أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قاسم مرزا الجندي - توحيد وتعديل تاريخ اربعينية الميركَه والفقراء وربطها بالأحداث الفلكية














المزيد.....

توحيد وتعديل تاريخ اربعينية الميركَه والفقراء وربطها بالأحداث الفلكية


قاسم مرزا الجندي
(Qasim Algindy)


الحوار المتمدن-العدد: 7672 - 2023 / 7 / 14 - 00:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


شهد النصف الشمالي للكرة الارضية الحدث الفلكي في الانقلاب الصيفي بتاريخ 21/6/2023 وهي ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وهو يمثل أطول نهار وأقصر ليل في السنة، حيث يميل الأرض نحو ‎الشمس حتى تصبح متعامدة على مدار السرطان، أما في النصف الجنوبي لكوكب الارض يشهد هذا اليوم ذروة فصل الشتاء فلكيا، والانقلاب الشتوي بعكس النصف الشمالي لكوكب الارض، وهي أطول ليل وأقصر نهار في السنة.
ان لأربعينية (الصيف ــ الشتاء) علاقة وثيقة بالأحداث الفلكية, وهي طريقة الديانة الايزيدية نحو العبادة والصوم لخالق الاكوان منذ القدم, التي تختص بها الايزيدية في الاستقامة والعبادة لوحدانية للخالق، وإن اربعينية الصيف و الشتاء هي اشارة إلى حركة كوكب الارض واقتراناتها الفلكية في نظام المجموعة الشمسية ضمن الكون المرئي.
إن مفهوم الصوم والتصوف في الاربعانية الذي يدخل فيه رجل الدين الايزيدي للصوم نحو الاتجاه الصادق لنقاء نفسه كروحه, ولا يجوز اطلاقا قطع الصوم وعدم إكماله, وبأي شكل من الاشكال وتحت أي مسميات, وان وجد فهو بدعة من بدع الزمان, لان الاربعينية فيها عيداً واحداً فقط ، وليس كل ايامها أعياداً، و يستمر الاربعينية لمدة اربعين يوما, وعيد الاربعينية هو اليوم الذي يأتي بعد صوم (40) يوماً، وليس بعد صوم (39) يوماً كما يحدث الان.
أن بداية اربعينية (الصيف ــ الشتاء) لدى الفقراء يتقدم على حساب اربعينية (الميركه) بسبعة أيام، وهذا التاريخ قبل تاريخ الحدث الفلكي بـ (5) ايام او اكثر في بعض السنين، وايضاً هذا يخالف تقويم الفصول المناخية في التقويم الايزيدي الشمسي، وهو بعيد عن الحدث الفلكي ايضاً.
اما بداية اربعانية (الصيف ــ الشتاء) في حساب الميركة فهو بعد الحدث الفلكي بـ (يومان) وهو الاقرب الى تقويم الفصول المناخية في التقويم الشمسي، وايضاً هو الاقرب الى الحدث الفلكي، وعلى هذا الاساس نجد أن حساب اربعانية (الميركه) هو الاقرب من حساب الفقراء الى الحسابات الفلكية والمناخية.
إن الاربعانية في الحالتين، لدى حساب الميركه والفقراء يحتاج الى تعديل وتوحيد تاريخ انطلاقة الاربعانية في تاريخ موحد، لتشير الى معناها الموحد في الصوم والعبادة، وكي يطابق تقويم الفصول في التقويم المناخي الايزيدي الشمسي، وكذلك لكي يطابق الحدث الفلكي في الانقلابين الصيفي والشتوي، وفق المعتقدات والتقاليد الإيزيدية القديمة والمرتبطة بالأحداث الفلكية وحركة الفصول، و بعناصر الطبيعة في تحديد أعيادها وطقوسها.
في حساب الميركه ينبغي أن تتقدم يوم او يومان في بعض السنين، لتكون البداية الحقيقية و الفلكية لأربعينية (الصيف ــ الشتاء) في اليوم الذي يلي الانقلاب الصيفي والشتوي مباشرةً، لتشير الى معنى الحدث الفلكي، وقدسية بداية انطلاقة الاربعينية في اليوم الذي يلي يوم الحدث الفلكي (الانقلاب الصيفي)، بدلا من بدايتها في (24/6/2022).
حيث إن هذا اليوم يعرف في الحساب الطقس والمناخ الايزيدي, بأن الشمس يدير وجهتها نحو الشتاء، أي أن طول النهار بلغ ذروته، وفي اليوم الذي يلي الانقلاب الصيفي، تقل النهار بـ (1.10) دقيقة وعشر ثواني، ويبدأ النهار بالتناقص، ويعرف فلكياً في هذا اليوم، إن كوكب الارض يبدأ في حركته التراجعية حول الشمس المعروفة لدى الايزيدية.
اما في حساب اربعينية الفقراء فهم يصومون قبل اربعينية الميركه بأسبوع(7) ايام فقط الآن، فينبغي أن تتأخر حساب اربعينية الفقراء بـ (5) خمسة ايام لتكون مطابقة مع الحدث الفلكي ومطابقة مع حساب الطقس والمناخ الايزيدي، وبهذه الصورة والطريقة الفلكية الدقيقة يجمع اربعينية الميركه واربعينية الفقراء في انطلاقة واحدة، ويجمعهما تاريخ واحد هو اليوم الذي يلي الحدث الفلكي.
أي يجب أن تكون انطلاقة الاربعينية مطابقة للحساب المناخي الايزيدي، وأن لا يخالف الحساب الايزيدي للمناخ والطقس سواء كان في الصيف اوفي الشتاء، اما الان فان بداية الاربعينية ليس صحيحاً لا في حساب الميركه، ولا في حساب الفقراء، ولكن حساب الميركه هو الاقرب الى الحساب الفلكي .
وبعد مرور(180) درجة وكل درجة تساوي يوماً من دوران كوكب الارض حول مدارها، يبدأ اربعينية الشتاء في(22ــ 23/12), وهي البداية الحقيقية لتحرر الشمس وبدء الحركة التراجعية لكوكب الارض، وازدياد طول فترة النهار يوما بعد الاخر على حساب الليل، وهنا يقال في الحساب الايزيدي المناخي ( إن الشمس يدير وجهتها نحو الصيف).
في حساب معرفة الطقس والمناخ لدى الايزيدية، كانت توجد طريقة حسابية يبدأ الحساب فيها، في بداية اربعينية الصيف الى نهاية الاربعينية، ومن خلالها يعرف احوال الظقس والمناخ في فصل واربعينية الشتاء، وكان يوجد أناس صالحون في المجتمع الايزيدي يعرفون هذه الطريقة بصورة جيدة في حساب الطقس والمناخ.



#قاسم_مرزا_الجندي (هاشتاغ)       Qasim_Algindy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع وجدلية الفكر(الروح) والمادة
- تعديل تاريخ عيد القرباني حسب تاريخ التقويم الشمسي الايزيدي
- دراسة حول تأسيس وتشكيل المجلس الايزيدي الأعلى
- استراتيجيات دول الشرق الاوسط في ظل المتغيرات الدولية
- الذكرى الثلاثين لتأسيس مؤسسة لالش الثقافية والاجتماعية
- أوربا نحو الاستقلالية الاستراتيجية وتحررها من الغرب
- الذكرى 125عاماً ليوم الصحافة الكردية
- عيد (Zag-mug) أكيتو رأس السنة السومرية البابلية الاشورية – ا ...
- نوروز الحدث الفلكي ورأس السنة الايزيدية (الكُردية) الآرية
- عيد (خدر الياس) في الإيزيدية ظهر قبل الأديان السماوية
- أعياد بيلندا (الباتزمية) في الديانة الايزيدية
- الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكياً
- تاريخ قرية إيسيان مركز الإمارة الإيزيدية
- مراسيم وطقوس أعياد الجما لا تجري في تاريخها
- يوم قطبي كوكب الارض تساوي سنة كاملة
- فصل الخريف وسرّ رائحة المطر
- نجمة (Sirius) (القرغ) في الحساب الايزيدي
- ولاية الموصل في استراتيجية الدولة التركية
- محمود إيزيدي (جيفارا كوردستان) قائد ثورة كولان التحررية والت ...
- مفهوم الوحدة الوطنية في الدولة المستقلة


المزيد.....




- تحطم الزجاج بجسد سائقها.. لحظة اصطدام دراجة رباعية مسرعة بسي ...
- -ثاني أخطر طريق بالعالم-.. مشاهد مخيفة لمغامر يصعد -طريق الم ...
- الدفاع المدني بغزة: مقتل 29 شخصا وإصابة 25 في غارات إسرائيلي ...
- الجيش الإسرائيلي: نهدف لتفكيك -حماس- في رفح.. وعملية الإجلاء ...
- مدفيديف يوضح الهدف المباشر من إجراء تدريبات على استخدام الأس ...
- -الغارديان-: إسرائيل استخدمت سلاحا أمريكيا بغارة قتلت 7 عامل ...
- بوتين يأمر بإجراء -مناورات نووية- بمشاركة قوات منتشرة قرب أو ...
- بعد أيام من الهدوء النسبي، عودة التصعيد بين حزب الله وإسرائي ...
- الجيش الإسرائيلي يبدأ إجلاء 100 ألف غزّي من رفح في عملية -مح ...
- الجيش الإسرائيلي يدعو إلى -إخلاء فوري- في رفح وعائلات بدأت ا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قاسم مرزا الجندي - توحيد وتعديل تاريخ اربعينية الميركَه والفقراء وربطها بالأحداث الفلكية