أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر إلى الدقة عن بزوغ النازية














المزيد.....

بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر إلى الدقة عن بزوغ النازية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4054 - 2013 / 4 / 6 - 20:02
المحور: الادب والفن
    


بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر إلى الدقة عن بزوغ النازية
هذا الفيلم لايحمل مكانة كبيرة في مسيرة المخرج أنغمار بيرغمان،وهو أحد أفلامه القليلة جدا التي صورت خارج السويد،حيث صور في الولايات المتحدة(كاليفورنيا تحديدا)...
غادر بيرغمان بلاده الأصلية نظرا لمشاكل قانونية تتعلق بالضريبة وأيدت المحكمة هذه التهم بعد ذلك،ومن المعروف أن بيرغمان هو أفضل من صنع أفلاما في بلده الأصلي...
الفيلم يتحدث عن زمن يتوسط الحربين-الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية-والمكان طبعا هو برلين،والكناية الافتتاحية هي عن اشخاص مكتبئين يمشون بعدم اكتراث وقلة انتباه...
في الافتتاحية يستخدم المخرج موسيقى أمريكية على الرغم من أن الفيلم في ألمانيا وعن ألمانيا،وهذا يتكرر عندما يتعرض بيرغمان للكباريهات والنوادي الليلية التي يلقي عليها أضواؤه في هذا الفيلم...
بطل الفيلم هو (أيبل) الذي ومع بداية الفيلم يرى أخاه قد فجر رأسه منتحرا بمسدس في برلين عام 1923،في ذلك الزمن الذي كانت فيه مجموعة من السجائر تساوي أربعة بلايين مارك...زمن خروج ألمانيا مهزومة من الحرب الأولى والكل كان قد فقد الثقة بالحاضر والمستقبل....
رواية حبكة هذا الفيلم قد تصلح فعلا،فنحن قلنا قبل ذلك وحسب ما نذكر في معرض حديثنا عن الفيلم اللمسة أو البكاء والهمس،أن بيرغمان لايصلح لعمل فيلم ذا تسلسل أحداث طبيعي يلعب فيه التسلسل السردي المنطقي للقصة دورا كبيرا ...ولكن وبالرغم من كل شيء وعلى تواضع مستوى هذا الفيلم إذا ما قورن مع أفلام أخرى لنفس المخرج إلا أنه يعتبر أفضل الافلام ذات العنصر السردي لبيرغمان....
زوجة أو مطلقة أخيه مانويلا(الممثلة ليف أولمان) كعنصر وحيد موجود من أفلام بيرغمان السابقة،تعمل في نادي ليلي بعد ان كانوا مجتمعين كفرقة للسيرك وهم أصلا من اليهود.
مانويلا ترقص في الليل في النوادي الليلة وفي النهار تعمل في العهر،ويسلمها ايبل رسالة من أخيه ماكس المنتحر يوجد فيها عبارة خاصة:(هناك سم يذهب إلى مكان ما...)
من الواضح أن بيرغمان يتحدث عن الظروف التي ولدت نشأت فيها النازية ولكنه يلجأ في النهاية إلى خبطة هيتشكوكية غير مسبوقة أبدا في أفلام هذا المخرج على الاطلاق،لأننا سنكتشف الحقيقة الفعلية في الدقائق الأخيرة للفيلم...
المحقق Bauer يقتحم حياة آبل بطريقة متجهمة متغطرسة وسيقوده إلى مكان في المشرحة،وهناك سيجد آبل شخصيات كثيرة كان قد عرفها في السابق...
فمن جريتا هوفر خطيبة أخيه السابقة التي ماتت غرقا بعد عملية اغتصاب،إلى شخص آخر في المشرحه لايميزه تماما ولكنه يشبه والده الذي توفي منذ خمس سنوات،وكان هذا الشخص قد حقن نفسه بالسم مسببا ألما شديدا لمدة من الساعات قبل أن يفارق الحياة،وإمرأة أخرى مخاطة بجرح حول الرقبة يميزها آبل ولكنه لايعرفها،خنقت نفسها في سرداب البيت الذي تعيش فيه وتركت رسالة مشوهة وغير واضحة،بالاضافة إلى شاب آخر كان قد رمى نفسه على شاحنة...
الموضوع هو عن سبع حالات قتل غامضة كانت قد حدثت في الشهر الماضي وهي بالقرب من محيط السيد آبل الذي يشعر بالاضطهاد اليهودي نتيجة هذا التحقيق وتصيبه أثناء ذلك نوبة عصبية شديدة .
يركز بيرغمان على المضمون الاباحي لاستعراضات الكباريه لاسباب لها علاقة بالمضمون السردي للفيلم،فبيرغمان-على الرغم من ضعف هذا الكلام-يحاول أن يؤرخ لفترة ما...فترة سبقت العصر النازي وظهور هتلر الذي كان لازال يتمشى قريبا في الانحاء،وأي كناية أخرى سوف تكون ضعيفة وغير ذات مغزى،والمقياس لازال ضعيفا مفتقرا إلى أدنى حد من الاقناع لتصوير واقع ألماني بين حربين لقصة لاتحمل تفصيلات كثيرة ولا الكثير من العقد،وحتى الفيلم لم يتح لأولمان ان تستخدم قدراتها المعروفة في الأداء...
الأماكن في الفيلم بالعادة فارغة في جو بارد وعاصف،مقفرة،ونسمع أحيانا طقطقة لحذاء يمشي أو راكض هنا وهناك.
هانس فيرجس رفيق آبل في الصبا والتي أقامت معه مانويلا علاقة في زمن سرد هذه الأحداث،يجد عملا لرفيقه في مشفى سان أنطونيو،وهناك يعرفه على أرشيف معنون بالسرية (تجارب على البشر مع التفاصيل تحت اشراف البروفيسور فيرجس نفسه).
يجب علينا أن لاننسى أن بيرغمان يهدف إلى القاء نظرة (ربما تكون غير مفصلة) على الوضع الاجتماعي،فهناك الفقر وحالات انتحار ودعارة وعهر،ومن ثم تجارب على البشر المقصود منها أولا وأخيرا ابراز الوحشية،ولكن وبالرغم من كل ذلك،لازالت الحالة الرئيسية في الفيلم هي حالة كل من آبل ومانويلا،وهذه الحالة ليست حالة احتفالية كحالات فليني وليست حالة ميلودرامية ربما مثل فاسبندر،فالحالة وسطى هدفها العقدة الدرامية مع تأكيد النمط السردي لقصة محسوبة وهادفة منذ البداية....
في الطريق المقفر يرى اناسا يذبحون حصانا لازال دمه دافئا...تقدم له سيدة قطعة منه في مشهد تعبيري كناية عن الجوع،والحصان لازال مربوطا في العربة في كناية عن يأس من جوع شديد والكنايات ضعيفة جدا في هذا الفيلم الذي لا يصعب أبدا تفسيره...
عندما يقول لعاهرة مشردة:إذهبي إلى الجحيم فترد عليه،وأين تظن نحن الآن ليجد نفسه مع مهوسيين في أحد دور الدعارة ...
أن يكون كلا من مانويلا وآبل موضوع تجربة بشرية قاسية وممنوعة قد يكون عبارة عن خبطة سردية غير محسوبة أبدا لبيرغمان،حتى لو كان موضوع هذه التجربة تأكيد بزوغ النازية من خلال سرد تاريخ غير دقيق وغير مقنع أصلا في طريقة سرده ،خالقا ظروفا ليقنعنا بأشياء مثل الاضطهاد وأبعاد أخلاقية أخرى...
فيلم بيضة الأفعى فيلم لم نشاهد على شاكلته في فيلموجرافيا بيرغمان الغنية،ولكن فمعالجات لارسن فون تراير حتى في أدناها(وباء) هي أفضل من هذه المحاولة....
بلال سمير الصدّر18/2/2012



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجها لوجه 1976(انغمار بيرغمان):بين بيرسونا ومواجهة النفس وال ...
- النافذة الخلفية 1954(الفرد هيتشكوك):فيلم عن البطل الواحد...م ...
- نوتوريوس(سيء السمعة 1964)الفريد هيتشكوك:حبكة بوليسية مقدمتها ...
- ريبيكا 1940: ألفريد هيتشكوك
- كل هؤلاء النسوة 1964 للمخرج الكبير أنغمار بيرغمان :استراحة ب ...
- Devil’s Eye1960أنغمار بيرغمان:رواية مسرحية محملة بافكار صاغه ...
- الحي الصيني 1972(رومان بولونسكي):عندما تكاملت سينما الجريمة
- فيلم ربيع العذراء 1960(انغمار بيرغمان):المقدمة لثلاثية صمت ا ...
- طفل روزماري 1968 (رومان بولونسكي):تسلسل منطقي فانتازي خارج ن ...
- عيون مغلقة باتساع 1999 ستانلي كوبريك:رؤية خاصة لمشكلة عامة ف ...
- الساحر 1958(انغمار بيرغمان):سرد تقليدي لعبرة وفكرة وعناصر جع ...
- خزانة مليئة بالطلقات (ستانلي كوبريك 1987):خطاب صارم ضد الحرب ...
- الختم السابع أنغمار بيرغمان:عن الفارس الذي لعب الشطرنح مع مل ...
- احدهم يحلق بعيدا عن عش الوقواق1975 ميلوش فورمان:قصة فرد يحلق ...
- Firman Ball1967(ميلوش فورمان):كناية سياسية ساخرة عن أوضاع تش ...
- حب الشقراء 1965(ميلوش فورمان):مراجع فكرية كبيرة من دون رؤية ...
- التوت البري(انغمار بيرغمان)1957:البساطة عندما تصنع فيلما خال ...
- مانهاتن 1979(وودي الن): سيرة ذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب ...
- Annie Hall 1977وودي الن): رومانسية عصبية عن شخص لا يقبل الان ...
- ابتسامة ليلة صيف 1955(انغمار بيرغمان):بحث في علاقات متشابكة ...


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر إلى الدقة عن بزوغ النازية