أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء الثاني)















المزيد.....

مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء الثاني)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7641 - 2023 / 6 / 13 - 17:27
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في الآونة الأخيرة، ركز المختصون على الخلاف الأساسي بين القراءات الميتافيزيقية واللاميتافيزيقية حول العلاقة، إن وجدت، بين "أصول فلسفة الحق" لهيجل ونسقه الفلسفي الأوسع. تفسر معظم القراءات اللاميتافيزيقية "مبادئ فلسفة الحق" بشكل مستقل عن نسق هيجل بينما تحاول جميع القراءات الميتافيزيقية وضع نفس الكتاب داخل نسق هيجل. بالنظر إلى الجدل من هذا المنظور، فإن الخلاف الأساسي لا يتعلق بمكانة الميتافيزيقيا ولكن بالمكانة التأويلية لأي عمل داخل النسق.
تفسر القراءة غير المنهجية "اصول فلسفة الحكم" لهيجل بشكل منفصل عن نسقه الأوسع. لهذا الرأي عدد قليل من الأتباع. إنه يتعارض بوضوح مع فهم هيجل الذاتي الوارد في مقدمة "مبادئ فلسفة الحق" حيث يقول إن الكتاب إياه "عرض أكثر شمولاً، وعلى وجه الخصوص أكثر منهجية، لنفس المفاهيم الأساسية التي هي، فيما يتعلق بهذا الجزء من الفلسفة، موجودة بالفعل في عمل سابق مصمم لمرافقة محاضراتي، وبالتحديد موسوعة العلوم الفلسفية الخاصة بي" (اصول فلسفة الحق، ص: 9). يوضح هذا الكتاب أنه بمثابة تفصيل لقسم "الروح الموضوعية" داخل نسقه الفلسفي، وبالتالي فهو جزء منه.
تصور هيجل فلسفة الحق في المقام الأول على أنها فلسفة الحرية. تم توضيح ذلك في مقدمة الكتاب، والتي تبدأ بإعلان أن "موضوع علم فلسفي للحق هو فكرة الحق - مفهوم الحق وتحقيقه". تهدف فلسفة الحق إلى تقديم تحليل فلسفي لـ "الحق" وإدراكه في العالم.
اعترف هيجل بأن وجود الحق مفترض مسبقا في نسقه الفلسفي، الذي يبلور "مبادئ فليفة الحق" جزءًا منه. تشرع مقدمة الكتاب في تلخيص الحجة الجدلية للإرادة الحرة التي نوقشت بإسهاب في موضع آخر من نسق هيجل الفلسفي. إرادتنا "تحدد نفسها". يتمثل التحدي في تحديد ما إذا كان محتواها نتاج حرية أم مجرد تعسف أم لا. يجب أن نكون قادرين على تمييز السعي المجرد إلى أن نكون عبيدا لعواطفنا مثل عالم الحيوان المختلف عن العالم العقلاني للبشر. يرى هيجل فلسفة الحق كاختبار في كيفية معرفة "الإرادة الحرة التي تريد الإرادة الحرة" من حيث الشكل والمحتوى.
يعرّف هيجل "الحق" على أنه وجود الإرادة الحرة في العالم. إذن، فلسفة الحق هي بالضرورة فلسفة الحرية التي تسعى لفهم الحرية التي تتحقق في كيفية ارتباط بعضنا ببعض وبناء المؤسسات الاجتماعية والسياسية.
باتباع منهجه الجدلي، يقترب هيجل من تطوير فهمنا للحق من خلال هذه المراحل: الحق المجرد، الأخلاق، والحياة الأخلاقية. نحن نتقدم من مرحلة إلى أخرى بطريقة مميزة حيث يتم حل التناقضات الظاهرة التي تظهر في كل مرحلة من خلال بلوغ مرحلة أعلى، حيث تتكرر هذه الدورة ويظل التقدم الذي تم إحرازه منذ البداية حاضرا حيث يصبح ما كان مجردا وغير شفاف في البداية أكثر ملموسية ونحن نتقدم إلى نهاية هذا العمل. هذه الطبيعة الجدلية متعددة الطبقات لحجة هيجل تضفي على عمله الفلسفي تعقيدا إضافيا، ولكن أيضا ثراء تكافئه الدراسة الوثيقة - بينما يركز هذا المدخل فقط على الخطوط العريضة لحججه. النظر الأرثوذكسية الآن هي القراءة المنهجية التي تسلم بأن منطق ونسق هيجل لهما قوة توضيحية في تفسير الكتاب (بروكس 2013). ليس هناك من ينكر ارتباطهما، تنكر (صيغة المبني للمجهول) فقط خاصيته وقوته. لا تزال هناك اختلافات حول مقدار ما يقوم به النسق أو ما يجب عليه تحديده بالإضافة إلى المداخل الميتافيزيقية ذات الصلة (وود 2017).
مثلا، هناك إجماع على أن فلسفة هيجل السياسية يجب أن تُفهم ضمن سياقها المنهجي، ولكن لا يزال هناك خلاف حول ما إذا كنا بحاجة إلى قبول حجج نسقه الفلسفي الأوسع من أجل قبول مساهماته في الفلسفة السياسية. سيتبع هذا المدخل على نطاق واسع القراءة المنهجية السائدة، لكنه يعترف بعدم وجود إجماع على مدى قوة الدور التبريري الذي يؤديه النسق لصالح فكره السياسي.
كان عمل هيجل الرئيسي حول الفكر الاجتماعي والسياسي هو "أصول فلسفة الحق". تم نشره عام 1821 عندما كان هيجل يدرس (بتشديد وكسر الراء) في برلين. يستعرض هذا المدخل مساهماته الأساسية في هذا العمل، ولكن مع الإشارة إلى نصوصه وكتاباته السياسية الأخرى.
يقول هيجل إن كتابه "عرض أكثر شمولاً" لـ "الروح الموضوعية"، ويمثل قسما داخل نسقه الفلسفي يسمى موسوعة العلوم الفلسفية. كان القصد من الأقسام ذات الصلة من الموسوعة أن تصاحب المحاضرات التي نُشرت باسم فلسفة الحق. تبدأ الموسوعة الكاملة بفحص المنطق ثم تنكب على فهم الطبيعة والروح البشرية، حيث تتضمن الأخيرة تحليلات علم النفس، الفن، التاريخ، الدين والفلسفة بالإضافة إلى الفكر الاجتماعي والسياسي.
مقاربته للشكل والمحتوى فريدة من نوعها. تم تقسيم "مبادئ فلسفة الحق" في الغالب إلى أقسام مرقمة. جرى استكمال هذه الملاحظات أحيانا بأخرى لاحقة حيث قدم هيجل مزيدا من التفاصيل في إصدار لاحق أو في الإضافات التي اتخذت شكل ملاحظات حررها طلابه على حول ما قاله هيجل عند تدريس فلسفة الحق.
ناقس هيجل مواقفه بطريقة جدلية ليست خطية ومصممة لإظهار كيف يمكن لوجهات النظر التي تبدو مختلفة أن تتلاشى بطريقة أو بأخرى في منظور جديد وأعلى.
قال، مثلا، قد يكون إدراكنا الأول لشيء ما أو موضوع فكري ككائن محض. نظرا لكونه كذلك، فقد يبدو أنه يفتقر إلى التحديدات - وبالتالي فهو لا شيء. بهذه الطريقة، اعتقد هيجل أن فكرنا قد انتقل من كونه محضا إلى العدم الخالص. ولكن مع ذلك، فإن ما ندركه هو شيء، ولذا يُنظر إلى هذا على أنه يساعد في التغلب على المعارضة الزائفة للكائن المحض والعدم لفئة جديدة أعلى من الصيرورة كما كان من قبل، يأخذ شكلا إضافيا بينما نشحذ فهمنا له.
يتم غرس هذه الطريقة الجدلية في جميع أنحاء العلاقات العامة، ويقول هيجل إنه "افترض مسبقا معرفة" بمقاربته الموجودة في منطقه ونسقه الأوسع ( فلسفة مبادئ الحق، ص: 10).
وبالمثل، ينتقل كتاب "مبادئ فلسفة الحق" من اللبنات الأساسية التي لها طبيعة "محضة" إلى حد ما لم يتم تأسيسها بعد في الواقع إلى نفيها ثم جمعت معا في واقع ملموس أعلى. بعد مقدمة تؤسس "فلسفة الحق" على أنه عمل يهتم بالحرية بشكل أساسي، يتم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء. الجزء الأول المحض هو الحق المجرد الذي يشمل الملكية والعقاب ويليه النقيض في الأخلاق الذي يغطي قضايا الضمير والمسؤولية الأخلاقية. جرى توحيدها في جزء أخير من الحياة الأخلاقية، مما يوفر واقعا أكثر واقعية يفحص الأسرة والمجتمع المدني والقانون والدولة وينتهي بالحرب والعلاقات الدولية. يجب مناقشة كل جزء على حدة.
تصور هيجل فلسفة الحق في المقام الأول على أنها فلسفة الحرية. تم توضيح ذلك في مقدمة الكتاب، والتي تبدأ بإعلان أن "موضوع علم فلسفي للحق هو فكرة الحق - مفهوم الحق وتحقيقه". تهدف فلسفة الحق إلى تقديم تحليل فلسفي لـ "الحق" وإدراكه في العالم.
اعترف هيجل بأن وجود الحق مفترض مسبقا في نسقه الفلسفي، الذي يبلور "مبادئ فلسفة الحق" جزءًا منه.
تشرع مقدمة الكتاب في تلخيص الحجة الجدلية للإرادة الحرة التي نوقشت بإسهاب في موضع آخر من نسق هيجل الفلسفي. إرادتنا "تحدد نفسها". يتمثل التحدي في تحديد ما إذا كان محتواها نتاج حرية أم مجرد تعسف أم لا. يجب أن نكون قادرين على تمييز السعي المجرد إلى أن نكون عبيدا لعواطفنا مثل عالم الحيوان المختلف عن العالم العقلاني للبشر. يرى هيجل فلسفة الحق كاختبار في كيفية معرفة "الإرادة الحرة التي تريد الإرادة الحرة" من حيث الشكل والمحتوى.
يعرّف هيجل "الحق" بأنه وجود الإرادة الحرة في العالم. إذن، فلسفة الحق هي بالضرورة فلسفة الحرية التي تسعى لفهم الحرية التي تتحقق في كيفية ارتباط بعضنا ببعض وبناء المؤسسات الاجتماعية والسياسية.
باتباع منهجه الجدلي، يقترب هيجل من تطوير فهمنا للحق من خلال هذه المراحل: الحق المجرد، الأخلاق، والحياة الأخلاقية. نحن نتقدم من مرحلة إلى أخرى بطريقة مميزة حيث يتم حل التناقضات الظاهرة التي تظهر في كل مرحلة من خلال بلوغ مرحلة أعلى، حيث تتكرر هذه الدورة ويظل التقدم الذي تم إحرازه منذ البداية حاضرا حيث يصبح ما كان مجردا وغير شفاف في البداية أكثر ملموسية ونحن نتقدم إلى نهاية هذا العمل. هذه الطبيعة الجدلية متعددة الطبقات لحجة هيجل تضفي على عمله الفلسفي تعقيدا إضافيا، ولكن أيضا ثراء تكافئه الدراسة الوثيقة - بينما يركز هذا المدخل فقط على الخطوط العريضة لحججه.
(يتبع)



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء ا ...
- مراسلون بلا حدود تنشئ اللجنة الدولية المستقلة للإعلام والديم ...
- عزيز غالي ينظر إلى آخر الأحداث الراهنة في المغرب من زاوية حق ...
- معاني مفهوم الحقيقة عند فريديريك نيتشه
- مسلسل التحقيقات القضائية التي تستهدف ترامب بدأ لكي لا ينتهي
- نادين جيرو: “أفريقيا تثمن خبرة كيبيك وروحها البراغماتية في أ ...
- سحب الكتاب الجديد للباحث الأنثروبولوجي المغربي عبد الله حمود ...
- مستشار الأمن القومي ورئيس الكنسيت في المغرب: يجب على إسرائيل ...
- حضور الجسد في الفن التشكيلي المعاصر
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار (الجزء الرابع والأخي ...
- موقف اللجنة الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة م ...
- ما ذا بعد تبني حكومة أخنوش لتوصيات مؤسسة وسيط المملكة في ملف ...
- جنود إسرائيليون يشاركون للمرة الأولى في مناورات عسكرية بالمغ ...
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار (الجزء الثالث)
- نبيلة منيب في مسيرة الدار البيضاء: غادين بنا للهاوية!
- عن عبد الصمد ناصر وطرده من قناة الجزيرة نتحاور..
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار (الجزء الثاني)
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار (الجزء الأول)
- لتنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث: واد نون الساقية الحمراء و ...


المزيد.....




- هل العودة لياسمين عبد العزيز ممكنة بعد الانفصال؟ أحمد العوضي ...
- شاهد ما يراه الطيارون أثناء مشاركة طائراتهم في العرض العسكري ...
- نتنياهو منتقدا بايدن: سنقف لوحدنا ونقاتل بأظافرنا إن اضطررنا ...
- البيت الأبيض: نساعد إسرائيل على ملاحقة يحيى السنوار
- أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على تصريحات بايدن حول تعليق شحنا ...
- الخارجية الروسية تعلق على اعتراف رئيس الوزراء البولندي بوجود ...
- زيلينسكي: جيشنا يواجه -موقفا صعبا حقا- في المناطق الشرقية
- -حزب الله- يعرض مشاهد من عمليات عدة نفذها ضد الجيش الإسرائيل ...
- هل من داع للقلق في الدول العربية بعد سحب لقاح أسترازينيكا؟
- بنوك مودي في الهند تنفق 400 مليار دولار ليفوز بدورة ثالثة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء الثاني)