أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مقال سامي الذيب(ألاخطاء اللغوية والانشائية في ألقرآن الكريم)بجزئيه الثالث والرابع















المزيد.....

رد على مقال سامي الذيب(ألاخطاء اللغوية والانشائية في ألقرآن الكريم)بجزئيه الثالث والرابع


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4379 - 2014 / 2 / 28 - 22:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله:فيما يلي رد على مايعتقده الكاتب سامي الذيب عن اخطاء توصل لها لغوية وانشائية حسب وجهة نظره وعرضها في جزئيه الثالث والرابع
أخطاء القرآن/ الخطأ 21 حسب مايعتقده الكاتب سامي الذيب
---------------------------
وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ (سورة المؤمنين 23 : 20)
خطأ، وتصحيحه: وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ الدُّهْن وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ، لأن فعل "تنبت" يتعدى بغير حرف
وهذا تفسير الاية الكريمة:
وقوله: ( تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ ) اختلفت القرّاء في قراءة قوله: ( تُنْبِتُ ) فقرأته عامة قرّاء الأمصار: ( تَنْبُت ) بفتح التاء، بمعنى: تنبت هذه الشجرة بثمر الدهن، وقرأه بعض قرّاء البصرة: ( تُنْبِت ) بضم التاء، بمعنى تنبت الدهن، تخرجه. وذكر أنها في قراءة عبد الله: ( تُخْرجُ الدُّهْن ) وقالوا: الباء في هذا الموضع زائدة كما قيل: أخذت ثوبه ، وأخذت بثوبه، وكما قال الراجز:
نَحْــنُ بَنُـو جَـعْدَةَ أرْبـابُ الفَلَـجْ
نَضْـرِبُ بِـالبيضِ وَنَرْجُـو بـالفَرَج (1)
بمعنى: ونرجو الفرج. والقول عندي في ذلك أنهما لغتان: نبت، وأنبت-;- ومن أنبت قول زهير:
رأيْـتَ ذوي الحاجـاتِ حَـوْلَ بُيُوتِهِمْ
قَطِينـا لَهُـمْ حـتى إذا أنْبَـتَ البَقْـلُ (2)
ويروى: نبت، وهو كقوله: فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ و " فاسر "، غير أن ذلك وإن كان كذلك، فإن القراءة التي لا أختار غيرها في ذلك قراءة من قرأ: ( تَنْبُت ) بفتح التاء؛ لإجماع الحجة من القرّاء عليها. ومعنى ذلك: تَنْبُت هذه الشجرة بثمر الدهن.
كما حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: ( تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ ) قال: بثمره.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جُريج، عن مجاهد، مثله.
والدهن الذي هو من ثمره الزيت، كما حدثني عليّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ ) يقول: هو الزيت يوكل، ويدهن به.
وقوله: ( وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ ) يقول: تنبت بالدهن وبصبغ للآكلين، يصطبغ بالزيت الذين يأكلونه.
أخطاء القرآن/ الخطأ 22/حسب وجهة نظر الكاتب سامي الذيب
---------------------------
وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا (سورة المؤمنين 23 : 33)
خطأ: تقديم وتأخير والترتيب الصحيح: وقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ، كما في الآية 23 : 24
ذكرت في المقال السابق عن قاعدة الضرورة الشعرية او النثرية في باب التقديم والتأخير والتأخير والتقديم ليس خطأ لغويا

أخطاء القرآن/ الخطأ 23 حسب وجهة نظر الكاتب سامب الذيب
---------------------------
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (سورة المؤمنين 23 : 99)
خطأ، وتصحيحه: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارجعني
وردة مفردة ارجعون بصيغة الجمع وليست بصيغة المفرد لانها جائت من حوار بين الملائكة المكلفين بقبض الارواح وبين الميت وليس الخطاب بين من تقبض روحه وبين الله سبحانه وتعالى
وكما ورد في تفسير ألاية الكريمة اعلاه فعلى الكاتب سامي ألذيب ان يطلع على تفسير الايات قبل ان يجزم
فَابْتَدَأَ الْكَلَام بِخِطَابِ اللَّه تَعَالَى , ثُمَّ قِيلَ : " ارْجِعُونِ " , فَصَارَ إِلَى خِطَاب الْجَمَاعَة , وَاللَّه تَعَالَى ذِكْره وَاحِد . وَإِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ كَذَلِكَ , لِأَنَّ مَسْأَلَة الْقَوْم الرَّدّ إِلَى الدُّنْيَا إِنَّمَا كَانَتْ مِنْهُمْ لِلْمَلَائِكَةِ الَّذِينَ يَقْبِضُونَ رُوحهمْ , /تفسير الطبري
وجاء الجمع بصيغة التعظيم/تفسير الجلالين
وفي تفسير القرطبي/جائت ارجعني بصيغة الجمع لبيات التكرار للمفردة وللتعظيم أيضا
فأما قوله { ارجعون} وهو مخاطب ربه عز وجل ولم يقل { ارجعني} جاء على تعظيم الذكر للمخاطب. وقيل : استغاثوا بالله عز وجل أولا، فقال قائلهم : ثم رجع إلى مخاطبة الملائكة فقال : ارجعون إلى الدنيا؛ قال ابن جريج. وقيل : إن معنى { ارجعون} على جهة التكرير؛ أي أرجعني أرجعني أرجعني وهكذا. قال المزني في قوله تعالى { ألقيا في جهنم} [
أخطاء القرآن/ الخطأ 24
---------------------------
فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (سورة الحاقة 70 : 36)
خطأ، وتصحيحه: فَمَا لِلَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ
يعبر الكاتب سامي عدم مفردة مال مه الذين خطاء أملائي وسبق وان ذكرت واكرر انه اسلوب للكتابة قبل 1400 سنه وبما ان المعنى لايتغير سواء بالفصل او بالدمج فاين المشكلة عزيزي سامي(لاتحبكها)

أخطاء القرآن/ الخطأ 25
---------------------------
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (سورة البقرة 2 : 17)
خطأ: كان يجب استعمال الجمع فيقول: مثلهم كمثل الذين استوقدوا ناراً فلما أضاءت ما حولهم ذهب الله بنورهم
اخي من يوقد النار شخص واحد اي من يتكفل بأيقاد النار شخص واحد فقط فما الضرورة لااستخدام الجمع ومن يوقد النار شخص واحد

الأخطاء القرآن/ الخطأ 26
---------------------------
إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (سورة الأنبياء 21 : 98)
خطأ: فسرت العبارة "حصب جهنم" بمعنى "كل ما يلقى فيها لتشتعل به". وهي المرة الوحيدة التي يستعمل فيها القرآن هذه كلمة. وصحيحها "حطب" كما جاء في اختلاف القراءة وعلى غرار ما جاء في الآية 72 : 15 "وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا"
حصب هنا ليس معناه الحطب ولكن معناها مايلقى في النار اي انهم سوف يلقون في النار بمعنى انتم وماتعبدون ستلقون في النار

الحَصَبُ : كُل ما يُلْقَى في النار من وقود وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 98 إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ ) ) القاموس المعجم الوسيط
فعليه سيد سامي قبل ان تبت في شيئ على العودة الى مراجع اللغة العربية
أخطاء القرآن/ الخطأ 27
---------------------------

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ (سورة الأحزاب 33 : 30)خطأ، وتصحيحه: مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ فَاحِشَة، كما في آيات اخرى

الباء اضيفت الى فاحشة لتخصيص نوع الفاحشة فنحن نعلم ان للفاحشة صور كثيره (لقوله تعالى:
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

أخطاء القرآن/ الخطأ 28
---------------------------
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (سورة الأحزاب 33 : 63)
خطأ: كان يجب تأنيث الصفة فيقول: وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قريبة
قلنا للاخ سامي ولكم يجوز في النص الادبي التذكير والتأنيث خارج عن مألوف قواعد اللغة العربية

خطاء القرآن/ الخطأ 29
---------------------------
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ (سورة الممتحنة 60 : 12)
خطأ: كان يجب تأنيث الفعل فيقول: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَتكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ
جائتك اخي سامي تخص المفرد فلا يجوز ان نقول جائتك المؤمنات
لجمع النساء
بل الاصح هو جاءك عندما تعبر عن جمع النساء

أخطاء القرآن/ الخطأ 30
--------------------------- وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا (سورة النساء 4 : 13)
خطأ وتصحيحه: جاءت كلمة " خَالِدِينَ" في الجمع، وكان يجب المفرد كما في الآية اللاحقة: وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا (4 : 14)
في الاية الاولى استخدم مفردة خالدين بصيغة الجمع لانها تتحدث عمن يطيعون الله لان الاطاعة تكون جماعية صحيح انها بدات في اول الاية بمخاطبة المفرد
اما في الاية التي استدل الكاتب ليقنع نفسه والقراء بوجود خطاء في الاية الاولى

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا ( لان العصيان تصرف شاذ ويحصل بشكل فردي لذا جاءت مفردة خالد بصيغة المفرد)
تخص من يعصي الله ورسوله

أخطاء القرآن/ الخطأ 31
---------------------------
لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (سورة القلم 68 : 49)
خطأ، وصحيحه: تَدَارَكَتهُ، كما في قراءة مختلفة
جاءت تداركه بصيغة المذكر لان نعمة مذكر وليس مؤنث مثل حمزة مثل كثير من الاسماء المذكرة التي تنتهي بالتاء المربوطة

أخطاء القرآن/ الخطأ 32
---------------------------
فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ (سورة القلم 68 : 5-6)
خطأ: حرف الباء في كلمة "بِأَيِّيكُمُ" هنا زائد. وللخروج من المأزق رأي البعض أنَّه على حَذْفِ مضافٍ، أي: بأيكم فَتْنُ المَفْتونِ فَحُذِفَ المضافُ، وأقيم المضافُ إليه مُقامَه. ولكن قد يكون هناك غلط في كلمة مفتون وصحيحها هو الفتون، أي الجنون. والباء بمعنى "في" كما في قراءة مختلفة، وعندها تكون الآية مستقيمة: في أيكم الفتون.
فالباء هنا جاءت لتحدد من في أي الفريقين به جنون بمعنى ان هناك فرد واحد به جنون من احد الفريقين , وكلمة مفتون صحيحة وهي مفعول به فكلمة فتون عندما تصبح مفعول به يضاف لاأولها حرف الميم
فَتَنَ: ( فعل )
فتَنَ يَفتِن ، فَتْنًا وفُتُونًا ، فهو فاتِنٌ ، وفَتَّانٌ والمفعولُ مَفْتُونٌ ، وفَتِينٌ ،المصدر معجم المعاني الجامع
خطاء القرآن/ الخطأ 33
---------------------------
وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا (سورة النجم 53 : 31)
احتار المفسرون في حرف اللام في كلمة "ليجزي" ولكن الأقرب أن هناك خطأ، وصحيحه: يجزي
الاخ الكاتب لم اجد مفسر احتار في تفسير الام الملحقة بكلمة يجزي فالمفسر مهمته تفسير كلمة يجزي عموما نقدم لك ان النحوي العربي لم يحتار في اعراب الام واليك اعراب كلمة(ليجزي)
الام لام التعليل اذا هي ليست زائدة
أخطاء القرآن/ الخطأ 34
---------------------------
وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (سورة ق 50 : 23-24)
خطأ في كلمة "القيا"، وصحيحه: القي
لنراجع تفسير الاية الكريمة لنعرف من هو المكلف بأن يلقي كل جبار عنيد في جهنم
هناك تأويلان لورود كلمة ألقي بصيغة التثنيه(ألمثنى)
الاول:
هو ان المخاطب اثنان وهما الملك حارس جهنم والثاني قرين الانسان فمثنى ألقي هي (ألقيا)
الثاني:
هو اسلوب لغوي اعتاده العرب بمخاطبة المفرد بصيغة التثنيه كقول
أَبُو ثَرْوَان السعدي عم الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة: فَإِنْ تَزْجُرَانِي يَا ابْن عَقَّان أَنْزَجِر وَإِنْ تَدَعَانِي أَحْمِ عِرْضًا مُمَنَّعَا
ففي الحالتين ورود كلمة (القي) بصيغة التثنيه صحيح وليس خطأ
أخطاء القرآن/ الخطأ 35
---------------------------
إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (سورة الطارق 86 : 4)
خطأ: كلمة "كُلُّ" كان يجب ان تكون منصوبة كما جاء في قراءة مختلفة لأنها اسم إن
ياخي ياسامي كلمة( كل) في الاية اعلاه منصوبة ألم تلاحظ الفتحه على حرف الام ,الضمة على حرف الكاف وليست على حرف الام
أخطاء القرآن/ الخطأ 36
---------------------------
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (سورة القمر 54 : 54)
خطأ للسجع، وصحيحه: وأنهار
كلمة نهر في الاية اعلاه مفردة وليست جمع لاحظ عزيزي القارئ الحركات على نهر فالنون فيه مفتوحة والهاء ايضا مفتوحة ولو وردت النون والهاء فيها مرفوعة لااصبحت جمع وممكن جمع نهر(أنهر وانهار) على افتراض ان الكلمة نهر جمع ونقول حذفت الالف للثقل ففي كلتا الحالتين لايوجد خطأ في الاية الكريمة اعلاه
راح يعترض البعض ويقول ليش وردة انهار بالمفرد وقبلها جمع
نذكرهم بالاية الكريمة في سورة الكهف/ بسم الله الرحمن الرحيم:
) كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ-;- وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا
أخطاء القرآن/ الخطأ 37
---------------------------
وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (سورة ص 38 : 21)
خطأ، وصحيحه: وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخصمين إِذْ تَسَوَّرا الْمِحْرَابَ - وفقا لمضمون القصة
بالنسبة للمفردة (خصم) التي وردت بصيغة المفرد في الاية اعلاه مصدر والمصدر لايثنى ولايجمع
اذا ورودها بصيغة المفرد في الاية اعلاه قواعديا صحيح حتى لو كان في القصة شخصين فيأتي المصدر للتعبير عن المفرد وعن المثنى وعن الجمع
أخطاء القرآن/ الخطأ 38
---------------------------
إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ (سورة ص 38 : 22)
خطأ، وصحيحه: إِذْ دَخَلُا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُما قَالا لَا تَخَفْ
وضحنا في مناقشة الخطاء 37 ورود الجمع بعد المصدر صحيح قواعديا فمفردة دخلا تعود للخصم وقلنا ان الخصم مصدر ويجوز استخدام الجمع بعد المصدر فلايوجد خطأ في الاية الكريمة اعلاه

أخطاء القرآن/ الخطأ 39
---------------------------
إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (سورة ص 38 : 23)
عزني: فسرت بمعنى غلبني، ولكن قد يكون خطأ نساخ وصحيحه غرَّني
اولا معنى كلمة عزني يعني حثه او دفعه او شجعه او اغراه حتى فعل فعلا او جرما فقتل عليه طبعا في القصة حتى يتزوج أمرأته التي اعجبته وداؤود كان له تسعا وتسعين زوجة واعجبته زوجة احد قواده فدفعه الى جبهة الحرب ليموت ويتزوج زوجته( والقصة موجدة في الكتاب المقدس وعن زوجة قائده أوريا الحثي(
[الفــــانـــدايك][Sm2.11.3]-[فارسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد أليست هذه بثشبع بنت اليعام امرأة اوريا الحثّي.] فلايوجد عزيزي خطأ في كلمة عزني
أخطاء القرآن/ الخطأ 40
---------------------------
فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (سورة ص 38 : 73)
خطأ: "كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ" لغو وتكرار
لايوجد اي لغو ولا اي تكرار فكلهم للتأكيد فكلمة كلهم توكيد معنوي وضروري وايضا لان هناك ملائكة وجن لقول الله الا أبليس فكان من الجن/ فلايوجد في القرآن الكريم اي لغو ولااي اضافة فارغة ريح بالك حبيبي سامي الذي
وانتظر اجزاءكم الاخرى حتى اوضح ما ألتبس عليك فهمه او على القراء فوجودي في هذا الموقع لهذا الغرض ولك وللقراء التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء ا ...
- توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية ف ...
- سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية وا ...
- من يمتلك ضمان ,كَرنتي,من مصوكر عُمْرهُ لبكره ,حتى يتعشم بالم ...
- الغزو هل يحتاج الى قدرة عسكرية عالية؟
- سناء البدري,حتى تتوضح لك ولغيرك الامور وحتى لانبقي نلف وندور
- على هامش مقال الجنه والنار,نريد بدائل مولانا؟
- ما معنى التخلف وما معنى الحضاره؟
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- بعيدا عن الجنه والنار,تعقيب على مقال السيد القبانجي
- وهل انفرد المسلمون عن سواهم بالهدم؟
- الاسلام لم يحرم علوم العمارة,دلائل
- هل منع الاسلام اتباعه من طرح الاسئلة والاستفسار عما يجهلونه ...
- رد على مقال الكاتب سامي لبيب(الاديان بشرية الهوى والهويه17)
- رد على تسائل الكاتب جهاد علاونه2
- ردا على تسائل الكاتب جهاد علاونه
- سامي الذيب شوف الفرق بين اسلوبك في الدعوة الى فكرك وبين اسلو ...
- سامي لبيب اثبت لنا انه لاوجود لخالق لهذا الكون
- لماذا لم يتدخل الله في شؤوننا ست سناء نعيم


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مقال سامي الذيب(ألاخطاء اللغوية والانشائية في ألقرآن الكريم)بجزئيه الثالث والرابع