أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الحب الموت 1975(وودي ألن):أصل الأخلاق














المزيد.....

الحب الموت 1975(وودي ألن):أصل الأخلاق


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7965 - 2024 / 5 / 2 - 14:24
المحور: الادب والفن
    


الثنائية شاسعة وليست غريبة،والصياغة لا بد ان تكون متوقعة حسب وودي ألن طبعا،فالفيلم أصلا من كتابة واخراج وبطولة وودي ألن،وعلى ان الصياغة لم تخالق توقعاتنا،ولكن ايضا، ففي هذا الفيلم الذي يصنفه ألن كأفضل أفلامه الكوميدية حتى عام 1975،يقول فيه كل شيء صريحا يغني عن القوالب الفلسفية التي يبوتقها الن في حوارات صخمة مع سونيا(ديان كيتون)،وهو قبل كل شيء الشك الوجودي ومن ثم المسألة الأخلاقية والموقف الاخلاقي....
ولكي يتناول وودي ألن الأدب الروسي بشيء من المحاكاة والتهكم والحب أيضا،يضع نفسه هذه المرة في عائلة روسية،ففما لاشك فيه ان ثنائية دويستيوفسكي وكافكا لاتنفصم،فمن غير الممكن أن نجد أحدا مغرم بالأدب الكافكاوي من دون ان يكون مغرم بالأدب الدوستيوفسكي،وان كانت الحبكة تدور في حتمية تولوستوي الحرب والسلام...
لم اعرف أبدا كيف توطت في هذا المأزق...؟
قطعا،لايصدق ان اعدم لجريمة لم أرتكبها،بالطبع،ولكن اليس الجنس البشري كله في نفس القارب...؟
أوليس الجنس البشري كله سعيد في النهاية لجريمة لم يرتكبها...؟!
الاختلاف أن الناس جميعا سيرحلون في آخر الأمر...ومن ثم:
أول تجربة لي مع الموت كانت مع العجوز نهامكن،وفي تلك الليلة جاءني حلم غريب وبعد ذلك الحلم عرفت أنني لم اصبح شخصا طبيعيا عندما اكبر...
نلاحظ من هذا الاستهلال أن وودي الن على طول مساره الفيلمي فهول لم يقدم شيئا جديدا،فكل أفلامه محورها هذا الاستهلال بالتأكيد،ونحن نتساءل،الم يشعر وودي ألن وهو الفنان والكاتب والمخرج أن تكراره زاد عن حده،وان الكثير من افلامه عبارة عن تقليب شخصيات ليس أكثر...؟!
إذا أنا بوريس واخي ميكيل واخي ايفان واخيرا ابنة عمي سونيا...
من الوضح ان هذا اسقاط كوميدي،أو محاولة محاكاة كوميدية للأخوة كارامازوف،وليس من الضروري أن نطابق،ولكن الملفت للنظر-إذا تغاضينا عن التكرار الذي تحدثنا عنه أعلاه-هو تلك الحوادث التي تدور بينه وبين ابنة عمه(سونيا):
بالنسبة لي،فإن الطبيعة عناكب وبق،واسماك كبيرة تأكل أسماك صغيرة،نباتات تأكل نباتات،وحيوانات تأكل حيوانات،انه تشبه مطعما ضخما....لكن هذا الشك سقودنا الى حوار ربما يكون جديدا او متعلقا به...الموقف الأخلاقي:
تقول سونيا:إن لم اعش قصة حب عميقة مع رجل أحترم عقله وروحانيته تضاهي تلك التي لدي،ولديه نفس الرغبة الجنسية لتلك اللذة البشرية التي تقودني الى الجنون.
لك ان تقول:انني نصف قديسة ونصف عاهرة
هذا الموقفنهو الموقف الاخلاقي،فكلنا يمتلك نفس المعضلة الأزلية للدكتور جيكل والسيد هايد،فهل الأخلاق التي تجعل منا الدكتور جيكل ذات مصدر ذاتي...كما قال نيتشة ذات مرة في اصل الأخلاق،أم هي ذات مصدر الهي ميتافيزيقي كما قال دوستيوفسكي:لو كان الاله غير موجود لأخترعناه...؟
كإجابة ملخصة لهذا السؤال،نعتقد ان الأخلاق ان كانت ذات مصدر ذاتي سوف تصبح الأخلاق نسبية بالمعنى المطلق الحقيقي للكلمة،فعندها من الممكن ان يكون الزنا ضروريا،ومن الممكن ان يكون ايضا ذو رادع اخلاقي ومن هنا تتحول الأخلاق لتصبح من قيمة مطلقة الى قيمة نسبية:
بوريس:القتل أمر اخلاقي
سونيا:اللاأخلاقية هي أمر ذاتي
بوريس:حسنا،ولكن الذاتية يمكن ادراكها وفهمها بشكل موضوعي
سونيا:هذا ليس في المنهج العقلاني للادراك
الادراك هو امر عقلاني،فهو يتطلب التجربة،لكن الحكم على اي نظام لظاهرة ما يقوم على متناقضات عقلانية وميتافيزيقية وابستمولوجية(معرفية).
إذا،حالة سونياه نفي الشك-للمشاهد متابعة الحوار بكامله في الفيلم-وضوروة الايمان بوجود الرب وان الاخلاق ذات مصدر الهي،أو بلغة علماء الكلام (الفلاسفة):ذات مصدر ميتافيزيقي
ولكن سونيا تستخدم نفس هذا الحوار تقريبا،ونفس الكلام لتبرير وقوعها في علاقات غرامية مع الكثير من الرجال وبالتالي ينتصر شك بوريس أو المنطق النيتشوي على عقلانية دوستيوفسكي وموقف وودي ألن الحقيقي-كما نعتقد-ان الاخلاق ذات مصدر ذاتي له علاقة بالقيم أكثر مما له علاقة بالمصدر...
يغزو نابليون النمسا،وتقرر روسيا دخول الحرب،ويصبح بوريس بطل حرب بطريقة كليشية مألوفة،لكن على الرغم من تمسكه بالمبدأ الانساني في تفاصيل فيلمية ليس من الداعي التعريج عليها،إلا أنه سيقابل بالخذلان من قبل الرب الذي ان كان موجودا فهو يعد بما لايستطيع تحقيقه.
ما يطرحه وودي ألن يبدو موسوعيا ومتشعبا،ولكنه اضاءة في رحلة وجودية لاتنتهي،ولا يمكن ان تنتهي،والشك هو احد ابرز محركات الابداع الانساني حتى في الفلسفة اليونانية القديمة،والأدب الحديث وحتى علم النفس،فالالحاد والايمان على شفا نقيض،ولا يمكن أن يكون الشك هو الاوسط بينهما،بل هو والالحاد متقابلان تقابلا تاما مع الايمان،لأن الشك هو نقصان في الايمان وليس طريقا اليه...هل نطيل أكثر من ذلك؟!
الموضوعية تقتضي علينا التوقف...
01/12/2023



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ظلال وضباب 1991(وودي ألن): كافكا وكاليجاري وعاهرة لليلة واحد ...
- مثل شخص واقع بالحب(عباس كيارومستاني): التقاء براءة الكبر مع ...
- أزواج وزوجات 1992(وودي ألن): الأزمة
- نسخة مصدقة 2010:العمل الفني والفعل الانساني والاصالة والزمن ...
- سر جريمة مانهاتن 1993: اراد وودي ألن أن يقول أن كل شيء سينته ...
- ناب الكلب 2009: فئة من حمقى تابعين للبشر وليس من البشر انفسه ...
- العبها مرة أخرى سام 1972(وودي ألن): انه وودي ألن...ذلك الرجل ...
- الرصاص فوق مسارح برودواي 1994(وودي ألن): صدفة اغرب من قدرية ...
- ترجمة رواية زرقة الظهيرة:جورج باتاي
- مستخدم لعدة مهام 2005-عن تشارلز بوكوفسكي:لا تحاول
- أفروديت العظيمة 1995(وودي ألن): هل هذه حكاية فاسفقة أم حكاية ...
- تفكيك هاري 1997(وودي ألن): هاري متحرر من السلطة الأخلاقية ال ...
- محاصر 1998(برناردو برتولوتشي): الصمت عند برناردو برتولوتشي
- أناوأنت 2012 (برناردو برتولوتشي): تلميحات من ماضي مخرج كبير
- المزحة 1969:نهاية الفرد
- جمهورية الموز 1971(وودي ألن): كوميديا الاجتماعية قائمة على ك ...
- أمهات متوازيات 2021(بيدرو ألمودفار):انتصار الانساني على البي ...
- الألم والمجد2019(بيدرو المودفار): ارهاصات حياة رجل في لحظاته ...
- الصوت الانساني 2020(بيدرو ألمودفار): الوحدة المتدثرة برداء ا ...
- الجلد الذي أعيش فيه 2011(بيدرو ألمودفار): المشترك بين الذكر ...


المزيد.....




- حفل موسيقي لعازف الجاز التونسي ظافر يوسف في حديقة الأرميتاج ...
- -مستشفى الشفاء: جرائم مدفونة-.. شهادات الناجين في فيلم للجزي ...
- أوسكار فخري ينتظر منتجي سلسلة أفلام جيمس بوند
- -مستشفى الشفاء: جرائم مدفونة-.. شهادات الناجين في فيلم للجزي ...
- الرحالة المسلم الذي تفوق على -ماركو بولو- وروى الأعاجيب عن ا ...
- فيلم -كبش فداء-.. تكريم لأصحاب مهنة توشك على الاندثار وتجربة ...
- إغناسيو ألفاريز أوسوريو: الحرب على غزة صراع استعماري وإسرائي ...
- بعد صفعه أحد المعجبين.. -الضحية- يطالب الفنان عمرو دياب بتعو ...
- بالفيديو.. نشطاء حقوق الحيوان يلصقون شخصية من فيلم كرتوني بر ...
- -ثقافة جنسية شاملة-.. مهندسون في -سبيس أكس- يقاضون ماسك


المزيد.....

- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الحب الموت 1975(وودي ألن):أصل الأخلاق