أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام فضيل - عقلنا والاشياء لحظة الشهوه















المزيد.....

عقلنا والاشياء لحظة الشهوه


سلام فضيل

الحوار المتمدن-العدد: 3065 - 2010 / 7 / 16 - 23:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لابد من ايجاد فتحة دروب الاتصال بين فقه العلم وعموم مجتمع الناس. حول دماغنا العقلي ولحظات انقباض الحاله النفسية
وحكايات طب علاج وهنات العله النفسيه.
اين تجلس حالة احساس خلجات مشعارنا وثوبها العام؟
إنها تجلس في كل مكان.
وايضا يمكنك رؤيتها من خلال الحاله النفسيه التي تبعثر ردة فعلها نثراً على الجسدا. عندما تُعبر الاجساد عن ردة فعلها ترى الحاله النفسيه ظاهرة‘والمثال: عندما تنظر فترى خرطوم المياه فتسحب قدم سيقانك لتعود.
مازال عندك شيئاً قد فكرت فيه‘فخافت كف قدمك‘ قلبك راح متسارعا يخفق.
هذي هي حالة الجو العام.
في الجانب الاخر يمكن ان ترى او تسمع شيئاً عما اشعرك بالفزع فاستدرت ودرتا حتى سالت من على جسدك قطرات التعرقا‘وخفقت مترجرجا.
-ماذا تعني ميزة الصفة فينا‘ماذا تعني ذمة الضميروالوجدان؟‘وايضا اين يجلس هذا وذاك؟
إن ميزة صفاتنا الشخصيه تتشكل من خلال سلوكنا واحساس مشاعرنا‘وجداً وثيقة الارتباط بتجربتنا التي مررنا بها منذ ولادتنا تكون وصعوداً نحو الاعلى حيث رغبات الاستمتاع‘المسيرة من غير خيار.
صفاتنا ذمة ضمائرنا ‘خلق ابداعنا‘ذاكرتنا. كل هذا واسلوب قضاياه‘من خلال عمل عقلنا ترسو عميقاً وتثبت.
-كيف يعمل هذا؟
الاتصال بين غرف العقل ينبع من خلال التفاعل الكيميائي.
داخل الغرف تحصل شحنات كهربائية.
هذي المشكلة التي تظهر عند الذهاب الى البحث عن العمل الذي ينفذه العقل هي ليس كلها من المواد العضوية تكون .
ارواحنا طباعنا سجايانا اخلاقنا ‘ذاكرتنا والى ما غيرها بعد البعد‘في لحظة محددة ما‘ ينتهي حدث دورة التغير والاحلال من خلال العمليات الكهربائية‘(مثل خروج وجبة عمال بعد نهاية وقت عملهم ودخول الوجبة المناوبه ‘
والانتخابات وقت الديمقراطية والحريات والعداله‘ بعد نهايه عهد السلطان وتوهان قهره).
‘وبهكذا تكون ليست بالمادة العضوية.
انت تعرف من ان هذا معطى من معطيات افكار التخمين‘حول‘مالنفس‘والهالة الضوئية التي يعتقد البعض من انها تظهر حول الشخص او الشيئ(يعرف بالمكشوف له حجاب سر المعرفة ) وهذي فكرة غير واضحة التحديد‘ ولكن الفكرة المؤكدة هي: عندما نموت كل شيئ يتوقف.
-ولكن اليس حقاً من ان الارواح تذهب الى السماء؟
يضحك‘ ومن ثم هنا تفصيل.
-كيف يظهر التطور التدرجي لعقولنا؟
هذا يمكن مقارنته بتدرج اكتشافات النظر لرؤية الاشياء. عندما تنظر لجسد العشيقة ليس بامكانك ان ترى كل اشيائها دفعة واحدة. ومثلها البحر والاشجار وحلوات الحاره والكناسين وعمال ارصفة الطرقات ومكتوب البريد والدكان ومحطة القطارات وموقف السيارات والسلطان وقهر الحريات.
فهذا دقيق معقداً ايضاً كثيرا.
ولكن في المتوسط الاكيد الحريه معرفة ومكتوبه وصفاً ورسما. مثلما هي معرفة القرود ذا المرتبة العليا الشبيهة بالانسان. والمجتمع الانساني ما قبل نشوء العائله.
إن سعة حجم عقول غصن الشجره قد صارت كبيرة كثيرا.
والانسان المفروض يأتي من خلال صبغة الجين الوارثيه ومع نمو الهرمونات مباشرة يعود يأخذ من النمو اكثر من غيره.
والجزء الاول من عقولنا هو الجزء الذي يكون حيث نبتو‘ حيث نجلس‘حيث الفكره‘ اوخط المشروعات‘حيث تجلس فكاهتنا‘
وكثيراً من انواع هذي الجيوب‘
ولذلك تصير كبيرة ونحن غير الاعضاء نكون.
ولذلك من الافضل ان نتمكن من اعداد البرامج.
يمكن للناس ان يكونوا افضل قدرة على حلحلة هذي المشاكل . والمثال‘توفير رعاية جيدة للاطفال.
الناس تعلموا الطهي من خلال رغبتهم في عدم اطالة اشترار مضغ اللحمات.
(يان مارينسن في حوار مع فيت هوخيندايك بايولوجي واستاذ طب العلاج النفسي-مجلة تريبونا الصادرة في هولندا لشهر يوليو(تموز) آب(آغسطس) 2010-ص 20).
Over ons brein,depresie en de psychiatrie
,,Er moet een open communicatie komen tussen wetenschap en maatschppij,,
Waar zitten onze emoties?
,,Ze zitten overal.Het kan zowel een psychsche reactie zijn op een lichamelijke waarneming,als een lichamelijke bijvoorbeeld,je ziet een slang en je trekt meteen je voet terug,nog voor je iets hebt gedacht.Je voelt angs,je hart gaat sneller kloppen.Dat is emotie.Anderzijds kun je iets zien of horen waar je bang van wordt,wat leidt tot zweten en trillen,,.
Wat is ons karakter.Wat is ons geweten?En ook hier,waar zitten ze?
,,Onze persoonlijkheid wordt gevormd door onze gedragingen en gevoelens,erg afhankelihjk van wat we vanaf onze geboorte hebben meegemaakt,bovenop de genetische voorbestemdheid.Ons karakter,ons geweten,nze creativiteit,ons geheugen,zijn allemaal op een bepaalde manier in onze hersenen verankerd,,.
Hoe werkt dat?
,,De communicatie tussen de hersencellen gebeurt langs chemische weg,binnen de cellen gebeurt dat elektrisch.Het probleem bij het onderzoek naar het functioneren van de hersenen is dat niet alles stoffelijk is.Dat geldt voor wat we onze ziel noemen,ons karakter,ons geweten,enzovoorts.Op een bepaald moment verloopt het proces slektrisch,en dus niet stoffelijk.Je begrijpt dat die gegeven bron is van veel speculaties over de ziel, ,aura,s en dat soort zweverigedingen.Maar een ding is zeker:als we doodgaan,stopt alls.
Maar de ziel gaat toch naar de hemel?
Hij lacht. ,,Dan scheiden hier onze wegen,,.
Hoe zijn onze hersenen evolutionair ontstaan?
,,Het is vergelijkbaar met de evolutionaire ontwikkeling van het oog,ook heel ingewikkeld,maar inmiddels vrij precies beschreven.Zoals bekend hebben de mensaap en de mens gemeenschappelijke voorouders,.Het volume van de hersenen van onze tak is groter geworden.Men veronderstelt dat dat komt door een gen met een groeihormoon dat net als Pokon voorplanten axtra groei veroorzaakt.Bij ons is het voorste deel van de hersenen-het deel waar onze assertiviteit zit,waar we plannen maken,waar onze humor zit,en meer van dat soor zaken –daardoor groter en zijn we een ander organisme geworden.En omdat we beter konden plannen,kon de mens de problemen beter de baas en bijvoorbeeld zijn jongen beter verzorgen.DE mens leerde vuur te maken,waardoor hij minder lang op zijn vlees hoefde te keuwen.(Jan Marijnissen in Gesprek met Witte Hoogendijk-Tribune-magazine-Juli/Augustus 2010).



#سلام_فضيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هي ونهداها لحظة التعري
- شفاه الهوى وحلمات فيض البللا
- ازرارات النهدين وذاك المابعد الشفاف وسط الغرفه وضيئ الشباك
- العشاق وغرام حكايا هوى الحلوات
- قطه الشباك وحكايا نهود العشق والماي
- هي وهو ورثاث بلل الاجساد وسط فراش الغرفه
- الغرفة والمرآة ورغبة الحب ولطافة الحياة
- نهديها ووجها السيقان وذاك
- شفاه المرئى وذاك الوجد
- هو وياهه بغرفه المواعيد وفوق التخت
- شهوه النهدين وبصمة مشهد ذاك
- غرفه الفوق وسيارة رجل امي
- النسوان وذاك الغاويهن والرنه وروج الماي
- الصيف وحراته وذاك الضيئ ولفحات الشباك
- همسات العشق لحظة رعشات النهدين
- هو وياهه بغرفه النوم جوار المطبخ
- التاكسي ودرب الزحمه
- لهفة حفيف الاجساد هي وانا وبلل الثوب
- ثوب النهدين هي وانا وذاك المابين
- هي وانا وشهوة قد الجسد الجذاب


المزيد.....




- تربية أخطبوط أليف بمنزل عائلة تتحول إلى مفاجأة لم يتوقعها أح ...
- البيت الأبيض: إسرائيل أبلغتنا أنها لن تغزو رفح إلا بعد هذه ا ...
- فاغنر بعد 7 أشهر من مقتل بريغوجين.. 4 مجموعات تحت سيطرة الكر ...
- وزير الخارجية الفرنسي من بيروت: نرفض السيناريو الأسوأ في لبن ...
- شاهد: أشباح الفاشية تعود إلى إيطاليا.. مسيرة في الذكرى الـ 7 ...
- وفد سياحي سعودي وبحريني يصل في أول رحلة سياحية إلى مدينة سوت ...
- -حماس- تنفي ما ورد في تقارير إعلامية حول إمكانية خروج بعض قا ...
- نائب البرهان يبحث مع نائب وزير الخارجية الروسي تعزيز العلاقت ...
- حقائق عن الدماغ يعجز العلم عن تفسيرها
- كيف تتعامل مع كذب المراهقين؟ ومتى تلجأ لأخصائي نفسي؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام فضيل - عقلنا والاشياء لحظة الشهوه