أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح زنكنه - # من أرشيقي القديم # 3














المزيد.....

# من أرشيقي القديم # 3


صلاح زنكنه

الحوار المتمدن-العدد: 7055 - 2021 / 10 / 23 - 16:56
المحور: الادب والفن
    


...
# من أرشيفي القديم # 3
أول حوار اجراه معي صديقي الشاعر أحمد المانعي في جريدة الثورة 18 / 11 / 1992
(صلاح زنكنه .. الأدب تحليق نحو الفردوس)

صلاح زنكنه قاص شاب مثابر, يعمل منذ سنوات بدأب وصمت في مختبره الخاص، يرنو الى التجديد والابتكار من خلل أفق الحداثة, نشر قسما من نتاجه القصصي في مجلات (الثقافة) العراقية و(الآداب) اللبنانية و(اللوتس) الأفريقية و(اليوم السابع) اللندنية, فضلا عن بعض الصحف المحلية, يرأس حاليا منتدى الأدباء الشباب فرع ديالى, في هذه المحاورة حاولنا أن نستجلي اهتماماته ومشاريعه في القصة القصيرة.

س / البدايات الأولى, الهواجس والارهاصات, لحظات الاصطدام بـالـذات, واحتـدام الاحاسيس, وخربشة الوعي حيث التكوين البكر والكينونة الغامضة .. كيف كانت ؟
ج / كانت عراكا وفوضى، صراخا وزعيقا، ذاكرة حبلى بالأمنيات والأحلام وخربشات شعرية وقراءات نهمة في الأدب والفلسفة والتاريخ, فكانت الحصيلة عدة نصص غير ناضجة ركنتها جانبا, ثم جاءت الحرب, فعجنتني وفخرتني, فكتبت نصوصا لا تشبه نصوص غيري.

س / كيف ترى جنوح القصة نحو الشعرية والغاء الحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية؟
ج / النص القصصي قول لغوي كما الشعر, له قوانينه الخاصة التي تتكون من الداخل, لذا فأية قولبة خارجية سرعان ما تتهاوى وتتلاشى, يقينا ثمة تداخل وتواشيح وتمازج بين الأجناس الأدبية حسب تداخل رموز وشفرات الواقع, أستدرك وأقول, أن فعل القصيدة يكمن في مدى انزياحها عن اللغة المتداولة, لكن في فعل القصة أو فعاليتها, فالانزياح يتم عن الواقع العياني, لذا نرى دون کیشوت عملاً رائعا, وعوالم ادغار الآن بو وكافكا الفنطازية عوالم مذهلة.
جنوح البنية السردية عند محمد خضير وجنداري وجهاد مجيد نحو الشعرية هو انتقال من العياني الى الايمائي, ومن الوصف الى الإيحاء, ومن المنطق والصرامة الى الخيال والوهم, فـ (الأدب هو تحليق نحو الفردوس) أو كما يرى الشاعر يتس هو فعل اجتماعي لكائن منعزل .

س / الإبداع تخطٍ لما هو مبتكر, ثمة وفرة في التراكم القصصي العراقي, والكثير منه لا يدخل ضمن دائرة الانجاز الابداعي .. لماذا؟
ج / إن كثيراً من الادب العربي والعراقي ضمنا لم يمتلكا فعالية التجاوز, بكسر وخرق المألوف النمطي والتقليدي المكرس والمغلق, إلا في ما ندر, لأن أي تثوير أو تفجير في الفعل الكتابي يعد بمثابة تدنيس للطوطم الذي استمد قدسيته من الماضي.
أتفق معك أن التراكم في القص العراقي لم يفرز منجزا نوعياً واضح المعالم, على الرغم من أن الجيل الستيني استطاع أن يخلخل البنية النمطية للسرد, الا أنهُ أنغلق على نفسه بعد حين وراح يكرر ما أسسهُ ويراوح أحيانا, وهناك من تراجع عدة خطوات وهناك من ترهل ومات.
.
س / وهل حقق جيلك من الكتاب الشباب انجازاً مغايراً ؟ أم تعكز على تجارب السابقين من القصاصين ؟
ج / أنا شخصياً ابن بار لعبد الرحمن مجيد الربيعي وجليل القيسي ومحمد خضير وعبد الستار ناصر وأحمد خلف ومحمود جنداري .. ومن هؤلاء تعلمت أبجدية القصة القصيرة قبل أن أتعلم من تشيخوف (الأب الروحي) لكني لم أستنسخ تجاربهم بل أكاد الآن أن اختلف معهم بشكل أو بآخر, فقاص مثل عبدالستار ناصر مازال يكتب القصة التي كتبها قبل عشرين عاماً, فكيف اتواصل معه, جيلي يحاول أن يؤسس لقصة جديدة ومغايرة انطلاقاً من رؤية العصر, بعد أن حصن ثقافتهُ المعرفية واستفاد من كشوفات الحداثة وآليات الكتابة الجديدة.
هناك حشد من القصاصين الشباب يثابر وكل على طريقته لخلق نصه المتميز, وهنا أشير بحب الى حميد المختار وسعد هادي وفاروق السامر .



#صلاح_زنكنه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- # من أرشيفي القديم # 2
- # من أرشيفي القديم # 1
- تغريدات ساخنة 5
- هؤلاء علموني
- أسماء وعلامات
- في استذكار أحمد يعقوب
- الوقوف على ساق واحدة / رواية عراقية جديدة
- في هجاء الثقافة والمثقف
- الإسلام .. بين الخرافة والخداع والأوهام
- الخليل ابراهيم .. رحلة في جوهر الديانات الثلاث
- سماحيات 23
- مغالطات النقد الترقيعي
- # تشابه العبرية والعربية #
- سماحيات 22
- مفارقات الترجمة الحرفية
- تغريدات فيسبوكية 5
- الفرعون أم فراعنة ؟
- # تناص حد التطابق بين سورة الفاتحة ودعاء سرياني #
- في الشعر والرواية
- أمريكا وسحر الفلسفة البراغماتية


المزيد.....




- السحر والإغراء..أجمل الأزياء في مهرجان كان السينمائي
- موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا -عايدة- لج ...
- المخرج الأمريكي كوبولا على البساط الأحمر في مهرجان كان
- تحديات المسرح العربي في زمن الذكاء الصناعي
- بورتريه دموي لـ تشارلز الثالث يثير جدلا عاما
- -الحرب أولها الكلام-.. اللغة السودانية في ظلامية الخطاب الشع ...
- الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي.. ما حكايتها؟
- -موسكو الشرقية-.. كيف أصبحت هاربن الروسية صينية؟
- -جَنين جِنين- يفتتح فعاليات -النكبة سرديةٌ سينمائية-
- السفارة الروسية في بكين تشهد إزاحة الستار عن تمثالي الكاتبين ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح زنكنه - # من أرشيقي القديم # 3