أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - طرق المعرفة















المزيد.....

طرق المعرفة


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7985 - 2024 / 5 / 22 - 12:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
العودة المحزنة لبلاد اليونان
٧٩ - الطريق الثالث للمعرفة

‏τὸ γὰρ αὐτὸ νοεῖν ἐστίν τε καὶ εἶναι

" الآن أنا سأخبرك، وأنت إسمع كلمتي وتمعنها. ما هي بالتحديد طرق البحث الوحيدة: التفكير سواء أن "يكون" يكون وأن "لا يكون" لا يمكن أن يكون
الأول أن الكينونة كائنة ولا يمكن أن تكون غير كائنة،
بالإقناع "يكون" هو الطريق المؤدي للحقيقة
وإما "لا يكون" يكون ويجب على "يكون" أن لا يكون
هذ الطريق، أؤكد لك، غير قابل للإستكشاف
لأنك لن تستطيع أن تعرف ما هو مفكر فيه تأكيدا بأنه غير كائن
ولن تستطيع أن تعبر عنه
في الواقع، إنه لنفس الشيء التفكير "يكون" والكينونة.

وربما بارمينيدس هو أول من فكر الكينونة وأعطاها الأولية على ما لا يكون وما هو غير كائن، وقسم المعرفة إلى قسمين متعارضين، الحقيقة la vérité - ἀλήθεια المطلقة الإيجابية من ناحية والرأي أو الدوكسا l opinion - δόξα الذي ينخره الشك والسلب واللاكينونة من ناحية أخرى. لقد كان ذلك في القرن الخامس قبل الميلاد، ويبدو أن الفكر الغربي والفكر عموما مايزال سجينا داخل هذه الفكرة الفولاذية السميكة. فرغم وجود طريقان للمعرفة، فإن بارمينيس ألغى أحد الطرق وأقفل بابه بالمفتاح ووضع عليه حراسا ولم يترك لنا سوى طريق واحد يستحق أن نأخذه للوصول إلى غايتنا وهو طريق الحق والحقيقة واليقين والكينونة. ومن الواضح أن بارمينيدس يتحدث عن نظام معرفي أو إيبيستيمولوجي جديد، وليس كما أعتقد العديد من المفسرين والمترجمين عن أنطولوجيا إقصائية خالية من فكرة العدم. غير أن هذه الفكرة الخاطئة هو ما تبقى من فكر بارمينيدس وهو ما يتفق عليه اليوم جميع حاملي الإيديولوجيات المختلفة يمينية كانت أم يسارية وإن كانت تبدو متناقضة ظاهريا. فالحق والحقيقة والطريق الصحيح مفاهيم خرجت من مواقعها الأصلية وهاجرت من من نظام المعرفة اللغوي إلى ميدان الكينونة الحقيقية أو الإدراك لظواهر عينية. أصبحت هذه المفاهيم والمقولات كلمات مرادفة لله والقرآن والدين والمعتقدات عموما عند المسيحي العادي المعتدل أوالمتطرف، عند اليهودي المعتدل والأرثودوكسي المتشدد، عند المسلم العادي المعتدل وعند السلفي والجهادي والقاعدي والداعشي، وهي من ناحية أخرى كلمات مرادفة للحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان عند الرأسمالي الليبرالي والإشتراكي الديموقراطي والفاشي السلطوي.
وهكذا يبدو أن الفكر المهيمن في هذا العصر المنكوب على العالم شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، هو هذا الفكر الممتليء بذاته حتى الحافة، الفكر المكتمل والذي ليس له داخل ولا خارج، منغلق على نفسه في وحدة مطلقة مكتف بنفسه لا يتخلله فراغ أو نقص من أي نوع. وهو الفكر الغير قادر على تجاوزنفسه لأنه فكر غير واع بذاته ـ إنه الفكر في ذاته ـ إن صح مثل هذا التعبير مثل الحجر والشجرة والجبل أو المحيط أوما يسمى بالطبيعة عموما. فكر مجمد ومتحجر ويابس وساكن وصامد في وجه الزمن، نفس الفكر القديم الذي تفوح منه رائحة الرطوبة والتعفن رغم أنه فكر مصقول ومعقم. وهذا الفكر المسطح الذي يتجسد في الرأسمالية المعاصرة وفي الفكر الديني عموما، الإسلامي والمسيحي واليهودي، إنه ليس فقط فكرا مجردا يتواجد نظريا في الكتب والدراسات والأطروحات الجامعية ومراكز الدراسات والبحوث والمؤسسات الفكرية والعلمية المتعددة، ولكنه يتجسد في هذا الإنسان الإيجابي، السيد المواطن المحترم الذي يؤمن بدينه ووطنه وقوميته، يحب أسرته وأطفاله وعائلته، المخلص لعمله أو للمهمة التي توكل إليه، يقوم بواجباته في خدمة المجتمع والمؤسسات التي تكونه كنسخة للمواطن الإيجابي المتفق مع جميع بقية المواطنين، يدفع الضرائب ويدلي بصوته في صندوق الإنتخابات كلما يطلبون منه ذلك ويشارك برأيه في المواضيع العامة المطروحة للنقاش السياسية منها والإجتماعية. إنه باختصار هذا الإنسان المتوسط والمعتدل الذي يحترم محيطه ومجتمعه وبيئته .. إنه الإنسان الذي يقبل كل الأوامر التي تأتيه من سلطة أعلى من موقعه في التراتب الوظيفي والإجتماعي. غير أنه لا يجب الإعتقاد أن هذا الإنسان الفاتر والباهت يخلومن العدوانية أو تنقصه الإرادة للتسلط، بالعكس من ذلك إن قلبه ممتليء بالكراهية والعنف والحسد ورغبة الإنتقام من كل من يقف في طريقه كعبقة لصعوده في سلم الرتب والمال والجاه والسلطان. إنه هذا المواطن البسيط الذي ينفذ أوامر رؤسائه ويقود القطار الممتليء بالمواطنين اليهود إلى المحرقة، إنه نفس المواطن الذي يقود طائرة الجيش الأمريكي أو الفرنسي أو الإسرائيلي ويفرغ شحنتها المكونة من أطنان القنابل المدمرة على بيوت المواطنين العزل، ويعود في المساء ليتفرج على مباراة البيسبول أو كرة القدم مع زوجته وأطفاله على ركبتيه. وهو نفسه هذا المواطن الداعشي الذي يبعث بفرقة من الشباب في مقتبل العمر ليفجروا أنفسهم في وسط الأسواق العامة ويعود بعد صلاة العشاء ليمارس الجنس في الظلام مع زوجته أو زوجاته مسبحا مبسملا ومحوقلا. هذا الإنسان بطبيعة الحال لا علاقة له بالعدم ولا بالعدمية لأنه كما سبق القول يستند إلى فكر إيجابي كينوني ممتليء بذاته. فكر يتقبل ولا يرفض، فكر ينفذ ولا يناقش، فكر متيقن ولا يتسائل، فكر ثابت متين كالفولاذ، لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه. إته الفكر العالمي المسطح والمسيطر على كل العقول، تردده وسائل الإعلام والجرائد والمجلات الشعبية كما المجلات والدوريات الأكاديمية والجامعية. هذا الفكر هو فكر ما هو كائن وهو الفكر المنطبق مع ذاته، فهو في ذاته محاصر بذاته ولا يمكنه الإفلات من هذه الكينونة المكثفة، ولا يمكنه الخروج من هذه الإيجابية الفائضة التي تلتهم كينونته. والإنسان المنصهر في هذا الفكر لا يمكنه أن يقوم إلا بما هو واجب عليه القيام به، بما هو مخطط ومبرمج و" طبيعي "، لأنه إنسان طبيعي يطيع رغباته الأولية إلى حد معقول ولا يجازف أن يكون متطرفا في أي جانب من جوانب الحياة، فالحكمة الأولى هي الإعتدال. في منتصف القرن الماضي أطلق هربرت ماكيوز إسم " الإنسان ذو البعد الواحد " على هذا النوع من البشر، غير أنه بعد نصف قرن فقد حتى هذا البعد الوحيد وأصبح إنسانا بدون أبعاد، مجرد نقطة سوداء تهيم في الفراغ، كتلة من الكينونة العمياء، كائنة مثل حجر ينقصها الزمن والوجود.

يتبع



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكينونة بين المعرفة والخيال
- العقل المفكك وبعثرة المقاومة
- الكينونة كمصدر
- سبحان الله
- عن الوجود واللغة والضجر
- أول مايو وضرورة الثورة
- الكينونة واللغة
- الجنة المفقودة
- بين العبثية والأديان
- كينونة اللاشيء
- قصة النسخة - دوستوييفسكي
- الفلسفة واللغة
- فلسفة - الزمكان في اليابان
- فيكتور هوغو وطفل اليونان
- الكتابة عن الدم والأشلاء
- فلسفة الفراغ اليابانية
- الفكر المنغلق
- عن فلسفة النقل
- من بقايا أوراق السيد نون
- السؤال الذي يقتل


المزيد.....




- جلوس أمير قطر بين أولياء الأمور خلال حفل تخرج ابنته يثير تفا ...
- وفاة السيدة الوحيدة التي تولت منصب المستشارية في النمسا!
- فيديو: ماكرون يسأل مبابي عن موعد انضمامه لصفوف الريال والنجم ...
- تحذيرات مصرية من خطر ثمانية أنواع من الأسماك السامة.. ما الذ ...
- تحقيق لبي بي سي يكشف كيف غيرت الطائرات المسيرة -درون- وجه ال ...
- رغم غضب إيران.. الصين تتمسك بموقفها بشأن جزر متنازع عليها
- اليمن. الحوثيون يشيعون جثامين مقاتلين سقطوا بقصف بريطاني أمر ...
- هواوي تعلن عن منافس قوي لساعات آبل الذكية (فيديو)
- الاقتراح غير ملزم.. سموتريتش يهدد بالانسحاب من حكومة نتنياهو ...
- رئيس بلغاريا: انتهاك الدول الغربية للخطوط الحمر في أوكرانيا ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - طرق المعرفة