أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مظهر محمد صالح - التغيير الاجتماعي والسياسي الهجيني : ديناميات المجتمع المأزوم (وجهة نظر في الاقتصاد السياسي )














المزيد.....

التغيير الاجتماعي والسياسي الهجيني : ديناميات المجتمع المأزوم (وجهة نظر في الاقتصاد السياسي )


مظهر محمد صالح

الحوار المتمدن-العدد: 7655 - 2023 / 6 / 27 - 02:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في جو فكري اكاديمي عاصف اقامت الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي مؤتمرها العلمي الخامس بتاريخ 22 حزيران /يونيو 2023 بالتعاون مع جمعية الامل العراقية ، ذلك تحت عنوان :التغيير الاجتماعي والسياسي في الدول المأزومة : المُحركات والمسارات والمآلات ..،اذ تزامنت اطرحة المفكر الدكتور فارس نظمي الذي اسس لهذا الفضاء بمحاوره المختلفة بين علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاديان والثقافات المتوسطية من جهة وببن العمود الرائع الذي طرحه المفكر السياسي ابراهيم العبادي في 26 حزيران /يونيو 2023 تحت عنوان : العراق بعد مئة عام !! متناولًا فيه طبيعة التغيرات السياسة والاجتماعية في بلاد تاسس نظامها الملكي في العام 1921 على معادلة (الاستبدال الامبراطوري ) ولمصلحة احتلال الدولة الراسمالية المركزية (الانكلو سكسونية ) في هذه المرة ولواحدة من اطراف العالم المحيطية المفتوحة للتدخل الخارجي وهو العراق .اذ ذهب العبادي الى تحليل كينونات الازمة الاجتماعية والسياسية خلال القرن العراقي السياسي الاول ، قرن التاسيس منذ العام 1921 .في حين وجدت من جانبي اهمية طرح واحدة من اشكاليات اجتماعيات علم الاقتصاد السياسي في خضم مجتمع اثني متعدد الديانات يتصارع على تقاسم الريع باشكاله المختلفة وفقدانه منهج التاسيس لمسارات التنمية الاقتصادية وعلى نحو ينسجم ومعطيات الدولة الحديثة في بناء مؤسسات مجتمعات مستقرة غير مأزومة .

2- الاحتلالات والديمقراطية البرلمانية.

ومن وحي فضاء الجدليات انفآ يمكن القول انه مضى قرن من الزمن بين تاسيس الملكية العراقية وتاسيس نظام ديمقراطي بديل في التعددية الاثنية والطائفية … كي نستدل على كينونة التغيير في مجتمع شرق اوسطي طرفي تعرض لاحتلالين من دولتين مركزيتين خلال قرن اتسم بالظاهرة الامبريالية الراسمالية وذلك في بلاد تقلبت بين شهوة الاستحواذ على الريع الزراعي وشهوة الاستحواذ على الريع النفطي . اذ لحق كلا الاحتلالين نمط وتركيب سياسي كبنية فوقية ظل عنوانها الديمقراطية البرلمانية .
ربما اختلف العراق عن غيره من دول العالم الطرفية بتنوع ديني واثني ،الا ان ذلك لم ينفى غلبة العقد الاجتماعي لقوى ما قبل الدولة
وهي الثلاثية نفسها : القبيلة و الغنيمة والمعتقد
وهم قيود ولدّت مجتمع مأزوم طوال مئة عام لقرن التاسيس . فالتطورات الكمية evolutions في حياة الشعوب : وهي العملية التي من خلالها تتطور الأنواع الجديدة أو مجموعات الاجتماعية من الأشكال الموجودة مسبقًا عبر الأجيال المتعاقبة لتضيف نمطا من انماط الحراك الكمي المستقر الذي
ينتج منه على الدوام قوى انتاج وعلاقات انتاج تاسس لانعطاف حاد في التطور وهي الثورات الاجتماعية ، ظل شي لم يتحقق للاسف (كي يتاسس بناء فوقي يسمى الدولة بمؤسساتها وسلطاتها وهو نتاج التغيير التطوري الذي ينتهي بالثورات او المنعطفات الحادة في التطور) .
فعلى مدار قرن من الزمن حلت الازمات المتعاقبة successive crises في بلادنا لتولد (تطور هجيني hybrid evolution ) الذي لم يترك للبلاد فرص التقدم الاجتماعي والسياسي الناجز ليبلغ مستوى الثورات revolutions حقا وتنتهي الازمة المجتمعية او التنوع المازوم سياسيا واقتصاديا فيه ،بل على العكس ظل قرن التاسيس الاول في مخاض عسير مثل اقصى ما بلغته من التطور الفعلي المحكوم بقوى ما قبل الدولة من انتفاضات وحركات وانقلابات عسكرية وغيرها ولكن ظلت دون مستوى الثورة او حالة انعطافات التطور ،ما تركت (حالة هجينة من التطور والتغيير الكمي) الذي لم تبلغ القوى الاجتماعية فيه نقطة انعطافات التطور التاريخي في حياة الامة خلال قرن التاسيس الاول.
3-فاذا كان التغيير يعني إحداث فرق جوهري غالبًا ما يصل إلى فقدان الهوية القديمة أو استبدال شيء بآخر، فان هيمنة هوية اجتماعية واحدة تقوم على قوة (القبيلة والغنيمة والعقيدة )قد ظلت تؤسس لعقد اجتماعي ساكن يوفر لقوىً ما قبل الدولة ادوات بقاءها وديمومة افرازات المجتمع المأزوم .بل امسى (التغير الهجيني hybrid change ) الذي هو مرحلة هي دون بلوغ انعطاف في التغيير ادت الى انتكاسات او احباط التغيير نفسه وتحويل المجتمع اوالمجتمع السياسي الى مجتمع مازوم على الدوام جراء الصراع لقوى ما قبل الدولة في توليد توافق بين القبيلة والغنيمة والعقيدة.
4- الصراع على الريع والبنية الاجتماعية السياسية المأزومة.
فصراعات قوى ما قبل الدولة وتمدد نفوذها في تحصيل ريوع الزروع ونهب الفوائض في الحقبة الملكية وسلاسل الازمات والانقلابات التي تبعت تاسيس الدولة منذ الاحتلال الاول 1921، لم تلغى الصراع على ريع النفط بعد قرن تاسيس الدولة في ظل الاحتلال الثاني 2003.فغياب منهج التنمية (الذي هو اساس التطور evolution -والخالي من نفوذ العقد الاجتماعي لقوى ما قبل الدولة و القادر حقاً على دفع هيكلة نمط الانتاج وبنيته التحتية اي بناء قوى الانتاج وعلاقات الانتاج) قد تمت ازالته ببنية فوقية موروثة ستاتيكية وهي سيادة فرضية قوى ما قبل الدولة pre state assumption نفسها، التي تمتلك زمام التغيير المازوم اجتماعيا دون السماح ببناء الدولة الحديثة طالما يتاح تقاسم الريع لنفوذها دون منهج التنمية وتوظيف الريع النفطي في عجلة التطور الاقتصادي والاجتماعي بشكل صريح .
وهكذا يرصف قرن التاسيس في بلادنا بمثابة قرن( التغيير الهجيني hybrid change الشديد الريعية )و المحكوم بقوى ما قبل الدولة في ستاتيكيات النفوذ و الهيمنة على انتزاع الريع دون توافر منهج للتنمية والتطور الاقتصادي الناجز ليترك قرن التأسيس بصمة في التقدم الاجتماعي خالية من آثار الأزمات المستدامة .
(( انتهى))



#مظهر_محمد_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدمعة الناطقة: طفرة في جذور المدرسة التفكيكية المشرقية
- الحفلة التعاونية: بين المطرقة والسندان
- السرد وملامح علم الدلالات :( السيمائيات-Semiotics )في الفكر ...
- التصوف الريعي: قراءة في الفكر الاقتصادي العراقي المعاصر.
- أميران عربيان في ضيافة البيت الابيض
- التصارعية وازمة الثقافة المشرقية
- على تخوم المسألة الشرقية .. حرب الخرطوم انموذجاً.
- خرائط اعالي الشرق السياسية: المصالحة السعودية- الايرانية
- حجاب الجهالة أم الغشاوة المعاكسة
- المُراوَغة القسرية: خداع ام خلاص
- اللَّذَّة والحرية الهايدونية
- تفجر الخصومات وظاهرة (الهبيتوتس ) المشرقية : ثنائية ( الحرية ...
- ملامح الفلسفة التفكيكية المشرقية: العادلي انموذجاً.
- مملكة الكلام الرافديني -القوة العظمى
- مملكة الكلام الرافديني (القوة العظمى)
- العولمة الموازية والتطرف الايديولوجي
- سوق الصرف في العراق: حوار الاستقرار
- سوق الصرف في العراق : حوار نحو الاستقرار
- الحواضن السياسية:بين الاختطاف و التشظي
- الدولة التجمعية وقوى التفكيك: الواقع والفلسفة


المزيد.....




- لبنان.. لقطات توثق لحظة وقوع الانفجار بمطعم في بيروت وأسفر ع ...
- القبض على الإعلامية الكويتية حليمة بولند لاتهامها بـ-التحريض ...
- مصر.. موقف عفوي للطبيب الشهير حسام موافي يتسبب بجدل واسع (صو ...
- -شهداء الأقصى- التابعة لـ-فتح- تطالب بمحاسبة قتلة أبو الفول. ...
- مقتل قائد في الجيش الأوكراني
- جامعة إيرانية: سنقدم منحا دراسية لطلاب وأساتذة جامعات أمريكا ...
- أنطونوف: عقوبات أمريكا ضد روسيا تعزز الشكوك حول مدى دورها ال ...
- الاحتلال يواصل اقتحامات الضفة ويعتقل أسيرا محررا في الخليل
- تحقيق 7 أكتوبر.. نتنياهو وهاليفي بمرمى انتقادات مراقب الدولة ...
- ماذا قالت -حماس- عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مظهر محمد صالح - التغيير الاجتماعي والسياسي الهجيني : ديناميات المجتمع المأزوم (وجهة نظر في الاقتصاد السياسي )