أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-














المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2986 - 2010 / 4 / 25 - 02:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ويعتبر ما كتبه Dr Mouhib Mohamed عن ابي يعقوب يوسف من أندر ماكتب عن هذا الولي ان لم نقل انه المقال الوحيد الذي يشير الى الزاوية التي يوجد بها والى عصره. وقبل مقارنته مع المعطيات التي نتوفر عليها والتي سبقت الاشارة الى العديد منها, سنورد المقال كما هو باللغة الفرنسية في العنوان:
echomidelt.blogspot.com/.../assoul-sidi-abou- yacoublarbitrage.html
بتاريخ 22 نونبر 2007 يوم الخميس حيث ينقل عن Larbi Mezzine بان ابو يعقوب هو احد الابناء الستة لمولاي عبد الله امغار الصغير والذي ينحدر من ابو عبد الله امغار, الشريف الادريسي الذي شيد في القرن الثاني عشر رباط تيط في دكالة.
C.Henry في كتابته عن ايت سيدي بويعقوب يقول بانه في النصف الاول من القرن السادس عشر, وصل يوسف بن الشيخ عبد الله امغار المعروف بابي يعقوب الى واحة غريس.
Larbi Mezzine معتمدا على دراسة تاريخية للمرحلة يحدد وجوده في الواحة خلال النصف الثاني من القرن الخامس عشر ميلادية.
عائلة سيدي بويعقوب حسب فقيه من مدغرة بناء على ما نقله C.Henry يرجع اصلها ال ينبوع, ودائما حسب نفس الفقيه, قام ابو يعقوب بمحاولتين فاشلتين للاستقرار, واحدة بكولميمة والثانية بتاديغوست. وقد استقر اخيرا في المكان المسمى امجران بالقرب من قصر اسول الذي كان يسكنه املوان ...

وبعد قراءة متأنية لهذا المقال ومقارنته بكل ما يتوفر لدينا من معلومات, نستنتج ما يلي:


- ابو يعقوب هو واحد من الابناء الستة لعبد الله امغار الصغير الذي ينحدر هو الاخر من ابو عبد الله امغار, الشريف الادريسي, صاحب رباط تيط خلال القرن الثاني عشر بمنطقة دكالة.
- المقال يجعل تاريخ بويعقوب بواحة غريس تارة في النصف الاول من القرن السادس عشر وتارة اخرى في النصف الثاني من القرن الخامس عشر, وهو ما يدل على انعدام اثبات ودليل قاطع. وهذا ما يزيد من خلط الاوراق ولا يعطي اجابة واضحة عن الموضوع,
- كان عبد الله امغار الصغير استاذا للشيخ الجزولي ومعاصرا له, حيث صحبه الإمام الجزولي مدة طويلة وتلقى على يدي عبد الله امغار الصغير الطريقة الشاذلية العلية وأفلح بمجالسته وفاز بملازمته ودخل بأمره الخلوة بثغر أسفى وقضى بها نحو أربعة عشر عاما ثم خرج منها بأمره كما دخله. وقد توفي الامام الجزولي سنة 870 هجرى-1465 م مسموما وهو ساجد بأفوغال بقبيلة الشياظمه ناحية الصويرة بها دفن أولا, حيث ارخ الشيخ أحمد زروق لوفاته فقال: مات في صلاة الصبح إما في السجدة الثانية من الركعة الأولى أو في السجدة الأولى من الركعة الثانية في 16 ربيع الأول 870هجرى. مما يعني ان عبد الله امغار الصغير من ابناء النصف الاول من القرن التاسع الهجري,
وهناك شجرة تؤكد هاته العلاقة بين الامام الجزولي وابي عبد الله الصغير وهي كالاتي: الولي الصالح القطب الواضح الشهير سيدي يعقوب، ابن عبد الواحد ابن ابي عبد الله أمحمد، ابن أبي يعقوب يوسف، ابن الشيخ أبي عبد الله سيدي أمحمد، ابن أمغار الصغير (مدينة العلم شيخ الجزولي)، ابن أبي بكر، ابن عبد المومن، ابن أبي عثمان، ابن أبي سليمان، ابن أبي زكريا يحيى، ابن الشيخ أبي عبد الله أمحمد أمغار الكبير، ابن الشيخ أبي جعفر سيدي إسحاق، ابن إسماعيل، ابن أمحمد، ابن أبي بكر، ابن احمد، ابن الحسين الصغير، ابن عبد الله، ابن إبراهيم، ابن يحيى، ابن موسى، ابن عبد الكريم، ابن مسعود، ابن صالح، ابن عبد الله، ابن عبد الرحمان، ابن محمد، ابن أبي بكر، ابن تيم، ابن يسير، ابن عمر، ابن يحيى، ابن أبي القاسم، ابن عبد الله، ابن إدريس الأصغر، ابن إدريس الأكبر (دفين زرهون)، ابن عبد الله الكامل، ابن الحسن المثنى، ابن الحسن السبط، بن خير نساء العالمين سيدتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن الإمام علي بن أبي طالب سيف الله الغالب كرم الله وجهه بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النصر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادريس بن دابرداني بن اليسع بن القزوارة بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام بن ازر بن دحر بن شيت بن يرعو بن فالم بن عمر بن شلخ بن ازخى بن سالم بن نوح عليه السلام بن متو شلخ بن خنوخ وهو ادريس عليه السلام...الى ادم عليه ازكى التسليم.
وهاته الشجرة شبيهة الى حد التطابق مع الشجرة التي رايناها في المقال الاول والتي تتحدث عنها الرواية الشفوية. الا ان الاختلاف الجدري ياتي من الشخص المعني بالامر. فأبي يعقوب يوسف، ابن الشيخ أبي عبد الله سيدي أمحمد، ابن أمغار الصغير (مدينة العلم شيخ الجزولي) او ابي يعقوب يوسف ابن امغار الصغير كما في مقال الدكتور محب محمد ليس هو ابو يعقوب يوسف الذي تتحدث عنه الرواية الشفوية أي يعقوب اخ زكرياء واسماعيل وهذا الاخير هو اب ابو جعفر اسحاق و جد محمد ابو عبد الله امغار الكبير الذي عاش أواخر العصر المرابطي في عهد الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين. ومما يدعم هذا الطرح ما اورده محمد جنبوني في كتابه الاولياء في المغرب: الظاهرة بين التجليات والجذور التاريخية والسوسيوثقافية حياة وسير بعض مشاهير اولياء المغرب, حيث يتحدث عن اخوة اسماعيل امغار واللذان هما ابو زكريا ويعقوب. وقد اورد ان ابو زكريا ويعقوب خرجا من مدينة ازمور الى المناطق جنوبها, فبينما استقر ابو زكرياء في منطقة خاصة جنوب ام الربيع توغل ابو يعقوب الى الصحراء.

يتبع



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتهازيو وضحايا -المجتمع المدني-:
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء التاسع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الثامن-
- المؤمن يزني ويسرق ولا يكذب
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -8-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -7-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -5-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -4-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -3-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-
- دراسة حول حرب الطرقات موجهة إلى السيد وزير النقل
- الترحال بالمغرب
- من مأساة ابليس الى مأساة ادريس


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-