أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - قاسم حسين صالح - مناقشة أطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير في الجامعات العراقية..مقاولات!















المزيد.....

مناقشة أطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير في الجامعات العراقية..مقاولات!


قاسم حسين صالح
(Qassim Hussein Salih)


الحوار المتمدن-العدد: 7796 - 2023 / 11 / 15 - 12:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مناقشة أطاريح الدكتوراه و رسائل الماجستير في الجامعات العراقية..
مقاولات!
أ.د.قاسم حسين صالح

لفت انتباهي تكرار اسماء اكاديميين في مناقشة الرسائل العلمية لدرجة أن احدهم تكرر اسمه في اربع لجان مناقشة خلال شهر واحد.
ولأن من عادتي استطلاع الأراء في مثل هكذا ظواهر،فأنني توجهت بالآتي:
( تساؤل أكاديمي
لماذا تشكّل لجان مناقشة اطاريح دكتوراه ورسائل ماجستير
من اسماء مكررة وكأنها مقاولات!..
الأقسام النفسية والتربوية بجامعتي بغداد والمستنصرية مثالا.)

بلغ عدد الذين شاركوا في الأجابة ( 107) اكاديمي ومهتم بالموضوع ، اليكم نماذج من اجاباتهم:

• د.ازاد علي اسماعيل: هذا حال أغلب الأقسام، استاذي العزيز..لم تعد للاعتبارات العلمية المعيار الأساسي للاختيار،مع الأسف.

• د.عبد العظيم السلطاني: هذه ظاهرة واسعة الانتشار الآن، والأمر ليس مقتصرا على ماذكرت من مثال!.

• د.حمزة عبد الأمير: للاسف ظاهرة منتشرة ومطلوب من الوزارة وضع معايير جديدة لاختيار أعضاء اللجان.

• د.عقيل مهدي يوسف: هو وضع كارثي.. يفتح الابواب. امام.. مضاعفات غير منهجية.. لمناقشين يجهل بعضهم.. الأصول العلمية.. وربما تضر ملاحظاته.. بالرسالة.. والاطروحة... اكثر مما تنفعها.. وانت ادرى.. من.. سواك.. بهذا.. الاختلال.. لتجربتك..وتكليفك في عديد لجان المناقشات.

• المرواتي عمار أحمد: مظهر اخر من مظاهر الفساد الأخلاقي أيضا عند شريحة كان المفروض ان تكون الأرقى.

• د. كاظم نعمة: هذه ظاهرة ليست وليدة هذه الفترة بل بدأت في الثمانينات ولها اسباب منها أن الإشراف بدأ يضعف فما كان سوى أن يقع تفاهم ضمني على التسامح في التقييم. وإن الإشراف لم يعد بتخصص دقيق يواءم موضوع المطروحة. لم يحصل أن رفضت اطاريح ليصبح سياقا مقبولا. وإن تنوع خبرات التدريسيين تقلصت.وان بعض التدريسيين ينعتون بالتشدد فيتخطاهم المشرف اتابع اطاريح في اختصاصي فاندهش من تنوعها ودقتها حنى كدت اسال هل في جامعاتنا بيئة علمية ترقى الى بحث وتقييم مثل هذه الاشكالية .لعل من النافع ان تكون لجنة تحدد المناقشات وليس المشرف وان يكون نظام الحصص وشرط الاختصاص الدقيق.

• د. صالح مهدي : دكتور انت سيد العارفين لايريدون من يناقش بشكل جدي الاطاريح والرسائل ضعيفه جدا والمشرف ليس من ذوي الاختصاص فالقسم يريد يحافظ على عدم طهور السلبيات وليست جامعة بغداد والمستنصريه فقط بل اغلب الجامعات اذا مو كلهم .. تحياتي مثل حضرتك لايسأل بل ذكاؤك وخبرتك اعرف.

• الصحفي باسم حمودي: مضبوط دكتور.

• أ.د.محمد حسين حبيب: نعم دكتور احسنت الوصف ..مقاولات ،لان الامتياز يتم الاتفاق عليه قبل موعد المناقشة لقاء رشوة متعددة الاشكال والالوان.

• د. علي نفل: دكتور المناقشات حديث ذو شجون - وانت اعرف منا بها.

• د. كاظم مرشد الذرب: المشكلة ان بعض المناقشين يستعينون بغيرهم لتسجيل الملاحظات العلمية على بحوث الطلبة لانهم يجهلون اصول البحث العلمي والتحليل الإحصائي لبيانات البحث .

• رغد السهيل: لأنها فعلا مقاولات! واذا لا تعطي طالبي امتياز لن أعطي طالبك امتياز واذا ألححت بسؤال طالبي سوف أفعل المثل ..صارت المناقشات مجرد تمثيلية!

• صلاح زنكنه: أما الأداب وقسم اللغة العربية فحدث ولا حرج .. وأخص بالذكر اطروحة أهمية الشلغم في شعر الشاعر الملهم عمار أبو بلغم .. وخصوصية الشوندر في روايات الروائي الفذ جسام ابن عنتر

• د.علي الحلو: ملاحظة صحيحة 100‎%‎ وليس في هذه الجامعتين فقط وانما يمكن ان تشمل جميع الجامعات في البلد، والادهى والامر ان بعض رؤساء الاقسام يفرض شرطًا على الاستاذ المناقش بأن يعطي درجة عالية( الامتياز) والا لا يتم استضافته للمناقشة، وهذه صارت معي شخصياً.

• احمد صاحب مبارك: ضعف الطالب والمشرف يستدعي لجنة بنفس هذه الصفة لذلك هم يستدعون من يقضي المناقشة بتشخيص الاخطاء "الطباعية" والانغماس بتصحيح رقم الصفحة لاقتباس ما من مصدر معين. أما الجانب العلمي ومنهجية البحث فلا يتطرق إليها أحد!
الحمد لله الذي جعل نصيبي من كل جامعة زيارة واحدة لأنهم لا يجدوني كما يرغبون!

• عبد الكريم الكشفي: احسنت استاذنا الغالي الطبيب الكبير ،اصبت كبد الحقيقة. والله كارثة كبيرة ضحيتها اصحاب الكفاءة والمهنة والمبدعين مع الاسف. اتفاق بين الكليات وفق مبدأ جيبني واجيبك على حساب العلم والمهنية.

• سها الربيعي:كل الجامعات مو بس بغداد والمستنصرية . .حتى يضمنون الامتياز والجيد جدا الى طلابهم يفضلون مناقشين تربطهم علاقة صداقة ويستمر التبادل ...وللاسف الخاسر هو الطالب المشتغل وتعبان يتساوى مع الطالب الي كلشي ممشتغل برسالتة .الاثنين امتياز ...اي عدالة ماكو.للعلم ثلاثة مناقشين من القسم والخارجي واحد فقط هنا تكمن الكارثة.
• احمد عبد الله:أستاذنا وقدوتنا دكتور قاسم حضرتك تعرف حالياً علاقات ترشيح الأسماء ممكن علاقة المشرف مع رئيس القسم بالنتيجة لجنة سهلة وممكن علاقات رؤساء الاقسام مع بعض لكن للأمانة هناك مناقشات ورؤساء أقسام وأساتذة علميين جدآ ومناقشات راقية وعلمية وأنا لمست ذلك حقيقة شخصيا.

• د. علي :هكذا استحالت الأمور، ( عبرني وأعبرك ) أين تلك المجالس العلمية، التي يتسيدها كبار الأساتذة بمناقشاتهم العلمية التي لاتجامل ولا تتحامل، توجه، وتعيد ، وتؤجل ؛ حتى يستقيم البحث على الجادة العلمية. للأسف مجاملات ، وموائد.. و...


تعليقات ساخرة:

• عبد المطلب محمود العبيدي: يمكن أن يكون تكرار الأسماء في هذه الأقسام عادياً لقلة المتخصصين ربما..لكن غير العادي ما يحصل في غيرها..مقاولات و"اعزمني وأعزمك" و"عينك على حارتنا.. الله الله"!!

• باسم الأعسم: لضمان منح الامتياز لكل من هب ودب ولتجنب كشف المستور عنه.

• جليل رهيف :في كل الكليات..حطني و احطك.العجيب اكو البعض كل أسبوع عنده مناقشه شوكت يكدر يقراها !!

• أ.م.د. حسن فهد الأوسي: دكتورنا الفاضل ..غطيلي واغطيلك..جيبني وأجيبك.

• د. عدي الخالدي: كلش عادي دكتور المهم المبالغ التي تدفع.

• د. عزيز مزعل : اصبحت الدراسات العليا (ماصخة ) وصارت اللجان عبارة عن (زفة عرس )..تجمع لخليط غير متجانس،ولكن..مدّاحات العروس..امه وخالته ، حتى لو كانت (عوره). المهم النتيجة امتياز.

مع اعتذاري لعشرات الزملاء الآخرين.

استنتاج

يتفق الأكاديميون الذين استطلعت آراؤهم على الآتي:

• ظاهرة كارثية واسعة الانتشار الآن.

• لم تعد للاعتبارات العلمية المعيار الأساسي للاختيار.

• مظهر اخر من مظاهر الفساد الأخلاقي عند شريحة كان المفروض ان تكون الأرقى.

• لايريدون من يناقش بشكل جدي.

• الاطاريح والرسائل ضعيفه جدا والمشرف ليس من ذوي الاختصاص والقسم يريد يحافظ على عدم ظهور السلبيات.

• يفضلون مناقشين تربطهم علاقة صداقة بطريقة تبادلية.

• مجاملات ، وموائد ،حطني و احطك ،غطيلي واغطيلك، المهم النتيجة امتياز.


تــحليــل

أمضيت في التعليم العالي (48) سنة وكنت في التسعينيات عضو لجنة رأي بوزارة التعليم العالي ، ومحاضر بمركز طرائق التدريس لأكثر من عشرين سنة ، وعضو في لجنة تقويم أداء الجامعات العراقية،ومشارك في مناقشة مئات اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير،ودرّست في ست جامعات عراقية وأربع عربية..ما يعني أنني امتلك خبرة تخولني ان (أفتي ) في هذه الظاهرة.

يعود تاريخ التعليم العالي في العراق الى عام 1927 يوم تم فيه تأسيس كلية الطب التي اعتمدت نظام ومناهج الكلية الطبية الملكية البريطانية، وقبل في سنتها عشرون طالبا (7مسلمون ، 8 يهود ، و5 مسيحيون) . ومع ان عام 1924 شهد تأسيس اول جامعة عراقية باسم جامعة آل البيت ،لكنها تعرضت الى انتقادات شديدة من الصحافة والبرلمان وتناقص في عدد الطلبة المتقدمين وانتهى امرها في العام 1930. ولهذا يعد العام 1957 الذي تأسست فيه جامعة بغداد هو تاريخ تأسيس الجامعات في العراق. ويذكر ان اول رئيس لها هو الدكتور متي عقرواي ( مسيحي) ،وان ثاني رئيس لها هو الدكتور عبد الجبار عبد الله (صابئي)، الذي احتج رجال الدين على عبد الكريم قاسم قائلين له : كيف تعين صابئيا رئيسا لجامعة بغداد ،فاجابهم جوابا طريفا قائلا: انا عينته رئيس جامعة وليس رئيس جامع..والكثير يعرف ان عبد الجبار عبد الله كان أحد طلبة آينشتاين.

في الصدارة..الى انتكاسات

كان التعليم العراقي في العراق لغاية عقد السبعينات في القرن الماضي..يتصدر الدول العربية من حيث الجودة والمعايير العلمية. وكان تشكيل لجان المناقشات العلمية يتم وفقا لكفاءة المناقش واختصاصه،وكان عدد الذين يحصلون على تقدير (أمتياز) قلّة..وكان من يحصل على تقدير (جيد جدا) يتباهى امام اهله وزملائه،بعكس ما يحصل الآن ( مع الأسف موامتياز). وتعود بدايات تراجعه الى عام 1980 سنة اشتعال الحرب بين العراق وايران..ففي سنواتها الثمان هاجر الآف الأساتذة ،فيما خضع الباقون للخدمة العسكرية ضمن ما يسمى (الجيش الشعبي). تبعها انتكاستان في تسعينيات القرن الماضي: حرب العراق على الكويت ،وفرض الحصار على العراق الذي اضطر عدد من الأساتذة الى بيع مكتباتهم بأثمان زهيدة.
وجاءت الأنتكاسة الكبرى بعد 2003 حيث شهدت هجرة الكفاءات العراقية والعلماء والأكاديميين بأعداد كبيرة، نتيجة عمليات القتل والخطف والتهديد التي كانت تستهدفهم بعملية وصفت بالممنهجة.

القيم..سبب تحول المناقشات الى مقاولات

في كتابه الذائع الصيت " To Have´-or-to Be " شخّص عالم النفس والناقد الاجتماعي الكبير " ايرك فروم " وضع الإنسان بأنه تحول إلى سلعة تحكمه قوانين العرض والطلب والبيع والشراء ، وطرح مفهوم ( الشخصية التسويقية ) ووصفها بأنها تقوم على ممارسة الشخص لذاته بوصفه سلعة ، ولقيمته " قيمة تبادلية " وليس " انتفاعية ".
والذي حصل في العراق ان معظم من يفترض فيهم أنهم القدوة والنخبة " بعمامة أو بدونها " تهرأت فيهم القيم وصار معظمهم منافقين ، فشاع النفاق،السياسي والأجتماعي والأخلاقي بين الناس..والعلمي في الجامعات، واصبح الأنسان سلعة وقيمة تبادلية بوصف اريك فروم.

وما حصل بعد 2006 تحديدا، أن الأكاديميين في الجامعات العراقية تحولوا الى اربعة أصناف: صنف وجد ان الوضع في العراق صار طاردا لمن يبقى ملتزما بقيمه الأكاديمي..فهاجر، وصنف حاول التوفيق بين قيمه الاصيلة و(قيم) اشاعتها سلطات فاسدة،وصنف انتمى لأحزاب السلطة وزرق قيمه الأكاديمية أبرة تخدير وصار سلعة بيد سيده السياسي الذي لا تعنيه القيم الاكاديمية ،وصنف ينطبق عليه المثل الشعبي (الياخذ أمي يصير عمي..والأم هنا السلطة)..معتبرا المناقشات العلمية صفقات ومقاولات بالحال الذي اجاد وصفه الأكاديميون الذين استطلعت اراؤهم، وصنف يجاهد على الألتزام بقيمه العلمية الأصيلة..وهم القلّة.

ويبقى التساؤل:

هل يمكن اصلاح التعليم العالي في العراق؟

والجواب..لا يمكن ،منطلقين من حقيقية علمية..ان القيم هي التي تحدد سلوك الانسان واعتباره الأجتماعي والاخلاقي والعلمي،وان ما حصل للقيم الأصيلة في العراق بعد 2003 من تخدير و تهرؤ شاع بين بسطاء وانتقل بالعدوى الى المثقفين والأكاديميين لا يمكن ان تعود كما كانت..فضلا عن أن اصلاح التعليم العالي مرتبط باصلاح النظام التربوي والتعليمي ككل..اعني المؤسسات التعليمية التابعة لوزارتي التربية والتعليم العالي،وهذا غير ممكن الآن..فان (المقاولات) في تشكيل لجان مناقشة اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير..ستبقى ..وسيبقى معها ضدها النوعي بوجود اكاديميين لن يساوموا على مبادئهم ولن يدخلوا في مقاولات حتى لو كانت باغراءات.
*



#قاسم_حسين_صالح (هاشتاغ)       Qassim_Hussein_Salih#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استذكار لمعركة قاسية انتصر فيها الحب
- مسلسل كريستال- مشاهدة واسعة لدراما مرتبكة
- سركون بولص تحليل سيكولوجي لشخصيته وشعره
- وعود لم تنفذ..والقتلة طلقاء
- نتينياهو ..سيكولوجيا
- التعصب بين زمنين..الجاهلية والأفندية!
- رواية شاهد عيان عن انتفاضة تشرين 2019 - القسم الثاني
- العراقيون اذا سخروا من احد..لا يرحموه . شذى حسون مثالا
- رواية شاهد عيان عن انتفاضة تشرين 2019
- ظاهرة الأدعية لدى سواق الأجرة في بغداد..تدين أم حالة نفسية؟
- انتفاضة تشرين/اكتوبر .هل ستكون خاتمة الأنتفاضات في تاريخ الع ...
- العراق موطن الشعر والشاعر - وعند السيكولوجيا الخبر اليقين
- اطفال التوحّد في العراق - زيادة في الأعداد ..نقصان في الخدما ...
- استراتيجية علمية لأحتواء الفساد في العراق
- الدين من منظور سيكولوجي
- اطباء العراق - بين ضعف الدولة وقوة العشيرة
- الحسين يتوجه من كربلاء نحو بغداد. فكرة لفلم سينمائي
- رسالة الى السيد وزير الصحة
- اللاوعي الجمعي..اللاعب الخفي في الصراع العراقي
- خلا لك الجو..فبيضي واسرقي ما شاء أن تسرقي


المزيد.....




- انتخابات المالديف: فوز كاسح لحزب مؤيد للصين ومناهض للهند حلي ...
- بسبب القميص.. أزمة سياسية عطّلت مباراة قمة مغربية جزائرية!
- بهدف قاتل لبيلينغهام – الريال يفوز على برشلونة في كلاسيكو إس ...
- موسكو لواشنطن.. سنرد بالمثل إن صادرتم الأصول الروسية
- العراق.. قوات الأمن تعلن ضبط مركبة انطلقت منها صواريخ استهدف ...
- -بلومبيرغ-: ترامب أنفق حوالي 5 ملايين دولار على المحاكم في م ...
- النيابة العامة المصرية تحيل 11 متهما للمحاكمة الجنائية لنشره ...
- مظاهرات في اسطنبول ومدريد تطالب بوقف إطلاق النار في غزة ووقف ...
- وسط استعدادات عسكرية- نتنياهو يتوعد بـ-زيادة الضغط- على حماس ...
- حميميم: الولايات المتحدة تنتهك مجددا بروتوكولات منع الاشتباك ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - قاسم حسين صالح - مناقشة أطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير في الجامعات العراقية..مقاولات!