أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن السراج - مبالغات أدوارد سعيد حول اللغة العربية















المزيد.....

مبالغات أدوارد سعيد حول اللغة العربية


محسن السراج

الحوار المتمدن-العدد: 7574 - 2023 / 4 / 7 - 08:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لقد ضللت بكتب إدوارد سعيد أيما تضليل ووجدته مبالغا ً ولديه مغالطات منطقية مثل مغالطة الانحياز التأكيدي
وايضا كاتب آخر اسمه منير العكش
كتب عدة كتب عن أميركا والسكان الأصليين وقد وجدته غير دقيق في نقل الأحداث وثمة مغالطات كثيرة ونقل معلومات زائفة وغير صحيحة , إما بجهل أو بغرض , حقيقة لا أعرف ,
اللغة العربية إذا لم تتطور فإنها ستصبح حجر عثر ضد حرية العقل
يقول فوكو الناس عبيد اللغة والحياة والعمل , يقول إدوارد سعيد : الإسلام دين عظيم ؟ دون أن يوضح لنا ماهي عوامل العظمة في هذا الدين , الدين في تعريفه دينو يعني قضاء وحكم وهو في بنيته دوغمائية ونص وسلطة , ومن يقرأ تأريخ الأديان يجدها أنها دين = كاهن + حارس , , أي نتاج تحالف طبقة رجال الدين مع السلطة , كيف عرفت أن القرآن كلمات الله وهل الله حقا ً يتكلم وماهي الأدلة على ذلك , أصلا لاتوجد لدينا نسخة أصلية للقرآن , وهناك قراءات متعددة , ماهذه المبالغة أنت تصف نزار قباني أنه شاعر عظيم , لاضير في ذلك هذا من باب تذوق الشعر , أنا لا أراه شاعرا ً عظيما ً بل هو مغرق في الشعبوية السياسية وفي اختزال الأنثى إلى جسد أو موضوع , يقول إيليا حاوي إن الوصفية في شعر نزار تغلب الذهنية، وهي وصفية تدل دلالة حاسمة على قصور الشاعر وتخلفه وتضعف موضاته والذهنية عند نزار يعتبرها حاوي كثيرة التعمد لا تفوق التقرير عمقاً و علي طنطاوي في كتاب «الوجه الآخر» لجهاد فاضل الذي اعتبر شعر نزار في الغزل قصيدة واحدة استمر الشاعر يكررها وينوّع عليها على مدى نصف قرن.
تجربة أولى ترتبط بفتنة الجسد، والإغراء، والإثارة والنزوة الجامحة التي كانت فيها المرأة ذات جسد أكول وشهوة مولولة عارمة. تجربة ثانية صارت فيها المرأة واعية بذاتها، إذ اقترنت صورتها بالجمال الأنثوي باعتباره فناً ، تجربة ثالثة اقترنت بالاستقرار العاطفي , هل الانتشار دليل الجوده أحمد عدوية أيضا أغانيه منتشرة من المغرب حتى بغداد , ليس صحيحا اللغة العربية ليست لغة مشتركة يمكنك تجربة ذلك بجولة في أسواق بغداد أو مراكش أو القاهرة , كل بلد له لغته الأم , أنت هنا تلغي التضاريس وتصف سكان المنطقة بالعروبة فيما الدراسات الجينية المعاصرة هي اثنيات متنوعة المنابت والأصول , تقول اختلافات ابتلينا بها في واقعنا المعاصر , لماذا هذا الإنكار , الخلافات والطعن بالخناجر والسم منذ عهد محمد والخلفاء الراشدين , ثمة خلاف جوهري حول الإمامة والخلافة وقد سفكت الدماء ولاتزال بسببه , بل في بغداد قبل ألف عام وضعت نقاط التفتيش وتم القتل تشيعا لعلي أو عمر , تقول هذا غير معروف في أميركا , أميركا التي وضعت أفضل دستور علماني يفصل الدولة عن الدين , واسست لمجتمع قائم على الحقوق الفردية والحريات الفردية , وساهمت في كل هذه الاكتشافات الرائعة من السيارة إلى الأنترنت , اللغة العربية ليست كما تزعم لغة الحياة اليومية ,
2_
( اللغة العربية الفصحى تعتبر لغة ثانية، لأن الطالب لا ينكشف لها في حياته اليومية. لا تسمع في البيت، إنها تدرّس في المدارس فقط، وحتى في المدارس يندر وجودها، لأن معظم المعلمين يتحدثون بالعامية في حصص العربي والمواضيع التي تعلم باللغة العربية. فتبقى المسكينة أسيرة الكتب. والمسكين الأكبر في هذه الحالة هو الطالب، لأنه يطلب منه ما لا يستطيع فعله معلموه. يطلب منه التعبير شفهيا وكتابيا باللغة الفصحى.
3_
لقد كتب البروفيسور سليمان جبران في هذا المجال دراسات عديدة منها : (الترادف ؛ غنى أم ثرثرة ؟ ) ينتقد الكاتب في هذا المقال كثرة المرادفات التي يفخر بها الغيورون على اللغة ويرون بها إثراء للغة العربية، ولكن في الحقيقة ما هي إلا ”انتفاخ وترهّل يثقلان كاهلها، ويعيقان حركاتها في هذا العصر العاصف ” ( س. جبران 2009 ).
4_
تعريف كلمة العسر التعليمي متواجد في الكتاب الأمريكي DSM-4 "الدليل الإحصائي للإصابات العقلية"، أو Diagnositical Statistical Manual of Mental Disorders
هذه المشكلات تنبع من خلل في وظيفة الجهاز العصبي المركزي الخاص بالفرد ، ويمكن اكتشافها طوال دورة الحياة. قد يقترن العسر التعليمي بظروف تزيده تعقيدا: كالأضرار الحسية ، التخلف العقلي ، الاضطرابات النفسية، ظروف اجتماعية سيئة، ظروف خارجية، الاختلاف الثقافي والتعليمي وطرق تدريس ليست كافية وغير ملائمة.
يذكر البحث الذي قام به Charlann (2000), أن الطالب الذي يعاني من عسر قرائي، من المتوقع له أن يجد صعوبة كبيرة في اكتساب لغة ثانية، وبما أننا برهنا - مستندين إلى أبحاث علمية- في مقالات سابقة أن اللغة العربية الفصحى أو المعيارية هي لغة ثانية عند ناطقي اللغة العربية جمعاء، وان "اللهجة" هي لغة الأم الأولى التي يكتسبها الفرد في بيئته الطبيعية، فمن البديهي أن يجد الطالب الذي يعاني من عسر تعليمي صعوبة في اكتساب اللغة الفصحى.
في مجال دراستي عن موضوع "اكتساب اللغة"، لفت انتباهي أن الطلاب ذوي العسر التعليمي يجدون صعوبة كبيرة في اكتساب مهارات اللغة العربية بينما تعلم اللغة الانجليزية يلاقي عندهم إقبالا اكبر ويرونه أسهل من اللغة العربية. قررت أن ابحث هذه الظاهرة، فأجريت مقابلات مع أربعة طلاب يعانون من عسر تعليمي وقمت بسؤالهم عن الصعوبات التي يواجهونها في اللغة العربية، مقارنة مع اللغة الانجليزية. فتبين أن صعوباتهم تتمركز في الأساس حول موضوع: الحركات ( فونولوجيا)، القواعد (مورفولوجيا)، ثم الإنشاء
5_
لو قارنا ما يتعلمه الطالب العربي في الصف الأول والثاني مع ما يتعلمه طالب يتعلم اللغة العبرية في إسرائيل، نجد إن الفرق شاسع ويثير الشفقة. فمن يتعلم العبرية لا يجد فرقا بين اللغة المحكية ولغة الكتب، إضافة إلى أن الحروف غير موصولة بعضها ببعض، كما أنه ليس بحاجة إلى معرفة الكثير من القواعد.
6_
لقد اعتبر الباحثون الازدواجية اللغوية عائقا اقتصاديا وتربويا ومشكلة في التماسك القومي. لهذا الغيت في اليونان (على سبيل المثال) الفصحى التي تسمى (كذاريفوسا)، واتبعت محلها العامية (ديموتيكي) كلغة رسمية للبلاد. فقد شكلت الازدواجية رمزا وتذكرة للصراع والتماسك الاجتماعي .
أما شوبي (1951) أو شعوبي، فقد رأى أن اللغة العربية قد أوجدت عالمين، عالم الحقيقة ويتمثل باللهجة، وعالم الخيال ويتمثل بالفصحى. ويضيف أن اللغة العربية تهتم بالشكل على حساب الفكرة والمضمون، وهذا يؤدي في راية إلى أن "تحشر الأفكار لتناسب الكلمات" وليس العكس. وقد أيده في ذلك العربي أبو سعدي (1971) حيث قال: إن الفصحى بصيغتها الجامدة تركت أثرين نفسيين على الناطقين بها: الأول، الاهتمام بالشكل وليس بالمضمون، وهذا يؤدي إلى الغموض الذي يجرنا إلى غموض آخر في المواقف الحياتية. ثانيا، استعمال القواعد النحوية الجامدة القديمة وعدم ملاءمتها للحضارة الحديثة. لقد رأى الغربيون أن وضع اللغة هذا، شكل سببا هاما في التأخر وضعف الإبداع
المصدر : 1_ نزار قباني ونقاده جهاد فاضل ,جريدة الرياض
2_ من الذي يحتضر اللغة العربية أم الطالب؟ , المعين في اللغة والأدب



#محسن_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماصحة العبارة : من كان منكم بلا خطيئة
- في الرد على مقابلة أحمد سعد زايد مع فاروق الباز عن التفكير ا ...
- الأخلاق الذاتية والموضوعية والعلم التجريبي
- القتل المقدس وملكات اليمين
- الصيام في شهر رمضان هل له مخاطر على الصحة ؟
- المخاطر الصحية وفوائد استهلاك الكحول
- الصدقة والزكاة وبديلها الحقوق المدنية بلا تمييز ديني
- تراجيديا الزلزال , الفوضوية في الكون والعشوائية في الحياة وا ...


المزيد.....




- شاهد: طائفة السامريين اليهودية تقيم شعائر عيد الفصح على جبل ...
- سيدة بريطانية يهودية تفضح محاولات وسائل الإعلام والسياسيين ف ...
- تونس: قرض بقيمة 1.2 مليار دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية ...
- تونس تقترض 1.2 مليار دولار من -المؤسسة الدولية الإسلامية-
- مسيحيو السودان.. فصول من انتهاكات الحرب المنسية
- -لم توفر بيئة آمنة للطلاب اليهود-.. دعوى قضائية على جامعة كو ...
- البنك الاسلامي للتنمية وافق على اقتراح ايران حول التمويلات ب ...
- استباحة كاملة دون مكاسب جوهرية.. هكذا مرّ عيد الفصح على المس ...
- قائد الثورة الاسلامية سيستقبل حشدا من المعلمين 
- تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضاً من المؤسسة الدولية الإسل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن السراج - مبالغات أدوارد سعيد حول اللغة العربية