أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عيسى بن ضيف الله حداد - وقفة مع نظرة لحسين مروة مع الموضوع الآتي - الدين كظاهرة اجتماعية في الزمن الجاهلي -














المزيد.....

وقفة مع نظرة لحسين مروة مع الموضوع الآتي - الدين كظاهرة اجتماعية في الزمن الجاهلي -


عيسى بن ضيف الله حداد

الحوار المتمدن-العدد: 7678 - 2023 / 7 / 20 - 20:45
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


[ خارج قوس في هذا النص يظهر الفرق بين الماركسية الحقيقية والماركسية غيرها ]
الدين كظاهرة اجتماعية في الزمن الجاهلي
يستهل حسين مروة رؤيته في الظاهرات الدينية في العصر الجاهلي، في إشارة موضوعية يقول فيها: بأن الدين، بمختلف أشكاله وعقائده وتعاليمه في مختلف الأزمنة، لا يأتي الناس مفاجأة بصورة منعزلة ومنقطعة عن حياتهم الأرضية ولا عن حركة تطورهم التاريخي، اجتماعيا ًواقتصادياً وسياسياً وفكرياً، وإن الدين لا يأتي الناس كذلك وفقاً لرغبات ذاتية على نحو ما أشار به هيغل في محاضراته عن تاريخ الفلسفة أثناء كلامه عن العلاقة بين الدين والفلسفة، ردا على القائلين بأن الدين شيء ناشئ عن الاستبداد والغضب، أو عن رغبة الكهان أنفسهم في خداع الشعب لخدمة أهدافهم الأنانية. إن معارضة لمثل هذا الرأي في نشأة الدين هي معارضة صحيحة، لأنه بالفعل لا يمن القول بأن الدين ينشأ عن رغبة ذاتية لهذا الفريق من الناس أو ذاك، سواء كانوا كهاناً أو غير كهان. بل الواقع أن للدين جذوره الاجتماعية الخاصة، كما أن له جذوره المعرفية لما هو واقع فعلاً في تاريخ الفكر الإنساني وتاريخ الدين، من وجود الصلات المتبادلة بين الإيمان الديني والمعرفة البشرية.. - ص 302 [ يقول د عمر فروخ " والنبوة في الإسلام ليست نتيجة خروج آدم من الجنة، بل هي ظاهرة اجتماعية إذ إن الأمم تحتاج بين عصر وعصر إلى من يهديها ويدلها على السراط المستقيم ] - ويستمر المفكر عروة: إن الفئات المعادية للتقدم يهمها ترسيخ كون الدين يظهر منفصلاً عن جذوره الاجتماعية وفي انقطاع مطلق عن قضية الصراع الطبقي بالأخص [أو لنقل المجتمعي]. وفي هذا السياق الأيديولوجي نفسه اجتهد كثير من مؤرخي الإسلام، قديما وحديثاً في أن يجعلوا – أولاً -، من الإسلام بدئا لتاريخ جديد كلياً في حياة العرب منقطاً تاماً من تاريخ حياتهم قبل الإسلام، أي أن جاء كل شيء جاء به الإسلام، من تعاليم وتقاليد ومفاهيم وشرائع، لا صلة له بشيء من ماضي العرب السابق للإسلام، البعيد منه والقريب، ثم اجتهدوا في أن يجعلوا – ثانياَ – تاريخ الفكر العربي مبتدئاً بتاريخ ظهور الإسلام، بحيث يبدوا وكأن العرب لم يكن لهم قبل ذلك ما يستحق أن يذكر من تراث فكري أو ثقافي، وكان الإسلام قد خلق العرب من نقطة الصفر. إن هذه النظرة، إلى الإسلام من جهة، وإلى تاريخ العرب قبل الإسلام من جهة ثانية، تخالف الواقع أولاً، وتعادي العلم ثانياً، وتعارض نصوص الإسلام وتعاليمه وتشريعاته ثالثاً. أما مخالفتها للواقع فمن حيث إن المصادر الكثيرة الموثوق بها تاريخياً وعلميا تثبت أن تاريخ العرب قبل الإسلام وبعده تاريخ واحد متصل، وإن كل شيء مما ظهر على السطح أو في الأعماق ضمن المجتمع العربي منذ ظهور الإسلام إنما هو امتداد تطوري لما كان عليه في عصور الجاهلية، ولا سيما العهد الأخير منها، عهد القرن السادس و أوائل القرن السابع.
واما معاداة هذه النظرة للعلم فمن حيث أن الموضوعات العلمية التي أثبتت تجارب التطور الحضاري صحتها تنفي نفيا قاطعا نشوء ظاهرة الدين في مجتمع ما، وفي عصر ما، نشؤا فجائيا من خارج اطار التاريخ لهذا المجتمع أو هذا العصر، ومن سياق التطور البشري على الأرض ذاتها. إن العلم الاجتماعي المستند إلى مراقبة القوانين الموضوعية الدياليكتيكيه لحركة التاريخ البشري يثبت ان كل دين من أديان البشرية أنما ظهر ليحمل شكراً غير مكتمل من انعكاس العلاقات الاجتماعية في تصورات الناس وأفكارهم في مراحل معينة من التاريخ. ولذا كان من الخطأ كل تفسير لظهور هذا الدين أو ذاك، بأنه حدث منفصل من مجاري الحياة البشرية العينية على الأرض. فالواقع أنه لم يظهر في تاريخ البشرية دين يتجاوز المستوى المتطابق معه من العلاقات الاجتماعية المعينة. لذا نعود لتوكيد القول بأن كل دين ظهر في التاريخ كانت له جذوره الاجتماعية في الجانب الذي ظهر فيه من الأرض، وكانت له بالقدر نفسه جذوره المعرفية المتصلة بالواقع البشري.
وأما النظرة الى الإسلام التي تقدم ذكرها تعارض نصوص الإسلام
وتعاليمه نفسها، فمن حيث كون هذه النصوص والتعاليم قد تضمنت كثيراً من صور تاريخ العرب في الجاهلية ومن أعرافه وتقاليده وشرائعه وأقرت يعضها وعدلت بعضها الآخر ونبذت منها ما أصبح يتعارض عن وجوده وبقاؤه مع ما كان يتمخض به مجتمع الجاهلية نفسه قبل ظهور الإسلام من ولادة علاقات اجتماعية جديدة...



#عيسى_بن_ضيف_الله_حداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خلاصة مقاربة عمل في قرطاج
- المسيحية في زمن قسطنطين / تابع لمنشور البدايات
- بابل من الازدهار إلى حضيض الانهيار
- كليات / أقوال لي
- كليات موجزة مع تاريخ العرب قبل الإسلام
- المنطقة في ظل احتلال الإمبراطوريات/ في الزمن الفارسي
- قرائن موجز في وقفة تاريخية / مستمدة من عمل موسوعي، بعنوان ال ...
- العرب في ظل الإمبراطوريات/ ولا سيما الرومانية - تقديم
- قراءة في التاريخ القديم / بين العرب والتجارة في ظل الامبراطو ...
- كلية وكليات / تشكل البوتقة الحضارية/ في خلاصات
- مقتطف سياسي واجتماعي يسلط الأضواء على نهج الإمبراطورية الروم ...
- العرب في ظل الإمبرطوريات ولا سيما الرومانية
- نحن والكون
- أهم أقوال من مستشرقين في النبي محمد
- من مقتطف من مخطوطة مشروع كتاب العرب في زمن الإمبراطوريات (ال ...
- وقفة تأمل ما بين روما وبيزانطة
- من الأسرة الحمصية العربية إلى الأسرة التدمرية العربية
- من الأسرة الحمصية العربية إلى الأسرة التدمرية من الأسرة الحم ...
- وقفة أولية مع ظهور المسيحية
- وقفة موجزة مع العبودية كنظام سائد في النظام الروماني- مقتبس ...


المزيد.....




- تقرير رسمي يوضح سبب عدم إلقاء بشار الأسد كلمة في القمة العرب ...
- أمير قطر بجوار بشار الأسد بالصورة التذكارية للقمة العربية وس ...
- حصيلة يوم دام في كاليدونيا الجديدة مع تواصل العنف بين الكانا ...
- بعد تقدمه بطلب للضمان الاجتماعي.. أمريكي يكتشف أنه غير موجود ...
- أوستن يدعو غالانت لحماية المدنيين وضمان تدفق المساعدات قبل أ ...
- الأهداف المحتملة لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي فيتسو ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /17.05.2024/ ...
- مسيرات أوكرانية تهاجم مصفاة نفط ومواقع مدنية أخرى في كراسنود ...
- استخباراتي أمريكي سابق: -إف-16- ستكون لعنة على أوكرانيا
- ضحايا من جنسيات مختلفة.. تفاصيل صادمة تكشفها عائلات المحتجزي ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عيسى بن ضيف الله حداد - وقفة مع نظرة لحسين مروة مع الموضوع الآتي - الدين كظاهرة اجتماعية في الزمن الجاهلي -