أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - شاكر فريد حسن - فؤاد نصار في الذكرى ال33 لرحيله















المزيد.....

فؤاد نصار في الذكرى ال33 لرحيله


شاكر فريد حسن

الحوار المتمدن-العدد: 2787 - 2009 / 10 / 2 - 22:16
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


فؤاد نصار في الذكرى الـ 33 لرحيله :
شمس نضاله ومواقفه لن تغيب ابداً..!

تحيي الطبقة العاملة الفلسطينية ، ومعها القوى الوطنية التقدمية والثورية في العالم العربي في تشرين الأول من كل عام ذكرى رحيل القائد والمفكر الشيوعي الفذ والمناضل الوطني البارز فؤاد نصار، الذي كانت حياته وكفاحه تجسيداً حقيقياً لقضايا الفقراء والمسحوقين ولمعاناة شعبه الفلسطيني وكفاحه الثوري الواعي من أجل الأستقلال الوطني والتحرر الأجتماعي.
ولد فؤاد نصار في بلوران السورية لأبوين فلسطينيين من الناصرة كانا يشتغلان في سلك التعليم الا انهما رجعا الى الناصرة في العام 1920 ، وتعلم فؤاد في المدرسة الابتدائية مدة 4 سنوات الا انه اضطر لترك الدراسة نتيجة الظروف والاوضاع الاقتصادية وعمل في صناعة الأحذية مما عمق وعيه وحسه الطبقي. وفي العام 1929 شارك فؤاد نصار في احدى المظاهرات التي نظمتها جماهير الشعب الفلسطيني وقواها السياسية ضد الانتداب البريطاني ، وهكذا انضم الى معمعان النضال الوطني والطبقي في فلسطين . وفي سنة 1936 اعتقل فؤاد نصار بتهمة تشكيل خلية سرية مناهضة للانتداب وقيامه بنشاط شيوعي. ولم يكن فؤاد حتى هذه اللحظة يعرف شيئاً عن الشيوعيين الا أن هؤلاء الشيوعيين اناس طيبون ومتواضعون ما دامت قوى الاستعمار تكرههم وتطاردهم وتزج بهم في السجون والمعتقلات . واطلق سراح فؤاد بعد مرور ست شهور على اعتقاله ثم فرضت عليه الاقامة الجبرية في الخليل وبعد ذلك تم نفيه الى يطا القريبة من الخليل. ونتيجة لذلك تعمق وعيه السياسي والطبقي واكتسب ثقافة واسعة من خلال قراءاته في أدبيات الماركسية اللينينية ، ثم اعتقل مرة اخرى لمدة سنة قضى منها 4 اشهر في سجن القدس و6 اشهر في سجن عكا حيث التقى مجموعة من المعتقلين السياسيين الفلسطينيين واليهود الشيوعيين وتعمقت روابط الصداقة والود بينهم. وهكذا بدأ اطلاعه على الصحافة الشيوعية ، وبعد خروجه من السجن فرضت عليه الاقامة الجبرية في الناصرة الا انه هرب الى الخليل والتحق بالثورة الفلسطينية سنة 1938 وبقي يقاتل في صفوف الثورة في جبال القدس والخليل.
وفي العام 1936 اضطر فؤاد السفر الى العراق وبقي هناك حتى العام 1943 حيث اشترك في ثورة رشيد الكيلاني ، ثم عاد الى الناصرة وفرضت عليه الاقامة الجبرية للمرة الثالثة واتيح له العمل في صفوف العمال والنقابيين وانبثق عن ذلك تنظيم عصبة التحرر الوطني في فلسطين وانتخب عضواً في لجنتها المركزية حين كان غائباً ، وشارك في مؤتمر العمال العرب في فلسطين الذي نظمته العصبة وعمل رئيساً لتحرير صحيفة " الاتحاد" حتى العام 1947.
وحين صدر قرار تقسيم فلسطين في 29/ 11/ 1947 كان فؤاد نصار من أوائل الرفاق الذين أيدوا القرار ودافعوا عنه وذلك انطلاقاً من فهمه الموضوعي لطبيعة الصراع وموازين القوى التي كانت في غير صالح الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية الفلسطينية . وفي شباط 1948 انتخب فؤاد اميناً عاما للعصبة .، وفي ايار 1951 قررت اللجنة المركزية للعصبة تشكيل الحزب الشيوعي الاردني وانتخب فؤاد اميناً عاماً له. وبعد عودة فؤاد من خارج البلاد قامت السلطات الاردنية باعتقاله وحكمت عليه بالسجن عشر سنوات اضطرت الى تخفيضها الى ست سنوات، قضاها في سجن الجفر الصحراوي مقيداً بالسلاسل في رجليه . وحين خرج من السجن، نتيجة الضغط الشعبي والجماهيري، القت به المخابرات الاردنية على الحدود الاردنية ـ السورية وقامت باعتقاله بتهمة التسلل غير المشروع الى الاردن وتم اطلاق سراحه بعد عدة اشهر من اعتقاله. وفي شباط 1960 سافر الى بغداد ومن هناك الى المانيا الدمقراطية وبقي في برلين الشرقية حتى سنة 1967 حيث عاد الى عمان لقيادة طليعة الطبقة العاملة الاردنية ـ الحزب الشيوعي ، وقام فؤاد بتنقية الحزب من الشوائب التي علقت به وعششت في قيادته اليمينية.
وفي تشرين الاول عام 1976 توفي فؤاد نصار، وبوفاته ودعت الحركة الوطنية الفلسطينية والحركة الشيوعية في العالم العربي علماً بارزاً من أعلام النضال والفكر التقدمي ورائداً شجاعاً لمسيرة هذه الحركة .
كان فؤاد نصار زعيماً سياسياً وقائداً عمالياً وانساناً ثورياً، بسيطاً ومتواضعاً ، لم يفقد حسه الطبقي العمالي ابداً، بل زاد هذا الحس توهجاً ايمانه الراسخ واسترشاده ببوصلة العصر ( الماركسية ـ اللينينية ) . ولم ير فؤاد الا الجماهير الكادحة ولم يستمد قواه الا منها ، ورأى المستقبل في سواعد العمال والفلاحين وليس في السواعد الصفراء لسماسرة وعملاء الاستعمار في المنطقة العربية. واّمن بانتصار اسمى وأطهر قضية ، قضية الطبقة العاملة المسحوقة.. واننا نحس بهذا الأيمان في مقولته: " نؤمن بالتطور الاجتماعي ، نؤمن بكفاح الشعوب المنظم ، هذا الكفاح الذي سيدك معاقل الظلم والطغيان والاستعمار معقلاً بعد معقل حتى يخفي اثرها وتزول معالمها السوداء. ان المستقبل الزاهر للانسانية وللشعوب التي تؤلف هذه الانسانية ، ان المستقبل للشعوب لا لاعدائها" .
ومما قاله أيضاً :" واعود فأكرر ما تعلمته الشعوب خلال نضالها البطولي في سبيل الانعتاق السياسي والاقتصادي وهو ان طريق الكفاح الشعبي المنظم ضد الاستعمار وفي سبيل الحرية هو الطريق الوحيد ولا عبرة في طول الطريق وصعوبة السير عليه لأن الشعوب لا تسير الى حريتها على طريق مفروش بالورود والرياحين ولكنها تنال حريتها لتتمتع بالورود والرياحين".
ادرك فؤاد نصار اهمية الثقافة والابداع في حياة الشغيلة والجماهير الشعبية الواسعة وتصدى بحزم للأفكار البرجوازية وللأدب الرخيص. وساهم مساهمة كبيرة في توجيه الثقافة الفلسطينية ، في اتجاه ترسيخ الارتباط بالجذور القومية والطبقية وتطوير ثقافة انسانية تقدمية ثورية تعبر عن هموم الجماهير وتدعو الى المقاومة والمواجهة والتحدي وتدين الظلم والقهر والاضطهاد الطبقي وتدافع عن حرية وكرامة الانسان الفلسطيني.
وكان فؤاد نصار داعية للوحدة الوطنية ورأى فيها مطلباً وطنياً وجماهيرياً وضرورة موضوعية تحتمها الظروف والاوضاع السياسية والاجتماعية " فقضيتنا ـ كما يقول ـ قبل ان تكون جمع ارقام ودعاية واحتجاجات وتنظيم عرائض وزركشة ملابس ومظاهر براقة كانت ولا تزال قضية شعب يناضل لرفع كابوس العبودية ما دام في الدنيا استعمار واستبداد.. واننا نؤمن بالتنظيم والعمل المنظم ولكن ليس ذلك التنظيم الجامد العقيم الذي ينقل قضيتنا من الشارع والمصنع والحقل والمتجر الى داخل الحجرات والملفات، يجب ان تبقى قضيتنا داخل صفوف الشعب العريضة ، ولهذا دعونا وندعو دائماً الى الوحدة الوطنية الشاملة القائمة على أساس شعبي واع لتتمكن من ردع عدوان الاستعمار البريطاني الصهيوني لأجل هذا ندعو الى محاربة هذه الاتجاهات العربية عن نضالنا وتقاليد شعبنا الوطنية المجيدة" .
ويؤكد فؤاد نصار ، كونه اممياً ، بأن كفاح الشعب العربي الفلسطيني هو جزء لا يتجزأ من الكفاح العالمي ضد القوى الامبريالية والرجعية ، ولا يمكن تحقيق الاهداف الوطنية لشعبنا العربي الفلسطيني الا بتعميق التحالف وترسيخ الصداقة ، مع قوى التقدم والسلم والحرية والدمقراطية.
ان ذكرى فؤاد نصار خالدة في قلوب الشيوعيين والناس الشرفاء وفي ذاكرة شعبنا الطيب الأصيل . اما تراثه الفكري والأدبي والسياسي والتاريخي فهو سلاح في أيدي الناس التقدميين والدمقراطيين في معركتهم من أجل اطلاع فجر السلام والحرية .



#شاكر_فريد_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطيب تيزيني ..أيقظ بفكره وقلمه العقول الصدئة
- ادوارد سعيد في ذكرى بقائه
- محمد العيتاني.. معرباً وكاتباً ماركسياً
- ملامح الفكر العربي المعاصر
- عن بعض مظاهر محنة اليسار العربي وافاق المستقبل
- هل انفرط عقد أدب المقاومة؟
- في مسألة - الحجاب- ..!!
- في ذكرى رحيله نواف عبد حسن كاتب الوعي الكنعاني والفلسطيني
- في المشهد السياسي العربي
- وقفة تأملية في الواقع العربي الراهن وحركة التحرر الوطني العر ...
- مشاريع النهضة والعقلنة والتحديث ومعوقاتها
- الجانب الاجتماعي في أدب المرأة العربية
- حركة التنوير العربية بين الواقع والحلم
- لاجل عقلنة وعلمنة التراث
- في اغتراب وانكفاءالمرأة العربية
- صادق جلال العظم .. اشراقة للعقل النقدي والفكر العربي
- مع وجدانيات الشاعرة امال عواد رضوان
- في المشروع الثقافي الفلسطيني
- أزمة الحركة الماركسية العربية والمستقبل
- الفكر العربي المعاصر ومشروع حضاري نهضوي وتنموي حداثي عربي


المزيد.....




- العدد الأسبوعي (554 من 2 إلى 8 ماي 2024) من جريدة النهج الدي ...
- الاستشراق والإمبريالية والتغطية الإعلامية السائدة لفلسطين
- نتائج المؤثمر الجهوي الثاني لحزب النهج الديمقراطي العمالي بج ...
- ب?ياننام?ي ??کخراوي ب?ديلي ک?م?نيستي ل? عيراق ب? ب?ن?ي م?رگي ...
- حزب العمال البريطاني يخسر 20% من الأصوات بسبب تأييده للحرب ا ...
- قادة جامعات أميركية يواجهون -دعوات للمحاسبة- بعد اعتقال متظا ...
- دعوات لسحب تأشيرات الطلاب الأجانب المتظاهرين في امريكا ضد عد ...
- “بأي حالٍ عُدت يا عيد”!.. العمال وأرشيف القهر
- إبعاد متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين من حفل تخرج جامعة ميشيغان ...
- لقاء مع عدد من الناشطات والناشطين العماليين في العراق بمناسب ...


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - شاكر فريد حسن - فؤاد نصار في الذكرى ال33 لرحيله