أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - الاخطاء النحوية في القرآن















المزيد.....

الاخطاء النحوية في القرآن


صباح ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 2958 - 2010 / 3 / 28 - 16:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المعروف عند المسلمين ، ان القرآن هو مصدر قواعد اللغة العربية ، ومركز الاعجاز اللغوي الذي لايختلف فيه اثنان ، لانه وحي من الله وكلماته وآياته كلها منزلة من عليم حكيم ، ويتحدى الانس والجن ان يأتوا بسورة مثله .
( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة ﴿٢٣﴾
ويؤكد كلامه بالاية القائلة : ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآن وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّـهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ) النساء ﴿٨٢﴾ .

الغريب إن القرآن الذي هو مصدر قواعد النحو والاعجاز في اللغة العربية يحوي اخطاءً كثيرة في قواعد اللغة العربية ونحوها . والتي تدرس لاجيالنا في المدارس .
ومن هذه الاخطاء الكثيرة سنكتفي بدراسة مثال واحد حتى لا يطول المقال .
وربما سنعود لبقية الاخطاء في مقال آخر .

جاء في سورة المائدة 69:
( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) ﴿٦٩﴾
المعروف في قواعد النحو والصرف في اللغة العربية :
إن ّ : حرف مشبه بالفعل يدخل على المبتدأ والخبر فينصب المبتدأ ويسمى اسمها .
ويرفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه قاعدة ثابتة من قواعد النحو والصرف.
فنقول : المهندسون ماهرون ٌ ..... مبتدأ وخبر مرفوعان بالواو والنون لانهما جمع مذكر سالم .
إن ّ المهندسين ماهرون ...... المهندسين : اسم انّ منصوب وعلامة نصبه الياء والنون لانه جمع مذكر سالم.
ماهرونٌ : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو والنون لانه جمع مذكر سالم .
واذا عدنا لاعراب الآية 69 اعلاه يكون :
إنّ : اداة نصب وهي حرف مشبه بالفعل .
الذينَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة في آخره .
أمنوا : فعل وفاعل .
و : حرف عطف
الذين : اسم معطوف على ما قبله منصوب ب ( إنّ) وعلامة نصبه الفتحة في آخره .
والصابئون : اسم إنّ ثان معطوف بحرف العطف (الواو) على ما سبقه ، ويجب ان يكون منصوبا بالياء والنون لانه جمع مذكر سالم اي ( الصابئين ) ولكنه جاء في الجمله مرفوعاً ( الصابئون ) ، وهذا ما يخالف قواعد النحو والصرف في اللغة العربية .

الدليل على وجود الخطأ في كتابة هذه الكلمة في القرآن هو ورود نفس الآية تماما وتكرارها في سورة البقرة 62: مطابقة لقواعد النحو والصرف هكذا :

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة ﴿٦٢﴾

جاءت كلمة الصابئين منصوبة بالياء والنون ، وهي نفس الاية السابقة في المائدة 69، فما السبب في الاختلاف بين آيتين متشابهتين تماما ؟ مرة الصابئون واخرى الصابئين ؟ وفي الايتين هما اسم إنّ ولابد ان يكون منصوبا ( الصابئين ) .

هل هذا نوع من الاعجاز اللغوي لا نفهمه ؟ …الله اعلم !!
جاء في كتاب اعراب القرآن لابي جعفر النحاس الجزء 1 صفحة 233 في اعراب الاية الصحيحة نحويا وهي رقم 62 من سورة المائدة مايلي :
اعراب الصابئين هو: أسم إنّ
آمنوا : صلته
والذين هادوا والنصارى والصابئين : عطف كله ، اي كلها منصوبة .

أذا لماذا جاءت( الصابئون) مرفوعة في المائدة 69 والمفروض ان تكون منصوبة ؟
الجواب : ....... الله اعلم !!!
قال ابن هشام بن عروة بن ابيه : سألتُ عائشة - أم المؤمنين ، زوجة النبي محمد التي قال عنها النبي خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء – عن هذا الخطأ فقالت :
( يا ابن أختي هذا عمل الكتاب، أخطئوا في الكتابة ) .
هذا اعتراف شجاع من الحميراء بوجود خطأ في القرآن .
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر ﴿٩﴾
ما يفسره بعض شيوخ المسلمين عن هذا الخطأ الذين لا يعترفون به بل يجدون له مبررات بعيدة عن المنطق وقواعد النحو والصرف ، فقد جاء تفسير هذا الخطأ في كتاب [ حقائق الاسلام في مواجهة شبهات المشككين ] الذي الفه نخبة من كبار علماء و شيوخ الازهروالصادر عن وزارة الاوقاف الاسلامية في القاهرة ما يلي :
( ما جاء بالقرآن هو الصحيح لقواعد اللغة العربية ، فقد ورد فيه شئ على غير قواعد نحوية او صرفية معروفة لدى الناس )
سؤال : [ لماذا الاستثناء هنا بقواعد غير معروفة ؟ ، انها طريقة دفن الرؤوس بالرمال لعدم رؤية الخطأ ] .
ويضيف الكتاب لتبرير الخطأ قائلا :
( فليس معناها أن القرآن قد اخطأ او سها ، لأن القرآن نفسه مصدر من مصادر اثبات اللغة ) .
هنا لازال الاصرار على التمويه على الخطأ لدى الشيوخ وعدم الاعتراف بوجوده.
وسؤالي الآخر هو : لماذا اعترفت ام المؤمنين عائشة بوجود الخطأ ولا تعترفوا انتم به ؟ اليست هذه الحميراء هي مصدر نصف دينكم ؟

ويكمل علماء الازهر الشرح مبررين الخطأ في كتابهم :
( مما جاء سنة على ما نعرفه أو نالفه من القواعد فلا مشاحنة فيه . وما جاء على غير ذلك وجب الايمان بصحته )
هنا اعتراف مبطن بوجود الخطأ ولكن وجب الايمان بصحته لأننا لم نألف قواعده !!
دفن الرؤوس بالرمال ايضا.
ويكمل الشيوخ تبريراتهم قائلين :
( وعلينا ان نجتهد في التماس العلة فيه [ الخطأ والاختلاف] ، فان ادركناها ، فالحمد لله ، والا فوضنا الأمر فيها الى الله ) .
اي لابد من الاجتهاد في ايجاد التبريرات والتمويه للتغطية على الاخطاء وعدم الاعتراف العلني بها .
الا يوجد اعتراف صريح هنا بوجود شئ ما غامض او اخطاء لايعترفون بها وليست لهم الشجاعة للتصريح العلني بها خوفا من التشهير والانتقام والمحاسبة من الاقوى ومن المتشددين ومن حملة السيوف والمطالبين بالحسبة والردة… فيفوضون امرهم لله. اين الفقهاء والمفسرين والنحويين وعلماء اللغة ؟
اليس الاعتراف بالخطا فضيلة ، يا فضيلة الشيوخ ؟ وقد سبقتكم الحميراء أم المؤمنين بالاعتراف بوجود الخطأ .
اليست هذه المراءة الناقصة عقل ودين هي اشجع منكم يا رجال ........ الدين ؟



#صباح_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غرورالعقل البدوي السلفي
- هل يسكن روح الله في السماء فقط ؟
- الحالة النفسية وأثرها على صحة الانسان
- من يقتل ويضطهد مسيحيي العراق
- حروب الردة في الاسلام
- الكيل بمكيالين ... مروة الشربيني ومذبحة نجع حمادي
- العناصر المشتركة بين المسيحية والاسلام - الجزء الثاني
- العناصر المشتركة بين المسيحية والاسلام
- الاسلام دين مميز
- طالب دكتوراه سعودي يقتل المشرف على أطروحته
- يوسف القرضاوي وكراهيته لشجرة الكريسماس
- حلال على المسلمين وحرام على غيرهم
- حقيقة الادعاء بتحريف الكتاب المقدس
- وحدة العرب وكرة القدم
- هل الكعبة بيت الله ام بيت الاصنام ؟
- اين يقع المسجد الاقصى الحقيقي ؟
- التثليث والتوحيد في المسيحية
- ملاحظات على قادة حكومة العراق الرشيدة
- الطبيعة وتأثيرها على جسم الانسان
- هل القرآن من عند الله ؟


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - الاخطاء النحوية في القرآن