أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قاسم مرزا الجندي - أعياد بيلندا (الميلاد) في الديانة الايزيدية والديانات الآرية















المزيد.....

أعياد بيلندا (الميلاد) في الديانة الايزيدية والديانات الآرية


قاسم مرزا الجندي
(Qasim Algindy)


الحوار المتمدن-العدد: 7847 - 2024 / 1 / 5 - 00:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اعياد بيلندا (الميلاد) في الديانة الايزيدية والديانات الآرية
بيلندة (بيلندا) (هلدا) هي كلمة كوردية تعني ظهور الشمس بعد تحررها, وايضا إن كلمة (يلدا) او (يلذلة) ارامية سريانية تعني الولادة , وقد إقتبسوها لِولادة السيد المسيح, وهي في الحقيقة والاصل ميلاد مُهرا (الشمس)(شيشم)(ميترا)، وتعني خودا (خودان) الشمس.
كانت الشمس تعرف بأسماء مختلفة لدى الشعوب والأقوام القديمة, فعند السومريين والبابليين والميترائيين والاكديين والفراعنة وفي روما وفي ميزوبوتاميا والزرادشتية ولدى الكثير من الشعوب تعرف بهذه الاسماء (شمش)(خور)(اوتو )(رع)(مُهرا)( ميثرا ).
مصطلح بيلندا فلكياً تعني وصول كوكب الارض خلال دورانه السنوي حول الشمس االى اسفل نقطة في الأفق الجنوبي الشرقي، والتي تعرف بنقطة الحضيض، مما يؤدي إلى قصر النهار وزيادة في الليل وظلمتها في بداية فصل الشتاء، وهي إحدى المناسبات والأعياد التاريخية القديمة التي يحتفل بها الايرانيون والأكراد والزرادشتيون والميترائيين، منذ القدم يحيونها في احتفالات وطقوس بالضوء والنور يعتبرون الشمس رمزاً للمحبة في احتفالاتهم وطقوسهم الدينية.
في ايران والشعوب التي لها ثقافات مشتركة معها تسمى هذه الليلة بليلة بدء الشتاء أو(شب يلدا) أو (ليلة الأربعينية) وتصادف ليلة الانقلاب الشتوي، ونظراً لمدى دقة الجدول الزمني والتقويم الميترائي وتطابقه الكامل مع التقويم البروج الفلكي الطبيعي.
من فصل بداية الصيف تأخذ الشمس بالشروق من مكان أدنى قليلاً عن مكانها في اليوم السابق عند أفق البزوغ، وتستمر هذه الحالة حتى تصل الشمس الى نقطة الاعتدال في 23/9 ايلول، والى بداية الشتاء(الانقلاب الشتوي) الى ادنى مستوىً لها، وانطلاقاً من هذا اليوم وما بعده، تتبع نقاط شروق الشمس حركة عكسية، حيث تتجه مجدداً الى الأعلى وتعود مرة ثانية الى الانقلاب الصيفي مروراً بالاعتدال الربيعي، وهي في الحقيقة حركة كوكب الارض والانتقال الى الحركة التراجعية له, بعد نهاية انخفاضها الطويل، والخروج الى الحركة العكسية في مدارها حول الشمس لإكمال دورتها السنوية الجديدة.
أعياد بيلندا في الديانة الايزيدية
بيلندة هي عيد ميلاد الشمس هو ميلاد ميترا او خودا(خودان) الشمس, ويقع في يوم (22ــ 25 / 12) من كانون الأول حسب التقويم الشمسي(الشرقي) ويصادف في(6) من كانون الثاني حسب التقويم الميلادي، أي بفارق (13) يوما بين التقويمين الشمسي والميلادي. قد يتأخر او يتقدم بأسبوع او اكثر عن موعدها, بسبب الاختلاف بين التقويمين, وارتباط يوم عيد بيلندا بيوم الجمعة عيد ميلاد متيرا(مهرا)(خودان). وربما البعض يقولون في هذا العيد ولد الشيخ آدي الهكاري أو ظهر كرامته فيها, ولا أظن إنها تعني عيد ميلاده, لانها قدسيتها قديمة لدى الايزيدية وقبل ظهور وميلاد الشيخ الجليل فيها.
هناك ايضا بيلندا بيرا قبل بيلندا الايزيدية العام بأسبوع واحد فقط, وهو عيد خاص تقوم بإحيائه عوائل من طبقة البيارة, وهي تشير خودان (بيرافات) له علاقة بالإمطار والبرد والفيضانات. وتقام في عيد البيلندا مراسيم وطقوس عديدة منها طقوس (كوركا كا) وهي كلمة مركبة تعني النار والثور, باعتبار( النار) هو رمز الشمس و(كا) رمز الارض والخصوبة , في الولادة الجديدة التي ترمز الى مُهرا(ميترا) ملاك (خودان)الشمس.
واشعال نيران كوركا كاي (gorka gay) امام البيوت دلالة الى الشمس وحركتها وتغيرها, وبدء صفحة جديدة من الحياة, وكان في السابق يتم تمرير الثيران والحيوانات المستخدمة في الحراثة فوق نار الكوركا كا، دلالة على قرب نهاية موسم الزراعة و تقوم النساء برمي الحلوى مع قليل حبوب القمح والشعير, للأطفال والشباب والحاضرين، وبسبب ما تعرض له الايزدية من ابادات جماعية واعتداءات, جاء التغيير والانحراف في تاريخ هذه الاعياد والطقوس الايزيدية, ادى الى الانحراف عن تواريخها والاختلاف في تسمياتها.
جلة (يلدا)(بيلندا) في الديانة الزرادشتية
تسمى بيلندا في الزرادشتية (شوي يلدا) (شوي چله)، ذكر في المصادر التاريخية أن هذا الاسم يرجع الى أكثر من ثمانية آلاف عام، وأنّ ليلة (چله) هي ليلة ميلاد (ميترا) يطلَق على يوم (ولادة الشمس( والزرادشتية ديانة من ذوي الأصول الآرية تحتفل بليلة جلة(يلدا) بالغناء التراثي والأشعار الدينية، وتلك الليلة لها عبارة تهنئة خاصة حيث يقال يلدا مبارك.
كان النور والنهار والشمس تظهر من تجليات الخالق، في حين كان الليل والبرد يرمزان إلى ( إله الشر) في الديانة الزردشتية. وقد دفع استمرار تعاقب الليل والنهار, وربما الاعتقاد بوجود حرب دائمة بين النور والظلمة، فكانت الأيام الطويلة وفق هذا المعتقد، تمثّل أيام نصر للنور والضياء، في حين كانت الأيام القصيرة ترمز إلى غلبة الظلمة والعتمة, أنّ الأساطير الكُردية تقول بأن القمر والشمس عشقا بعضهما ويلتقيان في تلك الليلة، وهي اشارة واضحة الى الاقتران الفلكي.
وعندما إنتشرت الديانة المسيحية في القرن الرابع الميلادي، قاموا بتغيير إسم (چله) الى (يلدا)،وأنّ يلدا كلمة سريانية تعني الولادة, وإقتبسوها لِولادة السيد المسيح ولكن في الحقيقة هي ميلاد (ميترا)او (مهرا).
وفي سنة 2018 اعلنت اللجنة العليا من شخصيات السليمانية وممثلي الديانة الزردشتية لـ (شوي يلدا) (اطول ليلة في السنة) في السليمانية، وتم تغيير اسم ( يول, يلدا) الى ( جلة) عن مراسيم ميلاد خودا الشمس (ميترا(في مراسيم وفعاليات خاصة في ليلة (جلة ) ليلة الانقلاب الشتوي، ويوم ولادة الشمس في الديانة الارية الزرادشتية.
بالأصل كان يوم ميلاد مُهرا (الشمس) وبداية الجلة لأنه اليوم الذي يبدأ فيه الجلة (الاربعينية)، لكن بوجود الآشوريين في نفس الوطن هم سموه (يلذلة ) أي الميلاد, ومنع أي تسمية زرادشتية إيرانية بعد الغزو الإٍسلامي, فأصبح ميلاداً للسيد المسيح.
والمؤرخ المسيحي الأب دانيال من قناة الحياة المسيحية نفى نفياً قاطعاً أي علاقة للسيد المسيح بعيد الميلاد وأكد أنه يوم ميلاد إله الشمس بالحرف الواحد الواضح الصريح.
يلدا (بيلندا) في الديانة اليارسانية
يعتبر ليلة 20 على 21 من كانون الأول هي أطول ليلة في السنة، تصادف أول يوم صيام عند اليارسانيين والذي يستمر لمدة (3) ثلاثة أيام، حيث أن مجدّد الدين اليارسانية (سان سهاك) هرب مع عددٍ من مريديه الى كهفٍ وإعتكفوا فيه، بعد أن حاول أقاربه وأفراد عشيرته قتله بسبب دعوته الدينية.
مجدّد الدين اليارساني بقي هو وأصحابه في الكهف بدون غذاء وماء لمدة (3) أيام ولذلك يصوم اليارسانيون (3) أيام في السنة في منتصف الشتاء الذي بالكوردية هو (چلەی زستان). اعتكاف (سان سهاك) في كهف هو إمتداد لاعتكاف واسطورة (ميثرا) في كهف وميلاده وأنّ الآريين الذين إنسلخوا من الديانة الميثرائية واعتنقوا المسيحية، جعلوا من يوم ميلاد (ميترا) يوماً لميلاد السيد المسيح, وأن التاريخ الحقيقي لميلاد المسيح هو على الأرجح 28 آذار أي بين شهري (نهاية اذار وبداية نيسان).
في الحقيقة أنّ الاحتفال بِميلاد ميترا في هذا التاريخ هو إمتداد للاحتفالات التي كان أسلاف الكورد السومريون يُقيمونها قبل أكثر من (8000) ثمانية آلاف سنة، وإبتداءاً من يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر، تبدأ زيادة طول النهار، حيث الضياء والشمس والدفء ويقل طول الليل، حيث الظلام والبرودة، ولذلك كان السومريون يحتفلون بِبدء زيادة طول النهار ونقصان طول الليل.
ينبغي الرجوع الى اصل تاريخ حسابها واقترانات الفلكية والمناخية لاعياد بيلندا وتصحيح كل ما ترافقها من تجاوزات وانحرافات أحدثتها الظروف القاهرة على الديانة الايزيدية. وإعادة ترتيب أعيادها في اقتراناتها الفلكية, وحسب التقويم الشمسي الايزيدي الجديد, مستندا ومعتمدا على التطور والتقدم العلمي في الحسابات الفلكية حول مواقع الأرض والنجوم والكواكب .


3/1/2024 الاربعاء



#قاسم_مرزا_الجندي (هاشتاغ)       Qasim_Algindy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تمثال الباحث والكاتب الايزيدي الكبير بير خدر سليمان
- الحدث الفلكي وبداية فصل الشتاء فلكياً
- الإيزيدية والصوم لاسم الخالق ازداي (يزدان)
- عيد صوم شيشم(خودان) في الديانة الإيزيدية
- الفلسفة الايزيدية وتأثيراتها الايجابية نحو معرفة الإنسان على ...
- النظرية المتكاملة والمعادلة الموحدة للكون
- مراسيم وطقوس القباغ (الكا باغ) في سلسلة أعياد الجما
- مراسيم وطقوس أعياد الجما لا تجري في تاريخها وأيامها
- تداعيات الازمة بين إقليم كُردستان والحكومة الاتحادية
- في الذكرى التاسعة للإبادة الايزيدية
- توحيد وتعديل تاريخ اربعينية الميركَه والفقراء وربطها بالأحدا ...
- الصراع وجدلية الفكر(الروح) والمادة
- تعديل تاريخ عيد القرباني حسب تاريخ التقويم الشمسي الايزيدي
- دراسة حول تأسيس وتشكيل المجلس الايزيدي الأعلى
- استراتيجيات دول الشرق الاوسط في ظل المتغيرات الدولية
- الذكرى الثلاثين لتأسيس مؤسسة لالش الثقافية والاجتماعية
- أوربا نحو الاستقلالية الاستراتيجية وتحررها من الغرب
- الذكرى 125عاماً ليوم الصحافة الكردية
- عيد (Zag-mug) أكيتو رأس السنة السومرية البابلية الاشورية – ا ...
- نوروز الحدث الفلكي ورأس السنة الايزيدية (الكُردية) الآرية


المزيد.....




- عبرت 17 دولة.. فتاة تجتاز قارتين من لندن إلى لاغوس
- إسرائيل تزعم قصف مبنى عسكري تابع لحزب الله.. وكاميرا CNN تجو ...
- مراسلنا: سماع دوي انفجار في سماء العاصمة السورية دمشق
- ماذا نعرف عن اللوحات الأثرية المكتشفة في مدينة بومبي الروما ...
- تقصي الحقائق: ماذا نعرف عن مقتل باسكال سليمان؟
- مفاجأة جديدة لمحبي هاري وميغان.. قبلة على المباشر تعيدهما إل ...
- السجن 15 عاما لسفير أمريكي سابق تجسس لحساب كوبا
- تشكيل المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي بعد أسابيع من المفاو ...
- -المشكلة أعمق-.. خبير يفسر أسباب استيراد الاتحاد الأوروبي عش ...
- وزير الداخلية التركي: إجلاء نحو 100 شخص بعد حادث تحطم تلفريك ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قاسم مرزا الجندي - أعياد بيلندا (الميلاد) في الديانة الايزيدية والديانات الآرية