أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن السراج - الحضر والأنباط ليسا عربا ً















المزيد.....

الحضر والأنباط ليسا عربا ً


محسن السراج

الحوار المتمدن-العدد: 7665 - 2023 / 7 / 7 - 01:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الحضر والأنباط ليسا عربا ً _ رد على محاضرة إنعام الور مع أحمد سعد زايد
محسن السراج
1_
الباحث رامي بكار: - كان العرب في الجاهلية (ومازالوا) يفتخرون بأنسابهم و يعيرون الشخص الذي لا نسب له لأحد القبائل العربية بوصفه (نبطي) بمعني أعجمي.
لم يعرف العرب في تأريخهم فن وهندسة عمارة إلا البسيط منها ومربعة الشكل ذات زوايا حادة ولم يعرفوا النحت في الصخر وخصوصاً في الجبال وهو ما اشتهر به الأنباط.
لغة الأنباط وكتابتهم كانت آرامية وليست عربية، وأسماؤهم ليست عربية، لكن العرب استخدموها فعُرِبت وانتشرت بينهم، كما استخدموا أحرف الكتابة النبطية الآرامية لتصبح الأحرف العربية المستخدمة الآن عوضاً عن خط المسند اليماني الذي كان العرب يستخدمونه قديماً .
ماسبق دلائل واضحة أن الأنباط ليس عربا ً، ومايلي المزيد من ماقاله العرب عن الأنباط بلسانهم:
ذكر الأصفهاني في ( مجموع المغيث ) (3/132) عن أبن هبيرة قال : أعوذ بالله من شيطان مستغرب ومن نبطي مستعرب .
وجاء في ( معجم الشعراء )(523) لابن المرزباني :
قال جرير يهجو ميجاش بن نعيم البرجي :
إني لأعلم يا ميجاش أنكم
أولاد أحمر من أنباط حوران
أولاد أحمر هم العجم الأنباط
قال التبريزي في ( شرح ديوان الحماسة ) (2/891) : العرب تسمي العجم الحمراء
"وذلك لأن الغالب على العجم أنهم حمر الوجوه زرق العيون
2_
Reallexivion der Assysiologie, Berlin, Leipzig, 1932 , Vol.1, P.204.
فلنقرأ بتمعن " هاجم آشور بانيبال مناطق البادية و المناطق الصحراوية المحاذية لها والشعوب الساكنة فيها وهي " قيدار "و نبتي أي الأنباط و من ثم أريبي أي العرب ، و هذه الممالك كانت تدفع الضرائب للملك الآشوري ثم توقفوا عن دفعها، وهاجموا المناطق الحضرية المجاورة ، وسلبوها ، وقام بعضها بإسناد ش م شُ أُكِن في بابل في ثورته ضد آشور بانيبال بإرسال قوات لمساعدته في الثورة , قام الملك الآشوري المذكور بإخضاع هذه الشعوب أول مرة سنة 648 ق.م ، وبعد ذلك بعدة سنين مرة أخرى . وبين سنة 641ق.م و638 ق.م حارب العرب آشور بانيبال مرة أخرى بقيادة أ ب ي ي آ تِ ء ، وأُ و ي ت أ، وابن يِ رْ دَ دَّ، وأنضم إلى هؤلاء الملوك ، الملك النبطي نَ تْ نُ، وهاجموا بلاد أمورّ وسلبوها . فهاجمهم الجيش الآشوري وهــــزم إ سَ مَّ أ، ون بَ ي تِ (الأنبـــاط) في معركة فاصلة قـــــرب جبل خُ كُّ رِ ي نَ ا. و نكتب المصدر مرة أخرى لأنه يعتمد على رقم طينيه موجودة في متحف برلين ,و تستطيعون أيضا التأكد منه بأنفسكم
Reallexivion der Assysiologie, Berlin, Leipzig, 1932, Vol.1, P.204.
النص واضح جدا أنه هناك أنباط و هناك عرب و الأنباط ليس عرباً و العرب ليس أنباطا ً , لو كان الأنباط بالفعل عرباً لما ذكرهم كشعب أو مملكة تختلف عن العرب لأن العرب كانوا في المناطق المحاذية أي شبه جزيرة العرب , هذه رقم طينيه مكتوبة و موجود حتى الآن , لذلك نتمنى أن لا تقولوا العرب الأنباط لأن الأنباط .
اللغة النبطية ليست لغة عربية و ماهي إلا لهجة آرامية لا أكثر و لا أقل لأن اللهجات الآرامية كانت أربعة و هي التالية ,اللهجة النبطية و اللهجة الآشورية أو الشرقية و اللهجة التدمرية و اللهجة الساحلية للبحر السوري هذه هي حقيقة اللغة الآرامية وتفرعاتها و الجميع يعلم هذه الحقيقة و هذا ما يقولة كل علماء اللغة أهل الإختصاص .
أغلب النقوش النبطية كانت مكتوبة بالخط و اللغة الآرامية النبطية وليس بالعربية بل هناك نقوش نبطية و بجانبها ترجمة عربية وهذا يدل على اختلاف اللغتين
لقد أرخ علماء اللغة العربية إلى القرن الرابع ميلادي بالاستناد إلى نقشين رئيسيين: نقش (فهرو) أو كما يسمى (نقش أم الجمال الأول) وهو نقش وجده الباحث ليتمان في مدينة أم الجمال الأردنية التي كانت إحدى مراكز المملكة الأردنية النبطية واستعان ليتمان بنقش إغريقي وجد بالقرب منها وكان ترجمة للنقش النبطي وتكمن أهمية هذا النقش في كونه استخدم الخط النبطي المتأخر ويرجح أن يكون عائدا إلى 250-270 م .
3_
يؤكد المؤرخ الفرنسي كترومير في أطروحته حول الأنباط سنة ١٨٣٥ أنهم ينحدرون من الآراميين : المشكلة هي أن بعض الباحثين حول
تأريخ الأنباط قد ذكروا في بداية القرن العشرين أن الأنباط كانوا يتعبدون
لآلهة عربية و أن بعض أسمائهم عربية .
للأسف لقد إنتشرت معلومات كثيرة خاطئة و متناقضة حول الأنباط :
أ - أغلبية تدعي أن الأنباط ينتمون إلى العرب معتمدين على هذه الحجج الواهية :
أسماؤهم و آلهتهم عربية ؟ لقد تعبد الآراميون لآلهة حثية و كنعانية
و آشورية و قد يكون الأنباط قد تعبدوا لآلهة عربية و لكنهم آراميون .
إن الرومان قد أطلقوا تسمية " العربية " على المناطق الواقعة شرقي
الأردن حيث استوطن الأنباط و بالتالي الأنباط هم عرب !
يروج البعض أن الأنباط قد قدموا من شبه الجزيرة العربية و هذا برهان
على هويتهم العربية المزعومة .
ب - بعض الكتاب يدَّعون
أن هوية الأنباط هي غير معروفة ؟ خاصة و إن كتاباتهم العديدة كانت
بأكثريتها الساحقة باللغة الآرامية
ج - من هم الأنباط ؟
هنالك باحثة فرنسية - من أصل لبناني - متخصصة في تاريخ الأنباط
و لكنها - للأسف - تدعي بدون أية براهين أن الأنباط هم غير قبيلة
Nabato التي ورد ذكرها مرارا ً في كتابات ملوك آشور ضمن القبائل
الآرامية الثائرة على الآشوريين .
د - يؤكد المؤرخ سيمو باربولا - من خلال اعتماده على الكتابات الأكادية - إن الآشوريين قد أطلقوا تسمية " نباطو " على البادية السورية
في القرن السابع قبل الميلاد .
ملاحظة مهمة إن الأنباط ينتمون فعليا ً إلى الآراميين و إن تعبدوا لآلهة
عربية ! و موطنهم الحقيقي هو بادية سوريا و ليس صحراء شبه الجزيرة
العربية التي تبعد عدة مئات الكيلومترات
أخيراً إلى من يبحث عن الحقائق التأريخية حول الأنباط :
إن المصادر العربية في القرنين التاسع و العاشر لم تذكر أبدا ً أن الأنباط
ينتمون إلى العرب و لكنها ( المصادر العربية ) كانت تطلق تسمية
النبط ( أنباط ) على السريان سكان سوريا و العراق و كانت تطلق
تسمية " اللغة النبطية " على اللغة السريانية
4_
إن الباحثين عكولا و TEIXIDOR قد ترجما هذا النص " ملك البادية " و ليس ملك العرب و لا شك إنك تعلم أن منطقة الحضر كانت تابعة جغرافيا لبيت عربايا و من المؤسف إن كثيرين من السريان يؤكدون إنهم من العرب لأنهم يتوهمون أن " بيت عربايا " تعني بلاد العرب و هذا غير صحيح تأريخيا و جغرافيا و لغويا ً
أ - تاريخيا : لقد كانت بعض القبائل العربية تتنقل من الصحراء العربية إلى البادية السورية و لكنها لم تتواجد في بيت نهرين و عاصمتها الرها أو في بيت عربايا و عاصمتها نصيبين في القرن الثالث قبل الميلاد .
قبائل الغساسنة و المناذرة تواجدت في أطراف البادية و ليس في المدن السورية و العراقية القديمة
ب - جغرافيا : لقد أطلق علماء التأريخ و الجغرافيا القدامى من اليونانيين تسمية " بلاد العرب " على المناطق الواقعة جنوب سوريا و شرقي نهر الأردن و ليس على المناطق الواقعة قرب الرها أو نصيبين
لا شك إنك سمعت بالإمبراطور فيليب العربي
و كم من الإخوة يرددون أن فيليب هو أول إمبراطور من أصل عربي بينما في الحقيقة أن اسمه يوناني بحت و يعني ( محب الخيل ) و نسبة العربي هنا تعني أنه قد ولد أو قد خدم في المنطقة المعروفة بالعربية السعيدة l Arabie heureuse و هي تسمية يونانية ربما تشير إلى انتشار القبائل العربية في بلاد الأنباط الآراميين القديمة
ج - لغويا : لقد جمعت عددا ً كبيرا ًمن النصوص السريانية ( المأخوذة من المصادر السريانية ) التي تتكلم عن العرب
و كونك باحث في التأريخ فإنك بدون شك تعلم أن النصوص السريانية القديمة لم تسم البدو بالعرب و لكن: أبناء طي ( طيويو )
أنا لا اعتقد أن أهالي حضر كانوا من العرب
و كونهم رسموا الجمال لا يعني بالضرورة أنهم عرب و لكن مدينتهم تحتل مركزا تجاريا ً
نعلم أن استخدام الجمال قد انتشر في أرجاء الإمبراطورية الآشورية في القرنين الأخيرين قبل سقوطها
النص السرياني " ملك عرب " الذي وجد في حضر لا يعني أنه ملك العرب و لكن ملك البادية
و سكان هذه المنطقة كانوا من الآرامين مئات السنين قبل هذا النص - و هذا هو المهم - مئات السنين بعد هذه النصوص ( حوالي ٢٥٠ سنة ق٠م )
أشهر علماء السريان و هو مار أفرام السرياني هو من نصيبين و يسمي سكان هذه المناطق آراميين و ليس عربا ً.
5_ نقل عن مخطوطة كتاب الفلاحة بواسطة هنري بدروس كيفا :
أخيرا ً نحن نعلم اليوم أن الأنباط كانوا ينتمون إلى الآراميين و قد تركوا
لنا مئات الكتابات باللغة الآرامية و لكن للأسف أغلب المؤرخين الذين
يكتبون عنهم اليوم يرددون أنهم عرب . علما ً إن المصادر العربية نفسها
لم تكن تعتبرهم عربا ً و لكن من السريان سكان الشرق الأصلين .
سؤال : ما هي اللغة النبطية في نظر " ابن وحشية " ؟
الجواب : يعطيه لنا ابن وحشية في الصفحة ١٦( في الأسفل )
" قال أبو بكر بن وحشية فأنه ليس يخرج لي معنى هذه الأسماء
بالسريانية فأنقلها إلى العربية على صحة
اللغة النبطية = اللغة السريانية
الأنباط = السريان .
المطلوب من السريان اليوم و غدا التعرف على هويتهم قبل فوات الأوان
المصادر :
هل ينحدر الأنباط من العرب ؟ هنري بدروس كيفا



#محسن_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في نقد رهان باسكال
- ضرب المرأة وملكات اليمين وجهاد الطلب
- خرافة الروح وفرضية الله
- آية السيف والقناع
- المسيحية موت بائس على الصليب ومازوخية عدمية
- نزار قباني يمدح علي بن أبي طالب والحسين بن علي وصلاح الدين ا ...
- في الرد على ماورد في محاضرة يوسف زيدان : المسار الصوفي من ال ...
- مبالغات أدوارد سعيد حول اللغة العربية
- ماصحة العبارة : من كان منكم بلا خطيئة
- في الرد على مقابلة أحمد سعد زايد مع فاروق الباز عن التفكير ا ...
- الأخلاق الذاتية والموضوعية والعلم التجريبي
- القتل المقدس وملكات اليمين
- الصيام في شهر رمضان هل له مخاطر على الصحة ؟
- المخاطر الصحية وفوائد استهلاك الكحول
- الصدقة والزكاة وبديلها الحقوق المدنية بلا تمييز ديني
- تراجيديا الزلزال , الفوضوية في الكون والعشوائية في الحياة وا ...


المزيد.....




- ثبتها بخطوات بسيطة… تردد قناة طيور الجنة 2024 الجديد على ناي ...
- مستشار الرئيس الفلسطيني: جماعة الإخوان تتاجر بالقضية الفلسطي ...
- إيطاليا.. المسلمون في مونفالكوني محرومون من مسجد
- دعم غزة وإنهاء الحرب يسيطران على مخرجات القمة الإسلامية بغام ...
- زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي بألمانيا يحذر من الإسلام السيا ...
- لعنة الجغرافيا تلاحقهم.. مسيحيو شريط لبنان الحدودي يدفعون ثم ...
- سفارة الإمارات بإسرائيل تعبر عن حزنها في ذكرى -المحرقة- اليه ...
- رابط نتائج مسابقة شيخ الأزهر بالرقم القومي azhar.eg والجوائز ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف منشآت عسكرية إسرائيلية بال ...
- فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن السراج - الحضر والأنباط ليسا عربا ً