أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - الإشارات الماسونية في موسيقا فولفغانغ أماديوس موزارت، محمد عبد الكريم يوسف















المزيد.....

الإشارات الماسونية في موسيقا فولفغانغ أماديوس موزارت، محمد عبد الكريم يوسف


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7984 - 2024 / 5 / 21 - 08:02
المحور: الادب والفن
    


كان فولفغانغ أماديوس موزارت، أحد الملحنين الأكثر تأثيرا وشهرة في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية، مرتبطا بشكل وثيق بالماسونيين خلال حياته. كان الماسونيون مجتمعا سريا وغامضا، معروفين بطقوسهم ورموزهم، فضلا عن تفانيهم في تعزيز الأخوة والأخلاق والتنوير. انضم موزارت نفسه إلى الماسونيين في عام 1784، وظل عضوًا فيها حتى وفاته في عام 1791. وكان لهذه الرابطة تأثير عميق على حياته وعمله، حيث أثرت على مؤلفاته وصياغة فلسفته الشخصية.

من أشهر الأعمال المرتبطة بموتسارت والماسونيين أوبراه "الفلوت السحري". هذه الأوبرا مليئة بالرمزية الماسونية، بما في ذلك الإشارات إلى الرقم ثلاثة، وهو أمر مهم في الماسونية، بالإضافة إلى موضوعات التنوير والحكمة. غالبا ما يُنظر إلى شخصية ساراسترو، القائد الحكيم والخير لجماعة إخوان الشمس، على أنها تمثل مُثُل الماسونية. كما تحتوي الأوبرا على عناصر من الطقوس الماسونية، مثل التجارب التي يجب أن يمر بها البطل تامينو حتى يحقق التنوير ويصبح عضوا في جماعة الإخوان.

امتدت مشاركة موزارت مع الماسونيين إلى ما هو أبعد من مجرد "الفلوت السحري". تُظهر العديد من أعماله الأخرى أيضا علامات على ارتباطه بالمجتمع، مثل موسيقى الجنازة الماسونية والأنشودة الماسونية. في هذه المؤلفات، يستكشف موزارت موضوعات الأخوة والأخلاق والبحث عن الحقيقة، والتي كانت جميعها من المبادئ الأساسية للماسونية. غالبا ما تعكس موسيقاه المُثُل العليا للمجتمع، مع تركيزها على الانسجام والوحدة والفضيلة.

يمكن رؤية تأثير الماسونية على موسيقى موزارت في المراجع الرمزية التي تظهر في مؤلفاته. الماسونية مليئة بالرموز والاستعارات، والتي يمكن العثور على الكثير منها في موسيقى موزارت. على سبيل المثال، يمكن رؤية استخدام الرقم ثلاثة، وهو أمر مهم في الماسونية، في العديد من مؤلفات موزارت، مثل دافع النغمات الثلاث الذي يعد موضوعا متكررا في سيمفونيته رقم 40.

بالإضافة إلى الموضوعات والرموز، كان للماسونية أيضا تأثير على البنية الموسيقية لمؤلفات موزارت. تركز الماسونية بشدة على النظام والانسجام والتوازن، وهي جميعها صفات يمكن العثور عليها في موسيقى موزارت. غالبا ما تتبع مؤلفاته هياكل رسمية صارمة، مثل شكل السوناتا، الذي يعكس الإحساس بالنظام والتوازن الذي يتم تقديره في الماسونية.

الطريقة الأخرى التي أثرت بها الماسونية على موسيقى موزارت هي من خلال استخدام العناصر الشعائرية. تشتهر الماسونية بطقوسها واحتفالاتها، وقد قام موزارت بدمج عناصر من هذه الطقوس في مؤلفاته. على سبيل المثال، يمكن اعتبار استخدام الأنماط والإيماءات المتكررة، مثل استخدام فكرة "الطرق" الماسونية في "الفلوت السحري"، بمثابة انعكاس للطقوس الماسونية.

يمكن رؤية تأثير الماسونية على موسيقى موزارت في استخدامه للموضوعات الباطنية والصوفية. تشتهر الماسونية باستكشافها للمعرفة الباطنية والحقائق المخفية، وهي موضوعات يمكن العثور عليها في موسيقى موزارت. على سبيل المثال، تتعمق أوبراه "الفلوت السحري" في موضوعات التنشئة والتنوير والرحلة نحو الحقيقة الروحية.

علاوة على ذلك، يمكن رؤية تأثير الماسونية على موسيقى موزارت في علاقاته مع الملحنين الماسونيين الآخرين. لم يكن موزارت الملحن الوحيد الذي كان عضوا في الماسونيين، كما أثرت علاقاته مع الملحنين الماسونيين الآخرين، مثل جوزيف هايدن ولودفيج فان بيتهوفن، على مؤلفاته الخاصة. غالبا ما شارك هؤلاء الملحنون الأفكار والموضوعات والتقنيات الموسيقية، والتي يمكن رؤيتها في أعمالهم الخاصة.

كان للماسونية تأثير على رعاية موزارت وفرص الأداء. كان العديد من رعاة موتسارت والمتعاونين معه أعضاء في الماسونيين، وقد ساعدت مشاركته في المنظمة في تأمين عمولاته المالية وفرص الأداء. على سبيل المثال، تم عرض أوبراه "الفلوت السحري" لأول مرة في محفل ماسوني في فيينا، مما أظهر العلاقة الوثيقة بين موسيقى موزارت والماسونية.

يمكن رؤية تأثير الماسونية على موسيقى موزارت في استخدامه للرمزية في مؤلفاته. الماسونية مليئة بالرموز والاستعارات، والتي يمكن العثور على الكثير منها في موسيقى موزارت. على سبيل المثال، يمكن رؤية استخدام الرموز مثل المربع والبوصلة، والتي ترمز إلى الماسونية، في موسيقى موزارت، كما هو الحال في الأوتار الافتتاحية لسوناتا البيانو رقم 11.


بالإضافة إلى أعماله الموسيقية، شارك موزارت أيضا في الأنشطة الاجتماعية للماسونيين. حضر اجتماعات المحفل وشارك في الطقوس والاحتفالات وتفاعل مع أعضاء المجتمع الآخرين. زود الماسونيون موزارت بحس الجماعة والصداقة الحميمة، وكان يقدر عضويته في المجتمع للصداقات والعلاقات التي قدمتها له. كما أتاح المجتمع لموزارت فرصا لعرض مواهبه والحصول على التقدير لعمله، حيث كان العديد من الماسونيين شخصيات مؤثرة وقوية في المجتمع.

على الرغم من ارتباطه الوثيق بالماسونيين، إلا أن علاقة موزارت بالمجتمع لم تكن تخلو من الجدل. تكهن بعض العلماء بأن موزارت ربما كان ينتقد جوانب معينة من الماسونية، مثل سريتها وحصريتها. اقترح آخرون أنه استخدم مشاركته مع المجتمع كوسيلة لكسب رعاية ودعم موسيقاه. في حين أنه من غير الواضح بالضبط كيف شعر موزارت تجاه الماسونية، إلا أن أعماله تظهر ارتباطا عميقا ودائما بمثل وقيم المجتمع.

في السنوات التي تلت وفاة موزارت، ظل ارتباطه بالماسونيين موضوعا للنقاش والتكهنات. اقترح بعض كتاب السيرة والعلماء أن عضوية الملحن في المجتمع الماسوني أثرت على موسيقاه ومعتقداته الشخصية، بينما قلل آخرون من أهمية ارتباطه بالماسونيين. وبغض النظر عن مدى انخراطه في المجتمع، فمن الواضح أن الماسونيين كان لهم تأثير كبير على حياة موزارت وعمله، حيث ساهموا في تشكيل مؤلفاته وإلهام إبداعاته.

كان ارتباط فولفغانغ أماديوس موزارت بالماسونيين جانبا محددا في حياته وعمله. لقد زوده المجتمع بإحساس المجتمع والصداقة والدعم، فضلا عن كونه مصدر إلهام لموسيقاه. تمتلئ مؤلفاته بالرمزية والمواضيع الماسونية، مما يعكس ارتباطه العميق بمثل وقيم المجتمع. في حين أن الطبيعة الدقيقة لعلاقة موزارت مع الماسونيين تظل موضوعا للنقاش، فلا يمكن إنكار التأثير العميق الذي كان للمجتمع على حياته وتراثه.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسؤولية لدى الأمير ، محمد عبد الكريم يوسف
- القدر في رواية -كل الخيول الجميلة- للكاتب كورماك مكارثي محمد ...
- الأخلاق في رواية -الطبيعي- لبرنارد مالامود ، محمد عبد الكريم ...
- التأثير الماسوني في أعمال روديارد كيبلينج، محمد عبد الكريم ي ...
- الأخلاق في رواية -الطبيعي- لبرنارد مالامود، محمد عبد الكريم ...
- الأخلاق عند الأمير ، محمد عبد الكريم يوسف
- تحيز الذكاء الاصطناعي في التوظيف والانتخابات
- كيف يدعم الذكاء الاصطناعي الديكتاتوريات والأنظمة الشمولية، م ...
- لودفيج فان بيتهوفن عاشقا ، محمد عبد الكريم يوسف
- المنطق واللامنطق في تطبيقات الذكاء الصناعي ، محمد عبد الكريم ...
- السيدة السوداء في أدب شكسبير ، محمد عبد الكريم يوسف
- تحطيم الأساطير في روما القديمة: عقوبة قاسية وغير عادية
- لودفيج فان بيتهوفن والقدر
- عصر التنوير وعصر الذكاء الصناعي ، محمد عبد الكريم يوسف
- السياسيون والمثقفون
- القادة العظماء مفاوضون عظماء
- شكرا باخ: لماذا ندرس أعظم موسيقي الغرب؟ بقلم جارود ريتشي، تر ...
- مدينة المستقبل في الشرق الأوسط بحلول عام ٢٠٥& ...
- محادثتي الأخيرة غير المتوقعة مع كورماك مكارثي ، ديفيد كوشنر، ...
- قصة حبي مع دولوريس هيز ، محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....




- موت إيجه إعلان حصري ح 36.. مسلسل المتوحش الحلقة 36 والأخيرة ...
- هتتفرج بدون اشتراك… رابط موقع ايجي بست EgyBest الأصلي 2024 ب ...
- “باقة من البرامج والمسلسلات وأفلام السينما”عبر تردد قناة CBC ...
- “ابنك هيدمنها” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 لمشاهدة ج ...
- مايكل دوغلاس يزور مستوطنة إسرائيلية ويصف المتضامنين الأمريكي ...
- بتهمة -الفعل الفاضح-.. إحالة سائق -أوبر- بواقعة التحرش بفنان ...
- عز وفهمي وإمام نجوم الشباك في موسم أفلام عيد الأضحى 2024
- فرويد ولندن.. أتاها نجماً هارباً فجعلته أسطورة خالدة
- الروسي بيفول يهزم الليبي مالك الزناد بالضربة الفنية القاضية ...
- وزير الثقافة اللبناني يزور منزل الشهيد عبد اللهيان


المزيد.....

- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - الإشارات الماسونية في موسيقا فولفغانغ أماديوس موزارت، محمد عبد الكريم يوسف