أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الشيدي - تأملات في سيرورة الكائن في المطلق والعبث















المزيد.....

تأملات في سيرورة الكائن في المطلق والعبث


فاطمة الشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 1875 - 2007 / 4 / 4 - 07:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"ما في العالم إلا صور"
محي الدين ابن عربي
الكائن هذا المشتق من ماضويته ، وتقرحات حاضره ، وغيابت مستقبله ، هذا الكيان الراغب في التكوّن منذ أول نقطة ينزلق فيها من كيان لكيان ، مادا بصره المرتبك نحو الكينونة الكبرى في محاولة لإلزامها بالتكوين المرتجى والمغترف من حد الذات والآخر ، ليجد ذاته بعد هنيهات من التشظى على سنن الكونية عدا في التكوينات ، والصيغ اللانهائية للنهاية .

ليجد ذاته باحثا عن قدر أوسع خرجا ، ليضع فيه كماله الناقص ونقصه الكامل ليكون غارقا في التلاشي ، غرام الكائنات التي تعاني من الخفر ، وأشياء رفيعة تتساقط على مدرجات الكون في العبور المتهافت.

الكائن مفرد الكائنات الهشة التي تحتاج أن تستمر ولكي تستمر تحتاج أن تشعر أنها ثقيلة ، هذا الثقل الغرائبي والذي هو ضد الفراغ بالضرورة ، وضد الوحشة والعواء والكائنات المتربصة به ، هذا الثقل الذي لايكون بالمال ولا بالفكر ولا حتى بالكراسي .. ولايكون إلا بعدد من القلوب التي تملأ ثقوب الروح وتصد البرد والوهن وأشياء أخرى .

القبح وجه آخر للجمال هكذا علينا أن نؤمن لنستمر ، والفرح وجه آخر له ،، الإيمان بالتناقضات الحقيقية والكثيرة في الكون والكائنات هي حالة السلام الذي نبحث عنها، في زمن متناقض حتى الفصام ، هي محاولة التصالح مع اليقينيات بكل فجاجتها ..

ووحدة الكائن مع تصاعد التكوين المجتمعاتي حالة حقيقة ومرعبة ومتصاعدة ، أفرزها العصر وبراجماتيته الجارحة ، الوحدة عبادة هكذا قالوا قديما ، لكنها اليوم لها وظيفة أخرى ، ألا وهي حماية الكائن الزجاجي من أشواك الآخر ، التي قد تخدش جسده الشفاف بطاقات العبث إن لم يكن بنية الخدش المقصود ..

الوحدة المتشكلة وفق روح الكائن المحتاط لكينونته من النفاد ، الكائن الذي يتوحد مع ذاته أو مع ذات خارجية بلا روح كعمل أو جهاز صامت .. يسوي مابينه وبينه بجهد أقل ليستمر .. قد يكتب ، وقد يرسم ، وقد يرقص أو يغني .. إنها حالات إدمان هروبية من ربقة الفراغ وبراثن الوحدة التي لايطفئها آخر مهما كان وقد يفعل لكن الأمر مؤقت أو موقوت بزمن ، فذلك الآخر أيضا المتوحد مع وحدته والراغب في إقصاء الفراغ والوحشة يتعشق الوحدة التي يهرب منها ويتوحد مع ذاته في تصالح حاد وخفي مع الألم الذي يعيشه .. لذلك يهرب الجميع ، ولا أحد يعرف مما يهرب. ثمة لسعات غيبية تجعل الكائن يهرب من نفسه ومن الآخرين ، يهرب للداخل من الداخل وللخارج من الخارج .. يهرب لأي معاناة يختارها طوعا ..وهاهي العوالم الرقمية تفتح بطونها للهاربين، نهرب منها وإليها ، نهرب إليها منا وبنا ، كأننا نهرب منا إلينا إذن..

تباينات الكائن حالة طبيعية – مسلمة أكثر نتوءا - نحن متعدد بزوايا لسنا فردا واحدا ( هل نحن أقنعة؟ ) إننا مجموعة أنوات متداخلة ، كل منا كل ، وهذا الكل المتجزء لأنوات متحفزة للظهور حسب قنوات العرض الخاص والعام .. هكذا نتدحرج في حيواتنا بكل تلك الكائنات المزدحمة تحت جلودنا الجاهزة لنفثها فور مايستدعي الموقف ..

هذه الأنوات ليست أرواحا فقط .. إنها أجساد متشكلة يتداعي معها التكوين الخارجي ، بشكل يتمظهر في بروز أجزاء وضمور أجزاء أخرى .. هل ( الكائن) السعيد هو الغاضب ، وهو الراضي ، وهو السكران ، وهو على كرسي منصبه ، وهو بين يدي من يعشق ، وهو أمام مسئول أعلى منه ، وهو أمام من يعمل لديه.. ؟ إنها كائنات متعددة تتبادل أدوار الحضور والغياب والكلام والصمت والظهور والاختفاء ..

الكائن مصنوع لايوجد كائن محض .. كل شيء يسهم في صناعته .. من الثدي الذي يرضع حتى القدم التي يقبل ، لاكائن خالص بتفكيره وتوجهاته ، بحزنه وفرحه ، بذله وكرامته ، بكبره وخضوعه .. الكائن عجينة الظروف اللينة والقاسية .. قليل من يتشكل خارجه ، قليل من يتشيأ خارج أناه الجمعية والكلية الخالقة ..

الكائن صنيعة الجغرافيا أولا ، تهبه لونها وطولها وعرضها ، تهبه رقتها أو جلافتها، تهبه ليونتها أو جفافها ، تهبه حزنها أو قبحها ، تهبه انغلاقها أو انفتاحها، تكوره أو تمد طوله ، تجعله بدويا صحراويا أو تضرسه بأنيابها الجبلية، أو تجعله مالحا بزرقتها . ويصنعه التاريخ بعد ذلك بثقل إرثه المحنط في ذاكرة الزمن ، وإحباطاته ، وخساراته ، ويصنعه المجتمع لاحقا بعاداته وتقاليده وخصوصياته ، وهكذا يدخل هذا الكائن المختبر أو المصنع الكوني منذه بضا حتى حتفة .

الكائن العصري كائن محبط بالنتيجة يسير بتماهيه الخارجي والداخلي محاولا انتعال فكرة أو حلم ، محاولا خلق مشاجب كثيرة ليعلق عليها خيباته وانكساراته وربما أوهامه .. الكائن الذي يكثف رغوة الوهم داخله ، يخلق كائنات تؤنس وحشته وتدلل طوباوية أحلامه التي تستطيل بفعل التشظي والجفاف ، وتتمدد على جسده الذاهب نحو الموت كالنباتات الزاحفة على جسد الأرض ..

الحب في البدء فكرة ، والخيانة فكرة ، والمؤامرة فكرة .. وكل فكرة هي مشجب صالح أو معد لتعليق الخيبات ، لتأجيل الموت ، لمواجهة القبح ..

الكائن قد يدعي الحب واللهفة والغرام والمواعيد ليخدع ذاته بعمر قادم ، بلون الأمل المبهرج على خارطة المسافات الناقصة في عمر الكائن أبدا ، فيتحول الحب مشجبا ، أو (صنما) غير مرئي ، ويتقصى صورته في مساحات الآخرين ، وحين لايجده قد لايبكي ؛ لأن لديه صنمه أو مشجبه المؤقت الذي يمكنه أن يناجيه كلما عوت الروح كذئبة جائعة، هذا الصنم قد يكون وهما يعيش في الروح فقط ، وقد يكون منتظرا كنبي أو فكرة تربّت بإصرار ، وقد يكون لعبة كالفنون التي تقامر بخلق كائنات وتأليه صفات متخيلة فقط ، أو مخدرا كالأفيون والشراب الذي يغير ألوان وطعم الأشياء .

الآخرون ( الجحيم) مشجب لتقليل حجم الخسارات واستثناء الذات من فعل ما ، يمارسه هذا الآخر ، كالكذب أوالنفاق أوالخيانة أوالغباء .. الخ، نسبة القبح للآخر هي محاولة ضمنية لنفي القبح عن الذات لتدليلها قليلا ، أو لتعميم القبح بنسبته للآخر الغير مرئي والغير محدد والكثير بالضرورة ، لتبريره للذات وتخفيف وطأة الحكم عليها لأنها مشتركة مع الجمع في فعل ما، وإن كان قبيحا فهذا مبرر وجودي جمعي .

عقدة النقص حالة تعويض أخرى تتطلب مشجبا يوزاي في معادلته الآخر الأجمل، في حين أن عقدة المؤامرة هي مشجب يوازي في معادلته الآخر الأقبح رمز الشر والموت .. وهي في المحصلة تبرير للذات الوهنة وتصغير حجم عجزها عن أن تدان ، لتكون هي أو كما تريد ..

كل شيء ضد الأنوثة ، الأنوثة ليست المرأة ، المرأة جزء منها ، الأنوثة معادل الليونة ، معادل اليسر والأمومة والعطاء والتدفق ، الأنوثة معادل الجمال والأناقة في الحياة ، معادل العطر والنظام ، الكائن الأنيق والهادئ والجميل يحمل معطيات الأنوثة ، والمكان الجميل المشع بالبهاء يحمل صفات الأنوثة .

الأنوثة ماقبل / مابعد الرغبة بأميال ، حالة السلام التي تقرأها في قبلة من فم مجعد كقطعة قماش عصرت بقسوة ، أو فم لم تستدير شفاهه بعد ليفرق بين الجسد وقطعة الحلوى ، تلك الكائنات التي لاتطل من عيونها كلاب الرغبة المدنسة للروح.

الأنوثة كذلك هي النار التي تطل من مقلة قلقلة بحيرة ناعمة وطيبة كحيرة الموج لتجعل الرغبة سلّم الجسد للروح ،وليس العكس ، حالة من الانصهار الكلي في صهريج العشق حتى الفناء ، خارج التوقيتات الزمكانية ، خارج حدود الموت والحياة ، والدين واللادين ، العشق الذي يجعل الكائن إلها والأرض جنة .

كل شيء ضد الأنوثة ، ضد الكائن ( الأنوثي) كل شيء يربي العنف والصخب والقبح في مقابل الهدوء والجمال المرتقب ..الكائنات والأمكنة تجاهر البشر بذكورتها الفجة وقبحها المتمدد كالحرائق في الغابات .

الكائن الذي يربي الأنوثة في شرفات روحه عليه أن يتقوقع على ذاته ليدرأ عنها الدخان والفجاجة ، ويرشها كل ليلة بخدر العطر كي لاتستجيب لمعطيات الخارج العاطب .

لامنطق للكينونة السافرة العبث ، ولاجدوى لمحاولات التأويل القائمة عن منطقة الأشياء فالأغوار تكشف مساحات أشد ارتباكا في علاقة الفرد بالفرد بالجماعة ومابينهما من تشجر وتداخل نسبي ، والصمت حجة على المتكلم واللغة حجة على الصامت .

الرصد الغبشي للفكرة المائعة يجعلها خارج الرصد القائم على تأويل الفكر أو الهرمونيطيقا التي تحتاج الحذر في رصد ظاهرة ما والعناية في كشفها وتفسيرها، الكائن ليس ظاهرة ثابتة لذا فقراءته تنطلق من مناطق مرتبكة في هذا الفكر الكائني المتذبذب ،والمتغير بفعل عوامل الحركة والسكون الداخلية والخارجية، لذات القارئ والمتلقي معا ، إنها محنة الكائن والقراءة معا .

ماأصعب تلك الهزات التي تصيب الكائنات الغير ساكنه بفعل وخزات التأمل والوجع ، الكائنات الملدوغة أبدا بصدى فكرة عابرة أو عابثة ، أما المسلمات فلا تتحقق إلا ببعض جوانب التسليم الروحي والسلام المنتسب للدين بفعله الحتمي والفوقي والقائم ضد المسآلة وضد التأمل القصي ، أو بالسكون المجتمعي القائم على الرضا والقناعة .

اللغة عاجزة أبدا فلا يمكن أن تكون جسرا للداخل لنمشي عليه بحذر حاد لنصل لمنطقة عالية جدا من التأويل الوجودي لكائن محكوم أصلا بتضادات الأشياء فالحرية عبث والمنطق خدعة ، والكائن وجود متربص بحكم الرغبة في الاستمرار واللاجدوى منه ، فلا يمكننا من خلالها أن نتيقن من أن هذا المكان صالح للرؤيا ولأن يكون مقايسة للكائنات ..



#فاطمة_الشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسرح ..خفة التلبس ..وابتهاج الضوء بالظل
- -لعبة الكراسي- رؤية سيسيو ثقافية للوضع العربي
- خيط دخان من شغاف القلب حتى وجع الذاكرة
- ضوء هارب من العتمة ..
- أجراس الشتاء
- ذاكرة العطر
- رقصة الموت
- سقوط غير مبرر للأشياء
- 7شواهد في ذاكرة عربية
- الموت خارج النص !!
- عن كارثة الوعي الإنساني ، وعذابات الكائن الهش(حول رواية “الغ ...
- جيل التسعينيات الشعري العماني بين امتداد الرؤى ، و خصوصية ال ...
- احتمالات جائزة حتما !!!
- زنبق الماء - إثم اليباس
- صدى الزرقة
- قراءة في رواية -سعار- ل بثينة العيسى
- الخواء هذا اللعين الذي يدفع كائناته للعطب
- هكذا يبدأ الكلام !
- عطـش الــكلام
- بقع على جسد الليل


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الشيدي - تأملات في سيرورة الكائن في المطلق والعبث