أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جواد الديوان - مجموعة العمل الوبائي للسيطرة على الادمان واساءة استخدام المواد














المزيد.....

مجموعة العمل الوبائي للسيطرة على الادمان واساءة استخدام المواد


جواد الديوان

الحوار المتمدن-العدد: 3729 - 2012 / 5 / 16 - 00:47
المحور: الطب , والعلوم
    


حرص خبراء من مجموعة العمل للوبائيات الاجتماعية Community Epidemiology Working Group (CEWG) حول ظاهرة اساءة استخدام المواد والادوية في الولايات المتحدة الامريكية، على تقديم اولي معي للتعريف بالمجموعة وتشكيلها واهدافها واليات عملها وغيرها قبل حضور اجتماعاتها في شهر كانون الثاني 2012 في سان انتينيو / تكساس. وهولاء امضوا اعمارهم في متابعة ظاهرة الادمان والاعتماد على الادوية والمواد والتعود عليها وغيرها من الظواهر. وكانت هذه ظاهرة خاصة بالمدن وخاصة بالمدن الكبيرة في حين انتشارها محدودة في الارياف وقتها.
مادة الحشيشة (الماريوانا) والكوكائين والامفتاين شغلت اعمال اللجنة ومنذ 1978. فجمعوا المعلومات من اقسام الطواريء في المستشفيات لرسم صور كاملة عن هذه الظاهرة (اعمار وجنس المتعاطين لكل مادة ومهنهم وسكنهم واليات التعاطي وطقوسه وما تصنعه تلك المواد بهم والتغيرات السلوكية للمتعاطين واليات الادمان وغيرها). وحركوا الاعلام نحو هذه المشكلة، وهذا جزء من التثقيف الصحي للناس لمحاربة هذه الازمة. والاعلام يدفع قطاعات واسعة تتعلق بصحة الانسان وسلوكه ومهامه الانتاجية في الحياة لتعمل على الوقاية والحد من الظاهرة ومنعها. وهذه المجموعة جزء من نشاط علمي واسع حول الامر يتمثل في المعهد الوطني لاساءة استخدام الادوية NIDA وكلية مشاكل الاعتماد على الادوية CPDD وقد شاركت بمؤتمراتها في حزيران 2011 وساشارك بمؤتمراتها في حزيران 2012.
وتظهر طرق تعاطي او استخدام جديدة، وفي نهاية السبعينات ظهر ان الكوكائين يتم تعاطيه عن طريق التدخين، وكانت الطريقة الشائعة الشم. وظهر اسم الكوكائين في التدخين "كراك" حيث الاصوات التي يسمعها المتعاطي عند تدخين الكوكائين، وتشبه وقع السوط. ويقف الباعة في شوارع المدن الكبيرة يطلقوا اصواتا تشبه وقع السياط ليعرف المتعاطون بان هناك كوكائين للتدخين، وامام الناس والشرطة وغيرهم حيث لا يعرف هذه الشفرة غيرهم.
ان نسب انتشار الظاهرة تختلف من ولاية امريكية الى اخرى، وكذلك اليات التعاطي والتسويق وما يصاحب التعاطي من اشكاليات. وتعقد مجموعة العمل الوبائي اجتماعا CEWG كل ستة اشهر في ولاية. واجتماعها السابق كانون الثاني 2012 في تكساس والاجتماع اللاحق في كاليفورنيا.
وفي العراق يشير الاعلام الى تنامي ظاهرة الادمان على المخدرات وكذلك سوء استخدام المواد والادوية والاعتماد عليها. والمسح العراقي للصحة العقلية (2006) ويسمونه أفحص يقدم نسبة انتشار لهذه الظاهرة 1.5%. وهذه نسبة قليلة جدا، رغم ان المسح شمل العراق باشمله الا انه جرى في سنوات انتشار العنف او الحرب الاهلية، ولم تستطع فرق المسح التعامل مع المهجرين في الداخل والخارج لم يستطع القائمون عليه الوصول لهم (اثرا سلبا على نتائج المسح). كما يصعب الوصول الى افراد العينة في المناطق الساخنة وقتها، واثرت سيطرة المليشات على المناطق سلبا على النتائج حيث ينكر افراد العينة استخدامها خوفا من المليشيات، مما يؤثر سلبا على النتائج. وفي 2010 جرى مسح في بغداد شمل 3000 شخص تم اختيارهم عشوائيا من مراكز الشباب. والنتائج تشير الى ان 10.7% من الشباب يتعاطون الخمور و 6.7% يتعاطون مواد اخرى. وربما كانت نتائج هذا المسح حافزا لظهور مجموعة العمل الوبائي العراقية لدراسة هذه الظاهرة في العراق.
حجم المشكلة واعمار وجنس المصابين بها ومهنهم ومستواهم الثقافي وكذلك المستوى الاجتماعي والاقتصادي واماكن سكنهم وغيرها من المتغيرات. ثم انواع المواد واليات تعاطيها واشكاليات الادمان وطقوس تناولها وما يصاحبها من ظواهر اخرى واشكاليات عديدة، مهم لرسم صورة واضحة لهذه الظاهرة. وتتعدد مصادر المعلومات في العراق، فهناك جانب مهم في اقسام الطواريء (المصابون بالتسمم بالجرع الزائدة، او المصابون بالحوادث نتيجة خلل بالتركيز والمعارف والتوازن وغيرها بسبب هذه الظاهرة او المصابون باعتداء من متعاطي هذه المواد وغيرها)، وتقارير الطب العدلي (حيث يتم فحص المقبوض عليهم بسبب تعاطي هذه المواد او المتجارة بها او تحليل المواد المصادرة منهم او المهربة او فحوصات الاعتداءات الجنسية بسبب هذه الظاهرة وغيرها الكثير) والشرطة (المواد المهربة والمقبوض عليها وما ينتج عرضيا عن تحقيقاتهم وغيرها الكثير) ومركز السيطرة على الايدز (الاصابات بالايدز نتيجة استخدام استخدام المواد بالحقن وغيرها) والمحاكم (القضايا التي تنظرها المحاكم بسبب هذه الاشكاليات) ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية (السجون والاصلاحيات) ومصادر عديدة اخرى.
وتم عقد اجتماع اولي في نيسان 2012 يسبق اجتماع CEWG في مايس وكانت المفاجاة هي رفض الكثير من الكوادر الطبية التعاطي مع الارقام بحجة سريتها وخوفهم من تسربها للامريكان، وقد شجعهم على الرفض من يشغل منصبا مهما بالقول بان عليهم طلب ترخيص من الادارات العليا حول تقديم المعلومات لان ذلك يشكل خطرا على العراق!. الادارات الصحية تحفظت كثيرا وتحججت بالسرية اكثر من ادارات السجون والشرطة والكمارك وغيرها. وربما لان الادارات الصحية توارثت اشكاليات النظام السابق بالتعامل مع الارقام في حين كانت ادارات جديدة في السجون والشرطة والكمارك.
تم عقد اجتماع CEWG في الشراتون وقدم البعض ارقاما وتخلف البعض، وتشكلت صورة عن هذه المشكلة نقدمها مي مقال اخر.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,564,429,936
- بين نائبة ونائب
- الادمان والاعتماد على الادوية واساءة استخدام المواد
- لم يؤثر التعليم في سلوكنا
- ملاحظات حول مشروع النظام الداخلي للتيار الديمقراطي
- ملاحظات حول الصحة العقلية
- العقابيل النفسية للتعرض للحروب والارهاب
- البحث العلمي في التعليم العالي الطبي
- مرة اخرى ذكريات خاصة بمناسبة 8 شباط الاسود
- قراءة في رواية عابر سرير
- الاوضاع الصحية في العراق 1945 – 1958 في اطروحة دكتوراة
- وزارة الصحة تساهم باعداد الدراسات الطبية العليا
- الامتحانات في كليات الطب: اوسكي OSCE
- الحكيم فرحان باقر والطب العراقي المعاصر
- قراءة في مدن الملح -التيه-
- مقعد تعويضي للديمقراطيين
- سلس البول في اطروحة دكتوراة
- مؤتمر للكلية الملكية البريطانية في بغداد
- رد على رسالة الدكتور كاظم حبيب لقوى التيار الديمقراطي العراق ...
- الشلل الرخوي الحاد
- الوردي في برنامج بالعراقي


المزيد.....




- سينهايزر تطلق سماعة رأس لاسلكية لعشاق الألعاب
- -سانا-: بدء ضخ المياه من محطة مياه علوك في رأس العين
- هل تزيل -ياهو- مجموعاتها الشهيرة للمناقشة على الإنترنت؟
- صورة تاريخية من ناسا لمذنب يتجول بين الكواكب
- مدارس دون شاشات رقمية.. أولياء يتحدون لمنع الهواتف الذكية عن ...
- قطيرات الماء على الأوراق تعطي قبلة الحياة لبكتيريا النبات
- -ناسا- تختار شابا تونسيا ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم في مج ...
- تزامنا مع احتجاجات لبنان.. توقعات ميشال حايك تبرز على تويتر: ...
- معهد فرنسي يستخدم حاسة الشم لدى الكلاب للكشف عن سرطان الثدي ...
- -غوغل- تعدل خرائطها وتسهل حياة راكبي السيارات


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جواد الديوان - مجموعة العمل الوبائي للسيطرة على الادمان واساءة استخدام المواد