أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - سورة مريم في القرآن















المزيد.....

سورة مريم في القرآن


صباح ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 7713 - 2023 / 8 / 24 - 23:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


النقد حق مكفول بقوانين الأمم المتحدة وحقوق الإنسان . ومن حقنا أن ندافع عن كتابنا المقدس ضد الاتهامات الباطلة والأكاذيب المختلفة في كتب الآخرين بالحجة والمنطق السليم ، ومن يعترض عليه تقديم الحجة المقابلة والمنطقية ضد ما نقول .
دراستنا للقرآن اوصلتنا لإكتشاف آلاف الأخطاء اللغوية والإملائية والبلاغية والتاريخية والعلمية في القرآن . ولكثرة هذه الأخطاء التي لا يمكن حصرها بمقال واحد . سنكتفي بالتركيز وإظهار الأخطاء الواردة بسورة مريم .
" واذكر في الكتاب مريم َ إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا " . الآية 16
أين هو ذلك المكان الشرقي ، لماذا لم يحدد القرآن اسمه ؟ هذا دليل على نقص معلومات مؤلف القرآن . فاختصر الخبر وهذا ليس من صفات الإله .
• " فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا " الآية 17
تساؤل وتعليق : فأرسلنا : المرسل والمتكلم هو الله . أي الله ارسل روحه إلى مريم ، فتمثل لها بشرا سويا . هنا يأتي تجسد روح الله وكلمته في بشر بشكل واضح تماما كما في العقيدة المسيحية . فتمثل روح الله بشرا سويا . أي أن كلمة الله وروحه تمثل (تجسّد) في أحشاء مريم طفلا كاملا سويا . بناء على أمر الله .
جاء في الإنجيل : في البدء كان الكلمة ، وكان الكلمة عند الله ، وكان الكلمة الله .
"فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها (لمريم) : «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ " وهذا يطابق نص الآية : ( فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا .)
وجاء في الإنجيل : " والكلمة صار جسدا وحل بيننا . " أي تمثل في أحشائها بشرا سويا .
اما تفسير المفسرين بأن روح الله هو جبريل، فهذا كلام مضحك، لأن روح الله يعني هو ذات الله، ولا يمكن أن يكون روح الله خارج كيان الله، فكيف يصبح روح الله ملاكا، مخلوقا من الله يدعى جبريل يرسل بمهمات إلى الأرض ؟
خافت مريم من الملاك الذي ظهر لها فجأة وهي في وحدتها . .اعتقدت انه جاء ليعتدي عليها فوصفته بالشقي وليس (التقي) .
و بسبب خوف واضطراب مريم وهي فتاة صغيرة و وحيدة ، استعاذت بربها طلبا للمساعدة والحماية من هذا الرجل الشقي :
• " قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا " الآية 18 والصحيح خوفها بأن يكون شقيا فيؤذيها، وليس تقيا [كما جاء في القرآن خطأ] .. الرجل التقي لا يخيف مريم ولا يعتدي، بل الاستعاذة بالله تكون من الشقي وليس من التقي . ربما كان هذا خطأ املائيا مِن قبل كتبة القرآن لم يتم الانتباه له لتصحيحه .
المفروض أن جبريل يسلّم على مريم، ويهدئ من روعها بعد خوفها ، ويطمئنها ويخبرها عن سبب ظهوره لها.
جاء في الإنجيل : فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». انجيل لوقا 28:1 شتان بين النصين .
فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ: «مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!» لوقا 1 : 29
الخوف والاضطراب رد فعل طبيعي لمن في عمر مريم عند ظهور رجل غريب فجأة أمامها . لكن ملاك الرب جبرائيل سلّم عليها وطمئنها حال ظهوره لها . بينما (جبريل القرآن ) لم يفعل هذا . بل كلمها بمهمته مباشرة : " قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا "
ليس الرسول هو من يهب لمريم الغلام الزكي ، بل الله هو الواهب لمريم غلاما في أحشائها وهي عذراء لأنه الإله القادر على كل شئ . وما على الرسول إلا البلاغ . ولهذا يجب ان تكون الآية هكذا : " إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ ليهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا" كما قرأها ابو عمر بن علاء . بمعنى : " إنـما أنا رسول ربك أرسلنـي إلـيك لـيهب الله لك غالماً زكيا ".
• " قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا " مريم 20
بداية الآية كلام جميل يبرئ مريم و يثبت عذريتها ويصون شرفها .
اما نهايته : ( فلَمْ أَكُ بَغِيًّا) فهذا كلام غير مهذب قاله مؤلف القرآن بلسان مريم، وهذا لا يليق ب مكانة القديسة الطاهرة مريم التي اصطفاها الله على نساء العالمين . ألم يجد مؤلف القرآن وصاحب كتاب (المعجزة البلاغية) كلاما مهذبا يقوله على لسان مريم بدلا من ( لَمْ أَكُ بَغِيًّا) ؟ هل تبرئة مريم لنفسها يكون بهذا الوصف الهابط ؟
اقرأ ما قالته مريم وما رد عليها الملاك جبرائيل حسب الإنجيل المقدس :
فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ : «لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ.
وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ ».
فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلًا؟» وهنا جاء الرد المهذب من الملاك لمريم .
وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِرًا، لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ». انجيل لوقا 1
ولم تحصل عملية نفخ في (فرج ) مريم ليتكون فيها جنين !!! لأن الله قادر على كل شئ وبكلمته يكون ما يشاء، ولا تحبل العذراء بنفخ في فرجها من رجل مجهول يدعى جبريل . أنه كلام باسلوب هابط في كتاب يقال انه من قول اه≁㸯 ‼. المسيح ليس بشرا مخلوقا بل هو اتحاد روح الله وتجسد كلمته في أحشاء مريم فصار إنسانا هو يسوع المسيح الغلام الزكي المبارك ، آية للعالمين .
لكن من اعتاد على استخدام لفظ الفرج والفروج للنساء والرجال في نصوص وآيات القرآن ، لا يتورع من استخدم كلماته التي اعتاد على تلفظها في حياته اليومية وفي كتابه، مع بشارة مريم القديسة بطريقة غير لائقة ولا مهذبة .
• " ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين " ! التحريم 12
• " والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين " الأنبياء 9
هل كان من الضروري أن يُذكَر لفظ الفرج مع أقدس وأطهر امرأة على الأرض التي وصفها نفس الكتاب أنها وابنها آية للعالمين ؟ أليس هذا تناقض في كتابة ما يقال عنه وحي من الله ؟ هل الله القدوس يستخدم لفظ الفرج مع امرأة طاهرة أم هو كلام من تأليف من عشق الفروج النسائية ويبحث عنها حتى في جنة الأحلام الخيالية ، و كان يحلم أن يتزوج مريم في جنته الداعرة كما قال في احدايثه ؟
نكمل مع آيات سورة مريم :
" فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا " ! مريم ولدت طفلها في بيت لحم وكانت برفقة خطيبها يوسف النجار، فأين هو المكان القصي ولماذا لم تحدد مكانه وأين يقع ؟
يقول المفسرون : (اذكر يا محمد في هذا الكتاب نبأ مريم حين اعتزلت من أهلها في مكان شرقي، و كأنه شرقي المسجد. )
أي مسجد هذا كان موجودا في زمن المسيح في بيت لحم الإسرائيلية منذ أكثر من 600 عام قبل الإسلام ؟
كل شئ في قرآن محمد غامض ومختصر لكنه لم ينس ذكر الفرج والنفخ فيه من رجل شقي !
• " فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ، قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا "
• مريم العذراء ولدت في بيت لحم، وهي مدينة جبلية لا يزرع فيها النخيل، فمن أين جاءت بالنخلة وفيها رطب جني في موسم الشتاء البارد ؟ وهل يتحول البلح إلى رطب في الشتاء البارد ؟
• سيقولون أنها معجزة من الله . والله قادر على كل شئ . لا ننكر هذا . ولكن المرجع الأصلي لهذه القصة في الإنجيل لا يؤيد مثل هذه الأكاذيب .
السيدة مريم بشرها ملاك الرب وفرحت بالبشارة وآمنت بما قيل لها من قبل الملاك المرسل من الله ، ورضيت بإرادة الرب . يقول القرآن : ( وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا) ، فكيف نسيت هذا الكلام لتقول عند ولادتها : (يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ) ؟ هل تقول مريم هذا الكلام الغير موزون، وترفض أمر الله القائل: (وكان امرا مقضيا ) ؟
• " فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا "
الإنجيل المقدس هو المرجع الأصيل والوحيد لقصة ولادة السيد المسيح المذكور فيه ادق التفاصيل وأسماء الأماكن والتواريخ والشواهد . لم يذكر فيه بأن الوليد يسوع تكلم مع أمه وهو في المهد . فهذه الفكرة منقولة من كتب الأناجيل المنحولة والمزيفة . مريم لم تحزن عند ولادتها ، بل فرحت واستبشرت بولادة طفلها البكر المبشر به من السماء وأنه سيكون مخلص بني إسرائيل . فما جاء بالقرآن عن كلام المسيح الوليد وهو في المهد لا صحة له اطلاقا، ولا مرجع موثوق يؤيده .
" وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا" ! سورة مريم 25
هل امرأة نفساء، قد تعبت من آلام المخاض والولادة، تستطيع أن تهز جذع النخلة ليتساقط عليها رطبا جنيا، وهل الرطب الجني يتساقط بهز جذع النخلة، أم بالصعود إلى أعلاها وقطع اغصان الرطب بآلة حادة؟
وهي يصبح التمر رطبا ناضجا (جنيا) في منتصف الشتاء البارد ؟
هل تأليف القرآن يكون بتصفيط كلام مسجوع بغير معنى وفيه أكاذيب و كلام غير معقول ؟
الأغبياء الذين لا يستخدمون عقولهم، هم فقط من يصدق هذا الهُراء . ويتلونه ترتيلا مع هز الرؤوس طربا بلا تشغيل العقول وبدون التفكير بالمعاني التي يقولونها .
• فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا"
مريم تأكل وتشرب وبنفس الوقت تصوم ! وان كان صومها عن الكلام، فهل هي تعلم بأن وليدها الجديد يتكلم أمام الناس ويدافع عنها؟ وهي تعرف نفسها أنها أمام الناس تعتبر زوجة يوسف النجار، وقد كُتب كتاب زواجها عليه رسميا أمام الشهود في دوائر السلطات الرومانية قبل حملها بيسوع. وكل الناس يظنون بأن الطفل يسوع هو ابن يوسف . فمن يشكك بها ومن سيتهمها بالزنا كي تحتاج إلى طفل وليد يتكلم في المهد ليدافع عن عفتها ؟ الإنجيل لم يتطرق لمثل هذه الأفكار السيئة تجاه مريم
في الأناجيل كلها لا يوجد أي معلومة عن التشكيك بعفة مريم الطاهرة. التشكيك بعفتها مختلق بالقرآن فقط . ، وفيه وردت هذه الفكرة ( التلميح باتهامها بالزنا) . " فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ، يا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا " سورة مريم 27 و 28
هذا كلام لا صحة له أيضا حسب مرجع الإنجيل المقدس ، بل إنه مختلق . ولقد أعاد مؤلف القرآن توجيه الإساءة لمريم القديسة وامها بقوله : " يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ، يا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا " سورة مريم 27 و 28
• ألم يجد صاحب كتاب البلاغة وفصاحة اللغة والبيان، كلمة أكثر لياقة وأدبا من (جئت شيئا فريا ، ما كانت أمك بغيا) رغم ورودها بصيغة النفي ؟



#صباح_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النبي محمد من وجهة نظر المؤرخة باتريشيا كرونة
- مقارنة في الأديان الكتابية
- ازمة البطريرك ساكو وريان الكلداني
- اسرار الخلق هل لها جواب ؟
- تعليق على القرآن -1-
- هل تأتي الكوارث والمصائب من الله ؟
- تاريخ الإسلام الغامض
- ما أخذه الإسلام عن اليهودية
- نواقص في الحدود والتشريع القرآني
- اخطاء القرآن في سورة مريم
- نظريات حول اصل القرآن
- بدعة التقليد الشيعي وعبادة المرجع
- سبب الاختلافات في قراءات القرآن
- لا تحتقر أمة لا تعرف اخلاقها وطباعها
- العراق وطن يحتضر
- الإسلام والنقد الديني
- تأثير القمر على الأرض
- معاني اسماء الأشهر الرومانية
- فيزياء أنيشتاين و النظرية النسبية
- الدجالون و الإعجاز العلمي للقرآن


المزيد.....




- مصر.. شهادة -صادمة- لجيران قاتل -طفل شبرا-: متدين يؤدي الصلو ...
- السعودية.. عائض القرني يثر ضجة بتعداد 10 -أخطاء قاتلة غير مع ...
- كاهن الأبرشية الكاثوليكية الوحيد في قطاع غزة يدعو إلى وقف إط ...
- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - سورة مريم في القرآن