أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - طلال الربيعي - قمع الاسلام السياسي للمرأة والجنس كنذير ومظهر لفاشيته















المزيد.....

قمع الاسلام السياسي للمرأة والجنس كنذير ومظهر لفاشيته


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 4166 - 2013 / 7 / 27 - 20:56
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


يعكس تصريح لاحد كبار رجال الدين في ايران, حجة الاسلام حسين دهنافي (1), مدى سطوة العقلية الابوية الرجعية والتعسفية في معالجة امور المرأة وحقوقها الانسانية, بما فيها حقوقها الجنسية. ينبغي التنويه هنا ان اعلان هونك كونك في 1999(2) يعتبر الحقوق الجنسية حقا اساسيا من حقوق الانسان, ولذلك فان تقييد وقمع الحريات الجنسية باي حجة كانت يشكل قمعا هو الآخر لحقوق الانسان. وبهذا الصدد ينبغي مقدما ازالة الفهم الخاطئ, ولربما المتعمد ايضا, الذي يساوي بين احترام الحريات الجنسية من جهة والتحلل الجنسي او الفوضى الجنسية من جهة اخرى, الفوضى التي يدعي البعض انها سمات مميزة للحياة الجنسية في الغرب. وهذا ادعاء مضلل بالمرة وبعيد عن الحقيقة بعد السماء عن الارض. انهم لغرض في نفوسهم يساوون بين احترام المرأة ومراعاة الحقوق الجنسية من جهة والتحلل الجنسي من جهة اخرى.

يهدف غلاة الرجعية, وبضمنهم اطراف الاسلام السياسي, في منطقتنا الى السيطرة على عقول واجساد النساء. ولذلك فان زعم البعض عندنا في العراق, وبضمنهم جهات محسوبة على اليسار, بامكانية بناء دولة مدنية ديموقرطية عصرية تحترم حقوق الانسان, وبضمنها بالطبع حقوق المرأة بكل اشكالها, بالعمل مع قوى الاسلام السياسي, هو وهم قاتل, كما يدلل على استحالة ذلك بوضوح مزاعم ودعاوى حجة الاسلام حسين دهنافي.

فقد ندد رجل الدين الإيراني البارز حسين دهنافي بالنساء اللواتي لايشبعن حاجات رجالهن جنسيا, وكان تنديده هذا قد جرى في معرض حديثه حول "واجب المرأة في ظل الإسلام" في مؤتمر عقد لمناقشة قضايا الأسرة، وفقا لوكالة أنباء فارس، إحدى وسائل الإعلام التي يديرها الحرس الثوري.

يزعم دهنافي ان "احدى المصائب في مجتمعنا هي أن بعض النساء لا يمنحن السطوة او السلطة لأزواجهن وهذا هو أكثر وضوحا في ثلاث مجموعات منهن".
"المجموعة الأولى تضم النساء اللواتي هن اكبر سنا من أزواجهن ويعاملن أزواجهن معاملة الام مما يضر بسطوة الرجل على المرأة. المجموعة الثانية هن اللواتي لديهن تعليم افضل من تعليم أزواجهن, واللواتي بسبب استقلالهن المالي لديهن بعض المواقف التي تضر بسلطة الرجل".

ان دهنافي لا يعتقد بمساواة المرأة بالرجل. ولذلك يعتبر تسلط الرجل على المرأة امرا بديهيا, ويبني عليه افكاره التي تناقض صراحة حتى سيرة محمد, نبي الاسلام, وزواجه من خديجة بنت خويلد الاكبر منه سنا والمستقلة اقتصاديا ىبسبب عملها في التجارة, والتي عاملته كزوجة وكأم في آن واحد (3).

في اشارته الى مجموعة ثالثة من النساء، يقول رجل الدين دهنافي ان "احدى واجبات النساء فيما يتعلق برجالهن هي رعاية احتياجاتهم الغريزية (الدافع الجنسي), لا كسر كبريائهم, ويجب عليهن ان يكن أكثر حساسية تجاه حاجات رجالهن الجنسية ".

كما يزعم دهنافي بانه لا ينبغي للفتيان والفتيات أن يجتمعوا معا في أماكن منعزلة، ويجب أن لا ينظر الفتى او الفتاة احدهما الى الآخر بشهوة والفرح في عيونهم. وعلى الفتيات الامتناع عن ممارسة الغزل عندما يتحدثن إلى الفتيان.

ان رجل الدين دهنافي مستشارر ثقافي في تلفزيون نظام ايران الإسلامي, و يقوم دهنافي بعقد مؤتمرات بخصوص العلاقات بين الرجال والنساء، وغالبا ما يتحدث عن الجنس في المجتمع إلاسلامي.
يقول دهنافي "ينبغي على المرأة ممارسة الجنس مع زوجها في أي مكان وفي أي وقت"، فعليها ممارسة الجنس, "حتى في منزل والدتها، فالمرأة عادة ما ترفض وتقول ان ذلك امر غير لائق بحجة ان امها يمكنها اكتشاف ذلك، "ولكن مع ذلك, ينبغي لها أن تفعل ذلك. وحتى إذا اكتشفت الامر والدتها, فان ذلك لن يكون امرا سيئا لأنها لا تفعل أي شيء غير قانوني". بالنسبة لدهنافي, فان مشاعر المرأة وامتلاكها للرغبة في ممارسة الجنس من عدمه غير مهمة بالمرة- ممارسة الرجل الجنس مع زوجته بالضد من رغبتها في العديد من الدول الغربية هي بمثابة جريمة اغتصاب وتستدعي عقابا صارما. يطلب دهنافي من المرأة ان تسلك سلوك الروبوت وتوفر جسدها للرجل في كل مكان وزمان لاشباع شهواته, واللا فانه, يمكن القول, لا يمكن استبعاد تزوجه عليها او ممارسته الدعارة تحت ستار زواج المتعة. المهمة الازلية للاسلام (السياسي) هي اشباع حاجات الرجل الجنسية وتوفير المتعة له دوما وابدا سواء مع نساء الارض او مع حوريات السماء. ان مفهوم دهنافي هذا لا يختلف قيد شعرة عن نظرة الافلام الاباحية pornography الى المرأة.

"النساء يرتكبن الخطيئة", يؤكد دهنافي, إذا ما حاولن "إرضاء أنفسهن بعد وصول أزواجهن الذروة" orgasm = ejaculation. ان ما يقوله دهنافي غير مفهوم بالمرة, فاين هي الخطيئة هنا؟ كما ان زعمه هذا يناقض كل قواعد الطب الجنسي التي تركز على حق المرأة الكامل, حالها حال الرجل, في اشباع حاجاتها الجنسية في علاقات حميمية (4) .

كما يؤكد دهنافي ان تفكير الرجل في امرأة أخرى خلال ممارسته الجنس مع زوجته أثناء الحمل يؤدي الى ان الطفل المولود سوف يكون مثلي الجنس. وهذا زعم مخالف تماما للحقائق العلمية بخصوص المثلية الجنسية (5), ويؤدي لربما الى زرع الشعور بالذنب غير المبرر تماما لدى والد الطفل المثلي الجنس, ولربما يؤدي ايضا الى لوم وتقريع الزوجة له لاتهامها اياه بدون حق بتخيله ممارسة الجنس مع امرأة اخرى.

تعرضت النساء الإيرانيات, منذ الثورة الاسلامية عام 1979، إلى أقسى العقوبات وسلبت منهن اغلب حقوقهن. وعلى الرغم من وعد المرشد الأعلى آية الله روح الله الخميني، مؤسس الجمهورية الاسلامية, أنه كان سيسمح للنساء حرية الاختيار في الملابس وممارسة الأنشطة ونمط الحياة، الا ان واحدا من أول أوامره كان هو إجبار كل النساء على ارتداء الحجاب الإسلامي، تغطية الشعر والجسم, وحظر المكياج، كما انه لا يمكن أن تشاهد المرأة مع أي شخص آخر غير زوجها أو قريبها, وتتعرض أي امرأة مخالفة إلى عقوبات كالجلد والسجن.

في ظل النظام الإسلامي، لا تمتلك النساء حقوقا مساوية للرجل في الميراث والزواج, وتحتاج المرأة حتى إلى إذن من زوجها للسفر خارج البلاد. مع ذلك, فالنساء الذين يلتزمن تماما بقواعد رجال الدين لسن في مأمن كامل من قسوتهم ايضا. فقد تم رجم حتى الموت الكثير من النساء بتهمة زنا وهمية, في بعض الأحيان وهن لا يتجاوزن عمر ال15 سنة.

يقبع اليوم في سجون ايران, بلا حول ولا قوة , المئات من الناشطات السياسيات والحقوقيات والآلاف من الفتيات الايرانيات الشجاعات بسبب مناهضتهن للقمع ومطالبتهن بالحرية. وقد تم اغتصاب العديد من النساء والفتيات قبل تنفيذ العقوبات بحقهن, لان رجال الدين يعتقدون أن العذراء تذهب الى الجنة, وبالتالي فإن النظام يريد أن يحرم النساء المعاقبات من هذه "المكافأة". يسبب فظ غشاء البكارة هذا للمرأة مشاكل نفسية وصحية, ويعرضها ايضا الى صعوبات اجتماعية جمة عند محاولتها الزواج بعد خروجها من السجن.

ومع ذلك، لا تزال ملايين النساء في إيران مستمرات في مواجهة النظام الاسلامي عن طريق عدم التمسك بحكم الحجاب، من خلال ارتداء ماكياج وملابس على الموضة، ومن خلال ممارستهن للوظيفة او امتلاك مشاريعهن الخاصة، اضافة الى المشاركة في الألعاب الرياضية، وتشكيل الفرق الموسيقية واحياء الحفلات سرا.
------------------
لفد اكمل فريدرك غارسيا لوركا كتابة مسرحيته -بيت برنارادا البا-
La casa de Bernarda Alba
قبل شهرين من مقتله اثناء الحرب ألأهلية ألأسبانية في عام 1936. تنبأ لوركا في هذه المسرحية بان القمع الجنسي (ممثلا في قمع ألأم برناردا الجنسي والعاطفي لبناتها واهتمامها بالمظاهر المزيفة واصول النفاق ألأجتماعي) سوف يؤدي لا محالة الى انتصار الفاشية. وقد تحققت نبؤته هذه بانتصار الفاشية في اسبانيا ووصولها للسلطة في اكتوبر من نفس العام.
--------------------------
درس المحلل النفسي الماركسي فيلهلم رايخ (6,7) ألأسباب التي هيأت لنشوء ارض خصبة لصعود الفاشية في اوربا في النصف ألأول من القرن الماضي. وتوصل الى تحديد هذه ألأسباب كالتالي: العائلة ألأستبدادية المعادية للجنس, والتي وصفها بكونها -خلية مركزية رجعية-, اضافة الى تعليم قمعي صارم, ومشاعر وطنية تقدس الزعيم الكاريزمي, ودينية تلقينية.

بخصوص القمع الجنسي, يؤكد رايخ بان كبح التطور الطبيعي للجنس لدى الطفل يؤدي الى جعله جبانا, خجولا وطيعا, ويخشى السلطة ومتكيفا معها, ولذلك يحوز بالطبع على رضاها. ولكن هذا يقتل فيه روح التمرد, فالتمرد يسبب له القلق والرعب. كما ان كبح التفكير والفضول الجنسي يؤدي الى كبح القدرة على التفكير وحب ألأستطلاع بشكل عام, وباختصار، فإن محصلة القمع الجنسي هي إنتاج فرد متكيف مع النظام ألأستبدادي, بالرغم من كل البؤس والشقاء الذي يسببه او سيسببه له النظام. ربما يفسر هذا, لحد ما, تكيف قطاعات واسعة من شعبنا في العراق مع تعسف السلطة واستبدادها.

في البداية، يؤكد رايخ, يتكيف الطفل مع بنية الدولة الاستبدادية المصغرة، اي الأسرة، وهذا يجعله قادرا على التبعية في وقت لاحق للنظام الاستبدادي العام. ان تشكيل (الشخصية) السلطوية او ألأستبدادية يحدث من خلال ارتباط الكبت الجنسي مع القلق الجنسي.

المصادر
1-http://www.clarionproject.org/analysis/iranian-cleric-women-must-cater-mens-sexual-needs
2- http://www.worldsexology.org/content/sexual-rights-0
3- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=365129
4-Bancroft, J. Human Sexuality and its Problems, Churchill Livingstone, 2008
5-http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=310938
6-http://www.whale.to/b/reich_b.html
7- Richard, C. R. To have´-or-not to have sex in critical theory, sexuality in the early writings of Wilhelm Reich and Erick Fromm. Mid-American Review of Sociology, Vol. XVI, No.2: 81.91, 1992





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,321,325,719
- حاجتنا الماسة الى بروليتاريا اكثر راديكالية
- نداء عاجل الى ابناء وبنات شعبنا العراقي الكرام
- وهم ثنائية الذاتية-الموضوعية في الفلسفة والعلم
- (عقدة) اوديب: مقتل الملك فيصل الثاني والشعائر الحسينية وجهان ...
- الداروينية الادبية: تلاقح الادب والعلم 1
- الماركسية والعلم والفن والنفس
- احمد شوقي: الثورة المصرية
- علم اعصاب اللاهوت Neurotheology والشعائر الدينية (الحسينية)
- النبي محمد: تحالف اصابتة بال Dyslexia وحنينه العارم الى والد ...
- الله وعبد الله او بالعكس
- غريزة الموت والفكر الابوي
- الماركسية في خدمة غريزة الحياة او غريزة الموت
- الجنس (الذكورة/ الانوثة) ونشوء الهوية الجنسية (2)
- الجنس/الجندر: جسم وطب ما بعد الحداثة
- الجنس (الذكورة/ الانوثة) ونشوء الهوية الجنسية (1)
- المرشح المنشوري: التجارب النفسية القذرة لوكالة المخابرات الم ...
- احتلال العراق هو امتداد وتحقيق للسياسة الامبريالية
- إن الله ميت ولكنه لايعلم إنه ميت: الإلحاد وصنمية السلعة
- طقوس عاشوراء: ادمان و سادية-مازوخية
- الشخصية الأستبدادية: روبوت ام انسان؟


المزيد.....




- محمد صلاح…أؤيد المرأة أكثر من السابق
- سفارة الرياض في واشنطن تدعو ناشطة حقوقية سعودية لزيارتها ولق ...
- اعتداء على نائبة جزائرية …نزعوا حجابها وهددوها بتصويرها عاري ...
- نجم المنتخب المصري محمد صلاح يدعو إلى تغيير طريقة معاملة الن ...
- تحقيق بمقتل صحافية في إيرلندا الشمالية
- شقيقتان سعوديتان هاربتان: "نريد أن نجرب كل شيء يمكن أن ...
- السلطات الإيرانية تشنّ هجوماً ضارياً على الناشطات ضد قوانين ...
- شقيقتان سعوديتان هاربتان: "نريد أن نجرب كل شيء يمكن أن ...
- بدم بارد.. امرأة تحرق زوجها حيا بسبب لون بشرته!
- مصرع امرأة خلال أعمال شغب بأيرلندا الشمالية


المزيد.....

- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم
- طريقة استعمار النيوليبرالية للنسوية، وسبل المواجهة / كاثرين روتنبرغ
- -النوع الاجتماعي و النسوية في المجتمع المغربي - - الواقع وال ... / فاطمة إبورك
- النسوية واليسار / وضحى الهويمل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - طلال الربيعي - قمع الاسلام السياسي للمرأة والجنس كنذير ومظهر لفاشيته