أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد سالم - خمسون عامًا على ثورة القرنفل في البرتغال















المزيد.....

خمسون عامًا على ثورة القرنفل في البرتغال


خالد سالم
أستاذ جامعي

(Khaled Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7959 - 2024 / 4 / 26 - 16:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"لكنها تدور يا ملوك الطوائف"

تحتفل البرتغال بمرور نصف قرن على ثورتها النموذجية، إذ امتلأت شوارع لشبونة بعربات الجيش وعشرات المواطنين يحملون في أيديهم زهرة القرنفل، رمز ثورتهم التي قادها الجيش ليخرج بالبلاد من غياهب الاستبداد والتخلف. ففي لحظة تاريخية قامت وحدات من الجيش البرتغالي بثورة الخامس والعشرين من أبريل 1974 وقبل أن ينتهي خريف العام التالي رحل آخر المستبدين في أوروبا الغربية، الجنرال فرانكو، ليترك أفقًا غامضًا ما انفك الحرس القديم، طواعيةً، يجلس إلى مائدة المفاوضات مع المعارضة المهزومة في الحرب الأهلية الإسبانية (1936/1939) بحثًا عن أفضل الطرق لركوب عجلة الحضارة، وهو ما كان للبلدين الأيبيريين.
مر نصف قرن على ثورة القرنفل، الثورة النموذجية التي غيرت البرتغال ووضعتها في سياقها الأوروبي بعد عقود من التردي والتخلف في بلد ليس بالفقير، بلد كان قوة استعمارية تمتد مستعمراتها إلى أميركا الجنوبية وإفريقيا وآسيا.
قام بثورة البرتغال فريق من شباب ضباط سلاح البحرية، ذوو ميول يسارية، معظمهم برتبة نقيب تحت قيادة رائد، ما يذكرنا بحركة الضباط الأحرار بقيادة عبد الناصر، مع الفارق في أن قادة الثورة البرتغالية آثروا اللحاق بالديمقراطية بينما ارتأى ناصر ورفاقه طريقًا أخرى للنهوض بمصر.
جاءت ثورة شباب ضباط سلاح البحرية البرتغالي ردًا على تكلس النظام الاستبدادي الذي كان وراء إنزال هزائم حربية بالجيش المترهل في المستعمرات الإفريقية وتخلف البلد عن سياقه الأوروبي بعشرات السنين. كانت تلك الثور نهاية لنظام جثم على صدر البرتغاليين أربعة عقود، النظام المستبد الذي أسسه أنطونيو أوليفيرو سالازار سنة 1926، وأدت إلى استقلال آخر مستعمرتين برتغاليتين في إفريقيا، أنغولا وموزمبيق، وإنهاء الاحتلال البرتغالي لهذه المنطقة الذي استمر 470 عامًا. وتعد ثورة القرنفل، بعد ثورة الضباط الأحرار في مصر، أقل ثورات العالم في القرن العشرين إسالة للدماء إذ لم يمت فيها سوى أربعة أشخاص.
كان النظام الاستبدادي، بعد عزل سالازار ثم وفاته قبل الثورة بخمس سنوات، قد واصل حكم البلاد بيد من نار وأخرى من حديد ممثلاً في رأسه مارشيلو كايتانو قد بالغ في غيه وتشبثه بالحكم، بحماية الشرطة السياسية، أمن الدولة، التي أجهضت أي محاولة للإصلاح وأذاقت البرتغاليين الأمرين. كان النظام يزداد عزلة وهِرمًا وتكلسًا، لدرجة يمكن معها وصفه بالأحفوري، فأصبح نشاذًا في سياقه الأوروبي، في قارة كانت في حالة فوران على المستوى الإجتماعي والفكري، انطلاقًا من ثورة الشباب، ثورة مايو 1968، في فرنسا، وراتدادتها في سياقها الأوروبي.
وبينما كانت حركة إزالة الإستعمار من إفريقيا في الستينات قد أتت بأكلها كان النظام البرتغالي يتمسك بمستعمرتيه في القارة السوداء، أنغولا وموزمبيق، دون أن يدرك أن الأمر أصبح خارج السياق والتاريخ، ما حمّل البرتغال فوق طاقتها، ممثلاً في تخلفها عن سياقها الجيوسياسي. كانت القوى الإستعمارية الأخرى تبحث عن مخرج مناسب من مستعمراتها الإفريقيةبينما تشبثت لشبونة بما كان لها في القارة السمراء. وبالإضافة إلى استنزاف الاقتصاد البرتغالي أدت حروب الاستقلال إلى صراعات بين المجتمع المدني والقادة العسكريين.
وكان النظام يزداد في غيه وتضليله لعامة الشعب، وكان نموذجه الإقتصادي قائمًا على الاكتفاء الذاتي وتصدير المواد الخام، مع نمو صناعي ضعيف، ما جعل البرتغال تقبع في مؤخرة أوروبا الغربية، وتصبح الأكثر فقرًا، الوضع الذي أسفر عن موجات هجرة إلى الأميريكتين وأوروبا.
وكعادة الشعوب المقهورة خرجت جموع البرتغاليين تساند الثورة البيضاء فور اندلاعها بعد دقائق قليلة من منتصف ليلة 25 أبريل 1974، رغم مطالبة الضباط للشعب بملازمة بيوتهم، وقدموا للجنود ما تحت أيديهم من مؤن. إلا أن جنديًا طلب من إحدى شابة سجائر، فكان ردها "إنني لا أدخن، وأهدته ما توافرت عليه وهي عائدة من عملها في مطعم، وكان قرنفلة وضعها الجندي في فوهة بندقيته، ثم واصلت توزيع هذه الزهرة، زهرة العشق، عشق الوطن والاخلاص له، فقلدوا زميلهم بوضعها في فوهات بنادقهم، وسرعان ما قلدها الشعب والجنود، وتحولت هذه الزهرة إلى أيقونة لثورة قادها العسكر، فكانت من أرقى ثورات العالم في القرن العشرين، ثم آثروا العودة إلى ثكناتهم بعد أن وضعوا بلدهم على درب الديمقراطية وقطع طريق العودة على رجال النظام الفاشي الذي أعاث الفساد في البلاد عقودًا طويلة.
الملفت للنظر أن هذه الثورة أو الإنقلاب خطط له ونفذه العسكريون ولم ينسبوه إلى أنفسهم بل سعدوا بالمسمى الشعبي الذي أطلق عليها، أي ثورة القرنفل، لتظل الزهرة رمزًا فريدًا. وهو أمر لا يزال البرتغاليون يحمدوه لجيشهم الذي خلصهم من الطاغية ثم عاد إلى ثكناته.
وبذلك أصبح القرنفل، هذه الزهرة الأبريلية، ثاني أيقونتي هذه الثورة. أما الأولى فتمثلت في كلمة سر إنطلاق الثورة، أغنية "غراندولا، فيلا مورينا" (Grândola, Villa Morena)، غراندولا، أيتها المدينة السمراء، التي بثتها في اللحظة المتفق عليها إذاعة تابعة للكنيسة الكاثوليكية، لتبدأ معها وحدات الجيش في السيطرة على مفاصل الدولة، وهو ما كان لها في ساعات قليلة. ومع هذا الحدث تحولت الأغنية إلى رمز للثورة والديمقراطية في البرتغال، ولا يزال يتغنى بها عشاق الحرية والديمقراطية في أوروبا في الذكرى السنوية وفي جلسات السمر والحنين.
كانت هذه الأغنية، التي تتحدث عن الأخوة والمساواة وتؤكد أن الشعب هو صاحب الكلمة العليا في مصيره، قد منعها النظام البائد منذ أن غناهها الفنان جوزيه أفونصو. وظلت أسيرة إلى أن غنتها متحديةً النظام المطربة البرتغالية العالمية أماليا رودريغيش- أم كلثوم البرتغال- في أكبر مسارح لشبونة قبل الثورة بشهر في حضور بعض ضباط "حركة القوات المسلحة" الذين كانوا قد اقتنعوا بضرورة تفجير ثورتهم، فاتخذوها كلمة سر بمباركة الكنيسة الكاثوليكية.
وقد اتخذت إشارة إنطلاق الوحدات العسكرية التي أحاطت بسرعة بالعاصمة، لشبونة، وبعد مقاومة ضعيفة احتلت المطار والاتصالات الهاتفية والإذاعة والتلفزيون والوزارات. تلاحقت الأحداث بسرعة مذهلة وفي المساء كان الطاغية مارشيلو كايتانو قد استسلم لسادة البلاد المؤقتين، وفي اليوم التالي خرج إالى المنفى.
مع سيطرة القوى العسكرية اليسارية على مقاليد السلطة احتفل الحزب الشيوعي بكل قواه بعيد العمال بعد سنوات طويلة من الملاحقة وقام العمال برفع الرايات الحمراء والتف الشعب حولهم. كان الشيوعيون هم القوة الأكثر تنظيمًا وفاعلية، وساندتهم الطبقة العمالية. إلا أن الكفة مالت، سنوات قليلة، لصالح الحزب الاشتراكي بعد أن عاد قادته من المنفى، فنظم الإشتراكيون صفوفهم بسرعة رغم أن الحزب الإشتراكي كان ضعيفًا وبلا حضور شعبي تقريبًا عندما قامت الثورة. وسرعان ما حقق الحزب الإشتراكي نتائج إيجابية في الانتخابات النيابية وتمكن من أخذ زمام الأمور.
في هذه الأثناء أخذ الجيش يتراجع تدريجيًا إلى ثكناته بعد أن سلم البلاد إلى المدنيينن الأمر الذي لم يكن سهلاً على بعض قادته، وهو نموذج آخر يضاف إلى سجل العسكريين الذين قاوموا بريق السلطة، النموذج الذي يذكرنا في الوطن العربي بدور وزير الدفاع السوداني الأسبق المشير عبد الرحمن سوار الذهب، في منتصف الثمانينات، الذي شغل منصب الرئيس لفترة إنتقالية، مدتها سنة، ثم سلم السلطة إلى المدنيين، دون أن يسير وراء سراب السلطة وبريقها. لكن دخول عالم الحريات والديمقراطية وسلامة البلاد كان أهم لغالبية قادة الجيش من السلطة.
لم يكن المشهد سهلًا فقد تخللته محاولات انقلابية من اليمين ورجال النظام القديم وبعض القادة العسكريين إلا أنهم لم يفلحوا، ودخلت البرتغال عالم الديمقراطية من خلال معبر الجيش ضاربًا بذلك مثالاً للآخرين دون أن يطمع في السلطة. عادت البرتغال إلى محيطها الأوروبي، فقُبلت عضويتها في المجموعة الإقتصادية الأوروبية، أي الإتحاد الأوروبي اليوم.



#خالد_سالم (هاشتاغ)       Khaled_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشاعر أُكتابيو باث في ذكراه:على العالم العربي أن يبحث له عن ...
- قصيدة إسبانية في رثاء المفكر الفلسطيني وائل زعيتر
- العربية محفوظة لكونها لغة القرِآن؟!
- كارمن رويث برابو المستعربة العربية
- اليوم العالمي للغة العربية والعرب اللاتينيون المنسيون
- الروائي لويس ماتيو ديث يفوز بجائزة ثربانتس نوبل آداب الإسبان ...
- حقوق الملكية الفكرية وتأثيرها على التنمية المستدامة: إسبانيً ...
- الأوهام الدينية بين هيكل سليمان وقصر الحمراء
- المقاومة بين نومانثيا الإسبانية وغزة الفلسطينية
- اليهود بين المتحف العراقي وطوفان الأقصى
- زُرت بلاد الرافدين
- ذكريات عن علاقة الروائي جمال الغيطاني بإسبانيا
- إسهامات العربية في الشبكة المعلوماتية بين -الرُّبع- العربية ...
- في وداع أنطونيو غالا آخر مبدعي إسبانيا العظام
- أدب الحدود بين القصة الموريسكية والمسرح الإسباني المعاصر
- رؤية المستعرب بدرو مارتينث مونتابث العالم العربي من خلال مصر ...
- حسن عطية ومسرح وسينما إسبانيا وأميركا اللاتينية
- الناقد الدكتور صلاح فضل ينهل من ينابيع إسبانيا الفكرية
- ولوج الشعر مفيض وسائل التواصل
- بين مدريد العربية ومدريد الإسلامية


المزيد.....




- الأردن يحذر من -مجزرة- في رفح وسط ترقب لهجوم إسرائيلي محتمل ...
- روسيا.. النيران تلتهم عشرات المنازل في ضواحي إيركوتسك (فيديو ...
- الرئيس الصيني في باريس لمناقشة -التجارة والأزمات في الشرق ال ...
- بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على تصريحات غربية وصفته ...
- المكسيك تحتفل بذكرى انتصارها على فرنسا عام 1862
- ماكرون يؤكد لشي أهمية وجود -قواعد عادلة للجميع- في التجارة
- المفوضية الأوروبية تسلم مشروع الحزمة الـ 14 من العقوبات ضد ر ...
- الإعلام العبري يتحدث عن -خطة مصرية- بشأن أراض فلسطينية وموقف ...
- المتحدث باسم القبائل العربية: مصر لن تتورط في -مهمة قذرة-
- أوكرانيا.. مهد النازية الجديدة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد سالم - خمسون عامًا على ثورة القرنفل في البرتغال