أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و اصلاح الاسلام/11















المزيد.....


كامل النجار و اصلاح الاسلام/11


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4364 - 2014 / 2 / 13 - 22:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كامل النجار و اصلاح الاسلام /11
رابط الجزء العاشر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=399391
ابدأ هذه الخاتمة لما نشرنا تحت عنوان (كامل النجار و اصلاح الاسلام) بالسؤال الذي طرحه احدهم!!! ؟؟؟ قال فيه:
[افصح لنا اولا عن معتقدك لنعرف كيف نرد عليك!]
ثم يقول :
(ان كنت مؤمنا فافصح لنا عن دينك ومذهبك لنعرف كيف نرد عليك!)



و بعد عشرون ساعة من البحث و الاستقصاء تقريباً توصل للتالي:
[الكاتب مسلم الديانة, شيعي المذهب, على الارجح جعفري الملة( اثني عشري)]. انتهى
ثم اردف السؤال التالي :

[لماذا كتبت مقالتك تحت بند: العلمانية, الدين السياسي ونقد الفكر الديني???!!!]انتهى

أقــــــــــــــــــــــول :
بالنسبة لسؤالك الاخير نترك الاجابة علية لك...عسى ان تكتشف الاسباب.
أما المعتقد فأقول : ما علاقة معتقدي بالموضوع لتتخذه اساس لك حتى ترد؟...هل ترد على ضوء معتقدي ام ترد على ما ورد... ( افصح لنا معتقدك لنعرف كيف نرد عليك)!! من حقك الرد... و الان و قد توصلت الى معتقدي و مذهبي و ملتي ... ننتظر منك الرد؟...هذا ما نتمناه ....لكن هل سترد باسمك الوهمي؟ أمْ....
...لم اجد لك موضوع منشور تحت وهمك الاسمي... واكيد المعتقدي....
نصيحة: تحرر من الخوف و اظهر اسمك الحقيقي و انت القائل
[....انني اعيش منذ زمن بعيد في احدى ( دول الكفار!)) انتهى]
يعني انك تعيش خارج نطاق الخطر ومنذ زمن بعيد في (دول الكفار) كما تقول....فلماذا تكتب باسم وهمي....هل هناك خطر عليك؟
هناك العشرات ممن كتبوا ويكتبون اقسى (ان صح القول) مما تكتب انت في تعليق هنا و اخر هناك...
تحرر يا انسان من سجنك لنفسك خلف قضبان الاسم الوهمي... تشَّجع و اترك الوهم... فالوهمي من الوهم.
الرابط
http://ferdws.net/t56136.html
(تظهر صورة الشاب...اتمنى من يتمكن من عرض او نشر اللقاء ان يتفضل به علينا).
قبل عدة اسابيع اطلعت على فيديو لشاب مصري جميل بَطَلْ واثق من نفسه ...ملحد ... في برنامج على احدى الفضائيات المصرية ...ظهر واثق من امكانياته و قناعاته ...اتصلت المذيعة او مقدمة البرنامج بوالدته و والده و تكلم معهم بثقة و احترام و استقبل قلقهم و رد عليه بشجاعة منقطعة النظير و هو باسم و مطمئن من قراره بالإلحاد و عندما حاولت المذيعة ان تسيء اليه انتفض بطلاً مقداماً متمكناً و رد عليها وعلى من كان امامه و رفض الاستمرار في البرنامج بشجاعة و ثقة بالنفس و انسحب امام الكاميرات
هذا من يجب ان نقف له وقفت تأييد و احترام و خشوع و تقدير و اعتزاز و عرفان لا كما البعض من خلف الوهم يتنطط هنا و هناك و هو خائف عن بُعد و على بعد...و ربما يخاف حتى من اقرب الناس اليه...فتحية لذلك البطل القدوة و الخزي للوهم و من يتخذه قدوة...فالوهم جبن و ضعف ووووووو...حُرْ من برغبته يتمتع بتلك الصفات.
...و امامنا ايضاً الاستاذ سامي الذيب .... شجاع واثق يكتب باسمه الصريح فهو يستحق التقدير و الاحترام....يكتب و ينشر و يُقيم اللقاءات و يحضر الحوارات دون ان يفكر بالكتابة تحت اسم وهمي.
اما معتقدي ايها السائل هو:
عدم الايمان بالمُرسِل
و المُرْسَل
و الرسائل
و الصاعد و النازل
و القيل و القال و القائل
و كل ما يبتعد عن عقل العاقل
و لا اتقبل المحتال و المخاتل
في مثل هذه الامور و المسائل
.
و بالمقابل:
احترم من يعتقد بما يرغب ان يعتقد به...بعيداً عن الارهاب و الغصب و الاكراه و الفرض او الضغط على الغير حتى بالهمس او الاشارة....انت و ما تؤمن به في بيتك...خارج البيت هناك القانون هو الحَكَم الوحيد....من يريد ان يتعبد هناك دور العبادة يدخلها و يغلقها خلفة و يمارس ما يحلو له من صلاة و لطم و تعذيب الذات و التأمل و التبرك... و عندما يخرج يغلق الباب خلفه ايضاً بعد ان يترك كل ما يشير الى معتقده من رموز.
هل هذا يكفي لترد ...
انتظر ردك ايها السائل
تقول انك تعيش في "دول الكفار" منذ زمن بعيد و تكتب باسم وهمي...ألم تتعلم منهم الصدق و الشفافية و الدقة و احترام معتقد الغير
العجيب انها نفس ظروف كامل النجار...من حيث انه يعيش منذ زمن بعيد في (دول الكفار) يكتب باسم وهمي و يقول عن نفسه ملحد ( ولو ان في ذلك تردد سنتطرق له في موضوع خاص تحت عنوان : هل كامل النجار ملحد ام لا ديني أم متدين)...
(ملاحظة : و قد ذكرنا اسم الاستاذ سامي الذيب... شيء ملفت ان تُقام ندوة بتلك الاهمية (ندوة روما لإصلاح الاسلام في نهاية عام 2012) و لم يشارك بها الاستاذ سامي الذيب و هو المهتم بشأن الاسلام و له مؤلفات و محاضرات و يعيش قريب من الندوة جغرافياً و ثقافياً و معروف للأوساط التي شاركت فيها و كل الجهات المهتمة بالموضوع).
نعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود للموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول كامل النجار:
( وقد تقدمت كلا الدولتين في فترات وجيزة إلى أن استجاب الجهل إلى أصوات الشيوخ مرة أخرى ورجع الإسلام تدريجياً إلى تركيا مع حزب العدالة، وإلى تونس مع ثورة الربيع العربي. وإن قلبي ليتفطر على مصر أم الدنيا وعلى تونس الخضراء وعلى ليبيا والسودان. )انتهى
أقـــــــــــــــــول:(كلا الدولتين يقصد تركيا و تونس)
ســـــــــــــــــــــــــــلامة قلبك عزيزي من تكتب باسم كامل النجار...
اذهب و ناضل هناك و تَصَّدَرْ المسيرات و القي خُطَبَكَ النارية تلك لتنتصر لحبيبتك مصر و معك شعار "ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة" و "الحقوق تؤخذ عنوة"
( يبدو أن ما يحدث اليوم في مصر هو وفق نفس ما يؤمن به كامل النجار ...لأن الإخوان المسلمين الذي كان ينتمي اليهم كامل النجار يعتبرون ان عزل مُرسي تم بالقوة" انقلاب عسكري" و هم يريدون انتزاع حقهم بالقوة ايضاً...توافق عجيب بين طروحات كامل النجار و ممارسات الاخوان اليوم ربما هذا يتوافق مع ما يفعله باراك حسين اوباما بالحرب على سوريا تحت تأثير تربيته الإسلامية من زوج أمه الاندونيسي كما اشرنا الى ذلك في الجزء السابق).
اذهب و أنزل ميدان التحرير و إعقد الندوات و المهرجانات و أجمع معك محبيك و هم كُثر كما يبدو و تَرَشَحْ لمنصب الرئيس ( هناك متسع من الوقت للترَّشُحْ )(على ان تُبرز بطاقة الجنسية المصرية...في العراق كما تعرف نسميها هوية الاحوال المدنية...) لتفوز من الدورة الاولى فأكيد جهودك التنويرية كل هذه الفترة اثمرت و تُثمر و الدليل عدد المحبين لما قدمت و تُقدم...لا تنسى "ما أُخذ بالقوة..." التي تعني " و أعدوا لهم...ترهبون به...." و لا تُفَّوت الفرصة لإنقاذ مصر(إذا كنت مصرياً طبعا)... فأنت اهلاً لها ايها التنويري.... لَتُنَوِرْ مصر بنورك التنويري
يا ايها العقل اهدي نبي التنوير (كما اطلق عليه احد محبيه) كامل النجار ليذهب الى مصر لينقذها . يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا عشتـــــــــــــــــار!!!!( كثيراً ما يُنادي كامل النجار عشتار)[ قولوا معي آميييييييييييييييييييين].
(ملاحظــــــــــة : لا اعرف هل ان عشتار آلهة "ما أُخذ بالقوة..." و التنوير في الحضارة الفرعونية؟!!!!!؟؟؟؟؟ كامل النجار يقول انه مصري و يستنجد دائما بالحلوة عشتار و لا يستنجد بحلوات الفراعنة مثل نفرتم و قادش و عشتارات و سخمت و غيرها)( أفيدونا ترحمكم عشتار و نفرتم).
كيف استجاب الجهل يا كامل النجار (مرة أخرى) لأصوات الشيوخ بعد قرن من الزمان على تعطيل اصواتهم في تركيا بواسطة اتاتورك الذي تتمناه ان ينهض من جديد؟...هل فكرت بالأسباب؟ انا على يقين لا...
عن أي تطور جرى في تركيا الاتاتوركية تحدث او يتحدث كامل النجار ؟
تركيا بلد الانقلابات و القتل و اضطهاد الاقليات القومية و الدينية و الطائفية و سلب حقوقهم ... نسأل كامل النجار :
1.هل سمح دستور اتاتورك العلماني للأقليات القومية(اكراد و عرب والآذرييين و الشركس و الارمن و غيرهم) من التعبير عن هويتهم و شخصيتهم و تطلعاتهم بلغاتهم القومية...حتى التسمي بأسمائها ام انه طبق شعارة القومي القبيح "هنيئاً لمن يقول انا تركي" فصار الجميع بفعل الاتاتوركية اتراك لغةً و ثقافةً و تراث.
2.هل انصف الأرمن ؟ أم انصف الاكراد؟ أم الشركس أم العلويين ام الاقليات الاخرى؟
...ان نهر الدم استمر من يوم أتاتورك الى ارد وغان...ان التطور الذي تقصده يا كامل النجار تم في زمن ارد وغان و بدعم غربي كبير حيث فتحوا لتركيا الاسلامية اسواقهم و نقلوا مصانعهم لها و فتحوا السياحة ...
هل هذه العلمانية الاتاتوركية التي يريدها كامل النجار؟
و اتاتورك هو القدوة وهو ال"عظيم"؟
أما تونــــــــــــــــس: لو كانت الجغرافية و الاقتصاد التونسيين كما هما في ليبيا لجعلوا من بورقيبة العقيد بورقيبة و ملك ملوك افريقيا...أو لو كانت ثروات تونس كما العراق لقاموا بتحويل بورقيبة الى قائد الامة العربية الملهم المهيب الركن الحبيب بورقيبة ... و لأصدر قرار بحل الاتحاد العام للشغل و تحويل العمال الى موظفين كما فعل صدام حسين و صفق له العالم.
أن نسبة ليست بالقليلة من الانتحاريين و التكفيريين في العراق و سوريا هم من تونس البورقيبيه و ربما من اشرس التكفيريين هم ...و منهم انطلقت قوافل "المناضلات" لجهاد النكاح...و يمكن العودة لبيانات وزارة الداخلية التونسية التي تشير الى انها احبطت محاولة ثمانية الاف تكفيري من الذهاب الى سوريا ... فكم وصل اليها من تونس الخضراء.... و اخبار الصحافة تقول ان عدد السعوديين التكفيريين المجرمين الذين يقتلون الابرياء في سوريا بحدود الفي مجرم... تمعنوا بالارقام لتعرفوا الفرق بين السعودية و تونس بورقيبه....
وقد كان للتكفيريين التونسيين دور اجرامي في العراق و البوسنه و افغانستان .
فكـــــــــــــــــروا قليلاً !!!! و تبينوا الاتاتوركية و البورقيبية جيداً.
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
(وفي الخلاصة أقول إنه لا يمكن إصلاح الإسلام بتاتاً ومكانه الطبيعي هو المتحف البريطاني مع هياكل الديناصورات.)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
انظروا و تمعنوا بكلمة بتاتاً...أنه اليأس و الضعف و الهروب من العقل. يعود هنا كامل النجار ليلغي ما قاله عن تحديث الاسلام ليجزم ب (بتاتاً...)
اذا كان لا يمكن اصلاحه ...فكيف "يقبل" ان تضعه في المتحف مع الديناصورات؟ هل يستلقي لتقوم بتخديره و تحنيطه؟
وانت الطبيب / استشاري جراحة/ لا نعرف تخصصك فالجراحة تخصصها واسع (قلب...اعصاب ...عظام ...وغيرها) و لك خبرة كبيره من الدمام في شرق السعودية واحتكاك متوقع مع الاطباء الذين عملوا في ارامكو(؟؟؟!!!) في تلك الفترة... و من ثم خبرة طويلة في بريطانيا و ربما انت متقاعد الأن أي متفرغ للبحوث "الطبية"...
أعتبر أن الاسلام مريض !!! هل تقضي عليه بالموت الرحيم أم تعالجه و انت الذي ردد قسم بوقراط؟
نتمنى أن تخصص من وقتك التنويري لتنورنا في موضوع منفصل عن (الموت الرحيم) و ما يدور حوله. أكيد سيكون موضوع مهم لأن كاتبه طبيب!، استشاري جراحه !! و باحث هاوي في الاديان و تنويري.
نسأل كامل النجار هنا : هل أن هياكل الديناصورات محفوظة في المتحف البريطاني أم في متحف التاريخ الطبيعي أم في المتحف الوطني في لندن يا كامل النجار؟

يردد البعض بشكل ملفت من ان الاسلام سرطان يجب استئصاله...اسألهم...كم مصاب بالسرطان تماثل للشفاء بعد استئصال الورم منه؟
ليتعلم من يردد هذا القول...أن هذا القول يعني أن الاسلام ( السرطان) سيقضي على الجميع...وأنه لم يتوصل العلم لغاية اليوم من السيطرة او القضاء عليه...وحتى نُقَّربها لمن لا يتعب نفسه بالتفكير...هذا يعني ان الاسلام (السرطان) هو المنتصر على العلم لحد اليوم وليست هناك بوادر امل بعكس ذلك...هل توضحت الصورة؟ أشك في ذلك!!!
انها اضغاث....عندما يفكر شخص بمبدأ (ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.) لتغيير الافكار.... اكيد لا يعرف أن الرد سيكون بالمثل فالأخر ايضا يشعر أنه على حق و يريد انتزاعه او المحافظة عليه بالقوة وفق نفس المبدأ ...و هنا بالقوة و القوة المقابلة ينتشر نور التنوير و تجري في سبيله و خلاله انهار من الدماء....و كأني بكامل النجار يصرخ بالقول : "و أعدوا لهم ما استطعتم....ألخ" و "يا كَاع ترابج كافوري" ( الاخيرة يعرفها كامل النجار و متى تم انشادها).
يتصور كامل النجار انه بالقوة يستطيع ان "يضع الاسلام في المتحف البريطاني"...و كأن الاسلام كتاب او لوحة او تمثال
تقول السيدة فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم في فلسطين التي ربما عاش فيها كامل النجار او زارها او تطوع لتقديم خدمات "طبية" لأهلها ... :( يمكن ان توضع الحجارة في المتاحف لكن لا يمكن ان يوضع الايمان فيها)...
و في ختام هذه الرحلة مع كامل النجار لا يسعنا الا ان نقول كما قال :
( وهنيئاً لأمتنا بمثل هؤلاء العلماء.) انتهى
نختــــــــــــــــــــــــــــــــــــم هذه السلسة بقول مأثور و غريب لكامل النجار حيث يقول في : تعليق من موضوعه المعنون مستقبل الثورات العربية في11/04/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=254418

التسلسل: 17 العدد: 231641 - ....................
2011 / 4 / 11 - 06:48
التحكم: الحوار المتمدن كامل النجار

شكراً لك على المرور الكريم وعلى التعقيب الذي أتفق معك فيه. الإسلام التركي أصلاً كان إسلاماً مزيفاً لا تفهمه العامة إذ أن الأتراك لا يتحدثون اللغة العربية وبالتالي لا يفهمون خبايا القرآن والإسلام، وقد ظهر ذلك جلياً عندما استعمروا البلاد العربية أيام السلطنة العثمانية وبالغوا في استعمال الخازوق وإهانة البشر. وعندما جاء أتاتورك العظيم وأجبرهم على حظر إسلامهم في جوامعهم،هرعت الأفاعي إلى جحورها لتكيد له وللعلمانية. وأخيراً تمكن حزب العدالة الإسلامي من الالتفاف حول تلك التجربة الفريدة بمساعدة البترودولارات السعودية. ورجعت حليمة إلى عادتها القديمة وأصبح الحجاب هو ميدان المعارك السياسية. ولا شك سوف تموت العلمانية التركية قريباً إذا فشل الإسلاميون في ضم تركيا إلى الاتحاد الأوربي. ولذلك أتفق معك على أنه ما دام هناك بترول في السعودية فلن يُكتب النجاح لأي حركة علمانية
تحياتي)انتهى


أقــــــــــــــــــــــــــول :
مما في التعليق اعلاه يُفهم ان اتاتورك "العظيم" تمكن من تحويل دولة الخلافة الاسلامية العثمانية الى دولة علمانية بسبب كون " الاسلام التركي اصلاً مُزيف لا تفهمه العامة" و يعني ايضاً انه لو كان الاسلام صحيحاً غير "مزيف" لما تمكن "العظيم" اتاتورك من "نشر" العلمانية و "هرعت الافاعي الى جحورها" لتكيد للعلمانية.
ويدعوا كامل النجار أوربا الى قبول تركيا في الاتحاد الاوربي حتى لا تموت العلمانية الاتاتوركية...تركيا التي يطالب كامل النجار بقبولها في الاتحاد الاوربي هي تركيا الاسلامية التي ستجهز أوربا بعد سنوات قليلة بما يُقدر ب100مليون مسلم سيكون لهم الموقع المتميز في البرلمان الاوربي مع اخطبوط اسلامي هائل منتشر في كل دول الاتحاد الاوربي...لتتصرف تركيا من موقع قوة برلمانية و شارعيه في التأثير على قرارات الاتحاد الاوربي.
هي نفس الدعوة التي أطلقها و يُطلقها التنظيم العالمي للإخوان المسلمين و هنا يلتقي كامل النجار مع جذوره الاخوانية بشكل ملفت للنظر....لكنه ليس غريب....فنصف العمر تقريباً معهم او في محيطهم لابد ان يترك اثر عميق بقياسات كامل النجار حيث ان اربعة سنوات قضاها اوباما مع زوج والدته الاندينوسي لا تزال تفعل فعلها في تفكيره و قراراته
هذه الفلسفة التي يضعها الفيلسوف كامل النجار وتلك اللغة والصياغات و الترابط الذي كتب و يكتب به.
ويقول كامل النجار.... (دققوا لطفا):
(وقد ظهر ذلك جلياً عندما استعمروا البلاد العربية أيام السلطنة العثمانية وبالغوا في استعمال الخازوق وإهانة البشر) انتهى
كأني بكامل النجار يقول :
ان الاتراك استعملوا الخازوق ؟! واهانوا البشر في استعمارهم للبلاد العربية المسكينة المسالمة المتعلمة... لأنهم(الاتراك) لم يعرفوا الاسلام الصحيح " بسبب اسلامهم المزيف" هذا ما يُفهم من قول كامل النجار. و كأن كامل النجار يقول ان التخلف الذي لف المنطقة العربية تحت الحكم العثماني كان بسبب الاسلام المزيف الذي اعتنقه العثمانيين...فلو اعتنقوا الاسلام الصحيح "غير المزيف" لما استعملوا " الخازوق" و لنتشرت العلوم و المعرفة و التطور في تلك الربوع. و لم يخبرنا كامل النجار عن الاسلام غير المزيف ...هل هو الوهابي أم اسلام الاخوان المسلمين؟ يبدوا انه الاخير حيث نلاحظ اليوم كما لاحظ كامل النجار تطور تركيا تحت رايته.
هل هناك اكبر و اعظم من شهادة "حسن العقل" التي قدمها هنا كامل النجار للإسلام الصحيح ( غير المزيف) و لأهمية اللغة العربية!!!!!!!!!!!!
وهي دعوة و تحذير أطلقها و يطلقها البروفسور الكبير كامل النجار الى الاسلام الاصيل و المسلمين الاُصلاء "غير المزيف و غير المزيفين" لأن ينقذوا مسلمي الدول غير الناطقة بالعربية ...ليعلموهم اللغة العربية حتى يفهموا الاسلام غير المزيف حتى لا يتمكن "العظيم" اتاتورك الجديد أن يجعلهم "يهرعوا الى جحورهم".
لا اعرف اليوم هل ان ارد وغان و عبد الله كَول يعرفون اللغة العربية و الاسلام غير المزيف؟ العلم عند كامل النجار
ثم يقول كامل النجار :
(ولذلك أتفق معك على أنه ما دام هناك بترول في السعودية فلن يُكتب النجاح لأي حركة علمانية
تحياتي)انتهى
هذا يعني ان على العلمانيين و الملحدين و الليبراليين و اللادينيين (من محبي كامل النجار) ان ينتظروا حل الموضوع (ما دام هناك بترول في السعودية) حتى يُكتب النجاح لحركتهم...
و الدليل الذي لم ينتبه اليه كامل النجار و نقدمه له هنا هدية مجانية لوجه عشتار الجميل هو ان "العظيم" كمال اتاتورك ظهر قبل النفط "البترول" أي قبل فورة البترودولار
ملاحظة : لم يتطرق هنا كامل النجار الى الغاز القطري "هيئة علماء المسلمين" و لا الى النفط الاماراتي... أو الى النفط الايراني(ولاية الفقيه) و النفط العراقي( تحرير امريكا) و النفط في نيجيريا/ بوكو حرام
وقال كامل النجار:


(1234) الاسم و موضوع التعليق كامل النجار
.................. التاريخ Saturday, November 20, 2010
الموضوع والكاتب إصلاح الإسلام 1 .... تعقيباً على الأستاذ العفيف الأخضر - كامل النجار
تاريخ النشر Friday, November 19, 2010

شكراً على التعقيب. ومتى تصل العلمانية إلى سحب البساط من تحت أقدام الشيوخ؟ ربما 1400 سنة أخرى؟


الى اللقــــــــــــــــــــــاء في التاليات / بعون العقل و عشتار كما يردد كامل النجار.
...................................................................
اراء بعض ممن شاركوا في ندوة روما "إصلاح الإسلام" في ديسمبر 2012
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=708324&issueno=12433#.UrHa6fTuJim
http://www.al-watan.com/viewnews.aspx?n=2DCC36E2-1EB1-46EB-8DE7-37FFCFD6EB0A&d=20131212&writer=0
http://www.alawan.org/%D8%A5%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-11588.html
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=336912



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /10
- إلى الناخب العراقي/ لا تنتخب...أنتخب
- كامل النجار و اصلاح الاسلام / ج9
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /9
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /7
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /6
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /5 2
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/5 1
- كامل النجار و اصلاح الإسلام /4
- كامل النجار و اصلاح الإسلام / 3
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/2
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /1
- كامل النجار : القرآن صناعة بشريه بحته/4 الخاتمه
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية صرفة /3
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية بحته/2
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية بحتة /1
- كامل النجار و مؤلف القرآن / 3 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /1 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / 3 تعليق طويل


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و اصلاح الاسلام/11