أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 161 نقد المسلسل الإيراني «يوسف الصديق»














المزيد.....

سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 161 نقد المسلسل الإيراني «يوسف الصديق»


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 7730 - 2023 / 9 / 10 - 02:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 161
نقد المسلسل الإيراني «يوسف الصديق»
القسم الثاني
أخناتون : ويعني (الروح الحية لآتون) عرف أيضا قبل العام الخامس من ملكه بـ امنحوتب الرابع.
كان فرعون من الأسرة الثامنة عشرة حكم مصر لمدة 17 عاماً وتوفي في حدود
( 1336 ق.م أو 1334 ق.م.) يُشتهر بتخليه عن تعدد الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت على آتون، التي توصف أحيانًا بأنها ديانة توحيدية . تمثل نقوش مبكرة آتون بالشمس .
حاول إخناتون إحداث مفارقة عن الدين التقليدي، ولكن في النهاية لم يكن مقبولًا. فبعد وفاته، تم استعادة الممارسة الدينية التقليدية تدريجيًا، وبعد بضع أعوام لم يكن بعض الحكام دون حقوق واضحة للخلافة من الأسرة الثامنة عشرة فأسسوا أسرة جديدة، وأسَاؤوا لسمْعَة إخناتون وخلفائه، مشيرين إلى أخناتون نَفسِه بأنه "العدو" في السجلات الأرشيفية.
حاول توحيد آلهة مصر القديمة حيث تعددت الآلهة فيها التي تعبد في مناطقها المختلفة بما فيها الإله الأكبر أمون رع في شكل الإله الواحد آتون. رغم أن هناك شكوكاً في مدى نجاحه في هذا، ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخيتاتون بالمنيا، وفيها ظهر الفن الواقعي ولا سيما في النحت والرسم كما في مقبرة رع موسى وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد آتون، أو ما يعرف حالياً بنظام تل العمارنة.
قام المسلسل بتقديمه باعتباره الرجل النبيل المستنير السابق لعصره، ذلك الذي أدرك ما لم يدرك معاصروه. إنه أمنحتب الرابع المعروف لاحقًا بـ«إخناتون»، صاحب ما يوصف بـ«الثورة الدينية»، وأقدم دعوى للتوحيد، والرجل الذي حاول أن يحد من طمع كهنة آمون وتسلطهم، إلى آخر تلك الصفات «النبيلة» التي تروق لأصحاب القراءة المثالية للتاريخ.
ان المسلسل قدمه بهذه الصورة التي جانبت الصواب، فصفة إخناتون التاريخية أنه «مَلِك»، ولذلك ينبغي أن ينطلق تقييمه من «أعمال الملوك» من سياسات وحروب وحكم ونظم إدارة، وليس من «أعمال الرسل والشعراء». فلا يصح أن تُختَصَر حياته في أفكار دينية أو أناشيد تعبدية بينما تُهمَل إدارته الداخلية وسياساته الخارجية.
وبينما كان صراع الألوهية السابق ينصبُّ على «أي الآلهة أجدر بالسيادة» دون إنكار باقي الآلهة، وهو ما يوصف بالوحدانية، فإن إخناتون أنكر أصلًا ألوهية أي إله سوى آتون، وهو ما يوصف بالتوحيد، ولكنه توحيد اله الشمس وليس توحيد الله الواحد الاحد بتأثير النبي يوسف كما ظهر في المسلسل وهو تزوير فاضح للحقائق التاريخية ان يتم تحويل اخناتون من موحد الالهة الوثنية الذي يؤله الشمس الى موحد يعبد الله وحده ، ويبدو ان من كتب واشترك في تأليف المسلسل لا يخجلون من الكذب والتلفيق وتزوير حقائق التاريخ .
وإذا كانت الشواهد التاريخية التي يستمد منها العلماء معلوماتهم والمتمثلة في الآثار المكتشفة بكل أنواعها والبرديات لم تتطرق اطلاقا إلى أن يوسف الصديق لم يظهر في عهد أخناتون، فإن ما ورد أيضا من نصوص اللغة المصرية القديمة بخطوطها الثلاثة «الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية» لم تذكر لا من قريب أو بعيد هذه القضية المثارة ، ولا يمكن الربط بين عهد يوسف الصديق وبين عصر الملك إخناتون سواء في الكتب السماوية أو الشواهد الأثرية .
كما أن لقب عزيز مصر ظهر في عهد الهكسوس وهو عصر الانتقال الثاني، وليس عهد إخناتون الذى ينتمى إلى الأسرة 18 من الدولة الحديثة.
الخلاصة ان اخناتون لم يعاصر النبي يوسف ولم يتخذه عزيزا في مصر ولم يؤمن به كنبي ولم يؤمن بالله اصلا ، ولا يوجد ذكر للنبي يوسف في اثار مصر على الاطلاق ولا يوجد له ذكر في سجلات الفراعنة ، بمعنى انه شخصية غير تاريخية ليس لها ذكر في الكتب التاريخية بل في التوراة والقرآن الكريم .
فضلا عما تقدم فان المسلسل الايراني لم يكن المزور الأول لقصة اخناتون فقد سبقه المسلسل المصري ( لا اله الا الله ) الجزء الثالث الخاص ب (اخناتون ) عام 1987. واظهره موحدا يؤمن بالله الواحد الاحد .
ينظر : فراس السواح ، كتاب «الرحمن والشيطان»، الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية ، منشورات دار علاء الدين ، 2000م .



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 160 نقد المسلسل الإيران ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 159 موريس بوكاي وصحيح ا ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 158 ڤنسنك ( 1882 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 157 السيرة النبوية في ك ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 156 السيرة النبوية في ك ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 155 ريتشارد نيكسون (9 ك ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 154 المهاتما غاندي والا ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 153 بروتوكولات حكماء صه ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 152 أحمد ديدات (1 تموز ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 151 إدوارد جيبون (Edwar ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 150 كتاب ( محمد وخلفاؤه ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 149 واشنطن إيرفنج (1783 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 148 الشيخ ناصر مكارم ال ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 147 شيوخ الإسلام يكذبون ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 146 د. حسن عيسى الحكيم ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 145 توما الإكويني (1225 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 210 دراسة نقدية للتفسير ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 184 انتشار الإسلام بين ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 144 جورج سيل (1697–1736 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 143 يوهان غوته (بالألما ...


المزيد.....




- نشطاء يهود يقتحمون مبنى البرلمان الكندي مطالبين بمنع إرسال ا ...
- بيان جماعة علماء العراق بشأن موقف أهل السنة ضد التكفيريين
- حماة: مدينة النواعير التي دارت على دواليبها صراعات الجماعات ...
- استطلاع رأي -مفاجىء- عن موقف الشبان اليهود بالخارج من حماس
- ولايات ألمانية يحكمها التحالف المسيحي تطالب بتشديد سياسة الل ...
- هل يوجد تنوير إسلامي؟
- كاتس يلغي مذكرة -اعتقال إدارية- بحق يهودي
- نائب المرشد الأعلى الإيراني خامنئي يصل موسكو
- الجيش السوري يسقط 11 مسيرة تابعة للجماعات التكفيرية
- بالخطوات بسهولة.. تردد قناة طيور الجنة الجديد علي القمر الصن ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 161 نقد المسلسل الإيراني «يوسف الصديق»