أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نافع شابو - من يتحمّل مسؤولية شهداء حريق -قاعة الهيثم- في الحمدانية؟















المزيد.....


من يتحمّل مسؤولية شهداء حريق -قاعة الهيثم- في الحمدانية؟


نافع شابو

الحوار المتمدن-العدد: 7755 - 2023 / 10 / 5 - 22:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة
التقرير الصادر في 127 صفحة، "دبحونا من جوا": تحقيق في انفجار 4 أغسطس/آب في بيروت"، يعرض أدلة على السلوك الرسمي، في سياق الفساد وسوء الإدارة منذ زمن طويل في المرفأ، الذي سمح بتخزين أطنان من المركّب الكيميائي القابل للانفجار نيترات الأمونيوم عشوائيا وبطريقة غير آمنة لست سنوات تقريبا. تسبَّب انفجار المادة الكيميائية بأحد أكبر الانفجارات غير النووية في التاريخ، ودمّر المرفأ، وألحق أضرارا بأكثر من نصف المدينة.
• تشير الأدلة إلى تورط مسؤولين لبنانيين كبار في انفجار 4 أغسطس/آب 2020 في بيروت، لكن المشاكل البنيوية في النظامين القانوني والسياسي تسمح لهم بتجنب المساءلة.
• قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها الصادر في 3 آب 2021 إن الأدلة تشير إلى تورط مسؤولين لبنانيين كبار
• بعد مروراكثر من ثلاثة سنوات، ما زالت آثار الانفجار، الذي قتل 218 شخصا وأصاب 7 آلاف وهجّر أكثر من 300 ألف شخصا، محفورة في المدينة، وما زالت عائلات الضحايا بانتظار الإجابات. (1)
. وما بعد مأسات تفجير ميناء بيروت الى يومنا هذا هناك عراقيل لأجراء التحقيق في سبب هذا الأنفجار
عندما نرجع الى حدث انفجار ميناء بيروت ونقارنه بحريق قاعة الهيثم في الحمدانية سنكتشف انهما وكانهما وجهان لعملة واحدة. حيث أدى اشتعال حدث خلال عدة دقائق في مرفأ بيروت إلى انفجار كبير وهائل هز بيروت العاصمة اللبنانية والمناطق المحيطة، وترددت أصداؤه في المدن والبلدات المحيطة على مسافة 40 كيلومتراً. هكذا كذلك يروي شهود عيان لحريق قاعة الهيثم الى اشتعال القاعة خلال عدة دقائق وحصول ما يشبه انفجار، مما يطرح تساءلات عديدة حول ماهي أسباب هذه الحادثة -وغيرها كثيرة طبعا -؟ وهل هناك من يقف وراء هذه الجرائم البشعة؟ وهل انتشار الفساد والرشوى وسيطرة الميليشيات على مؤساست الدولة في هذه الدول هي المسؤولة المباشر لهذه الحوادث؟
هناك أيضا هدف وراء هذه الحوادث هو تهميش المسيحيين وتهجيرهم - سواء في العراق ولبنان، وسوريا - وإحدى تلك الوسائل هي تفجير ميناء بيروت وحريق قاعة الهيثم في الحمدانية. حيث أشارت تقارير عن تهجير 300 ألف لبناني (غالبيتهم مسيحيين متضررين من الأنفجار) وهكذا ما حدث في سوريا ويحدث في سهل نينوى. الهدف منه هو تهجير ما تبقى من المسيحيين في المنطقة لكي تسيطر الميليشيات والحشد العميلة لأيران على هذه المناطق وخاصة سهل نينوى، التي كان يقطنه الغالبية من المسيحيين عبر الاف السنين
إنّ التغيير الديموغرافي للأستيلاء على سهل نينوى هو جاري على قدم وساق وما قرار رئيس الجمهورية الحالي بشأن نزع صلاحيات البطريرك لويس ساكو الا مؤشر خطير لبدايات تنفيذ مخطط إيران في البلدان الثلاثة (العراق سوريا ولبنان) ومن خلال عملائها التي على راسها الحكومة الموالية الحالية وميليشياتها وخاصة حزب الله في لبنان وسوريا والعراق. ولا ننسى السبب الأهم وهو انتشار الفساد والرشوى الذي ينخر بهذه الدول.
جاء في نشرة الكترونية لصحيفة "اندبيندت" INDEPENDENT موضوع بعنوان: الفساد في العالم العربي: انتشار سراً وعلناً مايلي:
ان الفساد ليس مرضا عابرا، أو وعكة صحية يمكن الشفاء منها ببعض المسكنات. فقد أصبح انتشاره يشبه الآفة، أو الوباء بعدما توغل في المؤسسات الحكومية، ليخرج من الدواوين الرسمية إلى الشارع، ومن ثم يتحول إلى ثقافة عامة، تعتبر الوسيلة الأنجع في قضاء المصالح، وإنجاز المهمات.
مؤشر مدركات الفساد 2021، الذي أصدرته "منظمة الشفافية الدولية" كشف عن أرقام صادمة، تدق ناقوس الخطر في الوطن العربي، فكُرة كرة ثلج الفساد التي تكبر وتتدحرج، على الرغم من القوانين التي سنتها أغلب الدول لمكافحتها والهيئات التي دشنت تحت مسميات براقة نحو مكافحة، ونزاهة، والوقاية، ألقت بظلالها على ملفات عدة، إذ تسرب الفساد إلى الاقتصاد والسياسة والمجتمع. (2)
دول عربية سجلت أسوأ الدرجات.. تقرير عالمي يؤكد ارتباط الفساد والعنف
خلص مؤشر مدركات الفساد لعام 2022، إلى أن "الحكومات الفاسدة تفتقر إلى القدرة على حماية الشعوب، بينما من المرجح أن يتحول السخط العام هناك إلى أعمال عنف". (3)"
حريق قاعة الهيثم في الحمدانية
اندلع حريق في قاعة زفاف بقضاء الحمدانية، التابع لمحافظة نينوى في 26 سبتمبر 2023، وكانت نتائج هذا الحريق موت أكثر من 120 شخص الى الآن ولازال الرقم مرشح للزيادة مع إصابة المئات بمختلف دراجات الأصابة.
نعم يتهمون الدفاع المدني وصاحب القاعة وموظفين مامورين في حين الحيتان الكبيرة هي التي تتحكم بمصير الشعب، وهي المسؤولة عن هذه الجرائم ويجب ان تحاسب.
التحقيقات الأولية مع مالك "قاعة الهيثم" تثبت تورط "بابليون" في الفاجعة. "نار الفساد" تحرق أهالي الحمدانية ...اسامة الكلداني زعيم مافية مسلّحة تتحكّم بمصير مسيحيي سهل نينوى. وكل الفصائل الموالية (لأيران) والحشد الشعبي هي تتحمل المسؤولية. هذه الفصائل لها حصص في جميع المشاريع في العراق. لذا هناك خشية من التأثيرات السياسية على سير التحقيق في حادث حريق الحمدانية. (4)
حريق بغديدا في قضاء الحمدانية وروايات الناجين..
الأدلة التي تم الحصول عليها في كون حريق "قاعة الهيثم" في الحمدانية قد يكون مفتعل ومخطط له:
1- فيديو متداول لشاب يرفع "علامة النصر" أثناء الحريق - في حفل زفاف في قاعة الهيثم في "الحمدانية"- يثير شكوكا وتساؤلات .(5)
2- احد المدعوين يقول: صاحب القاعة فكّك جهاز حفظ معلومات كامرات المراقبة وفرّ هاربا
3 - شهود يقولون الكارثة لم تكن بسب الألعاب النارية (لأنها مصممة خصيصا لهذه المناسبات وهناك ادلة من خلال مشهد لمصور قبل الحريق وهو يمر من خلال شعلة الألعاب النارية ولم يصب باي حريق)
-يقول شاب عراقي عاش الحدث: الحريق مفتعل ومتفق عليه ومرتب قبل ان يذهبوا العرسان للعرس
والدليل هو هذا الجهاز للألعاب الناري (ويقوم الشاب بتشغيله) لايحرق الورق ولا حتى كيس النايلون. لأن الجهاز مصمم خصيصا للأعراس. يضيف الشاب ويتسائل: الى من توجه أصابع الأتهام؟ فيجاب بالتأكيد هو ريان الكلداني. يا للأسف هو كلداني لأنه بدل ان يكون سندا للمسيحيين فهو باعهم وضحى بهم
4- شهود: شخص ابلغ صاحب القاعة أن أجهزة التبريد قد أُطفئت دون أن يعلم انها كانت تحترق لحوالي نصف ساعة دون ان ينتبه لها احد ، والذي اشعل جدران القاعة من الخلف
5- شهود: صاحب القاعة قطع التيار الكهربائي عن القاعة فزاد التدافع وعدد الضحايا حيث سادت العتمة والظلام فظلّ الحاضرون طريق النجاة وكثر التدافع
يقول شاهد عيان الذي فقد طفله وأصبح رمادا!!!!!: في اللحظات الأولى من اندلاع الحريق أطفأ صاحب القاعة التيار الكهربائي عن كامل صالة الحفلة، وعندما اردت حمل قواطع الكهرباء مجددا اخبرته ان القاعة مظلمة والمحتفلون ليس بإمكانهم من الرؤيا، منعني وطردني من الغرفة وقال لي لاعلاقة لك بالأمر. لقد فكّك نظام حفظ معلومات كامرات المراقبة، كما ترون هنا (إشارة الى موقع نظام حفظ معلومات كامرات المراقبة) واخذ الأموال التي كانت في الخزنة وجميع اغراضه الشخصية وهرب من الشباك بعد ان كسر زجاج النافذة بالكرسي وخرج هاربا.
ويضيف الشاهد فيقول: اريد ان اسأل هذا الأنسان (صاحب القاعة) كيف يطاوعك قلبك ان تهرب هكذا وتترك هؤلاء الأبرياء داخل القاعة تلتهمهم النيران. ويضيف فيقول: لقد انقذت لوحدي عشرين سيدة واخرجتهن خارج القاعة ومن بينهن زوجتي أيضا كانت احدى تلك النساء وكانت حاملا.
ويضيف الشاهد فيقول: بعد ان خرج صاحب القاعة من النافذة اشتدت النيران بسبب دخول الهواء الى الداخل
6 - قال غاندي بشار، طبال «عرس الحمدانية» بالعراق: «خلال 10 ثواني كانت القاعة مشتعلة كلها والكهرباء انطفت وصار ضباب والناس اتخنقت ووقعت بالنيران». وقُتل بالحريق 107. وأعلن العراق الحداد 3 أيام وأرجعته الشرطة لـ«الألعاب النارية».(6)
7- وان نيوز تكشف حقيقة حريق الحمدانية. "قاعة الهيثم" تعود لأسامة الكلداني وغير خاضعة لمعايير السلامة والأمان. (7)
8- الأعلامي قحطان عدنان يكشف احداث جديدة عن فاجعة الحمدانية بادلة مصورة بفيديوهات تكشف عن حريق غير عادي وكانه مطر من النار (دخان ونار وكأنه بركان نازل من السقف. يجب على المختصين في التحقيقات عن أسباب الحريق التحقق من هذا الحريق الغير العادي).

ويضيف فيقول: انّ الحريق ليس بسبب الأهمال لان القاعة منذ سنة 2017 تستغل للأحتفالات والأعراس ولم يحدث خلالها أي حادث حريق. إنّه عمل مدبّر (أي هناك وراء هذا الحريق من قام به). ومن المستحيل ان يكون تماس كهربائي او العاب نارية كما رأينا المصور وهو يقفز فوقها برجليه دون ان يحدث له حرق
9 – العرافة المشهورة في الوطن العربي " ليلى عبد اللطيف" التي تتنبا بالمستقبل بكوارث طبيعية -والتي تم كشف حقائق عن استلامها مبلغ 150 الف دولار بصك - لاحداث قد تحدث في المستقبل. يقول الأعلامي قحطان ان ليلى عبد اللطيف تعمل عند سياسيين وتحصل على الاف الدولارات وباعترافها في أحد اللقاءات على احدى القنواة الفضائية. ليلى عبد اللطيف "تنبات" عن حريق الحمدانية.
أسئلة يطرحهها الأعلامي قطحان فيقول: لماذا تستلم هكذا أموال من السياسيين التي تلتقي بهم اليس هذا لكي يتم تبرير الحوادث المدبرة مثل حريق الحمدانية لكي يقتنع المواطن بانها كوارث طبيعية تنبات بها ليلى عبد اللطيف؟ (8)
ليلى عبد اللطيف لا تتوقع احداث فلكية، بل تروج لمخططات ما وهذه تحدث. قالت عن العراق قبل أسابيع:
".. ستكون مغلقة بسبب أحداث طارئة وحرائق ولهب وحصر الناس. ستتحول أجواء الفرح الى حزن وعزاء!!!!!!!
هل هذا الكلام عن الحريق صدفة ام معلومة مطبقة؟
تساؤل يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي حول ليلى عبد اللطيف المعروفة ب “سيدة التوقعات". وهناك من يقول ان ما قالته ليلى عبد اللطيف عن حريق الحمدانية هو حريق مدبّر ومفتعل. (9)
10- الحريق لم يبدأ من السقف فقط بل بدأ من جوانب القاعة أيضا وكأن الأمر مدبر وهذا ما سنلاحظه في فيديو مصور منشور
وان المدخل اشتعل فيه النار سريعا بعد ثواني او دقائق!!!. (10)
11 - اعتراف رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني بوجود "تقصير وإهمال" وراء مأساة حريق الحمدانية.
وتعهد بـ "محاسبة جميع المسؤولين عن التقصير". (11)
12- المنشاْ المدني مقام على أرض زراعية مملوكة للدولة تسقى مطرا. لايجوز تحويل ارض زراعية الى سكنية الا بموافقة عشرة وزراء. القائمقام والدائرة المدنية يعرفون ان هذا المشروع قائم على أرض متجاوزعليها،علما ان القاعة هذه قريبة من الضغط العالي للكهرباء ولا يجوز قانونيا (قانون دولي) انشاء ابنية تحت خطوط الضغط العالي واقرب منشا مدني او تجاري او صناعي يجب ان يبعد مالايقل عن 40 من من خطوط الضغط العالي، الذي يحمل 132 الف فولت.دائرة زراعة نينوى هي التي غضَط النظر عن هذا التجاوز. لايجوز تحويل ارض زراعية الى سكنية الا بموافقة عشرة وزراء.(12)
سؤالين مطروحين اليوم عن مأساة شهداء حريق “قاعة الهيثم في بغديدا" قضاء الحمدانية وهما:
1. من يتحمل مسؤولية شهداء بغديدا الذين احترقوا وماتوا في قاعة الأعراس؟
2. وهل هو عمل مفتعل أم هو نتائج الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وحتى المجتمع؟
الجواب لهذين السؤالين -وغيرهما من التسائلات - سنسمعها باختصار، من المطران نيقوديموس داود رئيس الكنيسة السريانية في كركوك ونينوى وإقليم كوردستان، إذ يقول:" انّ الفساد هو سبب كل الكوارث بالعراق وعلى المسؤولين الأستقالة".
يضيف قائلا: " هناك مئات القاعات والأبنية تمنح اجازات بدون وجه حق ودون المواصفات الفنية ولا شروط السلامة. موضوع خطير على الحكومة الأستقالة وحتى البرلمان وكل من لديه القرار ومسؤول في هذه الدولة لأنهم لم يستطيعوا الحفاظ على أرواح الناس 120 شهيد والعدد في تزايد. لايوجد شرف ولاناموس ولا إنسانية هل نحن نعيش في قانون الغاب. العرس يتحول الى إبادة. ويضيف فيقول: حريق مستشفى بغداد والعبّارة في الموصل ووووالخ أصبح الموت بالجملة. إن ما حدث في الحمدانية لم يحدث في عهد داعش، مبيناً أن مطالب المسيحيين في العراق غير معلومة المصير.
وأردف: أي مسؤول ذو كرامة يجب أن يستقيل بسبب حادثة الحمدانية، مشدداً على أن زيارة المسؤولين لا تخفف من معاناة أهالي الحمدانية. (13)
أمّا الأب بطرس شيتو وفي مؤتمر صحفي يعلّق على تقرير اللجنة التحقيقية في فاجعة الحمدانية فيقول:
"التحقيق غير شفاف بالمطلق هذا التقرير او النتائج الأولى للتحقيق اتضح انه مسيس من قبل سياسيين لانعترف به سنذهب الى اعتصام مفتوح وبالتالي نذهب الى خطوات أخرى قد تكون تحقيقات دولية لأنه من ظمن الأشخاص الذين كانوا موجودين توفوا في الحادث ومنهم اختي أمريكية الجنسية فسناتي بالأمريكان ليحققون وليس العراقيين لن نقبل بان نبرر الجريمة بالمس الكهربائ او سندويج بنل، بل تحقيق مهني والقضاء يحضر الموقع ويحقق بواقعية ويحترمون مشاعر المنكوبين. (14)
في كلمة لغبطة الكاردينال البطريرك لويس ساكو تعليقا على ماسات حريق الحمدانية يقول:
” هذه النكبة سوف تبقى حية ليس في ذاكرة أهالي قره قوش، وانما في ذاكرة العراقيين المسيحيين.انها مأساة كيف في لحظة تحولت الحياة الى الموت والفرح الى حزن موجع…على الحكومة ان تضع ضوابط للمستثمرين في مشاريع البناء، فحياة الناس ليست لعبة بيدهم.. كيف يمكن ان تمنح الحكومة اجازة بناء من دون أن يراعي المستثمر ضوابط البناء واعتماد مواد جاهزة كالساندويش بانل ولاوجود لشروط السلامة وعدم تزويد القاعة بمنظومة إطفاء الحريق. (15)
لاننسى مرسوم أصدره الرئيس الحالي عبد اللطيف رشيد بسحب المرسوم الجمهوري الخاص بالبطريرك ساكو بتاريخ 3 يوليو 2023 والذي سحب بموجبه قرار تعيين غبطة أبينا الكاردينال البطريرك لويس ساكو بموجب المرسوم الجمهوري المرقم 147 لعام 2013 الذي يمنح صلاحيات قانونية للبطريرك بإدارة أوقاف الكنيسة الكلدانية، والذي كان قد صدر سنة 2013 من قبل الرئيس الراحل جلال الطالباني، بحجة عدم استناده للدستور العراقي.
تحدث شهود عيان لـبي بي سي من موقع الحدث عن لحظة اندلاع الحريق أثناء حفل الزفاف:
على الحكومة ان تضع ضوابط للمستثمرين في مشاريع البناء، فحياة الناس ليست لعبة بيدهم.. كيف يمكن ان تمنح الحكومة اجازة بناء من دون أن يراعي المستثمر ضوابط البناء واعتماد مواد جاهزة كالساندويش بانل ولاوجود لشروط السلامة وعدم تزويد القاعة بمنظومة إطفاء الحريق. (16)
ألأعلامي المشهور "قحطان عدنان" (الذي صدر بحقه منع السفر بقرار من "مجلس القضاء الأعلى العراقي") يكشف تفاصيل حريق قاعة الهيثم في الحمدانية. وينصح الأعلاميين الحقيقيين ان يكشفوا الحقائق للمواطنين، وما حدث في حادث حريق قاعة الحمدانية هناك ادلة ووثائق يجب كشفها: ماذا حدث في حريق الحمدانية؟ ومن هم الذين يستخدمون دم المسيحيين بالأنتخابات؟
يقول هذا الأعلامي- بعد صلاته لشهداء الحمدانية والعراقيين وطلب الرحمة والغفران من الله -:
"دم شهداء الحمدانية أصبح انتخاب سياسي. المفروض الكل يتحاسب بدم الشهداء في حريق الحمدانية، من صاحب القاعة الى اعلى مسؤول، والى أعلى حزبي والى اعلى ميليشياوي. أسباب الكوارث في العراق هو ان العراق سُلّم لقتلة ومجرمين خاضعين لأوامر إيران. (17)
-------------------------------------------------------------

المصادر
راجع المواقع التالية
1-
https://www.hrw.org/ar/video-photos/interactive/2021/08/02/379408#:~:
2-
https://www.independentarabia.com/node/332246
3-
https://www.alhurra.com/arabic-and-international/2023/01/31
4-
https://www.youtube.com/watch?v=Ug6zci-wXxU
5-
شاب يرفع "علامة النصر" أثناء حريق حفل زفاف الحمدانية يثير ...
https://www.youtube.com/watch?v=3PqqsHU-Vak
6-
https://www.youtube.com/watch?v=3PqqsHU-Vak
7-
https://www.youtube.com/watch?v=0s9HjZ7VJVk
8-
https://www.youtube.com/watch?v=ogcEan-HQQA
9-
https://www.youtube.com/watch?v=kkczbS1fnFs
-10
https://youtu.be/pTUUrY-A-Uk?t=70
11-
https://www.bbc.com/arabic/articles/cw039600wndo
12-
https://www.youtube.com/watch?v=TVewzlyJ3vs
13-
https://www.youtube.com/watch?v=qTHFnJvPn7s
14-
https://www.facebook.com/RudawArabi/videos/832893648539165
15-
https://de.search.yahoo.com/search?fr=mcafee&type=E210DE91082G0&p=
16-
https://www.bbc.com/arabic/articles/c84k7mzkgv2o
17-
https://www.youtube.com/watch?v=eSn0u1Bxg4c



#نافع_شابو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل فقد عالم اليوم- الحكمة- في حياته؟
- اتهام وقرار غير مسبوق بحق غبطة الكاردينال البطريرك -لويس روف ...
- ماذا كتب -يوحنا الدمشقي في كتابه - الهرطقة المئة- عن البدعة ...
- أحوال المسيحيّين في عهد الخلفاء العبّاسيين
- علاقة الدين بالعلم والمعرفة في المجتمعات المسيحية والأسلامية ...
- سرقة كاتب القران -سورة يس الآيتين 78 ، 79- من الكتاب المقدس
- تَجَلّى محبة الله للأنسان على خشبة الصليب
- المحبّة هي محور الكتاب المقدس – الجزء الرابع - مَحبّة ألإنسا ...
- المحبّة هي محور الكتاب المقدس – الجزء الثالث - محبة الأنسان ...
- المحبّة هي محور الكتاب المقدس - الجزء الثاني - محبة الله للأ ...
- رواية الخلق في سفر التكوين - الجزء الأول - الخالق والخليقة
- المحبّة هي محور الكتاب المقدس - الجزء الأول
- رؤيا معاصرة لرواية -الخلق- في -سفر التكوين - المقدمة -
- رؤيا - لاهوتية علمية عقلية - معاصرة لرواية -الخَلق- في سفر ا ...
- رؤيا - لاهوتية علمية عقلية - معاصرة لرواية -الخَلق- في سفر ا ...
- اللاهوت المعاصر بين الأيمان والعلم
- كتاب -القضية....الخالق - أدلة علمية على وجود الله
- تأمّلات في زمن الميلاد-المسيح رئيس السلام- -الجزء الرابع -ال ...
- ميلاد يسوع المسيح – رئيس السلام – الجزء الثالث
- ميلاد يسوع المسيح -رئيس السلام- الجزء الثاني


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نافع شابو - من يتحمّل مسؤولية شهداء حريق -قاعة الهيثم- في الحمدانية؟