أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - أعراب قحطان وعرب عدنان














المزيد.....

أعراب قحطان وعرب عدنان


عباس علي العلي
(Abbas Ali Al Ali )


الحوار المتمدن-العدد: 4324 - 2014 / 1 / 2 - 15:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أعراب قحطان وعرب عدنان
الكذبة الثانية أن أولاد أسماعيل بن إبراهيم هم العرب وما تناسل من إسماعيل هم الأميين من سكان عربة أو وادي عربة وسموا عربا لأنهم أولاد يعرب بن قحطان كما يزعم المؤرخون بترتيب أوله إسماعيل ثم قحطان الذي أولد يعرب ومنه يشجب بن يعرب بن قحطان، وفيهم الجمهرة والعدد؛ وحيدان؛ وجنادة؛ ووائل؛ وكعب. فولد يشجب: سبأ، وهو عامر؛ فولد سبأ: كهلان؛ والعرنجج، وهو حمير؛ وفيهما العدد والجمهرة؛ وزيدان؛ وعبد الله؛ والنعمان؛ والمولود؛ ويشجب؛ ورهم؛ وشداد؛ وربيعة. فولد زيدان: نجران، فيه سميت نجران. وأما عبد الله والنعمان والمولود ويشجب ورهم وشداد وربيعة، فبنوهم هم السبائيون، ليس لهم نسب يذكر دون سبأ, والعجيب أنهم في كتبهم ينكرون أيضا أن لقحطان نسب بإسماعيل كما يقول أبن حزم .
الذي أجمع عليه نسابة التأريخ أو مؤرخي النسب هو من ولد لمعد بن عدنان: نزار بن معد، وإياد بن معد؛ وقنص بن معد. وقد قيل إن ملوك الحيرة من المناذرة وألهم من ولد قنص، والله أعلم؛ وقيل وعبيد الرماح بن معد؛ ذكر أنهم دخلوا في بني مالك بن كنانة، والله أعلم. والضحاك بن معد؛ هو الذي أغار على بني إسرائيل في أربعين فارسًا من تهامة, فولد نزار بن معد بن عدنان: مضر، وربيعة، وإياد؛ وقيل: وأنمار. وذكروا أن خثعم وبجيلة من ولد أنمار، والله أعلم. إلا أن الصحيح المحض الذي لا شك فيه، أن قبائل مضر، وقبائل ربيعة ابني نزار، ومن تناسل من إياد ومن عك، فإنهم صرحاء ولد إسماعيل عليه السلام، ولا يصح ذلك لغيرهم البتة, فكيف يكون العرب هم من حمل أسم يعرب فصاروا عرب به وما لا يصح أن يكون من الأعراب إلا من هو من ولد مضر وربيعة وأياد وعك, إلا أن يكون الأعراب هم من أولدهم وتسموا بيعرب فاصروا أعراب به وإليه ينتسبون.
ويقال عن الإسماعيليون أنهم من العرب العاربة(وعربة أيضًا موضع في أرض فلسطين بها أوقع أبو أمامه الباهلي بالروم لما بعثه يزيد بن أبي سفيان لا أدري بفتح الراء أو بسكونها ونشأ إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام بين أظهرهم فتكلم بلسانهم فهو وأولاده العرب المستعربة!!!، وقال آخرون: نشأ أولاد إسماعيل بعربة وهي من تهامة فنسبوا إلى بلدهم. وفي قول النبي صَلَّ الله عليه وأله وسلم: "خمسة من الأنبياء من العرب وهم إسماعيل وشعيب وصالح وهود ومحمد"، وهو دليل على قدم العربية المنسوبة للمكان لا للجنس كاليهودية المنسوبة للدين وليس للجنس؛ لأن فيهم من كان قبل إسماعيل إلا أنهم كلهم كانوا ينزلون بلاد الأعراب؛ فكان شعيب وقومه بأرض مدين، وكان صالح وقومه ينزلون ناحية الحجر، وكان هود وقومه عاد ينزلون الأحقاف أهل عمد، وكان إسماعيل ومحمد صل الله عليهما وسلم من سكان الحرم).
كلا الفرعين الإسحاقي والإسماعيلي هم من أصل واحد وموطن واحد وهو بلاد النهرين ومن الجنس السامي بفرعه وتفرعاته التي سكنت وعاشت في العراق ثم توزعت شمالا وغربا وجنوبا وليس لها علاقة إلا بالنسب البعيد بالأعراب اليمانية التي توزعت على الجزيرة ووديانها وعبرت البحر غربا وجاوزت إلى شرق بحر العرب المسمى اليوم , تلك أمة وهذه أمة , لذا لا نستغرب آيتين في القرآن الكريم {كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِيَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ }الرعد30,الله أرسل نبيه المصطفى في أمة هي ليست أمته ولو كان رسولا منها لكان النص (أرسلناك من أمة قد خلت من قبلها أمم) والفرق واضح من استخدام حرفي الجر من التي تفيد التبعيض والبعث وفي التي تفيد التخصيص والتأكيد كقول الله تعالى {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }البقرة 129, هذه الآية وما قبلها وما بعدها تتكلم عن إبراهيم وأل إبراهيم وهو دعاء له على سبيل الحصر والتنصيص ,وكذلك الحال الذي يشير إلى قوم هود جاء بصيغة منهم لأن نبي الله هود كان أخا لقومه يعني من نفس سلالة قومه {فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ }المؤمنون32.
الأمة التي بعث الله فيها نبيه اخر الرسل قد خلت من قبلها أمم كل هذه الأمم بعث الله منهم أو فيهم أنبياء إلا هذه الأمة {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ }فاطر24, فلو كانت الأعراب هم من نسل إسماعيل بن إبراهيم وهم من تعنيهم آية فإن أمة ابراهيم هي أمة كل الرسل وبالتالي فلا يصح أن تكون هذه الأمة محل لنزول الآية سابقة الذكر , فالأمة التي بعث الله فيها رسوله هي أمة الأعراب من غير سلالة ابراهيم وما وجود قريش التي تنتسب لإبراهيم {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ }الأنعام133,فهم من ذرية أمة أخرى وسبب ليكون فيها من يبعثه الله في الأعراب {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }الحجرات14.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,300,716
- خطيئة التأريخ
- العرب والأعراب في التأريخ
- أول التأريخ حكاية
- أحلام السلام جزء من استراتيجية التقدم.
- مطر السياب
- رواية _ الرجل الذي أكله النمل _ ح4
- رواية _ الرجل الذي أكله النمل _ ح3
- رواية _ الرجل الذي أكله النمل _ ح2
- رواية _ الرجل الذي أكله النمل _ ج1
- كتب إبراهيم في ليلة الوداع الاخير
- أتجاهات التغير ومسالك الطريق العربي
- الديمقراطية ومستقبل العراق وسيناريوهات المستقبل ج2
- الديمقراطية ومستقبل العراق وسيناريوهات المستقبل ج1
- الديمقراطية والسلطة والشعب
- تنمية الأسس الحداثية في التفكير
- العراق أولا ....
- العراق بين التخطيط والتخبط
- انا ورجائي _ كلمات تشبه الشعر
- مستقبل الانتخابات العراقية في ضوء التبدلات والتحولات المحلية ...
- التوقعات الانتخابية في العراق


المزيد.....




- اليمن.. 17 غارة للتحالف شرق صعدة والجيش يعلن تدمير عربات لـ- ...
- حفيظ دراجي للحرة: لو تكررت الفرصة لعدت لزيارة عائلة أبو تريك ...
- الوقود النادر
- حزب الرئيس الأوكراني يتصدر الانتخابات البرلمانية بنسبة 41.52 ...
- بالفيديو... الجماهير الجزائرية في القاهرة تعبر عن حبها للشعب ...
- بدء تسجيل المترشحين للانتخابات التشريعية في تونس
- أمينة النقاش تكتب عن الأسئلة التى لم يجب عنها المؤتمر القومى ...
- عقد برعاية قطرية ألمانية.. هل يفضي حوار الأفغان إلى مصالحة م ...
- قطر تتابع التطورات في مضيق هرمز وتطالب الجميع بضبط النفس
- لقطات من الحياة اليومية في دمشق


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - أعراب قحطان وعرب عدنان