أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير .. وكلمات وأسماء عامية صيدناوية - 2















المزيد.....

تعابير .. وكلمات وأسماء عامية صيدناوية - 2


مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 2586 - 2009 / 3 / 15 - 08:57
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعابير .. وكلمات وأسماء عامية صيدناوية – 2
بداية أنوه .. تلبية لطلب وثناء كثير من القرّاء الأعزاء على هذا الموضوع الإجتماعي والتاريخي اللغوي الذي سبق لي تناوله في حلقات سابقة , وأشكرهم على إهتمامهم , الذي يحفزني ويسرني أن أتابع هذه الحلقات التي تعيدهم لنفس الواقع المشابه في بلدانهم ...
لقد تكلمت في الموضوع السابق قائمة رقم 1 – عن هذا الموضوع حول أسماء الأمكنة والأراضي الزراعية المهمة , والتعابير المحلية , وغيرها ..
أستكمل وأتابع اليوم بعض التعابير والكلمات الصيدناوية العامية التي كان يتداولها الناس في القرن الماضي وما زال بعضها حتى اليوم , رغم أن الأجيال الجديدة التي لاتعمل في الأرض بعد , تحول المجتمع من مجتمع زراعي إنتاجي إلى مجتمع الإستهلاك والخدمات أضحت لاتعرف شيئاً عن هذه الأسماء أو تردد ها دون معرفة جذورها ومعناها .... لذلك رأيت من واجبي أن أستعيدها للتذكير نظراً لأهميتها من ناحية الدلالة على حياة الإكتفاء الذاتي في إنتاج الحاجيات والأشياء الضرورية الحياتية للسكان في زمن ليس بالبعيد , من نسيج صوفي وقطني خام وخياطة وملبوسات وأشياء ضرورية للحياة اليومية , وتدل أيضاً على مدى البساطة وحياة التضامن والإلفة بين الناس .
وتعتبر هذه الدراسة أرشفة وتوثيق لغوي مهم نظراً لتعاقب الحضارات والثقافات والإحتلالات على وطننا والشرق عامة , وقد أدخل الكثير من الكلمات إلى لغتنا السريانية أو العربية من التركية والفارسية واليونانية والإنكليزية والفرنسية .. وغيرها .

.........
- قصاقيص : عبارة عن بقايا القماش الملون ( المشجّر ) من الخياطة أو الأثواب والقماش القديم أوالجديد – حرير , فانيلا , كتان , مخمل ( قذيفة ) , ستان , جوخ وغيرها . تجمع هذه البقايا وتفرز حسب الحجم واللون والنوع وذوق وفن ربة البيت لتصنع منها مخدات ركايات لحاشات أغطية مساند وطرّاحات وأغطية للفرشات والأسرة والدواوين وحقائب وبقج للّف لحفظ الثياب أو أشكال هندسية مع الخرز والبريق للجدران ووضع الصور الشخصية عليها وغيرها من الإبداع من الأشياء بكل لباقة وجمال . أي ( خلق شئ من اللاشئ ) .

- الطرّاحة : عبارة عن فرشة صغيرة و رقيقة مستطيلة أو مستديرة للجلوس , أو النوم عليها إما على الأرض , أو على الديوان , مغلف وجهها الداخلي والخارجي من بقايا الأقمشة الجميلة , وهي عنوان ودليل لباقة ونشاط و إقتصادية المرأة الصيدناوية القديمة . تحشى بمواد بسيطة وخفيفة كالقطن نوع ثاني – أو حاجات عتيقة أخرى -

- المدهنة : وتسمى أيضاً ( أنداءة ) , وهي عبارة عن قطعة قماش مربعة الشكل لها وجهان , إما مزركشة , أو لون واحد , ومطرزة على إطارها بالإبرة أو السنارة , أو من بقايا الأقمشة الحلوة , تعمل بأشكال هندسية مربعة أو مثلثة , وتستعملها الأم في لف الطفل حديث الولادة أو غطاء لسريره .

- مريلة : أو ( دقونية ) , قطعة من القماش مدورة أو مربعة الشكل ومطرزة بالألوان تضعها الأم على رقبة الطفل لتبقى ثيابه نظيفة أثناء الرضاعة أو الطعام فيما بعد , وقد كانت المرأة تتفنن بها وهي من لوازم جهاز الطفل الأساسية , وكل هذه الأشياء كانت صناعة يدوية ومن موجودات البيت . لونها في أكثر الأحيان بيضاء أو زهر وزرقاء .

- البقجة : قطعة قماش مربعة الشكل ملونة أو سادة , تصنعها المرأة لتحفظ بها الثياب النظيفة , أو الطعام أو الزوادة . وهي عبارة عن علاّقة أو كيس النايلون اليوم .


- المنديل : أو " القمطة " , عبارة عن قطعة مربعة من الشاش الأبيض أو الملون والمزركش على إطاره ب ( البريق, أو الخرز , أو الدانتيلة أو شغل السنارة ) , توضع على رأس ( الطفل أو الإبنة أو المرأة , أو لغطاء وجه الطفل أثناء النوم .

- اللفحة : هي الشال الصوفي المصنوع يدوياً من الصوف الأبيض أو الملون بوضعه على الرأس في فصل الشتاء .

- الصدرية : الثوب المخصص لتلاميذ وتلميذات المدرسة , وكان في أكثر المدارس اللون الأسود للبنات مع قبة بيضاء مطرزة إما نايلون أو من القماش . وفي مدارس الذكور الإبتدائية نفس اللون , وأحياناً لون اّخر ..

- بيت الكتب : هو المحفظة الجلدية اليوم ( الشنتة , الحقيبة المدرسية ) ,كانت من صنع محلي يدوي من قماش متين قوي أسود أو أي لون اّخر أبيض بيج لحمل التلميذ كتبه ولوازمه المدرسية فيه – قلم الرصاص والممحاة واللوح الحجري والقلم , وهو مستطيل أو مربع الشكل وله علاقتين لحمله على الكتف أو اليدين .
- المثيلة : الوظيفة المدرسية .
- السواعية : الكتاب المدرسي . كان يطلق قديماً على الكتاب المدرسي وهي كلمة سريانية الأصل .
- بساط الشعر : عبارة عن بساط مستطيل الشكل , وفيه بعض الخطوط البيضاء , مصنوع من شعر الماعز الأسود على الأنوال اليدوية التي كانت في معظم بيوت القرية القديمة , يستعمل في تغطية أرض غرف المنزل , ونشر القمح السلموني المصوّل ( المنظف – أو القمح الحوراني المسلوق للبرغل ) ينشر عليه لتجفيفه في الشمس على سطوح المنازل -
- بساط القطاّع : بساط يصنع من بقايا قطع القماش التي كانت تحوّل إلى خيط نسيج غليظة وتصنع على النول بساطاّ يستعمل لفرش أرض الغرفة ..
- شرشف الكشك : عبارة عن شرشف ذو استعمال خاص من الكتان الأبيض أو الأسمر الخشن ,كان يصنع من الخيوط القطنية في القرية أيضاً لوضع وتشميس ثم فرك وصنع الكشك عليه بعد أن يوضع على أسطوح المنزل المشمس , وتتساعد النساء مع ربة البيت والأقارب والجيران في هذا العمل المتعب والجميل باّن .

- الناموسية : أو ( الكلة ) خيمة من قماش التول الأبيض أو الملون تنصب فوق السرير أو الفرشة لمنع دخول الذباب أو البعوض ( ويسمى في القرية البرغش ) على النائم .


- المطهرة , والسيبق : عبارة عن إناء فخاري صغير ذو شكل خاص , مع أداة خشبية رفيعة, يوضع في فراش سريرالطفل الخشبي القديم لحفظ الأوساخ , حتى يبقى الطفل وثيابه نظيفة , فهو " بامبرز الأمس " الشعبي المجاني , حيث شحة المياه ولا ( كلينكس ) ولا من يحزون , واقتصاداًواختصاراً للوقت وتعب الأم .. إنها المخيلة الشعبية في ابتكار وسائل وضرورات الحياة .


*********

- العصفورة : عصفورة الدبس في المعصرة أو " حزورة الأطفال " ؟؟ . عبارة عن دبس مكثف يصنع في المعصرة , يشبه الحلاوة ويوضع فوقه الجوز . وكانت تقدم للعروسة كأول هدية قبل قبل الخطوبة ويطلق عليها ( الزرزورة ) . وكان ( الدبّاس ) صانع الدبس يقول للأطفال الذي يطبخ لهم الدبس الاّن ستأتي العصفورة من النافذة أنظروا أنظروا.. وإذ فجأة يخرج لهم الزرزورة من ( الماعون ) ويقول لهم هذه هي العصفورة أو الزرزورة .
وقد كان الطفل قديماً ينتظر العصفورة بفارغ الصبر, حيث دبس بلا عصفورة عرس بلا عروس . .!؟

بعض الألقاب والأفعال والتعابير

- فودسوا : انتهوا من العمل وخرجوا من العمل أو المدرسة .
- خليها : أتركها . ونقول : ألله يخليك أي الله يطوّل عمرك .
- بحرنّك : تحدي أو إثارة الاّخر
- روبص : أي ارتبك وتوقف عن الحركة
- سلحان : كسلان , خامل , بليد .
- أثرونة - أثرة : قليل جداً , أو قطعة صغيرةجداً .
- كدّاش : لفة خبز بالجبن أو اللبن أو الزعتر أو غيره , أي سندويشة , ويقال في لبنان عنها : عروسة , مناقيش .
- طلمية : جمعها طلامي , وهو عبارة عن رغيف من الخبز اللذيذ غير المرقوق إلا قليلاً ومصبّع بالأصابع , وكان يوضع عليه الحبة السوداء أو السمسم أو الزيتون , ويغمس بالشاي كالكعك , تصنعه الخبازة للأطفال والتفكه به .

.......
- دحش : دفع , أو خبأ .
- لبشه : رماه
- لحشه : رماه أو دفعه, باستخفاف .
- لوّش : يأكل بنهم يعلك الطعام –
- لأمش : يأكل قليلاً من هنا وهناك .
- لحوش : يتكلم همساً .
- لاشه : لاشه لاشتين أي رماه ضربه بسرعة ورماه كالمصارعة .
- دفشه : رماه أو أبعده عنه .
- مجعلك : غير مرتب أو منظم , أي مجعد وغير مكوي أو غير نظيف .
- برشلّة : أي إمرأة فوضوية , غير مرتبة البيت أو الهندام , وكل حاجة في جانب أو في الأرض أي لا يوجد شئ في مكانه . .
- مكنفش : يقال عن الشعر غير الممشط والمرتب , .
- شخمة : شخصية غير جدية وغير مجدّة .
- بصنعه : أي إعمل عملك بدراية بهدوء , أو إحمل هذا الشئ الزجاجي أو الفخاري بعناية وانتباه .
– يفنّص : يكذب .
– يسحلب : يمشي الطفل على يديه ورجليه .


------------

- خلنّج : جديد لامع , يقال عندنا : فلان لابس ثياب أو حذاء خلنّج , أوخلنج = هو إسم عشب أخضر زاهي ونضر جداً .
- سنكر : يخاصم الاّخر , حركات يقوم بها الأطفال في الصغر عندما يتخاصمون مزحاً يضع كل منهم خنصره بخنصر الأخرويبرمها ويقول له : سنكر أو سنكري للفتاة . .
- كحتوت : بخيل جداً . للبخل الشديد .
- شرعوبة : إمرأة فاجرة , تثرثر وتعتدي على غيرها دون حق .
- سرح : ذهب إلى البرية أي الحقل, بستان الكروم أو المزرعة .
- ليوان : إيوان وهي كلمة فارسية الأصل , ممر ( كوريدور ) , أو موزّع داخل المنزل .
- كركمّة : عجوز .
- مسموك عامود صغير من جذع التين لرفع أغصان الكرمة وعناقيدها عن الأرض لئلا تتلف وتتاّكل .

- بايكه : تركية الأصل – الإصطبل , وتتستعمل أيضاً لحفظ الوقود وعلف الحيوانات وأحياناً مأوى للدواجن والطيور .
- شرد : العاصفة الثلجية القوية .
- عيانة : فترة هطول الثلج أو المطر الطويلة القاسية .
- ناسوف : هطول الثلج مع الرياح الشديدة .

- السفرنية : القسم البارز خارجاً من سقف المنزل الخشبي للغرف مبنية من الخشب والطين .
- المصطبة : ( تروتوار) أو مقهى البيت الصيفي – في الريف , عبارة عن مقاعد مستطيلة من الطين المدلوك , أو الأسمنت , تبنى أمام البيت الريفي القديم لكي يجلسا ويستريح عليها أهل البيت والجيران للتسلية والسمر أو العمل النسائي وألاشغال اليدوية المتنوعة .

- جسطر : وعاء مقعر ومستدير مصنوع من الفخار المشوي السميك , لصنع الكشك المادة الغذائية الشهيرة في البلدة ( من البرغل الناعم واللبن والحليب ) .
- جسطرة : نفس شكل الجسطر بحجم أصغر . ( كانت هذه الأواني الفخارية يؤتى بها من لبنان - بلدة عيثا الفخار على البغال عبر جبال لبنان الشرقية ) .
- الخلقين : وعاء كبير من النحاس فمها واسع ومدور تستعمل لصنع الدبس و الحلويات , وسلق القمح لصنع البرغل. كما يطلق عليه إسم – الحَلَة .
- الدست : وعاء نحاسي كبير مستدير فمه أضيق من قاعدته , يستعمل للطهو في الأعراس والماّتم والمناسبات الأخرى وفي سلق القمح وعقد المربيات من التين وغيره من الفواكه والثمار .
- المنسف , ولكن الجدي : صحنان نحاسيان كبيران مستديران ومزركشان , يستعملان لتقديم الطعام فيهما في المناسبات المختلفة .
- الصدر : وعاء كبير مستدير ومسطح مدور من النحاس السادة أو المزركش , يستعمل للطعام عليه , وتنقية القمح والزبيب والعدس والحبوب عامة .
- لكَن الخبز : إناء نحاسي مستدير يعجن به الخبز كما يوضع فيه بعد خبزه على التنور .. كذلك كان يستعمل في أشياء أخرى كتصويل القمح وغيره ..
- القيشاني( الفرفوري ) أو الصيني : صحون وأواني للطعام مصنوعة من البورسلين .

- السراج : أقدم وسيلة للإنسان للإنارة , يعبأ بزيت الزيتون أو النفط مع الفتيلة القطنية . وكان يوضع على الموقدة ( الشومينه ) اليوم في صدر الغرفة .
- الكاز : أو ( القنديل) – مصنوع من الزجاج , و الفتيلة القطنية وسطه , والبلورة الزجاجية , التي تغسل يومياً من الشحّار , وله مقاييس مختلفة في الحجم . وكانت المرأةعندنا قديماً تعرف بنظافتها من خلال نظافة الكاز وبلورته !؟
- اللوكس : وسيلة حديثة للإنارة في المنازل أو الشوارع داخل البلدة , استعمل بعد القنديل والفانوس والسراج يعبأ بالنفط وله قميص من الأمينت للإشتعال .


- النملية : خزانة خشبية ذي أبواب من المنخل المعدني , أو الزجاجي مع دروج , توضع في المطبخ , أو المخزن في البيوت القديمة , لحفظ الطعام اليومي والمؤونة من القطرميزات والعلب ووو...
- الخرستان : كتبية خشبية داخل جدران البيت لحفظ الأواني أو الطعام المؤونة , كالبراد اليوم .
- الكتبية : عبارة عن خزانة زجاجية - خشبية في قلب جدار الغرف القديمة للبيت الصيدناوي , لحفظ الصحون أو المؤونة , والصور أو الأشياء الثمينة للأسرة .
- الزنار : عبارة عن زنار في وسط الجدار في البيوت القديمة كان يصبغ بلون مغايرعن اللون الكلي للغرفة ك اللون الأصفر أو الأزرق أو غيره من الألوان .
.....مريم نجمه / لاهاي / 14 / 3 / 2009





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- إلى أكتوبر المجيدة .. نشيدنا الأممي
- أمّاه ..؟
- من كل حديقة زهرة - 25
- واقع المرأة بين الحلم والحقيقة ..؟
- من كل حديقة زهرة - 24 - مهداة لعيد المرأة العالمي 8 أذار 200 ...
- أمثال من بلادي - 4
- بيغ بن , بك بن ..؟
- تساؤلات ؟ أتكلم معك يا وطني على مدار اليوم كله.. يا أيها الو ...
- إنتظار ..!؟ خواطر زوجة معتقل سياسي - 18
- المدرسة الرحبانية خالدة , شامخة كالأرز .. وداعاً العبقري منص ...
- مذا يحمل وجه أميركا ( الأسمر ) الجديد ؟
- أمثال من بلادي - 3
- أساور للوطن .. كل يوم لك مني بريد !؟
- عندما يتمزق الفجر في يوم ما .. ستقرأ كلماتي !؟ - 17
- مشهد التناقض الدامي ..!؟
- أناشيد الليل .. أغنية للشعوب ؟
- اليوم قد بلغوا العشرين , اليوم قد بلغوا الستين ؟ سنرجع إلى ح ...
- تجارب إشتراكية لتحريرالمرأة ؟
- من خواطر زوجة معتقل سياسي - 15 مهداة إلى إبنتي سمر , يوم الت ...
- رسالة حب إلى أطفال فلسطين ( الإنتفاضة ) ..


المزيد.....




- تصنيف جديد.. أفضل جنسية عربية
- الخارجية الأمريكية تبتز تركيا بسبب إس-400
- الصراع يشتعل على الوصافة في الدوري الفرنسي
- دورتموند ينتزع المركز الثالث في البوندسليغا
- هنية يتهم الموساد باغتيال البطش في ماليزيا
- -بعد إصلاحات ولي العهد-... صحيفة أمريكية تكشف أين تذهب أموال ...
- تقارير: -إدارة ترامب- تريد إرسال مواطنا أمريكيا إلى -السعودي ...
- الانتخابات العراقية القادمة تحدد مستقبل كردستان السياسي
- هاشتاغ إطلاق نار في حي الخزامي الأكثر تداولا
- الجيش اليمني يعلن مقتل مسؤول زراعة الألغام والعبوات الناسفة ...


المزيد.....

- الطقوس اليهودية قراءة في العهد القديم / د. اسامة عدنان يحيى
- السوما-الهاوما والسيد المسيح: نظرة في معتقدات شرقية قديمة / د. اسامة عدنان يحيى
- الديانة الزرادشتية ملاحظات واراء / د. اسامة عدنان يحيى
- من تحت الرمال كعبة البصرة ونشوء الإسلام / سيف جلال الدين الطائي
- فنومينولوجيا الحياة الدينية عند مارتن هيدجر / زهير الخويلدي
- رمزية الجنس في أساطير ديانات الخصب / محمد بن زكري
- نظام (نَاطِر كُرسِيَّا) - القسم الثالث والأخير / رياض السندي
- ثقافة القتل والقتل الجماعي في العراق / برهان البرزنجي
- سلسلة الافكار المحرمة / محمد مصري
- جلال الدين الرومي صائغ النفوس / إحسان الملائكة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير .. وكلمات وأسماء عامية صيدناوية - 2