جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3581 - 2011 / 12 / 19 - 12:13
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تستند الكلمتان على الجذر (فكه) اي المرح والفرح و الهزل و حب النكتة و الضحك على الاخرين و لكن كيف يتطور المعنى من المفاكهة و الافكوهة و التفكّه الى فاكهة تُأكَل؟ هناك طبعا علاقة بين الاكل و الفرح مثل اضافة الملح الى الطعام خاصة اذا كان الاكل طيب كالفواكة التي هي عملة نادرة في محيط صحراوي قاسي لا تعرف الهزل كثيرا بسبب قساوة الطبيعة والاكل الحيواني لقلة النباتات بدليل ان معظم اسماء النباتات و الفواكه دخيلة على العربية و (التفاكه) هو اذن التخبط في المزح و الاكل و (الفاكِه) هو ايضا على وزن الفاعِل كصفة لاسم الفاعل مثل (طالب).
طبعا لم تعش العرب في جزيرة منفصلة عن العالم (رغم اسم قناة الجزيرة) لانها تعرفت على الفواكه بالتجارة و خاصة التين و العنب قبل الاسلام. هناك ايضا مثل يقول (لا تفاكه امَةً و لا تبُل على اكمة) اي لا تمزح مع جارية او عبدة و لا تبول على اكمة (مكان مرتفع) ويقال ان الناقة (انثى الجمل) تزيد من حليبها اذا افكهت اي اكلت خضر الربيع.
الظاهر ان كلمة الفكاهة قديمة لورودها في القرآن لاحظ ايضا كيفية استعمال كلمة تفكّهون و علاقتها مع الزراعة في (سورة الواقعة) و كيف يهدد الله اما بسخرية: بانه لو حطم الزراعة كيف يستطيع المخاطبون التفكّه (صنع الفاكهة بانفسهم او قذفها بعيدا اي كيف يتعجبون) او كيف تمتنع الناس (تفكّه) عن اكل الفاكه: فَرَءَيۡتُم مَّا تَحۡرُثُونَ (٦٣) ءَأَنتُمۡ تَزۡرَعُونَهُ ۥۤ أَمۡ نَحۡنُ ٱلزَّٲرِعُونَ (٦٤) لَوۡ نَشَآءُ لَجَعَلۡنَـٰهُ حُطَـٰمً۬ا فَظَلۡتُمۡ تَفَكَّهُونَ (٦٥) إِنَّا لَمُغۡرَمُونَ (٦٦) بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ (٦٧) أَفَرَءَيۡتُمُ ٱلۡمَآءَ ٱلَّذِى تَشۡرَبُونَ (٦٨) ءَأَنتُمۡ أَنزَلۡتُمُوهُ مِنَ ٱلۡمُزۡنِ أَمۡ نَحۡنُ ٱلۡمُنزِلُونَ.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟