أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رياض رمزي - لم يهتم بأمرهم أحد الجزء السادس















المزيد.....

لم يهتم بأمرهم أحد الجزء السادس


رياض رمزي

الحوار المتمدن-العدد: 7847 - 2024 / 1 / 5 - 21:41
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


إلى الفلسطيني هزبر الشرى. رياض رمزي
أثَرتَ هِزَبرَ الشَرى إِذ رَبَض/ وَنَبَّهتَهُ إِذ هَدا فَاغتَمَض
وَما زِلتَ تَبسُطُ مُستَرسِلاً/ إِلَيه يد البَغيَ لَمّا انقَبَض
حَذارِ حَذارِ فَإِنَّ الكَريمَ / إِذا سيمَ خَسفاً أَبى فَاِمتَعَض
فَإِنَّ سُكونَ الشُجاعِ النَهوسِ/ لَيسَ بِمانِعِهِ أَن يَعَضّ
اعيذك أن ترى منزعي/ إذا وَتَري بالمنايا انقبض
النهوس: الذي يعض بمقدم الأسنان.
ابن زيدون
قال طرفة بن العبد، وكان شديدا على الملوك حتى أنه هجا أحد أشهر ملوك العرب عمرو بن هند " فليت لنا مكان الملك عمرو/ رغوثا حول قبتنا تخور". الرغوث ضرب من صغار الهوام.
حين سُجن طرفة قال من سجنه قصيدته الضادية التي تُعد من غرر أشعار العرب، برغم أن الخوف غالبا ما يجعل الشاعر يعاني من تدنٍ في قريحته. ذلك ما حدث مع ابن خالته الشاعر العظيم المتلمس حين طلب منه أن يقول شعرا يودع به حياة ستأفل عما قريب قال" حال الجريض دون القريض". أي أن بلْع الرضاب أغلق الباب على قريحته.
قصيدة ابن خالته طرفة برغم صعوبة قافيتها والموت يترصده جعله يقول شعرا يعلو على المعتاد المقول في أوقات الهناء.
" ألا اعتزليني اليوم خولة أو غضّي/ فقد نزلت بي حدباء محكمة العضِ
أزالت فؤادي من مقر مكانه/ وأضحى جناحي اليوم ليس بذي نهضِ
لم يبتلع طرفه لسانه ويعتصم بالصمت فو شاعر من تغلب وليس قاطع طريق، بل هو من نسل تلقف العز من أجداده، فهو كما يقول الجواهري
عمومتها فينا كليبٌ وائلٌ/ وأخوالها منا أيادٌ وتغلبٌ
كأنه يخاطب الفلسطيني قائلا:
وقفتَ به التاريخ تحصي ثوانيا/ بها رحت تُملي والمقادير تكتب.
يقول طرفة في سجنه، وهو ابن عشرين كما الفلسطيني المحاصر الآن، مقالة تجتاز حدود الجسارة. قال شعرا لم تتمكن القرون من حظر تداوله. شعرٌ زاد من حقد النعمان بن المنذر عليه، جعله يتسائل ، بدلا من التلويح بمنديل أبيض وهو يموت قريبا أراه راح يسعى لخلق وقائع للتاريخ. هذه جرأة ليس مصدرها جهل أو طيش. كانت العرب تعجب من شاعر قابع في سجن المنذر يقول شعرا يتحدى كأنه يبحث عن مكافأة. كانت العرب في مضايفهم ومحافلهم يرددون القصيدة. ما أن يقرءوها حتى تعتريهم شجاعة يجددون بها ذواتهم. شعرٌ خلق قوما يقال عنهم" لا يرضون بما كُتب عليهم". تربّت أطفالهم عليها مثل زهرات غضة تغذّت طوال عمرها على الندى. كان طرفة كما قيل عنه يقف في سجنه بطريقة لا يبدو فيها متوسلا يسمع من بعيد اصطكاك فكيه من شدة الفزع، بل كان يقف بشموخ وأنفة كأنه لم يسمع بما صدر عليه من حكم. منذ آلاف السنين و هذا الشعر ينطلق من صحراء تحمّلت عبء هجوم عواصف الرمال. شعرُ نبت في عقول أجيال منذ ما يزيد على ألف عام مثل القصب تجزيزه يجعله أشد قوة. لم يقل طرفة ما قال نتيجة عدم حنكة، بل ليقيم الدليل أنها معجزته. في عمر العشرين كام كما نابليون الذي أنهى معجزاته في الثالثة والخمسين وذهب ليستريح في منفاه. كان طرفة يقف قبل موته متجولا في سجنه واضعا يده في جيب عباءته يفكر بقول قصيدة يذكّر بها من ولد ومن سيولد بأن لا ينسى، فتح باب نافذته وضع يده على ذقنه وراح يملي مسودة خطاب يشبه قماشا يوزعه الأولياء على مؤمنين يتحول، حين يلف معاصمهم، إلى ذخيرة ذات مفعول، رسالة سرية تنتقل كابرا عن كابر مضمونها " إن بليت بضيم لا ترفع المنديل الأبيض ولا تبرم اتفاقا مع العدو، بل أزرع في روحك شجرة الموت اللعينة: شجرة الإرادة ونل ما ناله طرفة".
شكّلت رأسه ساعتها عبئا على وجوده جعلته وهو المتجه نحو أية مساحة يقاتل فيها أن يكون مبارزا يسكن فقط في منطقة الفعل أكانت مربعا، دائرة أم مستطيل، مثل قائد يواجه معضلة في الحصول على إمدادات فيلجأ إلى جعل همته في شحذ دائم، أن يمنع حدوث ثغرة، أن يجعل كل مكان يحل فيه يسري عليه نفس القانون سواء كان في مستطيل أو مربع، وحين ينتقل إلى دائرة يسري عليها نفس القانون. فمن يعاني من ورم في مفاصله تجبره إرادته على السير أبعد مما تسمح به مفاصله.
لو عرف جيفارا طرفة بن العبد لأدرك أنهما من طينة واحدة، حين وقف تشي أمام قاتله وهو يصرخ به " سدّد أنك تقتل رجلا". أنه حال الملك الأنجليزي الذي طلب قبل إعدامه معطفا ثقيلا كي يتقي البرد خشية أن يحسب قاتلوه أنه يرتجف فرقا. رسم الملك دائرة حول القلب وهو يصرخ بقاتله" سدّد وإياك أن تخطئ". كذلك كان طرفة على عكس المتلمّس ابن خالته حين طّلب منه أن يقول شعرا قبل موته فقال" حال الجريض دون القريض". حال جفاف الريق وبل الرضاب عن قول الشعر. أبى طرفة أن تكون مرتبته على اليسار. الفلسطيني لا يستمع لمن يطلب منه العدول عما ينوي الذهاب إليه" فكّر بالأولاد، ما لنا غيرك، موتك بذخٌ مكلفٌ لنا، أين عسانا نذهب بعد موتك.....". بل كان يقول: أنفقتُ حر سنوات جهدي على هذه اللحظة، ولن اشطبها من تاريخي. كان يسمع صوتا من الدرج الأوسط من خزانة صدره يصرخ فيه" لا تتملكنّك الشفقة بنفسك. كن صلصالا ولا تكن شمعا ذائبا".
كما طرفة لم يبحث الفلسطيني عن مقارنات زائفة ليلتحق بركب الأبطال. كان يقرأ عنهم ويكابد ما يقرأ أملا باللحاق بهم، بعد أن اجتذبته سيرهم. كان يبحث في صحراء وجوده عن روائح زهور برية تقاوم الحرارة والرياح وهي تنتظر أمطارا تجعلها رائحتها أكثر نفاذا وليست أعشابا تموت من الضمى ومن شواظ الشمس، وحتى إن جائها مطر مدرار ستتعفن لأنها لا تعرف كيف تحوله إلى كلأ ومورد رزق لقوافل ستجيئ وترحل وأخرى ستأتي من بعد... الفلسطيني ليس لديه افتقار لكنز بطولات أورثها لهم الأوائل عل شكل سفن محملة بكنوز حملتها سفنٌ ألقتها في مراسٍ أتخذها الفلسطيني ملاذا وارتدى منها ملابس لم تبل منذ ألف عام، بل أبدى عقله مهارة في الحفاظ عليها جديدة سار بها في القر والقيظ ولم تتعرض لتلف. أم يقل الجواهري" كأنك أهداك المثنى وخالدٌ/ حساميهما والأصغريّ المهلب".
هذا هو الفلسطيني الذي يقبل على الموت هازئا وهو يطلق بسمة تشفٍ نحو ملاك الموت مستشعرا السعادة وهو يشاهد تعاسة ملك الموت الذي لا يسعه أن يرسل بسمة تشف لأنه لا يلمح مورد رزقه المتمثل في رعشة الإحياء المتوجهين نحو الموت. أنها حالة معروفة لدى الثوار الباسطين سلطتهم على مصيرهم. أنهم أحفاد طرفة الذي قال" فما كل ذي غشٍ يضرك غشه/ ولا كل ما تهوى كرامته ترضي". قال طرفة ذلك بعد إن تنكر قومه لها وبأسى بلغ ذروته جعله يقول:
كل خليلٍ خاللتُه/ لا ترك الله له واضحة.
أسلمني قومي ولم يغضبوا/ في حزم سوءة حلت بهم سابحة
كلهم أروع من ثعلبٍ/ ما أشبه الليلة بالبارحة
كل قصيدة طرفة تتركز في بيت واحد خاطب به ملك الملك النعمان بن المنذر وهو يقول له:
أبا المنذر كانت غرورا صحيفتي/ ولم أعطكم في الطوع مالي ولا عرضي
لأنه " لا يرجو لذة العيش بالخفض".
إلى الفلسطيني هزبر الشرى. رياض رمزي
أثَرتَ هِزَبرَ الشَرى إِذ رَبَض/ وَنَبَّهتَهُ إِذ هَدا فَاغتَمَض
وَما زِلتَ تَبسُطُ مُستَرسِلاً/ إِلَيه يد البَغيَ لَمّا انقَبَض
حَذارِ حَذارِ فَإِنَّ الكَريمَ / إِذا سيمَ خَسفاً أَبى فَاِمتَعَض
فَإِنَّ سُكونَ الشُجاعِ النَهوسِ/ لَيسَ بِمانِعِهِ أَن يَعَضّ
اعيذك أن ترى منزعي/ إذا وَتَري بالمنايا انقبض
النهوس: الذي يعض بمقدم الأسنان.
ابن زيدون
قال طرفة بن العبد، وكان شديدا على الملوك حتى أنه هجا أحد أشهر ملوك العرب عمرو بن هند " فليت لنا مكان الملك عمرو/ رغوثا حول قبتنا تخور". الرغوث ضرب من صغار الهوام.
حين سُجن طرفة قال من سجنه قصيدته الضادية التي تُعد من غرر أشعار العرب، برغم أن الخوف غالبا ما يجعل الشاعر يعاني من تدنٍ في قريحته. ذلك ما حدث مع ابن خالته الشاعر العظيم المتلمس حين طلب منه أن يقول شعرا يودع به حياة ستأفل عما قريب قال" حال الجريض دون القريض". أي أن بلْع الرضاب أغلق الباب على قريحته.
قصيدة ابن خالته طرفة برغم صعوبة قافيتها والموت يترصده جعله يقول شعرا يعلو على المعتاد المقول في أوقات الهناء.
" ألا اعتزليني اليوم خولة أو غضّي/ فقد نزلت بي حدباء محكمة العضِ
أزالت فؤادي من مقر مكانه/ وأضحى جناحي اليوم ليس بذي نهضِ
لم يبتلع طرفه لسانه ويعتصم بالصمت فو شاعر من تغلب وليس قاطع طريق، بل هو من نسل تلقف العز من أجداده، فهو كما يقول الجواهري
عمومتها فينا كليبٌ وائلٌ/ وأخوالها منا أيادٌ وتغلبٌ
كأنه يخاطب الفلسطيني قائلا:
وقفتَ به التاريخ تحصي ثوانيا/ بها رحت تُملي والمقادير تكتب.
يقول طرفة في سجنه، وهو ابن عشرين كما الفلسطيني المحاصر الآن، مقالة تجتاز حدود الجسارة. قال شعرا لم تتمكن القرون من حظر تداوله. شعرٌ زاد من حقد النعمان بن المنذر عليه، جعله يتسائل ، بدلا من التلويح بمنديل أبيض وهو يموت قريبا أراه راح يسعى لخلق وقائع للتاريخ. هذه جرأة ليس مصدرها جهل أو طيش. كانت العرب تعجب من شاعر قابع في سجن المنذر يقول شعرا يتحدى كأنه يبحث عن مكافأة. كانت العرب في مضايفهم ومحافلهم يرددون القصيدة. ما أن يقرءوها حتى تعتريهم شجاعة يجددون بها ذواتهم. شعرٌ خلق قوما يقال عنهم" لا يرضون بما كُتب عليهم". تربّت أطفالهم عليها مثل زهرات غضة تغذّت طوال عمرها على الندى. كان طرفة كما قيل عنه يقف في سجنه بطريقة لا يبدو فيها متوسلا يسمع من بعيد اصطكاك فكيه من شدة الفزع، بل كان يقف بشموخ وأنفة كأنه لم يسمع بما صدر عليه من حكم. منذ آلاف السنين و هذا الشعر ينطلق من صحراء تحمّلت عبء هجوم عواصف الرمال. شعرُ نبت في عقول أجيال منذ ما يزيد على ألف عام مثل القصب تجزيزه يجعله أشد قوة. لم يقل طرفة ما قال نتيجة عدم حنكة، بل ليقيم الدليل أنها معجزته. في عمر العشرين كام كما نابليون الذي أنهى معجزاته في الثالثة والخمسين وذهب ليستريح في منفاه. كان طرفة يقف قبل موته متجولا في سجنه واضعا يده في جيب عباءته يفكر بقول قصيدة يذكّر بها من ولد ومن سيولد بأن لا ينسى، فتح باب نافذته وضع يده على ذقنه وراح يملي مسودة خطاب يشبه قماشا يوزعه الأولياء على مؤمنين يتحول، حين يلف معاصمهم، إلى ذخيرة ذات مفعول، رسالة سرية تنتقل كابرا عن كابر مضمونها " إن بليت بضيم لا ترفع المنديل الأبيض ولا تبرم اتفاقا مع العدو، بل أزرع في روحك شجرة الموت اللعينة: شجرة الإرادة ونل ما ناله طرفة".
شكّلت رأسه ساعتها عبئا على وجوده جعلته وهو المتجه نحو أية مساحة يقاتل فيها أن يكون مبارزا يسكن فقط في منطقة الفعل أكانت مربعا، دائرة أم مستطيل، مثل قائد يواجه معضلة في الحصول على إمدادات فيلجأ إلى جعل همته في شحذ دائم، أن يمنع حدوث ثغرة، أن يجعل كل مكان يحل فيه يسري عليه نفس القانون سواء كان في مستطيل أو مربع، وحين ينتقل إلى دائرة يسري عليها نفس القانون. فمن يعاني من ورم في مفاصله تجبره إرادته على السير أبعد مما تسمح به مفاصله.
لو عرف جيفارا طرفة بن العبد لأدرك أنهما من طينة واحدة، حين وقف تشي أمام قاتله وهو يصرخ به " سدّد أنك تقتل رجلا". أنه حال الملك الأنجليزي الذي طلب قبل إعدامه معطفا ثقيلا كي يتقي البرد خشية أن يحسب قاتلوه أنه يرتجف فرقا. رسم الملك دائرة حول القلب وهو يصرخ بقاتله" سدّد وإياك أن تخطئ". كذلك كان طرفة على عكس المتلمّس ابن خالته حين طّلب منه أن يقول شعرا قبل موته فقال" حال الجريض دون القريض". حال جفاف الريق وبل الرضاب عن قول الشعر. أبى طرفة أن تكون مرتبته على اليسار. الفلسطيني لا يستمع لمن يطلب منه العدول عما ينوي الذهاب إليه" فكّر بالأولاد، ما لنا غيرك، موتك بذخٌ مكلفٌ لنا، أين عسانا نذهب بعد موتك.....". بل كان يقول: أنفقتُ حر سنوات جهدي على هذه اللحظة، ولن اشطبها من تاريخي. كان يسمع صوتا من الدرج الأوسط من خزانة صدره يصرخ فيه" لا تتملكنّك الشفقة بنفسك. كن صلصالا ولا تكن شمعا ذائبا".
كما طرفة لم يبحث الفلسطيني عن مقارنات زائفة ليلتحق بركب الأبطال. كان يقرأ عنهم ويكابد ما يقرأ أملا باللحاق بهم، بعد أن اجتذبته سيرهم. كان يبحث في صحراء وجوده عن روائح زهور برية تقاوم الحرارة والرياح وهي تنتظر أمطارا تجعلها رائحتها أكثر نفاذا وليست أعشابا تموت من الضمى ومن شواظ الشمس، وحتى إن جائها مطر مدرار ستتعفن لأنها لا تعرف كيف تحوله إلى كلأ ومورد رزق لقوافل ستجيئ وترحل وأخرى ستأتي من بعد... الفلسطيني ليس لديه افتقار لكنز بطولات أورثها لهم الأوائل عل شكل سفن محملة بكنوز حملتها سفنٌ ألقتها في مراسٍ أتخذها الفلسطيني ملاذا وارتدى منها ملابس لم تبل منذ ألف عام، بل أبدى عقله مهارة في الحفاظ عليها جديدة سار بها في القر والقيظ ولم تتعرض لتلف. أم يقل الجواهري" كأنك أهداك المثنى وخالدٌ/ حساميهما والأصغريّ المهلب".
هذا هو الفلسطيني الذي يقبل على الموت هازئا وهو يطلق بسمة تشفٍ نحو ملاك الموت مستشعرا السعادة وهو يشاهد تعاسة ملك الموت الذي لا يسعه أن يرسل بسمة تشف لأنه لا يلمح مورد رزقه المتمثل في رعشة الإحياء المتوجهين نحو الموت. أنها حالة معروفة لدى الثوار الباسطين سلطتهم على مصيرهم. أنهم أحفاد طرفة الذي قال" فما كل ذي غشٍ يضرك غشه/ ولا كل ما تهوى كرامته ترضي". قال طرفة ذلك بعد إن تنكر قومه لها وبأسى بلغ ذروته جعله يقول:
كل خليلٍ خاللتُه/ لا ترك الله له واضحة.
أسلمني قومي ولم يغضبوا/ في حزم سوءة حلت بهم سابحة
كلهم أروع من ثعلبٍ/ ما أشبه الليلة بالبارحة
كل قصيدة طرفة تتركز في بيت واحد خاطب به ملك الملك النعمان بن المنذر وهو يقول له:
أبا المنذر كانت غرورا صحيفتي/ ولم أعطكم في الطوع مالي ولا عرضي
لأنه " لا يرجو لذة العيش بالخفض".



#رياض_رمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لم يهتم بأمرهم أحد الجزء الخامس
- لم يهتم بأمرهما أحد الجزء الرابع
- لم يهتم بأمرهما أحد الدزء الثالث
- لم يهتم بأمرها أحد الجزء الثاني
- لم يهتم بأمرهما أحد
- يوم أُصبت بالحمى
- حول الحرب بين روسيا وأوكانيا
- مقتل الشاعر
- النخب الإسلامية
- ضحك كالبكا الجزء الثاني
- عراق الجهل بين السخرية والهزل
- القديس مارادونا شهيدا
- ضحكٌ كالبكا
- لديّ ما أتحدث به
- ألله يحب عباده العلماء
- من رمزيات رياض رمزي
- حول الطقوس
- ذكرى استشهاد تشي جيفارا
- الجهل في أرض المتنبي
- تغريدة لثورة تموز خارج السرب


المزيد.....




- مجلس الأمن يناقش إنهاء مهمة البعثة الأممية في العراق
- سجال عراقي - أممي حول بعثة -يونامي-
- تصويت لحجب الثقة بحق رئيسة جامعة كولومبيا
- الخارجية الروسية: الأحاديث الغربية عن نية روسيا مهاجمة دول - ...
- إسبانيا تمنع سفينة تحمل شحنة أسلحة إلى إسرائيل من الرسو في أ ...
- مقتل 3 فلسطينيين بالضفة الغربية
- تونس تتحفظ على بعض النقاط في بيان -قمة البحرين- بخصوص القضية ...
- هزة أرضية تضرب ولاية البويرة الجزائرية
- الاستخبارات العسكرية الروسية: الناتو قدم لأوكرانيا 800 دبابة ...
- الأردن.. مقتل مهربين اثنين وإصابة آخرين خلال محاولتهم تهريب ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رياض رمزي - لم يهتم بأمرهم أحد الجزء السادس