أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسين علوان حسين - الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /8 ، و هو الجزء الأخير















المزيد.....



الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /8 ، و هو الجزء الأخير


حسين علوان حسين
أديب و أستاذ جامعي

(Hussain Alwan Hussain)


الحوار المتمدن-العدد: 3339 - 2011 / 4 / 17 - 23:57
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


سابعاً/ گلگامش و البحث عن الخلود

يُصدم گلگامش بالموت المبكر لصديقه أنكيدو بعد مرض يلازمه أثني عشر يوماً ، و يستبد به القلق من مصير مشابه ينتظره ، و يتطلع لنيل الخلود . فيترك أوروك ، و يجوب الأرض بحثاً عن الإنسان الوحيد الخالد : "اوتو-نابشتي" ، و هو نوح الطوفان لدى العراقيين القدماء . و بعد أسفار طويلة و شاقة و خطيرة عبر بحار خطرة (تذكرنا بأسفار عوليس بعده في ملحمة الأوديسة) ، يلتقي گلگامش بأوتونابشتي الذي يروي له قصة الطوفان ، حيث تقرر الآلهة إفناء البشر بسبب آثامهم بإغراقهم بالطوفان ، ولكن الإله أيا (أنكي) يبوح لأوتونابشتي (زيوسودرا السومري) بسر الطوفان القادم ، فيصنع الأخير مركباً مربعاً بستة طوابق يملأه بالحيوانات و البذور . و بعد إنتهاء الطوفان الذي يسلطه إنليل على البشر ، تقرر الآلهة المجتمعة بهذه المناسبة منح أوتونابشتي و زوجته إمتياز الخلود و السكن في فم الإنهار . و بالنظر لغياب سياق يجبر اللآلهة على الإجتماع مجدداً لإتخاذ القرار بخصوص رغبة گلگامش ، فإن فرص تكرار حصول مثل هذا الخلود معدومة . ثم يرشد أوتونابشتي گلگامش إلى نبات شوكي بحري يمنح من يتناوله الخلود . و يفلح گلگامش في الحصول على النبات المذكور في عملية غطس تتطابق مع أسلوب صيد اللؤلؤ في الخليج العربي ، و لكنه لا يتناول هذا الترياق مباشرة ، بل يقرر نقله لأهل أوروك كي يقهروا الموت سوياً معه . وفي الطريق إلى هناك ، يخلع گلگامش ملابسه ليسبح في بحيرة ، فتسرق الأفعى منه ذلك النبات ، و يعود گلگامش إلى أوروك مثلما خرج منها قبل عشرين عاماً : صفر اليدين ، كناية عن عدمية البحث عن الخلود عند الآلهة ، و حتمية الموت على كـل حي .
و يتقبل گلگامش أخيراً واقع هذه الحتمية المرة . ثم نعود إلى مقدمة الملحمة ، و إلى الإشارة إلى الأسوار العظيمة التي بناها گلگامش لأوروك لحمايتها من الأعداء كوسيلة لتخليد إسمه على الأرض ، بفضل منجزات عمل الإنسان نفسه ، و ليس بفضل عمل آلـهته ، أو بتأثير العقاقير (النبات البحري = إكسير الحياة) . و هكذا تنتهي هذه الوثيقة الإنسانية القديمة المكتنزة بالمعاني عن واقع الإنسان العراقي القديم ، و التي تتميز بالتوكيد على إستيعاب القيم البشرية ، و القبول بالحدود المحكوم بها البشر (47) ، مع إرشاد البشر إلى سر الـخلود : العمل النافع . و هي قصة تعلم الأنسان كيفية مواجهة الواقع ، مثلما هي قصة النضج البشري ؛ حيث يبدأ گلگامش شاباً متهوراً قادراً على إجتراح كل شيء و رافضاً لكل رادع ، و ينتهي أخيراً بتفهم و قبول حتمية سلطان الموت ، و بلوغ مرحلة النضج الخلقي و الفكري(48) .
و لعل من المناسب أن نختتم هذه الدراسة بما يجب تسميته في تاريخ الأدب العالمي بـ"نصيحة شيدوري" ، أو مبدأ "متّع نفسك" ؛ وهي أول صياغة أدبية في التاريخ تتقدم بها الملحمة لما سيعرف بعدئذ في الأدب الغربي بموضوعة "إستمتع (إقبض على) بيومك" (carpe diem) ، في محاولة لدفع الإنسان لأن يتولى بنفسه خلق جنتة على هذه الأرض بإسعاد نفسه و من هم حوله بمباهج الحياة ، و ليس التطلع الفارغ إليها في أي مكان خيالي آخر ، و ذلك على لسان صاحبة الحانة "شيدوري" التي تبين لنا مدى حكمة المرأة في وعيها لسر سعادة الإنسان في الحياة:

خاطبت صاحبة الحانة گلگامش قائلة :
"إيه يا گلگامش ، إلى متى تجوب الأصقاع ؟
أن الحياة التي تبتغي لن تنال .
فالآلهة عندما خلقت الإنسان ،
كتبت الموت على بني البشر ،
و أستبقت الخلود لنفسها .
أما أنت يا گلگامش فاملأ كرشك ،
و متّع نفسك دوماً ليل نهار ،
و اجعل كل أيامك مليئة بالحبور .
أرقص و العب صباح مساء .
و اجعل رداءك نظيفا ،
إغسل يديك ، و استحم بالماء ،
و تمعّن بالطفل الذي يمسك بكفيك .
و اجعل زوجتك تتمتع بعناقك المتكرر ،
فذلك هو قدر الأنسان الفاني ."



























الملاحظات
1.
Kramer, Samuel Noah (1956) From the Tablets of Sumer. Colorado: Falcon Wings Press.
Sandars, N. K. (1972) The Epic of Gilgamesh. Harmondsworth: Penguin Books.
و من المصادر الحديثة المهمة بالإنكليزية عن العراق القديم :
في التاريخ :
Roux, George (1992) Ancient Iraq. (Third Edition) Harmondsworth: Penguin Books.
Kuhrt, Amelie (1995) The Ancient Near East. London: Routledge.

في الأدب و الأساطير :
Dalley, Stephanie (1989) Myths from Mesopotamia. Oxford: OUP.
Foster, Benjamin, R. (1995) From Distant Days: Myths, Tales and Peotry of Ancient Mesopotamia. Bethseda: CDL Press.

في الدين :
Jakobson, Thorkild (1976) The Treasures of Darkness. New Haven: Yale University Press.
Black, Jeremy & Green, Anthony (1992) Gods, Demons, and Symbols of Ancient Mesopotamia. London: British Museum Press.

في الخلفية الفكرية:
Bottero, Jean (1992) Mesopotamia: Writing, Reasoning, and Gods. Chicago: Chicago University Press.

في الحياة الإقتصادية و الإجتماعية :
Postgate, J. N. (1992) Early Mesopotamia: Society and Economy at the Dawn of History. London: Routledge.

2.
تروي أسطورة "إيْـنُـمّا إليْـش (عيلش) = حينما في العلا" أو "قصة الخليقة البابلية" (و التي يعود تاريخها إلى بدايةالألف الثاني ق.م) عملية خلق الكون من جسم "مائي" أولي ثلاثي التكوين قوامه الـ "آبسو" (المياه العذبة) و "مـمّو" (الغيوم) و "تعّامة" (المياه المالحة) ، و الأخيرة تسمى "أم الجميع". ومن تزاوج مكونات هذا "العماء" الأولي تولد مجموعتان من الآلهة القديمة (بقيادة تعّامة و أبنها كنگو ، و هو زوجها بعدئذ) و الآلهة الجديدة (بقيادة إنليل). الآلهة القديمة سكونية ، لأنها تؤثر الركود و الراحة ؛ في حين أن الإلهة الجديدة دينامية ، و تفضل الصخب و الحركة .و تندلع الحرب بين المجموعتين في إطار الصراع بين القديم و الجديد (= نفي النفي) ، فيقتل إنليل أم الآلهة تعّامة (و هي جدته) و إبنها كنگو ، و يصنع من الأولى الأرض و السماء و من دم الثاني يخلق الإنسان . وبفضل هذا الأنتصار ، تُسَلّم بقية الآلهة بسيادة الإله "الذكر" أنليل على مجمعها . ويلاحظ أن هذه القصة تصور قيادة المجموعة الأولى من الآلهة بإعتبارها "سكونية"(تمضي أغلب وقتها في البيت). و لكون تعّامة هي سيدة هذه المجموعة ، فهي تمثل قيادة مجتمع المشاعية الأمومي . أما المجموعة الثانية التي يقودها إنليل ، فتصورها القصة بتميزها بـ "الحركية" . و دينامية الصراع بين الطرفين تفضي ألى إنتصار العائلة البطرياركية بقيادة إنليل (أو مردوخ) . و لعل أعمق رمزية لهذه القصة الرائعة هي إعتبارها أن الولادة الحقيقية للإنسان لم تبدأ إلا بعد أنتصار العائلة الأبوية ، كما لو أن الإنسان لم يكن موجوداً في ظل سيادة المشاعة الأمومية . ينظر :
Roux, George (1992) Ancient Iraq. (Third Edition) Harmondsworth: Penguin Books. (97f)

3.
George, Andrew (1999) The Epic of Gilgamesh. London: The Penguin Press.

4.
قدّم موقع جرمو - الكائن عند كتف حصوي يشرف على وادٍ جاف عميق في سفوح جبال كردستان العراق (السليمانية) - أدلة مادية على الإنتقال المتسلسل و غير المنقطع للإنسان من مجتمع جمع القوت إلى مجتمع إنتاج القوت بممارسة الزراعة علاوة على الرعي . حيث كشفت بعثة "بريدوود" عن أثنتي عشر طبقة بناء سكني متتالية تبدأ بطبقات ذات أسس طينية في الأسفل ثم تتطور إلى أسس صخرية . و لم يـوجد الفخار إلا في الثلث الأعلى من هذه الطبقات . و علاوة على ذلك ، فإن قرية جرمو تعتبر أقدم مستوطنة زراعية ثابتة في العالم . يـنظر :
Braidwood, R. J. (1960) Prehistoric Investigations in Iraqi Kurdistan. Chicago: Chicago University Press.
Braidwood, R. J. (1974) “The Iraq-Jarmo Project”. In G. R. Willy (ed.) Archaeological Research in Retrospect. Cambridge: CUP.

5.
تكمن الرمزية في حقيقة أن كل الأساطير هي إنعكاس فني للواقع . يقول جورج لوكاش : "إن هدف الفن العظيم برمته هو تزويدنا بصورة عن الواقع بحيث أن التضاد القائم بين المظهر الجوهر و الخاص والعام.. الخ ينحل فيها إلى درجة التكامل الكلي ."
Lukacs, Georg (1970) “Art and Objective Truth”. In Writer and Critic and other Essays. London: Merlin Press.
6.
إقليم لورستان الحالي هو أقرب موطن جبلي من اوروك في ضوء الإشارات المتكررة للنص على كون إنكيدو "إبن الجبال ".

7.
بعد خلق الكون ، يقرر إنليل (مردوخ) :
سإخلق الأنسان المتوحش لولو ،
لابد لي أن أخلق الإنسان المتوحش ،
فيتحمل مسؤولية خدمة الآلهة
كي تكون مرتاحة !

ينظر :
Roux, George (1992) Ancient Iraq. (Third Edition) Harmondsworth: Penguin Books. (100f)

و لابد من ملاحظة المقايسة بين تقنين الواجب الديني للبشر برسم خدمتهم للآلهة و بين تقنين الواجب الإجتماعي للمرأة برسم خدمتها لرب البيت .

8.
تمثل عشتار كوكب الزهرة ، وتشتمل رموزها على النجمة و النخلة . و تتباين وظيفتها من مكان لآخر و من زمان لآخر بين الحب و الحرب و الخصب و السحر. و يمكن دائماً جمعها بالزواج مع الإله الذكر للمدينة المعينة (مثل عشتار أربيل و عشتار حلب). و لذلك فقد إنتشرت عبادتها في كل أرجاء الشرق الأدنى بإعتبارها سيدة السماء ، و صارت رمزاً لكل النجوم. و أسمها مخلد الآن بمعنى "النجمة" في عدة لـغـات هندوأوربية شرقية و غربية ، منها في الكردية "ئه ستيره" و في الفارسية "سيتاره" و في الإنكليزية "ستارstar" و الفرنسية "آستر astre" و الألمانية "شتيرن Stern".

9.
ينظر عقاب إيواء العبد الآبق في شريعة حمورابي المتأخرة .

10.
Gordon, C. H. (1962) Before the Bible. London.
و الجدير بالتأكيد هنا هو أن البغاء المقدس ماهو إلا التكريس الديني للإرث التاريخي الذي كان سائداً في ممارسة المرأة في المجتمع الأمومي حق الحرية الجنسية . علماً بأن المرأة السومرية بقيت تمارس - بهذا الشكل أو ذاك – حقها التقليدي في تعدد الأزواج على الأقل لغاية عهد "أوروكاجينا" حاكم لگش (حوالي 2355ق .م) و الذي عمد إلى إستخدام القانون لإلغاء هذا الحق التقليدي . ينظر:
Siebert, E. (1974) Women in the Orient Near East. Leipzig.

11.
الآلهة الأربعة العظام هم آنو و إنليل و إنكي و ننخورساك . و بتقادم الزمان و تغيّر السلطان ، يتم رفع إسم هذا الإله أو ذاك من قائمة الأنونّاكي ( = أولاد آنو ) هذه لإستبداله بغيره أو لإضافة إله أو مـجموعة آلهة جديدة . و مهما تزايد عددها ، فإن العدد الفعّال فيها ضمن كل هيكل لا يزيد عادة عن ثلاثة ، و البقية تبقى مجرد أسـماء مبجلة . و بالتدريج يتم إختزال وظائف مجموعة من الإلهة بإلحاقها بغيرها من الآلهة وصولاً إلى التوحيد بالدعاية لعبادة الشمس فقط أو القمر فقط أو السماء فقط . يُذكر في هذا الصدد أن أحد الرقم الطينية – الذي يعود أصله إلى حوالي عام ( 2000 ق.م.) ، و يحتوي ما لا يقل عن واحد و خمسين إسماً – يدرج على الأقل ثلاثة عشر إلهاً بإعتبارهم مجرد تجليات متنوعة لمردوخ أمام عباده من البشر :

...... هو مردوخ الزراعة .
لوگال-أگي... هو مردوخ مجاري الأنهار
نيريگ هو مردوخ القوة
نرگال هو مردوخ الحرب
زكاكا هو مردوخ المعركة
بعل هو مردوخ الملكية و السلطة
نبو هو مردوخ التجارة ؟
سن هو مردوخ نور الليل
شمش هو مردوخ العدول
أدّو هو مردوخ المطر
كيشباك هو مردوخ الصقيع ؟
سگ هو مردوخ الخضرة ؟
شوكامونو هو مردوخ السواقي ...

ينظر :
Pinches, T. G. (2005) The Religion of Babylonia and Assyria. Web Book Publication.

12.
ننورتا هو التجلي الأقرب عهداً لننگرسو ، إله الحرب ، و هو البشير و الرياح الجنوبية و إله الآبار و السـقي .

13.
بخصوص حماقات الآلهة ، ننقل – على سبيل المثال – نص الملحمة عن ردة فعل الآلهة بعد إصدارها الأمر بإبادة البشر بالطوفان و إنغمار الأرض بمياهه :

حتى الآلهة إرتعبت من الطوفان ،
و انكفأت هاربة إلى السماء ،
و تكرمشت كالكلاب في العراء .
و صرخت بعلة-إيلي ( = ننخورساك) مثل إمرأة في المخاض ،
و ولولت بصوت رخيم .

"لقد تحولت الأيام الخوالي إلى الطين ،
لأنني نطقت بالشر في مجلس الآلهة .
أنّـى لي أن أنطق بالشر في مجلس الآلهة ؟
وكيف لي أن أشن الحرب فأبيد شعبي ؟

إنني أنا الذي ولدتهم و هم يعودون لي ،
و لكنهم الآن يملأون المحيط كالأسماك !"
فبكى لآلهة الأنوناكي معها ،
بكوا معها بوجوه دامعة بالندم ،
و شفاههم متيبسة تنتابها رجفة الحمى .

14.
طبع الدين العراقي القديم ( فكراً و ممارسة) أديان شعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط برمتها بطابعه طوال ما يزيد على ثلاثة آلاف عام ، حيث جاءت تراكيب مجاميع (اي هياكل) آلهتهم مطابقة لمجمع الألهة السومري ، وكذلك العديد من أساطيرهم و معتقداتهم و طقوسهم ، حتى بالنسبة إلى الأديان التوحيدية ، مع بعض التعديلات بهذه الدرجة أو تلك . و بقدر تعلق الموضوع بملحمة گلگامش ، فلا نكاد نجد أي تفصيل أو مقولة فيها لم تتحول إلى جزء لا يتجزأ من صرح التراث البشري لكل هذه الشعوب و الذي لم يعد ملكاً للعراقيين القدماء حسب ، بل و للإنسانية جـمعاء .

15.
تاسس الفكر الديني العراقي القديم على مبدأ عبادة القوى الحيوية المعبر عنها في وحدة الذكر و الأنثى و أبناؤهما كما في العائلة البشرية تماما لأن الأنسان كان هو مقياسهم لكل شيء . وما تزال للفكرة الأخيرة تجلياتها في أكثر الأديان . ينظر كونتينو ، ص407.

16.
تسمي النصوص السومرية الأقدم عهداً گلگامش بإسم "بلگامش" ، و قد وردتنا خمس قصائد بهذا الخصوص وهي "بلگامش وأگا" ، و "بلگامش و هواوا" ، و "بلگامش و الثور السماوي " ، و "بلگامش و العالم الأسفل" ، و "موت بلگامش" أو "موت الثور البري العظيم". ينظر:
George, Andrew (1999) The Epic of Gilgamesh. London: The Penguin Press.
و توضح القصيدة الأخيرة أن الآلهة تقرر أن يصبح گلگامش بعد موته قاضياً في العالم الأسفل لكي يستطيع رؤية صديقه أنكيدو هناك ، و تسمح له بالعودة إلى الأرض خلال إحتفالات الألعاب الرياضية التي تقام في شهر آب من كل عام . كما تروي قصة دفنه بعد الموت مع حاشيته الأحياء في قاع الفرات بعد تغيير مساره أولاً ثم إعادته لمجراه لغمر قبور گلگامش و مرافقيه .

17.
Kramer, Samuel Noah (1956) From the Tablets of Sumer. Colorado: Falcon Wings Press.

18.
تنظر الملاحظة (2) بخصوص كنگو .

19.
بخصوص قصيدة الحب (أغنية باو) ، ينظر الفصل الثالث والعشرون لدى :
Kramer, Samuel Noah (1956) From the Tablets of Sumer. Colorado: Falcon Wings Press.

20.
و إسمه الأكدي : "شار بوخي" (الملك-البوخة)، و يسمح له بالحكم مدة مائة يوم في العادة ، ثم يقتل ، ليعود الملك الحقيقي للعرش . أما كيفية التعرف على نذر السوء فتسند إلى مجموعة من المنجمين الأطباء – لتبين نذر المرض (الذي يعكس النجاسة لدى العراقين القدماء) لدى الملك – وكذلك العرافين ، لتبين نذر الشر الإقتصادية أو الطبيعية أو الخارجية . ينظر :
أوبنهايم ، ليو "بلاد ما بين النهرين " ترجمة : سعدي فيضي عبد الرزاق . بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة ، ط2، 1986.

21.
لمبدأ فصل الحب عن الجنس صلته القوية بالسلوك العائلي مثل الإخلاص و الخيانة الزوجية ، الزواج الأحادي أو تعدد الزيجات ، الخ .

22.
ينظر الفصل العشرون من مؤلف كريمر المذكور في الملاحظة (19) .

23.
الإيگيگي هو إسم الجنس لمجمع الآلهة السومري .

24.
يتفق المتحصصون في جغرافيا العراق القديم أن نهري دجلة والفرات كانا يصبان في القدم كنهرين منفصلين في الخليج العربي ، و تحف بهما الأهوار .

25.
ينظر النص الذي يشير ألى مشاركة خمسين مقاتلاً في بعثة گلگامش لدى كريمر :
Kramer, Samuel Noah (1956) From the Tablets of Sumer. Colorado: Falcon Wings Press.

26.
تنظر أسطورة البحث عن الفروة الذهبية اليونانية القديمة (جَيْسِنJason: ) و البحث عن كأس المسيح المقدسة في الأساطير المسيحية .

27.
تنظر قصص الأبطال : أوديسيوس و هرقل و فرساوس و جيسن و دانيال و القديس جورج و غيرهم كثير في الميثولوجيا اليونانية و التوراة و غيرها . يذكر أن ترجمة الدكتور محمد البهبيتي الروائية للملحمة الصادرة في الرباط عام 1980تربط بين گلگامش و ذي القرنين و هرقل و الخضر . ينظر :
Qazanchi, F. (2005) “Some Prominent Translations of the Epic of Gilgamesh”. Translation by Suad Abid Ali. In Gilgamesh. (Baghdad) 1/2005, 15-18.

28.
ينظر على سبيل المثال سفر الملوك الثاني ، 10و 23 بصدد عبادة اليهود لبعل و لعشتار ("عشتاروت" أو "عشيرة/أشيرة") .

29.
يرد إسم گلگامش بإعتباره الملك الخامس لسلالة الوركاء الأولى ، حوالي 2700 ق.م . تنظر ص 135من :
Roux, George (1992) Ancient Iraq. (Third Edition) Harmondsworth: Penguin Books.

30.
ن. م .س. ص128 و ما بعدها .

31.
ن.م.س. ص 196 و ما بعدها.

32.
بالنسبة للسومريين الأوائل ، يرتبط مبدأ حرية الإنسان بالولادة بالتفسير الديني للعلة من خلق الأنسان و المتمثلة بخدمة الآلهة . و لهذا فإن حرية الشخصية للأنسان مفترضة طالما كانت لا تـتقاطع مـع مصالح الآلـهة "و ممثليها على الأرض". و يعترف "تيومينيف" أن الرقم الطينية المكتشفة في معبد "إي-أنا" في الوركاء – و التي تقدم تفصيلات دقيقة جداً عن العاملين في المعبد المذكور – لم تقدم أية إشارة إلى وجود العبيد الذكور ضمن العاملين فيه . ينظر :
جماعة من علماء الآثار السوفييت ، العراق القديم . ترجمة وتعليق سليم طه التكريتي . بغداد : منشورات وزارة الإعلام ، 1976. ص105.

33.
النزاع بين يوسف و إخوته على سبيل المثال .

34.
مختار الصحاح للرازي .

35.
الأبعاد المذكورة ترد لدى طه باقر بالصيغة التالية : إثنان و سبعون ذراعاً للإرتفاع و أربع وعشرون ذراعاً للعرض . ينظر: باقر ، طه ( 1980 ) ملحمة گلگامش . بغداد : دار الحرية للطباعة ، ط4 ، ص119.

36.
المرجح أن الأصل السومري لقصة قابيل و هابيل التوراتية هو أقدم نص مسرحي في العالم قدمه لنا السومريون عن تنافس الراعي دوموزي و الفلاح إنكمدو للزواج من إنانا العذراء (عشتار) ، و يعرف بإسم "طلب يد إنانا" و أبطاله أربعة هم : شمش و إنانا و دموزي و إنكميدو . و يبدأ هذا النص المسرحي بطلب شمش من أخته عشتار قبول الزواج من دموزي الراعي . و لكن عشتار تفضل الفلاح إنكميدو لكونه الأغنى و الأقدر على إعالتها. وتحصل مناظرة بين الخاطبين بخصوص أفضلية أحدهما على الآخر في الرزق و المقدرة على خدمة إنانا . و يستطيع دموزي ببلاغته إقناع إنانا بتفضيله على إنكميدو . بعدها ينشب الخصام بين الإثنين عندما تدخل شياه دموزي حقل إنكميدو "رب السدود و الجداول" . وينتهي الصراع بتنازل إنكميدو و قبوله قيام دموزي بالرعي في حقله متى شـاء . و بدلاً من الخصام ، تنشأ الصداقة و التعاون بين الإثنين عندما يدعو دموزي منافسه إلى حفل عرسه ، فيوافق إنكميدو على ذلك ، بل و يجلب الهدايا الزراعية الثمينة من العدس والفول للعروس . هذه المسرحية تعكس وضعاً إقتصادياً رعوياً-زراعياً تكاملياً أقدم من ذلك العصر الذي ساد فيه الإقتصاد الزراعي و الذي أصبح الرعي نشاطاً ملحقاً به ، و هو الأمر الذي دعى إلى قلب أحداث قصة الصراع بين الفلاح قابيل و الراعي هابيل و التي تنتهي بقتل الفلاح للراعي للفوز بالمرأة . ينظر الفصل السادس عشر لدى:
Kramer, Samuel Noah (1956) From the Tablets of Sumer. Colorado: Falcon Wings Press.

37.
في هذا الموضع من ترجمته الرائعة لملحمة گلگامش ، يشرح الأستاذ الدكتور طه باقر عادة العراقين القدماء في النواح على دوموزي-تموز بالقول :
" يشير هذا إلى العادة التي عمت في تلك الأزمان من الندب و البكاء على تموز ، إله الخضرة و الربيع، حيث إعتقدوا أنه كان ينـزل إلى العالم الأسفل و يظل رهينة في ذلك العالم طوال نصف عام ، ثم يقوم إلى الحياة في النصف الثاني مقابل بقاء أخته المسماة كشتن-أنّا رهينة في العالم الأسفل بدلاً عنه . قارن هذا بما ورد في التوراة . سفر حزقيال (8-15) : "فجاء بي إلى مدخل بيت الرب الذي من جهة الشمال ، و إذا هناك نسوة جالسات يبكين على تموز" . و ظلت العادة شائعة بين الأقوام المتأخرة . راجع مثلاً رواية إبن النديم في فهرسته عن ممارسة النواح و البكاء على تمور "تاوز" عند أهل حران الذين يسميهم "صابئة" ".
باقر ، طه ( 1980 ) ملحمة گلگامش . بغداد : دار الحرية للطباعة ، ط4 ، ص110.

38.
يلاحظ التشابه بين قصة الطائر ألولو المكسور الجناح و بين قصة "فيلوميلا" اليونانية التي يغتصبها زوج أختها الملك "تيريوس" و يقطع لسانها كي لا تكشف جرمه ، و التي تحولها الآلهة بعد الإنتقام من غاصبها إلى عندليب دائم الصراخ بإسم هذا المغتصب. ينظر :
The Encyclopedia of Classical Mythology. (1965) Engelwood Cliffs: Prentice-Hall, Inc.

39.
يلاحظ التشابه الكبير بين قصة الراعي الذي تمسخه عشتار و الذي تنهشه الكلاب و قصة الراعي أكتايون (Actaeon) الأغريقية و الذي تمسخه الإلهة دايانا عجلاً بسبب وقوع بصره صدفةً عليها و هي عارية تستحم في الـغابة ، لتأكله كلابه . تنظر تفاصيل القصة في كتاب أوفيد الشهير "مسخ الكائنات"(Metamorphisis).

40.
يمثل ثور السماء التجسيد الأرضي لكوكبة الثور (برج الثور) السماوية .

41.
يتأتى خطر فكرة إكتساح الموتى للأحياء من حقيقة كون الأموات يشكلون "الأكثرية" مقارنة بالأحياء . و لذلك فإن إطلاق سراحهم بكسر البوّابات السبع للعالم الأسفل يؤدي ليس فقط إلى تسببهم بالمجاعة على الأرض (و إبادة الجميع) ، بل إنه يقلب موازين الحياة و الموت . نفس الفكرة يستخدمها دانتي في "الكوميديا الإلهية" و إليوت في "الارض اليباب" ، كما يستخدم دانتي الفكرة السومرية بوجود أبواب سبعة للعالم الأسفل و يسميها "دوائر الجحيم السبعة". تنظر :
Dante Alighiery: The Divine Comedy. The Carlyle-Wicksteed Translation (1932) Cambridge, Mass. The Modern Library.

42 .
تلاحظ موضوعة جمع الأعلاف لمواجهة قحط سبع سنين في قصة يوسف الواردة في التوراة و القرآن الكريم .

43.
الإلهة ننخورساك هي نفسها "آرورو" و "بعلت–إيلي" ، و كانت تعتبر سابقاً أثيرة لدى آنو . ينظر :
George, Andrew (1999) The Epic of Gilgamesh. London: The Penguin Press.

44. ينظر:
Kramer, Samuel Noah (1956) From the Tablets of Sumer. Colorado: Falcon Wings Press.

45.
تنظر الملاحظة (43) بخصوص ننخورساك .

46.
من ضمن المباديء الإجتماعية بحسب تعاليم شوروباك ، أنه لا يجوز للشخص المستقيم أن يتزوج من إمرأة مستهترة و لا من إمرأة "عشتارية" (بغي المعبد) . تُلاحظ هنا الموازاة بين المرأة المستهترة و بغي المعبد في تحريم الزواج بهن . ينظر :
قاشا ، سهيل . "الحكمة في وادي الرافدين" . بغداد : مطبعة شفيق . ص 44.

47.
Moran, William L. (1991) “The Epic of Gilgamesh”. In Bulletin of Canadian Society for Mesopotamian Studies. 22 (15-22).

48.
Jakobsen, T. (1990) “The Epic of Gilgamesh: Romantic and Tragic Vision”. In Abusch, T., Huehnergard, J. & Steinkeller, P. Lingering over Words. Atlanta: Scholar Press. (231-49).



#حسين_علوان_حسين (هاشتاغ)       Hussain_Alwan_Hussain#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /7
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /6
- الدكتور محمد مهدي البصير / الشخصية الحلية الفذة
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /5
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /4
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /3
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /2
- الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /1
- قصة قصيرة : يوم جمعة في حياة جندي مكلف عراقي
- حكاية الموت الغريب للفيل -جَلا-
- ملاحظات حول حركة حقوق المرأة و مدرسة النقد الأدبي الأنثوي
- خَلَفْ
- دِشَرْ
- ستراتيجيات سلطة الاحتلال الأمريكي للعراق خلال الفترة 2003-20 ...
- قصة الخنزير البهلوان -نجم-
- رسالة قصيرة


المزيد.....




- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...
- جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي ...
- السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي ...
- قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل ...
- -يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في ...
- -تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن ...
- الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود ...
- -بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز ...
- هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسين علوان حسين - الصراع في ملحمة كلكامش : قراءة في جدلية الملحمة /8 ، و هو الجزء الأخير