أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - البعد الأسطوري للفرح في ومضة -ما تيسر من فرح- عبد السلام عطاري














المزيد.....

البعد الأسطوري للفرح في ومضة -ما تيسر من فرح- عبد السلام عطاري


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7773 - 2023 / 10 / 23 - 22:18
المحور: الادب والفن
    


البعد الأسطوري للفرح في ومضة
"ما تيسر من فرح"
عبد السلام عطاري
"سيضيء قمرنا
قمر البلاد البَدْر
ونرى وجوهنا المُعفّرة
المُعفّرة بغبارنا الأسمر
وتضيء الشّواهد
ونذكر الأسماء
أسماء أطفالنا
أطفال عبروا العيد
ومراجيح السّاحات
وشواهد المقابر المكتظة بالذكريات
سيضيء قمرنا
قمر بلادنا الحلو
ونرى الضحكات
ضحكات من جوفِ الحزنِ تصعد
وتزنّر في الليلٍ عرائش الدوالي
ونفرح بما تيسر لنا من فرح"

من المثير أن نجد من يتحدث عن الفرح وقت الموت، فهذا أمر مثير ومُستغرب، الشاعر "عبد السلام عطاري" يقدم فرح/"سيضيء قمرنا" في ومضته التي تتحدث عما يجري في فلسطين/غزة، فقد استخدم مجموعة ألفاظ بيضاء تؤكد هذه الرؤية/النبوءة في وقت ما زال الموت يحصد الأرواح: "ستضيء/تضيء وقمرنا/قمر (مكرر ثلاث مرات)، الأسماء/أسماء والضحكات/ضحكات والبلاد/بلادنا وفرح/نفرح وأطفال/أطفالنا مكرر، الحلو، مراجيح، البدر، تزنر، عرائش، الدوالي" كل هذا يجعل الومضة بياض رغم وجود ألفاظ سوداء: "الشواهد/شواهد، المقابر، المكتظة، المغبرة/بغبارنا" فهذا البياض/الفرح يستدعي التوقف عنده، ويجعلنا نسأل: كيف استطاع الشاعر إيجاد/خلق فرح في ظل هول الخراب وتفشي الموت الذي يحصد الصغار قبل الكبار؟
بداية نجد أن هناك ثنائية في الألفاظ تشير إلى نحن المتكلم: "قمرنا/قمر، البلاد/بلادنا، المغبرة/بغبارنا، أطفال/أطفالنا، فرح/نفرح، نذكر/بالذكريات، ونرى/ونرى" ثنائية الألفاظ التي تخدم صيغة الجمع (نحن) هي من أعطت الشاعر الإيمان/الرؤية/النبوءة بوجود الفرح، فهو يتحدث نيابة عن أمة/عن شعب وليس عن ذاته كفرد، لهذا هو كنبي/كشاعر وصاحب رسالة لا يجوز له أن يقدم الموت على الحياة، فكان الفرح/ستضيء التي كررها هي وسيلته/رسالته لنا نحن الذين نتعرض للموت وتهدم بيوتنا.
ثم تكرار لفظ القمر/قمرنا ثلاثة مرات له علاقة بفكرة الاستدامة والقدسية، وهذا ما أكده لنا عندما حدد الزمن الفرح "الليل عرائش الدوالي" فكرة القدسية والاستدامة تعود إلى أجدادنا القدامى، عندما كانوا يحتفلون بخصب "تموزي/البعل" ويقمون حفل الزواج المقدس في الليل وتحت ضوء القمر، وما وجود "قمر البلاد البدر" إلا تأكيد للاحتفال بعودة الحياة/الخصب للأرض ومن عليها.
من هنا يمكننا تجاوز الألفاظ القاسية: "الشواهد/شواهد المقابر" فهي حالة (طبيعية/عادية) لأنها سيتبعها فرح وحياة، هكذا نظر أجدادنا السوريين/الفلسطينيين لحياة وللموت، وما علينا إلا أخذ فكرتهم لأنها ستجعلنا نتجاوز هذا الخرب الذي يحدثه أتباع "يهوه/الموت"
الومضة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أثر العدوان على الشاعر في ومضة -لم يتكروا- سميح محسن
- سفاهة الأدب في رواية -ليلة واحدة في دبي- هاني نقشبندي
- العدوان والمواجهة في رواية -الرب لم يسترح في اليوم السابع- ر ...
- يوميات غزة
- الفدائي بين الأمس واليوم
- لغة الشخصيات في رواية -إلا أنت- وفاء جميل العزة
- أثر الحرب في رواية -جرماتي، أو ملف البلاد التي سوف تعيش بعد ...
- دوافع التمرد في قصيدة -صاعدا شجرا عاليا- جمال قاسم
- الاجتماعية الفلسطينية في رواية -أمضي أم أعود- فوزي نجاجرة
- (الهولودية) في رواية -مليحة- محمد البيروتي
- مناقشة كتاب ما بين الأبيض والأسود
- الرواية كحاملة للمشروع التحرري العربي في كتاب -الاتجاه القوم ...
- أثر المشاهدة السلبية في (رواية) -ثلاثية الهوى- علي شحادة
- -حب عابر للأزرق- كميل أبو حنيش
- التاريخ في كتاب -سؤال فلسطين الزمان والمكان- سعادة مصطفى ارش ...
- تاريخ العراق الحديث في رواية -خريف على شاطئ النورس- سمير الع ...
- نظرة في كتاب -موجوعة- لإسراء جعابيص
- الهجرة في رواية اغتيال الرحيل للروائية باسلة الصبيحي
- المرأة والوطن والأسطورة في ديوان -يكتبني اسمك يكتبك اسمي- إب ...
- السيد بالومار للكاتب ايتالو كالفينو


المزيد.....




- الغاوون ,قصيدة عامية بعنوان (العقدالمفروط) بقلم أخميس بوادى. ...
- -ربيعيات أصيلة-في دورة سادسة بمشاركة فنانين من المغرب والبحر ...
- -بث حي-.. لوحات فنية تجسد أهوال الحرب في قطاع غزة
- فيلم سعودي يحصد جائزة -هرمس- الدولية البلاتينية
- “مين بيقول الطبخ للجميع” أحدث تردد قناة بطوط الجديد للأطفال ...
- اللبنانية نادين لبكي والفرنسي عمر سي ضمن لجنة تحكيم مهرجان ك ...
- أفلام كرتون طول اليوم مش هتقدر تغمض عنيك..  تردد قناة توم وج ...
- بدور القاسمي توقع اتفاقية لدعم المرأة في قطاع النشر وريادة ا ...
- الممثل الفرنسي دوبارديو رهن التحقيق في مقر الشرطة القضائية ب ...
- تابع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 22 .. الحلقة الثانية وا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - البعد الأسطوري للفرح في ومضة -ما تيسر من فرح- عبد السلام عطاري