحاً فقط أهمية السؤال.
وحين أطلقوا على السوفسطائيين ألقاب المشعوذين والانتهازيين، كان هؤلاء في الواقع يدركون نسبية الحقيقة، وأن ما هو صحيح عندك قد يكون خطأ لدي، ما هو جميل عند ملاك العبيد قد يكون قبيحا عند التجار الصغار وبشع جداً عند العبيد أنفسهم، ولكن العبيد لم تكن لهم أصوات.
في أوضاع الرأسماليات الحكومية العربية تـُنتج أدوات السيطرة المختلفة، ولا تستطيع أن تنتج معارضة حقيقية، ديمقراطية، لأن السيطرة على الأملاك العامة لمدة نصف قرن، جعل من المستحيل نشوء عقول وطنية ديمقراطية واسعة الانتشار، ولهذا فإن الأصوات الحرة غير موجودة، وهي الأساس الذي تبنى عليه ديمقراطية الحداثة.
لكن لدينا ديمقراطية الكراسي، فالناس ليس لها خيار، هي مجرد كائنات أمية تـُنقل بالباصات، وتـُحشد للتصويت، وكل منها يقبضُ شيئاً يسدُ به رمق أسرته.
ويتم إلحاق أغلبية (المثقفين (بالأجهزة الحكومية وطرق دعاياتها، وهؤلاء تمتنع عقولهم عن رؤية طرق أخرى خارج مأزق ديمقراطية الكراسي، فهم يركزون على ضرب الخصم المكتف، غير القادر على الوصول لتلك الشركات الكبرى وخيراتها، والخصم محدد لدى هذه الشركات ومسئوليها السياسيين. والهجوم عليه بسيط، فهو متخلف وعدو للحداثة والتقدم، أو على العكس هو منحرف عن الدين، كافر، متفرنج.
ثم يصير المعسكران في كل بلد ثم على مستوى المنطقة العربية الإسلامية.
إذا كانت الحكومات تسيطر على 80% من شركات الإنتاج الكبرى فكيف يمكن ظهورُ أصوتٍ أخرى؟
هذا هو السؤال.
وتغدو المسألة أكثر خطورة حين لا تجد الحكومات أصواتاً عاقلة، عميقة التفكير من بينها، ويتعبها الصراع فتلجأ للطبالين والمؤججين للصراعات بسوء كلماتهم وانعدام الثقافة لديهم.
لا أحد يقول (دعونا نفتش عن قصورنا كذلك، إن هذه أزمة عامة تحتاج إلى تنازلات مشتركة، إلى صعود المديرين الأكفاء للشركات العامة، لزوال الفواتير المتعددة للعملية الاقتصادية الواحدة، إلى إبعاد الأرض عن المزاد السياسي، إلى جعل المذاهب خارج المعارك الاجتماعية)..
وحتى كبار من يسمون بالمفكرين يعيشون في الماضي، في الدولة القومية أو الدولة الدينية المنتصرة على الاستعمار والكفر، شعارهم (نحن فقط، والآخرون هم أعداء)، وكل من لديه المشروع القومي الطارد للغرباء، أو المشروع الديني الطارد للكفار، هو المصيب، والتفافاته وتكتيكاته مقبولة مهما فعل.
وهذه الشعارات ثقافة متأصلة بقوة كبيرة، فهذه الأمم العربية الإسلامية ذات المجد والتاريخ تجد نفسها ملحقة في العربة الأخيرة في قطار التاريخ البشري، وظهرت على سطح قرن التحديث وهي مربوطة بسرتها للقرون الوسطى لا تزال تعيش على فتاتها، لم تحصل على فرص إزالة الأمية والدخول في قوى الإنتاج العصرية. لهذا تركض وراء الشعارات العامة المسطحة المدغدغة لمكامن جراحها، والتي تزيدها جراحاً.
وأعضاء الحكومات والمعارضات يشتركون في هذا الخليط الفكري، وكلٌ منهم يقول؛ (لم نخطئ في شيء)، وإذ يقول قائلٌ منهم إننا نريد تطبيق الديمقراطية الحديثة الغربية، لا يكلف نفسه عناء رؤية سيطرة الشركات الحكومية على الاقتصاد، وهذا الواقع غير موجود لدى (الديمقراطيات العريقة) في الغرب، فكيف تنشأ ديمقراطية فوق سيطرة حكومية شبه كاملة على الحياة؟!
ومن هنا تظهرُ الأدلجة فـُيقال؛ (نحن أمة لنا عاداتنا كذلك، لنا خصائصنا المختلفة عن الغرب، ليس كل شيء في الغرب صالح لنا!).
تظهر وتتصاعد الاستثناءات حتى تزيل الديمقراطية، وتغدو مظهراً خارجياً للمناسبات.
ويقول المذهبيون السياسيون المحافظون بدورهم؛ (أمة الإسلامة أمة مختلفة، لها تكوينها الخالد الباقي على مدى الزمان، والكثيرُ مما يجري في الغرب بعيد عنا، خاصة فيما يتعلق بالأسرة والأخلاق).
ترحيبٌ حذرٌ شكلاني بالديمقراطية وعدم قبول عميق بها. هو تظاهرٌ بمسايرة العصر، لكن في الأعماق رفض له.
الفريقان يعملان لمصلحتيهما كلٌ من موقعه، ويتصادمان فوق التبيانات الصغيرة ونقاط التماس الضيقة المحصورة بينهما، فتأتي الديمقراطية لتزيد الالتباس عند المواطن العادي عن هذه الديمقراطية، فهي ديمقراطية توسع الشقة وتعيدُ كلَ بلدٍ لمرحلةٍ سابقة من الصراع المتخلف، فكلُ طرفٍ حكومي أو معارض لا يريد أن يتزحزح عما تحت يده من نفوذ.
ومن هنا نرى بأن إشكالية (مثقفي) الجانبين بأنها تكمن في تسخين الموقف بين الطرفين المتنافسين، في ديمقراطية الكراسي، بدلاً من الغوص في إشكالية مثل هذا الصراع المتخلف، وهي مناوشات تأخذ السطوح والحوادث البارزة والمشكلات الطافحة لتحولها إلى هجمات ضد الطرف الآخر، فأي مشكلة تـُعزل ويغدو الطرف الآخر فقط هو المسئول عنها كمشكلات المواطنين العاديين الذين يقعون ضحايا لسوء الخدمات فحتى هذه يمكن للطرفين العمل لحلها معاً، فالطرفان يمتلكان موارد ومواقع اجتماعية كبيرة، ويمكن أن يقوما بخطط مشتركة، لكن هواجس الصراع تتغلب على التعاون.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إعلامٌ مضللٌ
- تجمدٌ سياسي
- فهمٌ غربيٌّ للحركاتِ الدينية
- أهميةُ القراءةِ الموضوعية للتاريخ
- الروايةُ وبناءُ الوطن (2)
- الروايةُ وبناءُ وطن (1)
- الحدثُ الأوكراني ودلالاتُهُ الديمقراطية
- الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي (12- 12)
- الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي (11)
- الفكر المصري ودورهُ التاريخي(10)
- الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي (9)
- كلام في الهواء
- الانقسامُ الطائفيُّ المشرقي
- الهندُ والخليج.. علاقةٌ مستمرةٌ
- الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي(8)
- الفكر المصري ودوره التاريخي (7)
- الفكرُ المصريُّ ودورُهُ التاريخي (6)
- الفكرُ المصريُّ ودورُهُ التاريخي (5-6)
- المثقفون العاميون
- الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي (4-4)


المزيد.....




- أمام المحكمة.. ستورمي دانيلز تروي تفاصيل اللحظات قبل اللقاء ...
- سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.. هذا ما قاله ...
- زاخاروفا: الأسلحة التي يزود الغرب بها أوكرانيا انتشرت بالفعل ...
- النيابة العامة الروسية تعلن أنشطة منظمة -فريدوم هاوس- الداعي ...
- -لإرسال رسالة سياسية لتل أبيب-.. إدارة بايدن تتخذ إجراءات لت ...
- أغنية -الأب العظيم- لزعيم كوريا الشمالية تجتاح تيك توك وتحدث ...
- نتنياهو: إسرائيل لن تسمح لحماس باستعادة الحكم في قطاع غزة
- قاض فرنسي يرد شكويين رفعهما حوثيون على بن سلمان وبن زايد
- بيسكوف: الشعب الروسي هو من يختار رئيسه ولا نسمح بتدخل دول أخ ...
- أوكرانيا تعلن إحباط مخطط لاغتيال زيلينسكي أشرفت عليه روسيا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله خليفة - ثقافةٌ غيرُ ديمقراطيةِ