أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مظهر محمد صالح - حوار النقد والاستجواب:النقد الاجتماعي والدولة















المزيد.....

حوار النقد والاستجواب:النقد الاجتماعي والدولة


مظهر محمد صالح

الحوار المتمدن-العدد: 7667 - 2023 / 7 / 9 - 00:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1-تمهيد :
باتي التحري عن دقة الرؤية التحليلية التي ذهب اليها المفكر العراقي احمد العضاض في مقاله الموسوم النقد الاجتماعي والدولة ، مما دفعني التحليل ثانية الى التحري عن فلسفة الاستجواب interpellation التي جاء بها المفكر الماركسي الفرنسي لويس التوسير Louis Althusser وشغلت وقتها من طرفي مقالا تحليليا نشر في موقع الحوار المتمدن في 22 - نيسان -2022 بعنوان : 
الاستجواب وادوات الدولة الايديولوجية الموازية .
اذ يرى المفكر احمد العضاض ان
النقد الاجتماعي بات موجودا مع وجود عدة عوامل منها ما هو اقتصاديّ وسياسي وديني وثقافي وكل هذه العوامل تصب في زحزحة عناصر الامان والرفاه والمساواة والحرية واحترام حقوق الانسان اي ان النقد الاجتماعي موجود مع وجود الاستلاب والاستغلال ضمن عوامله المذكورة اعلاه ، ولكن تبقى كيفية وجودها هل هي فاعلة في الديمومة والصيرورة كبناء نسقي جديد للقادم ام هي ذات فورة عفوية مرتبطة بالواقع الاني فحسب ، هذا هو ما يميز مجتمعاتنا عن غيرها في الوقت الحالي على الاقل وذلك لغياب ثقافة النقد الاجتماعي وترسيخها كبناء مطور داخل الدولة والاخيرة ليست سلطة فحسب بل تشمل مؤسسات عقدية تتجاوز الاقتصاد والسياسة والتربية لتصل الى الاجتماع وطبيعة المستقبل البشري .
ان الحراك النقدي اليوم هو حراك موزع بين السلطة والمجتمع ، فالسلطة ليست الدولة باحزابها واعلامها ومستفيديها الكثيرين فحسب بل بما ورائها من داعم ومستفيد ايضا من دول ومنظومات سلطوية اكبر اما المجتمع فالحراك النقدي هو حراك آني لحظوي غير ممارس من اجل وعي النقد كبنية نسقية يراد لها التأسيس للمستقبل ولكن يبقى النقد حتى وان كان بذرة وهو مفيد من اجل النمو والنضج اكثر واكثر وهذا ما نريد ان نسعى اليه .
ان علاقة الدولة والنقد علاقة لها ارتباطات اجتماعية وثقافية وفلسفية ، ولا يمكن ان تنفصل طبيعة الممارسة النقدية عن وجود الانساق التي تعترف بها او تحضرها، وتاريخ غياب النقد الاجتماعي الفلسفي السياسي يجعل الدولة او نمط القادة الذين يتحكمون بالدولة ذو توجه محارب لاي امكانية مختلفة او وجود مغاير لها ، حيث ان المصلحة السياسيّة ، المادية هي التي تتنحى جانبا في طبيعة الصراع هذا لدى مجتمعاتنا ، فتظهر الحقيقة هي ذات واخر ، مؤمن وكافر ، ويغيب الجانب المادي المصلحي ويغيب اثر النقد لان الحرب على الاختلاف قائمة على قدم وساق من ابسط مؤسسة او خلية اجتماعية الى اعقد مؤسسة الا وهي مؤسسة الدولة التي يغيب عنها الاختلاف والصور المغايرة لها. صحيح ان مجتمعنا مثقل بالتخلف وهذا واقع لا يمكن ان نزوره او نتحايل عليه ولكن السؤال الذي غيب هو من المستفيد من هذا التخلف بالطبع هنا يأتي الجواب متمثلا بالسلطة في اي نسق كانت دينية قومية علمانية استبدادية.. الخ ولا ممارسة نقدية معممة على المجتمع دون حراك سياسي يؤمن بالنقد والاختلاف يجبر الدولة على تغيير صورة الماضي المستبد الذي يروج ويحمي وينشر للناس حقيقة واحدة.
2- هنا تاتي إضاءات المفكر لويس التوسير في تصديه لفكرة الاستجواب interpellation والتي عدت المدخل الاساسي التجديدي بعد المفكر الفرنسي مونتسكيو في كتابه :روح القوانين ومعتقداته في اهمية فصل السلطات وبناء الديمقراطية . وعد لويس اولتسير في تحليل فكرة 
السلطة السياسية في (الغرب ) مساهماً في واحدة من مفاتيح الشرق وجدلياته او تناقضاته في بلوغ مقاييس وانساق تحليلية وجدها المفكرون المشرقيون مدخلا مهما في الراي والقياس لتحليل طبيعة السلطة السياسية وصيرورتها كبنية فوقية في الجدليات التاريخية القائمة (للشرق). فاذا كان الاستجواب Interpellation هو عملية نواجه فيها قيم ثقافتنا ونستوعبها ،فان الاستجواب يعبر في الوقت نفسه عن أن الفكرة هي ليست لك وحدك (مثل "أحب اللون الأزرق دائمًا") بل هي فكرة تم تقديمها لك لتتمكن من قبولها. ومن هنا جاءت اطرحة لويس اولتوسير حول السلطة السياسة و التي ترجمت من الفرنسية الى الانكليزية في العام 1971 في مجلة اليسار الامريكي The monthly review في اطروحته الشهيرة الموسومة : الايديولوجيا واجهزة الدولة الايديولوجية والتي شكلت موضوع (الاستجواب )في أطروحة لويس اولتوسير . 
اذ عرف التوسير السلطة السياسية تحت يافطة الاستجواب interpellation (بجهازين )مسيطرين لفرض الانضباط .فالجهاز الاول والذي اطلق عليه التوسير (بالجهاز القمعي )وكان يقصد به قوة نفاذ القانون من الشرطة والمحاكم والسجون والمؤسسات الحكومية المعنية بفرض النظام وحماية الحقوق وتنظيم الواجبات واستخدام العنف المنظم لحماية الدولة . اما الجهاز الثاني ، فيطلق علية (بالجهاز الايديولوجي ) ويتالف من الاسرة والمدرسة والمعابد ومنظمات المجتمع المدني وغيرها.ويتولى الجهاز الايديولوجي مهمة تداول الأطروحة الأولى في الجدال الماركسي المألوف ومفاده ان الأيديولوجيات لها وظيفة إخفاء الترتيبات الاستغلالية التي تقوم عليها المجتمعات الطبقية. حيث تختلف نظرية ألتوسير عن مفهوم الأيديولوجيا الذي اعتنقه الماركسيون السابقون ، فهي ترى الأيديولوجيا على أنها وسيط دائم للخداع يجب أن يوجد لربط الناس معًا في المجتمع. فحتى في المجتمع اللا طبقي ، هناك حاجة للأيديولوجيا لإعطاء نوع من التماسك الاجتماعي ، لاعادة تشكيل الأفراد كذوات خيالية كما يرى التوسير. 
في تفترض الأطروحة الثانية أن الأيديولوجيا لا توجد في شكل "أفكار" أو "تمثيلات" واعية في "عقول" الأفراد. بدلاً من ذلك ، تتكون الأيديولوجيا من تصرفات وسلوكيات الهيئات التي تحكمها تصرفاتها داخل الأجهزة المادية. فمن الأمور المركزية في نظر الأفراد هي فكرة وجود صلة تفسيرية بين (المعتقد والفعل) .فكل "شخص " يتمتع بـ "وعي" ويؤمن بـ "الأفكار" التي يلهمها "وعيه" ويقبلها بحرية ، يجب أن يتصرف وفقًا لأفكاره ، ومن ثم يجب أن يكتب أفكاره كموضوع حر في تصرفات ممارسته المادية.

3- اذ يمكن القول ان المفكر احمد العضاض قد اكمل في رؤيته النقدية : النقد الاجتماعي والدولة،واحدة من خرائط لويس التوسير المعقدة التي مازالت تحوم في مخيلتي النقدية حول مفهوم السلطة وموقف المثقف النقدي لها …اذ سيبقى الوعي النقدي السابق للانغلاق الايديولوجي حالة ديناميكية مستمرة نحو بناء عالم سياسي متطور وعقد اجتماعي انساني تقدمي يدفع الدولة الى امام من جهة وبين تضاد ومقاومة السلطة الايديولوجية او النقديون السلبيون المؤدلجون سكونياً او (الاستاتيكيون )للنقد الاجتماعي الواعي للدولة ،هو موجه نحو من يركدون في قاع السلطة بمعزل عن حركة الدولة ويدفعون في بنية الدولة نحو الهوان!
4- ان ما ذهب اليه المفكر العضاض يمثل في تقديرنا اس الصراع الثقافي النقدي الذي يدفع به المثقف الواعي الذي يسبق في وعيه السكون الاديولوجي وانغلاقاته وجمود المفكر السلبي الهامد في تفكيره على حافات صندوق السلطة الاديولوجية المغلق ( ذلك الصندوق الذي يولد فيه الناقد السلبي الشديد السكون وينتهي فيه بلا رؤية مستقبلية واعية بل التخبط في سكون الماضي الايديولوجي !!) .
بعبارة اخرى انه صراع ببن الوعي السابق للايديولوجيا بغية فتح بوبات انغلاق الايديولوجيا نفسها وحراك تطورها (في بناء الدولة )من جهة ،وبين النقد المغلق الذي تسلب الاديولوجيا بنيته التفكيكية لكونه ساكن بين جدران صناديق اغلقت الوعي من جهة اخرى لتعزل الدولة عن النقد الاجتماعي وتنتهي عند نهايات تدني عقدها الاجتماعي.
ختاماً ،فبين الحالتين ،من الوعي السابق للايديولوجيات والوعي المترسب داخل صناديق الايديولوجيات الجاهزة يولد التصادم الثقافي كبناء فوقي اجتماعي وسياسي خطير يقود الى المنعطفات الحادة في التطور وهي السبيل الى تفجر الثورات الاجتماعية.
( انتهى)



#مظهر_محمد_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرق الكتب السماوية:حرب ناعمة جديدة.!!!
- التغيير الاجتماعي والسياسي الهجيني : ديناميات المجتمع المأزو ...
- الدمعة الناطقة: طفرة في جذور المدرسة التفكيكية المشرقية
- الحفلة التعاونية: بين المطرقة والسندان
- السرد وملامح علم الدلالات :( السيمائيات-Semiotics )في الفكر ...
- التصوف الريعي: قراءة في الفكر الاقتصادي العراقي المعاصر.
- أميران عربيان في ضيافة البيت الابيض
- التصارعية وازمة الثقافة المشرقية
- على تخوم المسألة الشرقية .. حرب الخرطوم انموذجاً.
- خرائط اعالي الشرق السياسية: المصالحة السعودية- الايرانية
- حجاب الجهالة أم الغشاوة المعاكسة
- المُراوَغة القسرية: خداع ام خلاص
- اللَّذَّة والحرية الهايدونية
- تفجر الخصومات وظاهرة (الهبيتوتس ) المشرقية : ثنائية ( الحرية ...
- ملامح الفلسفة التفكيكية المشرقية: العادلي انموذجاً.
- مملكة الكلام الرافديني -القوة العظمى
- مملكة الكلام الرافديني (القوة العظمى)
- العولمة الموازية والتطرف الايديولوجي
- سوق الصرف في العراق: حوار الاستقرار
- سوق الصرف في العراق : حوار نحو الاستقرار


المزيد.....




- ماذا قالت -حماس- عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية ...
- أنقرة: سننضم إلى دعوى جنوب إفريقيا
- مقتل عنصر بكتيبة طولكرم برصاص الشرطة الفلسطينية والناطق الرس ...
- نيبينزيا يدعو إلى التحقيق في مسألة المقابر الجماعية بغزة
- مؤيدون لإسرائيل يهاجمون طلابا متضامنين مع غزة وسط موجة مظاهر ...
- شاهد.. القسام تقصف حشودا إسرائيلية في محاور غزة
- شاهد.. القسام تقصف قوات إسرائيلية في محيط غلاف غزة
- إسرائيل.. مراقب الدولة يدعو نتانياهو وهاليفي للتعاون في تحقي ...
- سيناتور أميركي يطالب بضمانات صارمة على السعودية في أي اتفاقي ...
- أوكرانيا.. صاروخ باليستي روسي يستهدف ميناء أوديسا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مظهر محمد صالح - حوار النقد والاستجواب:النقد الاجتماعي والدولة