أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 146 د. حسن عيسى الحكيم : المستشرقون ودراستهم للسيرة النبوية














المزيد.....

سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 146 د. حسن عيسى الحكيم : المستشرقون ودراستهم للسيرة النبوية


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 7721 - 2023 / 9 / 1 - 18:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 146
د. حسن عيسى الحكيم : المستشرقون ودراستهم للسيرة النبوية
هو سليل عائلة عرفت بالعلم والفقه والتبحّر بالشريعة ، حتى آلت لكبيرها السيد محسن الحكيم ، المرجعية العليا للطائفة الشيعية في قسم من الثلث الأخير للقرن الرابع عشر الهجري .
يعود نسبه للإمام الحسن المجتبى بن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام ).
ولد السيد حسن في النجف الأشرف سنة 1940 للميلاد ، وترعرع في مدينة النجف الأشرف التي ولد فيها ، ودخل المدرسة حتى أكمل دراسته الثانوية . قبل أن ينتسب إلى كلية الآداب في جامعة بغداد / قسم التأريخ .
عيّن مدرساً في المدارس الثانوية في النجف من سنة 1966 حتى سنة 1976 م ، ولكن طموحه لم يقف عند هذا الحد ، فقدم للدراسات العليا بنفس الجامعة ، فحصل على شهادة الماجستير في رسالته ( عن شيخ الطائفة الشيخ الطوسي قدس سره ) سنة 1974 م ، ثم واصل لنيل شهادة الدكتوراه عام 1982 م ، فنالها بأطروحته ( عن كتاب المنتظم لابن الجوزي ) .
إنتقل الأستاذ الدكتور حسن الحكيم من التدريس الثانوي الى التدريس الجامعي سنة 1976 م ، فدرّس في جامعة السليمانية ، وجامعة المستنصرية ، ثم في جامعة الكوفة ، إستاذاً ، ومعاوناً للعميد ، ثم رئيساً لقسم التاريخ ، ثم عميداً لكلية الآداب ، ثم مديراً لمركز دراسات الجامعة ، ثم عميداً لكلية الآداب ثانية ، ثم إنتُخب رئيساً للجامعة سنة 2003 م ، ثم طلب الإعفاء منها ليتفرّغ للبحث والكتابة ، واستاذاً للدراسات العليا في الجامعة .
نال الدكتور حسن ألحكيم لقب الأستاذ الأول في جامعة الكوفة عام 1995 .
له أكثر من مائتي كراس ، وبحث ودراسة ، في العديد من الموضوعات ، منشورة في العديد من المجلات المحكّمة وغير المحكّمة .
د. حسن عيسى الحكيم وتوماس كارليل Thomas Carlyle 1795- 1881
كتب الأستاذ الحكيم بحثا شارك به في المؤتمر الموسوم :( المستشرقون وموقفهم من التراث العربي الإسلام ي) الذي أقيم في كلية الفقه في الجامعة المستنصرية 1407ه / 1986م . وكان عنوان بحثه ( المستشرقون ودراستهم للسيرة النبوية ) وقد قسمه الى عدة عناوين منها:
( الدراسات المحايدة ) تناول فيه اراء منسوبة الى عدد من المستشرقين مدعيا انها اراء محايدة وموضوعية ومنصفة وقال ما نصه :
" وتبرز موضوعية الكاتب الإنكليزي توماس كارليل في كتابه الابطال الذي هو عبارة عن محاضرات ست القاها تباعا ما بين 5- 22 مايس عام 1840 تعرض في محاضرته الثانية الى ( البطل ) نبيا تناول بها سيرة الرسول ، وقد ترجمها الأستاذ محمد السباعي الى اللغة العربية ... وذكر الأستاذ قاسم السامرائي ان كارليل كان يمجد القرآن ويقيمه تقييما حسنا ويؤمن برسالة النبي الكريم ".
من خلال النص أعلاه يتضح ما يلي :
1- ان الدكتور الحكيم يعتقد ان دراسة توماس كارليل هي دراسة محايد للسيرة النبوية .
2- انه اعتمد على ترجمة الاديب المصري محمد السباعي لكتاب الابطال من دون الاطلاع على النص الإنكليزي للكتاب .
3- يشير الأستاذ الحكيم الى ان كارليل كان يمجد القرآن ويقيمه تقييما حسنا ويؤمن برسالة النبي الكريم.
لا بد من القول انه كان على الأستاذ الحكيم الاطلاع على النص الأصلي لكتاب الابطال باللغة الإنكليزية بدل الاعتماد على ترجمة محمد السباعي وهي ترجمة غير أمينة .
وهل تبرز موضوعية توماس كارليل في قوله : ” يجب أن أقول، أن ( القراّن ) قراءة متعبة كما لم أعهد من قبل، خليط مربك، متعب، فظ، غليظ، تكرار لا نهائي يقطع الأنفاس، متشابك، أكثر فظاظة وغلاظة، غباء لا يمكن إحتماله .
قلنا غبي ولكن الغباء الطبيعي ليس بشكل من الأشكال هو صفة كتاب محمد، هو بالأحرى عدم تثقف طبيعي، لم يتعلم الرجل الكلام ( محمد )، في التسرع وضغط القتال المستمر، لم يجد متسعاً من الوقت لانضاج نفسه بخطاب صالح"
وهل وصف كارليل للقرآن ب(الغباء) دليل على انه يمجد القرآن ويقيمه تقييما حسنا ويؤمن برسالة النبي الكريم بعد ان اتهمه بتأليفه وانه لم يجد متسعاً من الوقت لانضاج نفسه بخطاب صالح .
ينظر : المستشرقون وموقفهم من التراث العربي الإسلامي، البحوث التي القيت في المؤتمر العلمي الأول لكلية الفقه الجامعة المستنصرية 1407ه / 1986م،الناشر العتبة العباسية المقدسة ،المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية - قسم الاستشراق. ص138-141 .

Thomas Carlyle، ” on Heroes ، Hero-worship and the Heroic in History London -1935 ، P g 83.



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 145 توما الإكويني (1225 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 210 دراسة نقدية للتفسير ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 184 انتشار الإسلام بين ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 144 جورج سيل (1697–1736 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 143 يوهان غوته (بالألما ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 142 هنري ماسيه (1886- 1 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 141 برنارد لويس (1916 - ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 140 موقف نيكلسون من الق ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 139 رينولد ألين نيكلسون ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 138 عقدة الغرب
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 137 وقفة مع الدكتور محم ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 136 ويستمر الاستجداء من ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 135 فيكتور ماري هوغو(18 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 134 فيكتور ماري هوغو(18 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 133 موريس جار (1924-200 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 132 وقفة مع الدكتور محم ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 131 ويليام جيمس ديورَان ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 130 ويليام جيمس ديورَان ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 129 اهداف نشر آراء الغر ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 128 السير وليم موير(181 ...


المزيد.....




- “اضبط” احدث تردد لقناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على الناي ...
- في ذكرى النكبة.. المسجد الأقصى تنتظره انتهاكات إسرائيلية بال ...
- الهند: الانتخابات تدخل مرحلتها الرابعة مع تزايد حدة الخطابات ...
- قائد الثورة الاسلامية يزور معرض طهران الدولي للكتاب 
- المشكلة في -مركز تكوين- أم في التنوير -سيئ السمعة-؟!
- قائد الثورة: جميع الأئمة (ع) كانوا يسعون إلى الحكم الإسلامي ...
- دار الإفتاء المصرية تحدد الحكم الشرعي لسرقة التيار الكهربائي ...
- مستشار المرشد الأعلى: طهران منفتحة على إجراء محادثات مع واشن ...
- سلي أولادك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 بالأقمار نايل وعرب سا ...
- قصة مزار فاطيما الذي يحج إليه الكاثوليك من كل أنحاء العالم


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 146 د. حسن عيسى الحكيم : المستشرقون ودراستهم للسيرة النبوية