أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - نحو فهم عصرى للقران ولمحمد وللقران (الجزء الثانى)















المزيد.....

نحو فهم عصرى للقران ولمحمد وللقران (الجزء الثانى)


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3321 - 2011 / 3 / 30 - 20:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السادة الافاضل
اسمحوا لى ان اتابع معكم ما بدأته فى الجزء الاول .بان اعطيكم مثالا لكيفية فهم القران الكريم كرسالة عامة موجهة الى البشر جميعا

تعالوا نفترض فرضا اننا انتهينا من اثبات ان القران معجز فعلا وانه مرسل من الله فعلا .ونحاول ان نفهمه ونقرأ لنعرف ماذا يريد منا الله؟؟؟
فكوننا امن يقينا بوجوده سبحانه وبالناروالجنة والملائكة والجان والشيطان والانبياء ومعجزاتهم ليس هذا هو القضية الاساسية وليس هذا هو نهاية المطاف..ولكن القضية الاساسية هى .._وماذا بعد الايمان بل اليقين بكل هذا ؟.ايماننا هذالا يعطينا مبرر لوجودنا ولا يعرفنا مراد الله ..وفحوى رسالته ..لابد من قراءة الرسالة لنتأكد فعلا انها من اله حكيم كامل يريد الخير لعباده ..لابد من ان نحكم عقولنا وقلوبنا ونركز فى اياته ونتدبرها بألبابنا لنتأكد حقا وصدقا ان هذا الكلام هو كلام الله الحق
فبعض السحرة يقومون بخوارق شبيهة بالتى قام بها بعض الانبياء ..والشياطين يوحون الى اوليائهم والى بعض الشعراء بكلام وسجع جميل جدا قريب الشبه باسلوب القران ..فما الذى يجعلنا نفرق بين الغث والسمين ..بين الصالح والطالح .بين الحق والباطل ؟؟؟
لا شئ سوى العقل والمنطق والقلب السليم والحس الوجدانى النقى والنفس السوية

من بديهيات اى كتاب ان يكون له مقدمة يعرفكم من خلالها بكاتبه ..ومختصر ما يتضمنه .كاستهلال واستفتاح .لعقلك وقلبك كى تكون مؤهلا سابقا لمحتوى ومضمون هذا الكتاب
وهذه هى مهمة فاتحة الكتاب والتى بها نبدأ موضوعنا انشاء الله

فاتحة الكتاب
1 بسم الله الرحمن الرحيم....مثلما نقول .باسم الامة .

باسم الشعب او باسم الوطن . .اى ان هذه الرسالة .ارسلها الله .من مقام وتجليات اسمه ..الله ..واسميه الرحمن .الرحيم وصفات رحمانيته.. ورحمته

رحمانيته التى وسعت كل شئ فى الكون ..المؤمن والكافر والملحد والطيب والشرير والجان والملائكة والشياطين .كل شئ كل شئ بلا حدود
ورحمته التى يرحم الله عباده الذين يطيعونه ويهتدون بهديه .ويمشون فى طريقه .طريق الحق والعدل والمساواة..طريق العقل والعلم والعمل .والاخذ بالاسباب ...طريق الحرية

فصفة الرحمانية اوسع واشمل واعم من صفة الرحمة

اذا هذه الرسالة موجهة لنا جميعا ..لكل البشر ..وليس للمؤمنين فقط ولا المسلمين فقط
بل لكل الناس
من اجل هذا يجب علينا ان نتدبرها ونفهم محتواها ومعانيها ..حتى نحكم على راسلها
ونفهم ماذا يريد منا
وهل هو طيب ام شرير عادل ام ظالم يحبنا ام يكرهنا .قبل ان نقرر هل نؤمن به ونصدقه فى كل ما يقول ونسير فى الطريق الذى رسمه لنا .حتى نعيش جميعا فى سعادة .ام نكفر به
السبيل الوحيد لمعرفة هذا هو القراءة
قراءة الرسالة بروح نقية وفكر مفتوح
وربما هذا يدل ايضا على ما عناه الله بان كانت اول كلمة فى القران (أقرأ)
أقرألتفهم ..ولتعلم ..قبل ان تحكم

2 الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم
هذا قول لسان حال جميع المخلوقات ان خلقها الله من بساط صفات رحمانيته ورحمته وصفات جماله.وليس من بساط جبروته وسطوته وصفات جلاله ..فماذا كان سيكون الحال لو خلقنا الله من بساط صفات مثل صفات المنتقم الجبار؟ ما كان انظر ولا امهل ظالم او عاصى او غافل ..لحظة واحدة .كى يتوب الى الله .. ويعود اليه .

3 مالك يوم الدين .
.هذا اليوم الذى يعتبر الركيزة الاساسية للدين .ولعدل الله ولميزان الحق الذى يحكم فيه بين الخلائق ..ليجازى كل انسان بما قدمت يداه
الايات السابقة ..هى ثناء وحمد وتمجيد من الكون ومخلوقاته .لخالقه وناشيه وبارئه الى الوجود

4اياك نعبد واياك نستعين
اقرار من الخلائق .بانها ملك لله ..وانها عبد له . وتقر .بعجزها عن القيام بنفسها .وذواتها .بل وجودها مرهون بوجود ذاته.. وقوتها وهدايتها .يكون بالاستعانة بالله ونعمه وعطاياه ومنهاجه
وهذه الاية فيها اقرار .بعبوديتنا لله .واقرار بضعفنا لولا نعمه علينا

5 اهدنا الصراط المستقيم .صراط الذين انعمت عليهم
انعمت عليهم بنعمة الايمان واليقين .وبنعمة العقل والتفكير ..والتدبرفى كونه ومخلوقاته والتصديق بكتبه ورسله وانبيائه والاخذ بالاسباب المشروعة لبلوغ الغايات المطلوبة

6 غير المغضوب عليهم
المغضوب عليهم .من كل ملة ودين ..فهناك من اليهود من هم مغضوب عليهم وهناك من النصارى من هم مغضوب عليهم وهناك من المسلمين من هم مغضوب عليهم
فلماذا غضب الله عليهم ؟؟ لانهم عرفوا طريق الحق والصلاح .من انبيائهم .لكنهم لم يتبعوه ..قالوا امنا بالسنتهم .وربما صدقوا بقلوبهم ..لكن ظاهر اعمالهم وسلوكياتهم وتعاملاتهم فى الحياة .لا تتوافق مع ما امنوا به فيسعوا لتحقيق اهدافهم فى الحياة بسبل الغش والسرقة والتزوير وظلم العباد ..والكذب وهذا هو صراط الشيطان وليس صراط الله المستقيم
فالمولى سبحانه عندما تحدث عن اليهود والنصارى واخبرنا انه لعن بعضهم لم يكن المقصود انه لعنهم لكونهم يهود او نصارى ..لا ..بل لعنه لهم كان له اسباب ..مثل نقض المواثيق .وعدم الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ...اى انه ذكرهم كنموزج لمؤمنين .بكتب سماوية لكنهم وقعوا فى اخطاء ..حتى لا نفعل مثل من اخطأ منهم فليعنا مثلهم
7 ولا الضالين
من هم الضالين؟
هم الحيارى ..والتائهين .الذين يعيشون فى الحياة بلا هدف ..كل همهم ان يمضى العمر ويضيع فى اى شئ ..ياكلون ويشربون ويحيون مثل الحيوانات والانعام .بل اضل ..لان الحيوانات بل والحشرات .لها غاية او هدف فى الحياة ..
اما هم ..ففى حالة لا مبالاة ..ويأس وملل وضياع
ونحن نرى ان هذا الضلال لا يختص به فئة من الفئات او جنسية من الجنسيات او اهل عقيدة من العقائد ..بل هذه صفات واحوال يصاب بها بعض البشر فى كل مكان

اذا اعتقد ان تفسير المغضوب عليهم باليهود على الاطلاق .واالضالين بانهم النصارى على الاطلاق تفسير جانبه الدقة بشكل كبير جدا ..والله اعلم


فالفاتحة دعاء ..والقران كله من بعدها هو الصراط المستقيم ..هو تلبية الدعاء
لهذا نجد السورة التالية للفاتحة وهى سورة البقرة تبدأ (بعد الحروف الم )ب ذلك الكتاب ريب فيه .هدى للمتقين
وكأن المولى يقول .يا عبادى انتم سألتمونى ان اهدكم الى صراط وطريق مستقيم يصلح حياتكم واخراكم ...هذا الطريق .موجود فى ذلك الكتاب ..استخدم سبحانه اسم الاشارة (ذلك )ولم يستخدم (هذا )لان ذلك اشارة للقريب وهذا اشارة للبعيد لتشعر ان طريق هدايتك بين يديك لا يتطلب منك الا ان تتدبره ثم تفعيش حياتك وفق منهاجه

هل يوجد حتى الان .شئ يجعلكم تغضبون من الله ومن محمد ومن الاسلام؟؟

وابدأ معكم فى الجزء التالى استفتاح سورة البقرة

4 سورة البقرة
الم (1)

ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)

الف ..لام ..ميم ..هكذا تقرء ..ما معنى هذه الحروف المقطعة ..فى القران؟؟؟

لقد اختلف السلف ..فى فهم معناها.منذ مئات السنين .. لن اخوض فى اوجه الاختلاف الان ..ولكن اعطيكم دلالات ..واشارات ..قد تفيدنا فى فهم ما المراد بهذه الاحرف المقطعة التى نراها فى بدايات بعض السور فى القران
الشئ الغريب والذى يستحق منا التفكير جميعا ..لماذا لم يرد ان احدا من الصحابة او من المشركين حتى ..سأل محمد ..ما معنى هذه الاحرف يا رسول الله او يا محمد ؟؟؟..او ان محمد سأل جبريل نفسه عن معناها ..قبل ان يبلغها للناس او ان جبريل سأل الله ما معنى هذه الاحرف يا الله
شئ غريب حقا ..ومحير ..اليس كذلك؟؟
طب تعالوا نشوف ماذا سيكون الرد او الموقف لو ان :
1جبريل سأل الله ..عن معناها
بالقطع .جبريل لا يستطيع السؤال اساسا ادبا مع الله ..فهو مكلف فقط بابلاغ محمد بالوحى والايات ....ومن غير المعقول ان يجادل الله فى معناها وبالتالى كان سيقول له ..ابلغه بهذا يا جبريل .ولا شأن لك بهذا
2محمد سأل جبريل ما معنى هذه الاحرف يا جبريل ..نفس الوضع ..محمد لا يستطيع ان يسأل عن معناها ادبا مع الله ومع جبريل
سيكون الرد قطعا ..هكذا اخبرنى الله ..ما انا الا رسول من الله ابلغك بما يأمرنى به
3 الصحابة سألوا محمد .
طبعا برضه الصحابة لم يسألوا ادبا ويقينا بان محمد انما يبلغهم بما يوحى اليه .وان الله لو اراد ان يعرفهم معناها لعرفهم دون ان بسألوا
انه الادب مع الله ومع رسوله
4اما المشركين والكفار فلم يسألوا محمد عن معناها لسببين:
اما ان الله الجم السنتهم وعقولهم عن التفكير فى هذا السؤال ..كدلالة على مدى قوة تاثير القران عليهم وهم ملوك الكلمة والبلاغة
واما لانهم لو سألوه فستكون الاجابة ..هكذا اوحى لى ربى ..او جبريل ( وما على الرسول الا البلاغ ) وبهذا لا يكون هناك معنى لتكذيبه وادعاء انه هو مؤلف القران

كل ما سبق يثبت بالدليل القاطع ان القران موحى به الى الرسول ..من الله ذاته وليس من جبريل وليس من تاليف محمد..اذ لو كان من تاليف محمد .وكان هو مدعى وكذاب .فانه كان حتما سيتوقع هذا السؤال من الجميع .من امنوا به ومن كذبوه ..وما كان ليجرؤ اساسا على النطق بها .وما كان هناك داعى اساسا لان يدخلها فى القران ونصوصه واياته ..اذا كونه قالها ونطق بها لسانه وبكل جرأة ويقين وخضوع ويقين بالله وثقةبان نطقه بها لن يسبب له اى احراج من اى انسان ..لاكبر دليل منطقى وعقلى على انه نطق بها وحيا وليس تأليفا
(ولى بحث صغير عن بعض الخواطر عن الحروف المقطعة سانشره منفصلا )

فقط اعطيكم طرفة ..
عدد هذه الاحرف 14 حرف .اى نصف عدد الاحرف الهجائية وهى تسمى ..الاحرف النورانية.. تجميع هذه الاحرف فى كلمات ايعطى جملة فى غاية الغرابة وهى ( نص حكيم قاطع له سر )
اى ان الاحرف هى ..ن ص ح ك ى م ق ا ط ع ل ه س ر.... وهى 14 كما ترون

وتحياتى لكم جميعا










#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام (الجزء الاول)
- تجديد .أم تبديد ..قراءة فى فكر السيد احمد القبانجى
- اخترت اكون انسان .
- رسالة مفتوحة الى الاخ المتنصر.ابراهيم عرفات
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان (الجزء الاخير )ردا على لا تعش ...
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان (3) ردا على مقالة لا تعش فى ج ...
- قراءة فى فكر د وفاء سلطان (2) الرد على مقالة لا تعش فى جبة ن ...
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان(1)
- الجزية وما فيها ..ردا على موضوع الزميل عمرو اسماعيل (فلنجد ح ...
- رسالة الى بن لادن ..على هامش مذبحة كنيسة الاسكندرية
- رسالة مفتوحة الى السيدة وفاء سلطان
- الايمان كما أعرفه
- مرة ثانية .استاذ احمد صبحى منصور
- كيف نقرأ الانبياء....ردا على مقالة سامى لبيب .(..كيف تكون من ...
- هل محمد نبى مصنوع
- اشكالية القضاء والقدر .والدعاء فى الاسلام (2)
- اشكالية القضاء والقدر والمشيئة الالهية فى الاسلام(1)
- بين محمد صلى الله عليه وسلم والسيد المسيح عليه السلام..معا ع ...
- رسالة مفتوحة الى الدكتور كامل النجار
- السنة الغائبة _كيف تنجح فى الحياة (2)


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - نحو فهم عصرى للقران ولمحمد وللقران (الجزء الثانى)