أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الوهابية وتراث العفاريت (2)















المزيد.....

الوهابية وتراث العفاريت (2)


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 4359 - 2014 / 2 / 8 - 09:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تعرضنا فى المقالة السابقة الى مقدمة الكتاب ( حوار صحفى مع صديقى الجنى المسلم مصطفى كنجور ) بعد ان ناقشنا اكلاشيهات المؤلف ومقدة بن باز ، وقبل ان ندخل الى صلب الكتاب نورد لكم الحديث النبوى التالى : عن عائشة قالت " حدث رسول الله (ص) نساءه ذات ليلة حديثا ، فقالت امرأة ، يارسول الله كأن الحديث حديث خرافة، فقال : اتدرون ماخرافة ؟ ان خرافة كان رجلا من عذرة اسرته الجن فى الجاهلية فمكث فيهم دهرا طويلا ثم ردوه الى الانس فكان يحدث الناس بمارأى من الاعاجيب فقال الناس حديث خرافة (مسند بن حنبل ، المطبعه الميمنية ، مصر ج/2 ص / 282)
ومع حديث خرافة نستمر فى كتاب لاكثر من مائتى صفحة من القطع المتوسط ، تحدث فيها مع الجن المسلم فى مواضيع كثيرة، عن اشكال الجن ، وملابسهم ، واعمارهم ، وكيف يعيشون ، وماذا يأكلون ، وفسر له بعض بعض الاسرار التى لم يصل العلم الى تفسيرها مثل الاطباق الطائرة وكيف انها مركبات جنية وليست مركبات فضائية،
وفك له طلاسم والغاز مثلث برمودا ومثلث فرموزا ، وفسر له حقيقة الساحر الامريكى " ديفيد كوبر فيلد " ، وفسر له ظهور العذراء والى آخر هذا الكلام الذى حشر فيه الجن لتفسير كل الظواهر التى لم يجد لها العلم تفسيرا حتى الآن ، لن اتعرض لكل ماجاء فى الكتاب ولكنى سأتعرض فقط لكل ماجاء من اجابات الجنى المسلم " مصطفى كنجور" التى تتعارض مع ابسط قواعد العقل والعلم ، سأورد رقم الصفحة واورد اقواله واقوم بالتعليق عليها بين مزودتين .
يعرفنا الكاتب فى ص 23 بضيفه : جنى مسلم .. اصله من الهند ، من بومباى ، كان مسيحيا كافرا، ثم اعزه الله ودخل الاسلام ، اسلام مصطفى كان فتحا ، فقد اسلم معه كثيرون لاسلامه، عددهم عشرة آلاف جنى ، هم حرسه الخاص وحاشيته ، وهو امير كبير ذو حاشية ومهاب . .
التعليــق
( س – لماذا من الهند بالذات ..؟؟
ونجيب : لأن بلاد السند والهند لها فى المخيال الشعبى غرائب واعاجيب تتفق مع سكناها من الجن ، هذا المخيال الشعبى الذى يؤمن بسحرة المغرب الاقصى وسحرة الهند والسند لأن ( الشيخ البعيد سره باتع) كمايقول المثل الشعبى ، او لأن ( زمار الحى لايطرب ) ، فوجب الاستعانة بزمار " اقصد جن ..!!" من مكان بعيد حتى يطرب السامعين، وتلك هى الثقافة الشفاهية القادمة الينا من شرق البحر الاحمر والتى تعتمد على الابهار والخرافة حتى تصل الى العقل عن طريق الاذن، ثقافة ليس لها وثائق تاريخية او اى جذور علمية
س – ولماذا كان مسيحيا كافرا ثم اعزه الله بالاسلام ، ولماذا لايكون بوذيا كافرا ثم اسلم ، فالهند كماهو معروف معظم سكانها من البوذيين والاصح ان يكون بوذيا مثلهم هو واتباعه وحاشيته العشرة آلاف ؟؟
و س اخرى – لماذا اقحام صفة الكفر بالمسيحى؟؟
واجيب – انها من اهم ادبيات الوهابية التى يركزعليها دائما نكاية فى الغرب المتقدم عليهم علميا وحضاريا ، والتى يقول عنها علم النفس ، وليس علم الجن ..!! انها حالة تعويض عن الشعور بالدونية، فلابد من تبخيس الآخر المتفوق عليك حتى يتم التوازن النفسى الداخلى ، ونعيش هانئين مستريحين ، فهم رغم تفوقهم كفرة فى النار ، ونحن رغم تخلفنا الا اننا الموحدين .. المسلمين .. فى الجنة ..!! وطبعا اسلام مسيحى افضل من اسلام بوذى ، لان اسلام احد اهل الكتاب يعد نصرا لايضاهيه اسلام وثنى بوذى ، ولم يقل لنا الكاتب ، ماهى الحجج التى ساقها لهذا الجنى حتى يترك مسيحيته الكافرة ويتبع دين الحق ، ماهو الحوار الذى دار بينهم والحجج والاسانيد العقلية ، وليس الاسانيد النصية لانه من المعروف ان كل منا يعيش داخل سياج مغلق من الايمان بأن دينه هو الافضل تأصل عبر موروث طويل من الغيبات التى اصلها رجال الدين على انها الحقيقة المطلقة ؟؟ ولابخرج اى انسان من هذا السياج الدينى المغلق الا بحجج قوية علمية وعقلية .. او ربما اراد الله ان يهديه الى الاسلام ... فآمن ......!!!!
( ملحوظة بمناسبة الهند : كنت يوما فى مناقشة مع احد الوهابيين عن العقل والنقل قائلا له: ان العقل مميز عن النقل بالمعرفة والقياس والاخذ بالعلم ،فضرب لى مثلا فى ان النقل مقدم على العقل قائلا : العالم الهندى الذى صنع القنبلة الذرية ومازال يعبد البقرة دليلا على ان العقل العلمى الذى يتميز به لم يوصله الى الدين الصحيح ؟؟ فكيف تقول ان العقل مقدم على النقل ؟
قلت له : السؤوال لايطرح هاكذا ، ولكنه يطرح ( اذا اردنا الدقة المنطقية) كالتالى : اذا كان البوذى الوثنى قد صنع القنبلة الذرية، فماذا صنعنا نحن المسلمين الموحدين ...؟؟؟؟- الكاتب )
و سؤال آخر : اذا كان الجن على هذه الدرجة من العلم والمعرفة والقدرة التى تفوق قدرة البشر ، فلماذا لم يسلموا جميعا دون انتظار هذا الصحفى او شيخه " بن باز " الذى اسلم ايضا على يديه الكثير .. كما جاء فى ثنايا الكتاب : اليس الاسلام هو الدين الحق ؟؟
- وسنرى من خلال الكتاب ان هذا الجن الذى اسلم حديثا على يد الكاتب سيكون افقه من الكاتب نفسه وسيعلمه امور دينة على الطريقة الوهابية حتى يرضى بن باز على مؤلف الكتاب .
ص 29 يقول الكاتب :
اذا كان علماء الانثروبولوجيا والحضارات القديمة يؤكدون ان اقدم اللغات المكتوبة هى اللغة السومرية المسمارية ، والتى يرجع تاريخها الى 3500 سنة قبل الميلاد تقريبا ، وهى فترة زمنية توازى الى التاريخ الكلى للانسان ماتوازيه خمسة دقائق الى اليوم الانسانى ، فاننا نقول ان اللغة العربية هى اللغة الام للبشرية جمعاء ، وهى اول اللغات ، وعنها تفرعت بقية اللغات القديمة ، والتى قيل ايضا ان ( اللغة الآرامية المسمارية هى فرع منها ، اذ اكتشفت نصوص آرامية مسمارية ترجع الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، وهى لغة تشبه الى حد كبير اشكال الحروف العربية الآنية )
- وبعد هذه المقدمة التى تحتاج الى مناقشة مستفيضة ، يقول
وقد سألت الجنى المسلم ( مصطفى كنجور ) عن اقدم لغة عرفتها البشرية ، فأجابنى بأن جده الكبير ( كنجور) وقد مات محترقا بشهاب ربانى لتسمعه على السماوات ....!! اخبر والده سمير بأن اجداده - وهم هنود الاصل – اخبروه بأن اللغة العربية هى اقدم اللغات حسبما تواتر به الخبر فى عالم الجن التعليق :
( الفقرتين السابقتين تحتاجان وحدهما الى مجلد للرد عليهم، ولكننا سوف نستعين بالصبر، ونكتم غيظنا، ونواصل النقد العقلى لكلام
لايحترم العقل او المنطق ولايستحق من وجهه نظرنا مجرد الرد عليه ولكننا مضطرون الى ذلك لان هذه المنظومة الفكرية انتشرت بيننـا كالنار فى الهشيم ، ودخلت ضمن صحيح الدين وصحيح الايمان تحت دعوى ان الجن والسحر مذكورين فى القرآن ..!! ، وان كنا لانناقش موضوع الجن قرآنيا ، ولكننا نناقش مسألة تلبس الجن للانسان من منظور نقدى يعتمد العقل والعلم الحديث والذى كان غائبا عن السادة السلف الصالح .
يبدأ الكاتب بداية علمية فيقول : ان علماء الانثروبولوجيـا والحضارات القديمة يؤكدون ان اقدم اللغات المكتوبة هى اللغــــــــــة السومرية المسمارية والتى يرجع تاريخها الى 3500 سنه ثبل الميلاد تقريبا.
ثم يستطرد ايضا ان هذه الفترة ( توازى بالنسبة للتاريخ الكلى للانسان ماتوازية خمسة دقائق بالنسبة الى اليوم الانسانى) منطلقا فى هذه العبارة من النص القرآنى بأن اليوم الالهى يساوى اكثر من الـف سنه ، ومن هذه البداية العلمية نجدة يقفز بنا الى المجهول فنراه يقول :
فاننا نقول بأن اللغة العربية هى اللغة الام للبشرية جمعاء ، وهى اول اللغات، دون ان ندرى اى رابط استدلالى بين ماقاله اولا ومايقوله الآن ..؟؟ الا التأكيد على مايقوله الموروث الدينى الذى يدعى قدم اللغة العربية وانها اول اللغات ، حتى انها لغة آدم والملائكة فى الجنه . فنراه يقول
ولاننا نحترم عقلية قارئنا ، نقدم له الادلة العلمية الآثارية التى توضح لنا ، ان اللغة العربية لغة حديث نسبيا ، وليست اقدم اللغات سنقدم لكم نصا على قبر امرؤ القيس احد اشهر شعراء العصر الجاهلى والنسخة الاصلية موجودة بمتحف اللوفر بفرنسا .
يقول النص
( تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التج
وملك الأسدين ونزرو وملوكهم وهرب مذحجو عكدي وجأ
بزجي في حبج نجرن مدينت شمرو ملك معدو ونزل بنيه
الشعوب ووكلهن فرس والروم فلم يبلغ مبلغه
عكدي هلك سنت 223 يوم 7 بكلول بلسعد ذو ولده )
وهذا تفسير القراءة اعلاه بالعربية الحديثة :
(تي نفسُ امْرئ القَيس بن عَمرو ملك العرب كُلّها الذي أسرَ التاجَ
ومَلَكَ الأَسْدِيِّين ونزارَ وملوكَـَهم، وهرَّبَ مذحجَ عكداً. وجاء
يزجي في حَبَجِ نجران مدينةِ شمر. ومَلَك مَعَدَّ ونزَّلَ بنِيهِ
الشعوبَ، ووكَّلهم فارس والروم. فلم يبلُغ ملِكٌ مبلغَه )
عكداً. هلكَ سنة 223 يوم 7 بكسلول. فليسعد الذي ولدَه
ومن المعروف لدى علماء الللغة العربية الاسلاميين ان اللغة العربية ظلت بدون تنقيط او تشكيل منذ العهد النبوى وحتى كتابه مصحف عثمان ، وحتى جاء ابو الاسود الدؤلى وتولى هذه المهمة فى القرن الثانى الهجرى ، ثم جاء سيباويه ليضع لها قواعد النحو والصرف بعدها بأكثر من مائـة عاما اخرى.
فلماذا يدعى العرب ان لغتهم اقدم اللغات ، وجنسهم اقدم واعرق الاجناس ..؟؟
وللاجابة نرانا نعود الى علم النفس كما عدنا من قبل الى علم التاريخ والآثار فنرى ان تجذير الجنس العربى واللغة العربية والقائهم فى رحم التاريخ الاقدم ، هى حالة تعويضية من محتل بدوى، لايمتلك اى مقومات حضارية ، فى مواجهة شعوب قام باحتلالها لدول الحضارات القديمة ( مصر – سوريا – الرافدين – ايران ) المعروفه بتاريخها القديم ولغتها القديمة وتراثها العريق ، ليصنع من خلالها حالة من التعويض النفسى وليلغى امام الآخرين حالة الدونية التى يشعر بها تجاة شعوب حضارية عريقة .
وفى دراسة مطولة للدكتور لويس عوض ( مقدمه فى فقه اللغة العربية ) خلص منها ان العرب امة حديثة نسبيا ، لايزيد وجودها عن منتصف الالف الاولى قبل الميلاد ، وان اللغة العربية مشتقة من اللغة النبطية والمشتقة بدورها من المصرية القديمة – ويرى ان الهكسوس عندما طردوا من مصر لاذوا بالجزيرة العربية حاملين معهم لغة المصريين وعقائدهم الدينية – وان اقليم الحجاز اخذ اسمه مـن (هى – كاس ) وهى التسمية الحقيقية للهكسوس ، وان الطائف ومكه ويثرب كلها اسماء مصرية قديمة، وقد صودرت الطبعـة الاولى (1980) من الكتاب لانه اعتبر تهجما على التصور الدينى المتجذر فى الذاكرة الجمعية التى وضع لبناتها الاولى الجنس العربى واللغة العربية ، وانهم اصل الحضارة والتارخ فى منطقة الشرق الاوسط قديما ( كما تجيب هذه الدراسة ايضا على سؤال مهم حير الباحثين كثيرا وهو : اين ذهب الهكسوس بعد خروجهم من مصر ؟ وكيف لامه بهذا العدد البشرة لضخم ان تذوب فى التاريخ ولانعرف عنهم شيئا ؟ - الكاتب )
وفى ص 40 ردا على سؤال للكاتب على اشكال الجن يقول الجنى المسلم :
نعم يتشابه الجن مع الانسان فى كل شئ ، الايدى والارجل ، والهيكل العظمى ، والقلب والجهاز التنفسى والجهاز الهضمى ، الذى يأكل ويهضم ويخرج الفضلات من منافذهم مثل البشر ، ولكن الفضلات ليست جسما كثيفا ( الخراء ) انماهى فضلات تكون كهيئة البخار الغليظ الكثيف ، اما البول فهو كذلك بخار شديد الدفق لكنه اشد كثافة ، وليس لدرجة السيولة كما هو عندكم .
التعليق :
( من المعروف علميا انه اذا تشابهت الاسباب تطابقت النتائج ، فكيف يتشابه الجن فى تكوينه الجسدى مع البشر ثم نرى الاخراج يختلف ، فاذا كان الجهاز الهضمى واحد فلابد ان تكون الفضلات على نفس الصورة ، ولكن يبدو ان كاتبنا متأثرا بماكنا نقوله ونحن صغار عن الزوابع التى تثير الاتربة انها " فسية العفريت " )
ص 43 : وتلبسون ثيابا ؟
نعم .. نعم نلبس ثيابا زاهية ورائعه والمسلمة من نسائنا تكون محتشمة متنقبة او محجبة مثلكم تماما الا اننا نفضل النقاب لقول الله ( يدنين عليهن من جلابيبهن )
التعليق :
( يؤكد الكاتب مرارا ان حجم الجن لايزيد عن ثلاثة اقدام ، كما اخبره صديقه الجن ضمن سؤال آخر بالكتاب ، ولاندرى كيف بنى هذا القزم مملكة سليمان العظيمة الشاهقة ...!! ونعقب على اجابة الجن
اولا : هل الملابس الرائعه تتناسب مع الاقزام ، ومافائدة النقاب اوالحجاب فى اخفاء وجه لايزيد عن عدة سنتيمترات بالنسبة الى طول ثلاثة اقدام ..؟؟
ثانيا : نرى تأييد الجن للرأى الوهابى فى ان النقاب اكثر شرعا من الحجاب فى آية اختلف على تفسيرها العلماء ( فى الحجاب ) فمابالنا بالنقاب الذى لاتؤيده اى آيات ، ولكن الجن فسروا آية مختلف عليها فى الحجاب ، واسقطوها على النقاب ..!! ومادام الجن قدم تفسيره الموافق للوهابيين ، فلتخرس كل الالســنة .
ثم يستطرد ، قلت له : ووالدك .. الايزال حيا ؟
قال : لا.. لقد هلك فى معركة وشجار كبير نشب بينه وبين ساعده الايمن ، وكان اسمه (هود) وموته كان عن الف سنه الا خمسين ، اما جدى كنجور الكبير فقد كان يسترق السمع فاتبعه شهاب ثاقب اهلكه، ومات عن عمر يناهز الاف السنين
التعليق :
(الف سنة الا خمسين ..!! استعارة للموروث الدينى بعمر النبى نوح
استرقاق السمع والشهب والاختراق .. تأكيدا لتفسير سورة الجن تفسيرتراثيا يحتاج اصلا الى اعادة تفسير على ضوء المكتشفات العلمية الحديثة التى اثبتت ان مايعلوا الارض ليس سقفا سميكا تتدلى منه النجوم كمصابيح ، وليس جالسا فوقه الملائكة تكتب اقدار البشروتقذف بالشهب على المتصنتين من الجن فتنزل محترقة من السماء فنراها حتى الان ونقول ؟ سهم الله فى عدو الدين " ، ولكن مايعلوا ارضنا هذه هو عبارة عن غلاف جوى حول ارض كروية ..!! وان الكون كله ليس به مسطحات ارضية يعلوها غطاءا سميكا )
نكتفى بهذا القدر من الخرافة الحاصلة على إجازة نشر من وزارة الاعلام السعودية والممهورة بخاتم مفتى الوهابية الاشهر بن باز... والى لقاء آخر لنقص عليكم حديث خرافة آخر .



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوهابية وتراث العفاريت (1)
- الدستور بين اقبال المراة وعزوف الشباب – قراءة تحليلية
- ( علمانيون ) وسنابل القمح
- السحر التشاكلى والسر الاعظم
- الدستور من التوفيق الى التلفيق
- الى الاخوة الاقباط : المواطنة بالميلاد
- فى ممالك البترودولار : قائمة باجمل النساء مع قهوة الصباح
- تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام ( أخير )
- الماده 219 بين السلفيين والكنيسة
- تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام (4)
- الدستور بين السلفيين والكنيسة
- مسكوكات العمله وتزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام (3 )
- فى ممالك البترودولار : الامير وهاب نهاب
- تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام (2)
- تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام (1)
- فى ممالك البترودولار : قهوة الامير ب 2 مليون ريال
- التاريخ النائم : مقتل عثمان وعزل مرسى
- التاريخ النائم : من سقيفة ابوبكر الى لجنة انتخاب مرسى
- الى لجنة الدستور : حذار من شريعة السلفيين
- الدين بين الحوريات والافيون


المزيد.....




- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- إضرام النيران في مقام النبي يوشع تمهيدا لاقتحامه في سلفيت
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- إيهود أولمرت: عملية رفح لن تخدم هدف استعادة الأسرى وستؤدي لن ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة 2024 بأعلى ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المنتخب الوطني لكرة قدم الصالات ...
- “نزلها لطفلك” تردد قناة طيور بيبي الجديد Toyor Baby بأعلى جو ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مصر.. هيئة البث الإسرائيلية تكشف اسم رجل الأعمال اليهودي الم ...
- كهنة مؤيدون لحق اللجوء يصفون حزب الاتحاد المسيحي بأنه -غير م ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - الوهابية وتراث العفاريت (2)