أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف تفكر القبيلة؟ (المنهج الموضوعي)














المزيد.....

كيف تفكر القبيلة؟ (المنهج الموضوعي)


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7892 - 2024 / 2 / 19 - 10:48
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كيف تفكر القبيلة؟ (المنهج الموضوعي)


المقدمة:

تعد دراسة المجتمعات القبلية وعمليات تفكيرها مجالا رائعا في الأنثروبولوجيا. غالبا ما تختلف طريقة تفكير القبائل عن طريقة تفكير المجتمعات الفردية الأكثر حداثة. يستكشف هذا المقال النهج الموضوعي لفهم كيفية تفكير القبائل، وتسليط الضوء على عقليتهم الجماعية، وهياكلهم الاجتماعية، وطقوسهم، ونظرتهم للعالم.
1. الوعي الجماعي:

تُظهر القبائل وعيا جماعيا قويا، حيث تحل احتياجات وأهداف المجتمع محل احتياجات الأفراد وأهدافهم. هذه العقلية الجماعية متأصلة بعمق في هويتهم، وتؤثر على عملية صنع القرار، وتوزيع الموارد، وحتى فهم الذات. يساهم تاريخ القبيلة المشترك وتقاليدها ورواياتها الشفهية في تعزيز هذا الوعي المتماسك.

2. صنع القرار المجتمعي:

تشارك القبائل عادة في عمليات صنع القرار المجتمعي. إنهم يعطون الأولوية لبناء التوافق في الآراء، مما يضمن أن يكون لكل عضو صوت في المسائل المهمة. وبدلاً من الاعتماد على هيكل هرمي، تنخرط القبائل في مناقشات مطولة للتوصل إلى اتفاق يتوافق مع الصالح العام. ويعزز هذا النهج الشعور بالتضامن والانتماء بين أفراد القبيلة.

3. الروابط الروحية والطبيعية:

لدى القبائل عادة روابط عميقة بالروحانية والطبيعة. غالبا ما تتمحور رؤية القبيلة للعالم حول الروحانية والاعتقاد بأن جميع عناصر العالم الطبيعي تمتلك جوهرًا روحيًا. يعزز هذا التصور الشمولي الترابط الذي يشكل تفكيرهم. ينظر أفراد القبائل إلى أنفسهم على أنهم جزء من نظام كوني أكبر، مرتبط بشكل لا ينفصم بالأرض والحيوانات والكيانات السماوية.

4. التقاليد والطقوس الشفهية:

تتأثر عمليات تفكير القبيلة بشدة بتقاليدهم وطقوسهم الشفهية. تنتقل هذه العادات من جيل إلى جيل، وترمز إلى قيمهم وتاريخهم ومعرفتهم. تلعب الطقوس دورا حاسما في تعزيز النسيج الاجتماعي للقبيلة وتشكيل وعيها الجماعي. إنهم يخلقون تجربة مشتركة تعزز الهوية القبلية وتعزز المعتقدات التقليدية.

5. إدراك الزمان والمكان:

غالبا ما تظهر المجتمعات القبلية تصورا مختلفا للزمان والمكان مقارنة بالمجتمعات الحديثة. قد يتبنون وجهات نظر دورية للوقت، ويرون الأحداث كأنماط متكررة بدلاً من تطورات خطية. بالإضافة إلى ذلك، تنظر القبائل في كثير من الأحيان إلى الفضاء على أنه مقدس، ومشبع بمعاني وقوة فريدة. تؤثر وجهات النظر هذه حول الزمان والمكان على عملية صنع القرار والعلاقات وفهم العالم.

6. المجتمع والتعاون:

يتمحور تفكير القبيلة حول أهمية المجتمع والتعاون. يتم تقييم التفاعلات والتعاون على المنافسة الفردية. إنهم يعطون الأولوية للتوزيع العادل للموارد، وحل المشكلات بشكل جماعي، والدعم المتبادل. تعتبر هذه القيم جزءا لا يتجزأ من عمليات تفكيرهم، وتؤثر على الديناميكيات الاجتماعية للقبيلة، والممارسات الاقتصادية، وطرق حل النزاعات.

7. الأسطورة والرمزية:

للأساطير والرمزية تأثير كبير في التفكير القبلي. تشرح الأساطير أصل القبيلة، وتستكشف علاقتها بالطبيعة، وتنقل المعرفة الثقافية. توفر الرمزية عدسة يتم من خلالها تفسير التجارب اليومية، مما يعمق ارتباط القبيلة ببيئتها. كلاهما يعمل على إدامة الوعي الجماعي للقبيلة والتفسيرات المشتركة للعالم.

8. نقل المعرفة بين الأجيال:

يتشكل التفكير القبلي من خلال نقل المعرفة بين الأجيال. يلعب كبار السن دورا حاسما كمستودعات للحكمة، ونقل التقاليد، وحكمة الأجداد، والمهارات العملية. من خلال رواية القصص والعلاقات الشبيهة بالتدريب المهني، يتم نقل المعرفة وتشربها، مما يعزز العقلية الجماعية للقبيلة.

9. الالتزام بالعادات والتقاليد:

تتميز العمليات الفكرية للقبيلة بالاحترام العميق للعادات والتقاليد. تعمل هذه الممارسات الثقافية كمبادئ توجيهية تساعد في الحفاظ على النظام والتماسك والاستمرارية داخل القبيلة. إن الالتزام بهذه العادات يعزز هوية القبيلة، ويعزز الشعور بالانتماء، ويشكل عملية صنع القرار الجماعي.

10. التكيف والبقاء:

يشمل التفكير القبلي المرونة والتكيف. وعلى الرغم من تمسكها بالتقاليد العميقة الجذور، إلا أن القبائل تظهر القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة. إن التفكير الجماعي يمكّن القبائل من الاستجابة للتحولات البيئية والتحديات والقوى الخارجية، مما يضمن بقائها على مر الأجيال.

الاستنتاج:

إن فهم كيفية تفكير القبائل يتطلب منهجا موضوعيا يشمل الوعي الجماعي، وصنع القرار المجتمعي، والروابط الروحية والطبيعية، والتقاليد الشفهية، والطقوس، وإدراك الزمان والمكان، والمجتمع والتعاون، والأسطورة، والرمزية، ونقل المعرفة بين الأجيال، والالتزام بالعادات ، والتكيف. هذا الفهم الشامل يلقي الضوء على التعقيد الموجود داخل المجتمع القبلي ويستدعي من الحكومات الحضرية فهم ألية تفكير لتأسيس علاقة فريدة تمزجها داخل المجتمع المتحضر.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فهم أنماط تفكير المجتمع الطائفي والعشائري
- الشرق الأوسط في عام ٢٠٢٤: السيناريو ...
- امنح الآخر فرصة: قوة التعاطف والتفاهم
- ما الذي يريد بوتين أن يريد أن يقوله عبر مقابلة تاكر كارلسون؟
- الغرف الخلفية ودورها في صنع القرار في صناعة النفط محمد عبد ا ...
- إذا لم تدافع عن الحرية في دارك ، دافع عنها في دار جارك
- ثورة الحليب في هولندا، محمد عبد الكريم يوسف
- مقابلة افتراضية مع هنري كيسنجر بعد رحيله إلى العالم الآخر (ب ...
- من يملك الرصاصة الفضية سيحكم العالم
- لا يزال صدى رواية 1984 يتردد في القرن الحادي والعشرين (نموذج ...
- أنت لست قبيحا، أنت تنظر في المرآة الخطأ
- التفكير خارج الصندوق: عودة داعش المحتملة، محمد عبد الكريم يو ...
- البحث عن السعادة الحقيقية
- الشرق الأوسط في عام ٢٠٢٤ على طبق ساخ ...
- الاستعمار في مسرحية فتى الغرب اللعوب
- عندما توقع عقدا مع الشيطان، محمد عبد الكريم يوسف
- الفساد والهرطقة في الوظائف العامة: استكشاف الظاهرة مع الأمثل ...
- المساكنة: للجنون ألوان مختلفة، محمد عبد الكريم يوسف
- نموذج شكسبير في الدفاع عن الحرية
- المساكنة ، مزاياها و رزاياها


المزيد.....




- السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ...
- للحصول على نفس منعش.. إليكم فاكهة رخيصة وفي متناول اليد
- خياران أمام بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة- ...
- بعد سنوات من التخطيط.. مسار ركوب الأمواج الاصطناعي يفتح أبوا ...
- ولادة نادرة لفيلين توأم في تايلاند
- -حرب البنوك- بين صنعاء وعدن ـ الوجه الآخر للصراع في اليمن
- إسبانيا تواجه كرواتيا.. السعي للقب الأوروبي يبدأ بمواجهة نار ...
- هافانا: الغواصة الأمريكية دخلت مياهنا بدون دعوة
- قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة
- برلماني روسي يصف المؤتمر السويسري حول أوكرانيا بـ-حفلة للعرا ...


المزيد.....

- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف تفكر القبيلة؟ (المنهج الموضوعي)