أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الحب الموت 1975(وودي ألن):أصل الأخلاق














المزيد.....

الحب الموت 1975(وودي ألن):أصل الأخلاق


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7965 - 2024 / 5 / 2 - 14:24
المحور: الادب والفن
    


الثنائية شاسعة وليست غريبة،والصياغة لا بد ان تكون متوقعة حسب وودي ألن طبعا،فالفيلم أصلا من كتابة واخراج وبطولة وودي ألن،وعلى ان الصياغة لم تخالق توقعاتنا،ولكن ايضا، ففي هذا الفيلم الذي يصنفه ألن كأفضل أفلامه الكوميدية حتى عام 1975،يقول فيه كل شيء صريحا يغني عن القوالب الفلسفية التي يبوتقها الن في حوارات صخمة مع سونيا(ديان كيتون)،وهو قبل كل شيء الشك الوجودي ومن ثم المسألة الأخلاقية والموقف الاخلاقي....
ولكي يتناول وودي ألن الأدب الروسي بشيء من المحاكاة والتهكم والحب أيضا،يضع نفسه هذه المرة في عائلة روسية،ففما لاشك فيه ان ثنائية دويستيوفسكي وكافكا لاتنفصم،فمن غير الممكن أن نجد أحدا مغرم بالأدب الكافكاوي من دون ان يكون مغرم بالأدب الدوستيوفسكي،وان كانت الحبكة تدور في حتمية تولوستوي الحرب والسلام...
لم اعرف أبدا كيف توطت في هذا المأزق...؟
قطعا،لايصدق ان اعدم لجريمة لم أرتكبها،بالطبع،ولكن اليس الجنس البشري كله في نفس القارب...؟
أوليس الجنس البشري كله سعيد في النهاية لجريمة لم يرتكبها...؟!
الاختلاف أن الناس جميعا سيرحلون في آخر الأمر...ومن ثم:
أول تجربة لي مع الموت كانت مع العجوز نهامكن،وفي تلك الليلة جاءني حلم غريب وبعد ذلك الحلم عرفت أنني لم اصبح شخصا طبيعيا عندما اكبر...
نلاحظ من هذا الاستهلال أن وودي الن على طول مساره الفيلمي فهول لم يقدم شيئا جديدا،فكل أفلامه محورها هذا الاستهلال بالتأكيد،ونحن نتساءل،الم يشعر وودي ألن وهو الفنان والكاتب والمخرج أن تكراره زاد عن حده،وان الكثير من افلامه عبارة عن تقليب شخصيات ليس أكثر...؟!
إذا أنا بوريس واخي ميكيل واخي ايفان واخيرا ابنة عمي سونيا...
من الوضح ان هذا اسقاط كوميدي،أو محاولة محاكاة كوميدية للأخوة كارامازوف،وليس من الضروري أن نطابق،ولكن الملفت للنظر-إذا تغاضينا عن التكرار الذي تحدثنا عنه أعلاه-هو تلك الحوادث التي تدور بينه وبين ابنة عمه(سونيا):
بالنسبة لي،فإن الطبيعة عناكب وبق،واسماك كبيرة تأكل أسماك صغيرة،نباتات تأكل نباتات،وحيوانات تأكل حيوانات،انه تشبه مطعما ضخما....لكن هذا الشك سقودنا الى حوار ربما يكون جديدا او متعلقا به...الموقف الأخلاقي:
تقول سونيا:إن لم اعش قصة حب عميقة مع رجل أحترم عقله وروحانيته تضاهي تلك التي لدي،ولديه نفس الرغبة الجنسية لتلك اللذة البشرية التي تقودني الى الجنون.
لك ان تقول:انني نصف قديسة ونصف عاهرة
هذا الموقفنهو الموقف الاخلاقي،فكلنا يمتلك نفس المعضلة الأزلية للدكتور جيكل والسيد هايد،فهل الأخلاق التي تجعل منا الدكتور جيكل ذات مصدر ذاتي...كما قال نيتشة ذات مرة في اصل الأخلاق،أم هي ذات مصدر الهي ميتافيزيقي كما قال دوستيوفسكي:لو كان الاله غير موجود لأخترعناه...؟
كإجابة ملخصة لهذا السؤال،نعتقد ان الأخلاق ان كانت ذات مصدر ذاتي سوف تصبح الأخلاق نسبية بالمعنى المطلق الحقيقي للكلمة،فعندها من الممكن ان يكون الزنا ضروريا،ومن الممكن ان يكون ايضا ذو رادع اخلاقي ومن هنا تتحول الأخلاق لتصبح من قيمة مطلقة الى قيمة نسبية:
بوريس:القتل أمر اخلاقي
سونيا:اللاأخلاقية هي أمر ذاتي
بوريس:حسنا،ولكن الذاتية يمكن ادراكها وفهمها بشكل موضوعي
سونيا:هذا ليس في المنهج العقلاني للادراك
الادراك هو امر عقلاني،فهو يتطلب التجربة،لكن الحكم على اي نظام لظاهرة ما يقوم على متناقضات عقلانية وميتافيزيقية وابستمولوجية(معرفية).
إذا،حالة سونياه نفي الشك-للمشاهد متابعة الحوار بكامله في الفيلم-وضوروة الايمان بوجود الرب وان الاخلاق ذات مصدر الهي،أو بلغة علماء الكلام (الفلاسفة):ذات مصدر ميتافيزيقي
ولكن سونيا تستخدم نفس هذا الحوار تقريبا،ونفس الكلام لتبرير وقوعها في علاقات غرامية مع الكثير من الرجال وبالتالي ينتصر شك بوريس أو المنطق النيتشوي على عقلانية دوستيوفسكي وموقف وودي ألن الحقيقي-كما نعتقد-ان الاخلاق ذات مصدر ذاتي له علاقة بالقيم أكثر مما له علاقة بالمصدر...
يغزو نابليون النمسا،وتقرر روسيا دخول الحرب،ويصبح بوريس بطل حرب بطريقة كليشية مألوفة،لكن على الرغم من تمسكه بالمبدأ الانساني في تفاصيل فيلمية ليس من الداعي التعريج عليها،إلا أنه سيقابل بالخذلان من قبل الرب الذي ان كان موجودا فهو يعد بما لايستطيع تحقيقه.
ما يطرحه وودي ألن يبدو موسوعيا ومتشعبا،ولكنه اضاءة في رحلة وجودية لاتنتهي،ولا يمكن ان تنتهي،والشك هو احد ابرز محركات الابداع الانساني حتى في الفلسفة اليونانية القديمة،والأدب الحديث وحتى علم النفس،فالالحاد والايمان على شفا نقيض،ولا يمكن أن يكون الشك هو الاوسط بينهما،بل هو والالحاد متقابلان تقابلا تاما مع الايمان،لأن الشك هو نقصان في الايمان وليس طريقا اليه...هل نطيل أكثر من ذلك؟!
الموضوعية تقتضي علينا التوقف...
01/12/2023



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ظلال وضباب 1991(وودي ألن): كافكا وكاليجاري وعاهرة لليلة واحد ...
- مثل شخص واقع بالحب(عباس كيارومستاني): التقاء براءة الكبر مع ...
- أزواج وزوجات 1992(وودي ألن): الأزمة
- نسخة مصدقة 2010:العمل الفني والفعل الانساني والاصالة والزمن ...
- سر جريمة مانهاتن 1993: اراد وودي ألن أن يقول أن كل شيء سينته ...
- ناب الكلب 2009: فئة من حمقى تابعين للبشر وليس من البشر انفسه ...
- العبها مرة أخرى سام 1972(وودي ألن): انه وودي ألن...ذلك الرجل ...
- الرصاص فوق مسارح برودواي 1994(وودي ألن): صدفة اغرب من قدرية ...
- ترجمة رواية زرقة الظهيرة:جورج باتاي
- مستخدم لعدة مهام 2005-عن تشارلز بوكوفسكي:لا تحاول
- أفروديت العظيمة 1995(وودي ألن): هل هذه حكاية فاسفقة أم حكاية ...
- تفكيك هاري 1997(وودي ألن): هاري متحرر من السلطة الأخلاقية ال ...
- محاصر 1998(برناردو برتولوتشي): الصمت عند برناردو برتولوتشي
- أناوأنت 2012 (برناردو برتولوتشي): تلميحات من ماضي مخرج كبير
- المزحة 1969:نهاية الفرد
- جمهورية الموز 1971(وودي ألن): كوميديا الاجتماعية قائمة على ك ...
- أمهات متوازيات 2021(بيدرو ألمودفار):انتصار الانساني على البي ...
- الألم والمجد2019(بيدرو المودفار): ارهاصات حياة رجل في لحظاته ...
- الصوت الانساني 2020(بيدرو ألمودفار): الوحدة المتدثرة برداء ا ...
- الجلد الذي أعيش فيه 2011(بيدرو ألمودفار): المشترك بين الذكر ...


المزيد.....




- إلغاء حفل استقبال -شباب البومب- في الكويت جراء الازدحام وسط ...
- قيامة عثمان الحلقة 160 مترجمة باللغة العربية وتردد قناة الصع ...
- قمصان بلمسة مغربية تنزيلا لاتفاق بين شركة المانية ووزارة الث ...
- “ألحقوا اجهزوا” جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين ...
- الأبعاد التاريخية والتحولات الجيوستراتيجية.. كتاب -القضية ال ...
- مهرجان كان السينمائي: آراء متباينة حول فيلم كوبولا الجديد وم ...
- قال إن وجودها أمر صحي ومهم الناقد محمد عبيدو يعدد فوائد مهرج ...
- ركلها وأسقطها أرضًا وجرها.. شاهد مغني الراب شون كومز يعتدي ج ...
- مهرجان كان: الكشف عن قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا في صناعة الس ...
- مسلسل طائر الرفراف الحلقة 70 مترجمة باللغة العربية بجودة HD ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الحب الموت 1975(وودي ألن):أصل الأخلاق