|
الاصرار على المركزية صفة غريزية للمتنفذين في السلطة العراقية
عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 2507 - 2008 / 12 / 26 - 09:42
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
عندما ننبش في تاريخ السلطات المتعاقبة في المنطقة و ندخل في ثنايا افكارها و ايديولوجياتها و نحصل على ما هو جوهرهانرى انها تتناقض في اكثر الاحيان مع ذاتها و ما يؤول اليه مصير شعوبها و اوضاعها المتعددة الجوانب ، فيتوضح لدينا بان السلطات كانت بحاجة الى ان يضعوا انفسهم قلبا و قالباو فكرا و عقيدة ممثلين لكافة مكونات الشعب و مدافعين اقوياء عن القومية ، و وضعوا انفسهم ناطقا رسميا لها و اتبعوا المركزية في تطبيق افكارهم الضيقة و تنفيذ واجباتهم بشكل مطلق و احادي الجانب ، و لم يتجرا احد لرفض او ردع تلك الاساليب و الطرق المركزية التي استندوا عليها رغم المحاولات العديدة و ان احدا لم يقدر ان يتعدى تلك الحدود من المركزية التي استندوا عليها ، ورغم محاولات الاطاعة و الرضوخ لما كان مطلوبا او مفروضا بشكل مركزي اما باسترضاء او مجبرين مهما كانت التضحيات في سبيل تحقيق تلك الاهداف القومية المركزية ، فخلٌفت الدمار و الخراب بشكل فضيح . هذه الافكار الاحادية الاتجاه منطلقة من الغرف المعتمة و الانفاق الايديولوجية الطويلة لتاريخ المنطقة او قادمة باشكال متعددة من وراء المحيط و التي عفى عليها الزمن في موقع انبثاقها الاصلي ، و ترافق مع ظهور هذه الافكار احزاب قومية في خمسينيات القرن الماضي التي اعتادوا على اسلوب الاتقلابات في استلام السلطة و فرض المركزية الخانقة لتحقيق الاهداف الانانية ، و كل ذلك كان نتيجة عدم سعة التفكير و اللاوعي المسيطر على عقول القادة و اتباعهم لغريزة المركزية المطلقة ، و عليه ام تكن الخروقات و الظلم و اللاعدالة عائقا امام تنفيذ نواياهم. ان المركزية في تاريخها الطويل لم تكن مرتبطة بالقومية فقط و انما استغلت افكار و عقائد و ايديولوجيات اخرى ايضا لغرض فرض المركزية المطلقة و النسبية عادة و منها اليسارية و الملكية الدستورية الشبه ليبرالية ، حتى وصلت الحال الى ربطها مع المفاهيم المتناقضة معها كالديموقراطية المركزية او الليبرالية المركزية او اليسارية المركزية اضافة الى القومية المركزية التي هي مرتبطة اصلا مع المركزية . هكذا نرىان التراكمات العديدة من تلك الافكار مازالت متوارثة في هذه المنطقة ، و اصبحت من الغرائز و الاخلاقيات العامة لتصرفات العديد من السياسيين . ان كان هذا حال و اوضاع و افكار و عقائد العلمانية التي يتوسع فيه المجال للديموقراطية و اللامركزية و احترام الاخر و عدم تسقيطه و الاستماع الى مواقفه و ارائه ، فكيف تكون الحال في الاحزاب و القيادات والتيارات الدينية و المذهبية التي جاءت و معها المبررات العقيدية الايديولوجية لفرض المركزية على انها حل لكل الاشكالات و منقذ للانسانية و حافظ للمصالح العليا . و بعد مرور الزمن اصبحت صفة المركزية غريزة و احدى اخلاقيات الفرد الشرقي بحيث لو سمحت الظروف له تمكن من ازاة كافة الصفات الاخرى في كيانه و شق طريقه ، و طافت هذه الصفة الى السطح وسيطرت على اعماله ، و ان توفرت الاليات و الوسائل سينفذ غريزته في اقرب فرصة متاحة امامه و في اي مستوى كان . سقطت الدكتاتورية في العراق ، و تغيرت الاوضاع على كافة الاصعدة و اعتبرت الخطوة الاولى الهامة و الجذرية لاستئصال الفكر والسلطة المركزية ، و التي ابتدات بسقوط الصنم و انهاء مرحلة الحزب الحاكم الاوحد و القائد الكاريزمي الفذ و العقيدة و الفكر السياسي المقدس ، كان من المفروض ان يوضع اللبنة الاولى لكافة المفاهيم المعاكسة لما كانت السائدة في حبنه على ارض الواقع ، و الفوضى فرضت نفسها الى ان استقرت الوضع لحدما بعد الصعوبات و ازالة العوائق ، و مرر الدستور الدائم بشكل سلس و يتضمن مجموعة من المباديء العصرية من الديموقراطية و العلمانية الا انه غير مكتمل و فيه من التناقضات و يحتاج الى الكثير من العمل . و اولى الايجابيات في العهد مابعد الدكتاتور هو ترسيخ تداول السلطة لحد الان ان لم نشهد انتكاسة في هذا الجانب كما في الدول الاخرى ، و تعدد الاحزاب الا ان اكثريتها مذهبية و عرقية تعتمد المركزية ، اتباع الديموقراطية و الانتخابات الا ان الثقافة الديموقراطية العامة للشعب لازالت في طورها البدائي و تحتاج الى التوعية و الدعم الكبير ، اعتماد استقلال القضاء الا ان التدخلات الحزبية من السلطات لازالت مستمرة بشكل او اخر ، امرار القوانين الرئيسية العامة من خلال برلمان منتخب الا ان التوافق و المحاصصة نقطة سلبية في تاثيرها على المناقشات ، شيء من الحرية الصحفية و التعبير الا ان التشدد والتطرف يخرق هذا الجانب كثيرا ، الاعتراضات من المظاهرات و الاعتصامات يرى هنا و هناك الا انها من اجل اهداف حزبية عقيدية ضيقة و لم نسمع عن الاعتراض من اجل الصالح العام. على الرغم من كل الصفات و الاساليب الجديدة و الحديثة و الطارئة لحدما على المنطقة الا اننا نرى و نسمع ترددا و انحرافا في الجوانب العديدة من الحكم ، و الجهود حثيثة على التركيز على المركزية و تضييق مساحة اللامركزية من خلال اعادة المفاهيم القديمة و الرجل الاوحد و التقديس الى صفات الحكم، و هذا ما يجعل التشاؤم مسيطرا اكثر كلما استمرت السلطة على حالها من صراعات القوى على اشدها . و نحس بان الجو العام لاعادة الوسط لانبثاق الشخصيات العامة مسيطرة على الحكم وليس اتٌباع المؤسساتية ، و هذه حالة بائنة و تشع في الافق بدلا من تجسيد الديموقراطية المؤسساتية و نظام الحكم اللامركزي ، و عندما نصر على تشخيص الخلل نتاكد بان السبب في صفات الشعب نفسه ، و النقص في الثقافة التقدمية و الوعي العام و العمل من اجل المصالح الذاتية قبل المصالح العليا ، و بعض الصفات الشخصية الذاتية من التملق و التزلف الموروث التي تعتبر اكبر فجوة في التكوين الاجتماعي للشعب العراقي ، و عليه يحتاج الوضع لمتابعة دقيقة من كافة القوى التقدمية و في مقدمتها النخبة المثقفة المؤثرة من اجل اعطاء الدروس لشعوب المنطقة ليتخذوا من النموذج العراقي مثالا يحتذى به ، و هذا يتطلب الجهود المضنية من اجل ازالة او على الاقل تخفيف الاصرار على المركزية من قبل المستفيدين من الوضع والتي اصبحت صفة غريزية نابعة من داخل الشخصيات المتنفذة ، و هذا ما يحتاج الى التضحيات و المحاربة من كافة الجهات و بطرق و اساليب متعددة منها السياسية و الاعلامية ، و المرحلة المقبلة سيفسح المجال لعمل النخبة في هذا الاتجاه .
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تحولات في الصراع الامريكي الايراني على ارض العراق في ظل الاد
...
-
ماذا تضم لنا السنة الجديدة سياسيا في العراق و المنطقة
-
في ليلة حالكة من ثمانينات القرن الماضي
-
مواقف المثقفين و مسار تقدم الشعب العراقي في الوقت الراهن
-
مهنية الصحافة و معتقدات الصحفي
-
هل بامكان روسيا الجديدة قيادة التيار اليساري العالمي؟
-
البحوث و الدراسات العلمية اولى الوسائل الهامة لارتقاء المجتم
...
-
ازالة الطابع الاسطوري الشرعي عن البنية الايديولوجية الراسمال
...
-
نهاية ال(نهاية التاريخ)
-
معرفة النفس بعد التامل و التركيز في كينونة الحياة
-
تمازج اليات العولمة مع موروثات الفلسفات الشرقية
-
قدرة الحوار المتمدن في تحقيق الأهداف اليسارية و الطبقة الكاد
...
-
هل تنبثق قوى معارضة في اقليم كوردستان؟
-
نظام اقتصادي عالمي جديد هو الحل للازمة الانية
-
ألم يأت دور الشباب بعد تسمين شيوخ العشائر في العراق
-
حان الوقت لاعادة النظر في صفة التكبر لدى امريكا
-
الشفافية و طرد مفتشي مكافحة الفساد في حكومة المالكي
-
تحزٌم بعض المثقفين بحزام العفة المذهبية!!
-
هل الازمة المالية العالمية قوضت العولمة ام حاصرتها ؟
-
هل شخصت روسيا ما فكك الاتحاد السوفيتي لمعالجته او ازالته ؟
المزيد.....
-
في اليابان.. قطارات بمقصورات خاصة بدءًا من عام 2026
-
وانغ يي: لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية
-
مدينة سياحية شهيرة تفرض رسوم دخول للحد من أعداد السياح!
-
أيهما أفضل، كثرة الاستحمام، أم التقليل منه؟
-
قصف إسرائيلي جوي ومدفعي يؤدي إلى مقتل 9 فلسطينيين في غزة
-
عبور أول سفينة شحن بعد انهيار جسر بالتيمور في الولايات المتح
...
-
بلغاريا: القضاء يعيد النظر في ملف معارض سعودي مهدد بالترحيل
...
-
غضب في لبنان بعد فيديو ضرب وسحل محامية أمام المحكمة
-
لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار
...
-
حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب
...
المزيد.....
-
في يوم العمَّال العالمي!
/ ادم عربي
-
الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة
...
/ ماري سيغارا
-
الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي
/ رسلان جادالله عامر
-
7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة
/ زهير الصباغ
-
العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني
/ حميد الكفائي
-
جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|